//atef
الرئيسيةنشرة الأخبار

 الكويت في أسبوع.. رئيس الوزراء نائبا للأمير ولبورصة تحقق نجاحات أسبوعية 

أهم الأخبار في الكويت خدمة أسبوعية من منصة «العرب 2030» الرقمية.. كل جمعة

بصفتها أحد أعضاء منظمة الدول المصدرة للبترول، وعضو مجلس التعاون الخليجي تحتل الكويت موقعا مميزا بين الدول العربية، وتتمتع الدولة الخليجية بعلاقات سياسية ودبلوماسية قوية ومتجزرة، رسمتها عبر تاريخ طويل من العمل الدؤوب في كافة المجلات.

الكويت رئيس الوزراء نائب

مرسوم أميرى بتعيين الشيخ محمد صباح السالم الصباح نائبا لأمير الكويت

صدر أمر أميرى، بتعيين الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح، رئيس مجلس الوزراء الكويتى نائبا للأمير الشيخ مشعل الجابر الصباح.

ويتضمن الأمر الأميري الكويتي تعيين الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح، رئيس مجلس الوزراء نائبًا للأمير طوال فترات غياب أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، عن الكويت.

وجاء نص الأمر الأميري بتعيين نائب للأمير بعد الاطلاع على الدستور، وعلى قانون توارث الإمارة رقم 4 لسنة 1964، وعلى الأمر الأميري الصادر بتاريخ 22 جمادى الآخرة 1445هـ، الموافق 4 يناير 2024م بتعيين رئيس مجلس الوزراء، وعلى المرسوم بتشكيل الوزارة، وعلى ما تقتضيه المصلحة العامة، على أن يستمر العمل بهذا الإجراء إلى حين تعيين ولي العهد، ويكون على رئيس مجلس الوزراء تنفيذ هذا الأمر، ويبلغ مجلس الأمة به، ويعمل به من تاريخ صدوره، وينشر في الجريدة الرسمية.

كما صدر مرسوم أميرى كويتي اليوم الأربعاء، بتولى الشيخ فهد يوسف سعود الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء الكويتي وزير الدفاع ووزير الداخلية بالوكالة منصب رئيس مجلس الوزراء خلال فترة الإنابة عن أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح .

يؤدي نائب أمير الكويت رئيس مجلس الوزراء الشيخ محمد صباح السالم الصباح والوزراء اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة الكويتي، الإثنين القادم، وذلك بناء على طلب الحكومة.

وأدرج على جدول أعمال جلسة مجلس الأمة، الإثنين القادم، بند: أداء الوزراء من غير أعضاء مجلس الأمة اليمين الدستورية، حسب الدستور الكويتي، وكذلك بند أداء نائب الأمير الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح رئيس مجلس الوزراء اليمين الدستورية؛ طبقا لأحكام الدستور .

الكويت رئيس الوزراء نائب

الكويت: إحباط عملية إرهابية لاستهداف دور عبادة للطائفة الشيعية

أعلنت وزارة الداخلية الكويتية إحباط عملية إرهابية لاستهداف دور عبادة للطائفة الشيعية.

وأضافت وزارة الداخلية الكويتية في بيان أنه تم إلقاء القبض على 3 عناصر “من جنسية عربية” ينتمون “لتنظيم إرهابي”.

وجاء في بيان وزارة الداخلية الكويتية: “تمكنت الأجهزة الأمنية في وزارة الداخلية متمثلة في جهاز أمن الدولة من إحباط مخطط لخلية إرهابية كانت تنوي استهداف دور عبادة تخص الطائفة الشيعية وقتل أشخاص حيث تمكن رجال الأمن من متابعة الخلية ومراقبة تحركاتها وإلقاء القبض على ثلاثة عناصر من جنسية عربية تنتمي إلى تنظيم إرهابي”.

‏وأضاف البيان: “هذا وتم إحالة جميع المتهمين إلى النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم”.

الكويت أمير البلاد أوكراني

مؤشرات بورصة الكويت تحافظ على مكاسبها بفضل الأسهم القيادية

حافظت مؤشرات بورصة الكويت على مكاسبها اليوم الاثنين، مدعومة بعمليات بناء المراكز على أسهم قيادية في مقدمتها القطاع المصرفي واستمرار الزخم على أسهم منتقاة، ما عوض أثر عمليات البيع وجني الأرباح في السوق الرئيسي الذي شهد تراجعا ملحوظاً في معدلات السيولة لما دون مستوى 20 مليون دينار.

وأغلق مؤشر السوق العام مرتفعا 0.14% عند 7275 نقطة وزاد مؤشر السوق الأول 0.42% إلى 7983.34 نقطة، في حين انخفض مؤشر السوق الرئيسي 0.88% إلى 5932 نقطة، بحسب “وكالة أنباء العالم العربي”.

