//atef
الرئيسيةنشرة الأخبار

مصر في أسبوع.. صفقة عسكرية ضخمة بين القاهرة وواشنطن.. والسيسي في أبو ظبي لتدعيم الأمن العربي

أهم وأبرز أخبار مصر في أسبوع، خدمة إخبارية من منصة «العرب 2030» الرقمية تأتيكم كل خميس

السيسي في أبو ظبي لتدعيم الأمن العربي

تعج الساحة المصرية بالأخبار والتفاعلات السياسية، فالحضور المصري بات طاغيا خلال السنوات الأخيرة على المستوى الإقليمي، خصوصا في ملفات السياسية الخارجية والاقتصاد، وهو ما جعل القاهرة أحد الأعمدة الرئيسية في المنطقة، لهذا يحرص الكثيرون على متابعة الأخبار المصرية، لاسيما الرسمي منها، وهو ما نقدمه في السطور التالية في نشرة أسبوعية تقدم بمعرفة مركز العرب للدراسات والأبحاث كل خميس.

السيسي يشارك في جلسة مباحثات رباعية في أبو ظبي

أعلن المتحدث باسم الرئاسة المصرية بسام راضي أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي سيشارك في جلسة مباحثات رباعية في قصر الوطن بأبو ظبي.

وأوضح أن السيسي