وارتفعت أسهم بنك الكويت الوطني 0.62% إلى 977 فلسا، وبنك الخليج 0.71% إلى 285 فلسا، وبنك برقان 0.54% إلى 185 فلسا، وبيت التمويل الكويتي (بيتك) 0.52% إلى 779 فلسا، وبنك بوبيان 0.79% إلى 635 فلسا، وبنك وربة 1.06% إلى 191 فلسا، والكويتية للاستثمار 4.35% إلى 168 فلسا، وأعيان للإجارة والاستثمار 2.19% إلى 187 فلسا

كما زادت أسهم عقارات الكويت 0.41% إلى 242 فلسا، وبوبيان للبتروكيماويات 0.33% إلى 612 فلسا، وأجيليتي للمخازن العمومية 1.1% إلى 551 فلسا، والاتصالات المتنقلة (زين) 1.15% إلى 528 فلسا، وميزان القابضة 1.71% إلى 595 فلسا، والشركة المتكاملة القابضة 2.86% إلى 539 فلسا، وشركة بورصة الكويت 0.05% إلى 2.025 دينار.

وتراجعت أسهم شركة الاستثمارات الوطنية 3.85% إلى 275 فلسا، ومجموعة أرزان المالية 5.83% إلى 226 فلسا، وشركة المباني 0.38% إلى 789 فلسا، ومجموعة الخليج للكابلات 2.63% إلى 1.482 دينار، والصناعات الهندسية الثقيلة وبناء السفن 0.7% إلى 849 فلسا، وهيومن سوفت القابضة 0.95% إلى 3.446 دينار، وألافكو لتمويل شراء وتأجير الطائرات 1.91% إلى 205 فلوس، وطيران الجزيرة 2.69% إلى 1.264 دينار، وشركة أولاد علي الغانم 2.42% إلى 1.17 دينار.

الأفضل أداء

وقال رائد دياب نائب رئيس إدارة البحوث والاستراتيجيات الاستثمارية في كامكو إنفست لوكالة أنباء العالم العربي (AWP) “حافظت مؤشرات بورصة الكويت على مكاسبها القوية المسجلة منذ بداية العام وحتى تاريخه، حيث تتصدر قائمة الأسواق الأفضل أداء على صعيد دول مجلس التعاون الخليجي”.

وبلغ حجم السيولة المتداولة بالجلسة 61.42 مليون دينار على 127 سهما ارتفع 57 منها وانخفض 59 وبقي 11 سهما دون تغير.

واستحوذ السوق الأول على 44 مليون دينار من السيولة، فيما تراجعت سيولة السوق الرئيسي إلى 17.38 مليون دينار.

وأضاف دياب “تستمر العوامل الايجابية بدعم البورصة حيث يسود التفاؤل حيال تسارع وتيرة تنفيذ الاصلاحات والمشاريع والخطط التنموية والتنويع الاقتصادي في الفترة القادمة، في حين ينتظر المستثمرون النتائج المالية للشركات والبنوك المدرجة لعام 2023، والتوقعات تشير إلى استمرار تحسنها، الأمر الذي زاد من الرهان على أن يكون هناك توزيعات مجدية وقوية”.

وأضاف أن أسعار النفط، والتي تعتبر مصدر الدخل الرئيسي للدولة، لا تزال عند مستويات جيدة ما سيساعد بطبيعة الحال على المضي قدما في تنفيذ العديد من المشاريع.

واختتم دياب حديثه قائلا “يتطلع المراقبون إلى خطوات البنوك المركزية في 2024 وخاصة مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي حيث من المتوقع البدء بتخفيف سياسة التشديد النقدي وخفض أسعار الفائدة، وهذا بالطبع سيكون عاملا إيجابيا للأسواق”.

الكويت رئيس الوزراء نائب

رفع الأعلام ووضع الصور الرسمية.. انتهاء الحداد الوطني في الكويت

انتهى الحداد الوطني في دولة الكويت على خلفية وفاة الأمير الراحل الشيخ نواف الأحمد الصباح أمير البلاد السابق، والذي وافته المنية 16 ديسمبر الماضي، عن عمر ناهز 86 عامًا، بعد تعرضه لوعكة صحية طارئة، نقل على إثرها إلى أحد المستشفيات لتلقي العلاج اللازم. 

انتهاء حداد الكويت 

الأمانة العامة لمجلس الوزراء الكويتي من جانبها، أصدرت بيانًا عامًا بشأن انتهاء الحداد الوطني بالبلاد، نص على تعميم الصور الرسمية المعتمدة للشيخ مشعل الأحمد الصباح أمير الكويت الجديد، وتكليف وزارة الإعلام بالتنسيق مع الديوان الأميري بشأن تعميم الصور الرسمية المعتمدة له، على جميع الوزارات والجهات والمؤسسات الحكومية والبعثات الدبلوماسية الكويتية، وذلك بعد انتهاء فترة الحداد الرسمي التي انتهت بتمام الثانية عشر منتصف الليل أمس الأربعاء، حسب وسائل إعلام محلية.

وبمناسبة انتهاء فترة الحداد الرسمية أعلنت بلدية الكويت أن فرق مراقبة وأعمال الزينة ورفع الأعلام باشرت صباح اليوم رفع أعلام الدولة على مباني البلدية الرئيسية ومباني أفرعها في المحافظات ودوار الأمم المتحدة.

بعد الإطلاع على المقال يمكنك متابعة مركز العرب على فسيبوك  وتويتر وشاهد قناتنا على يوتيوب

اظهر المزيد

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى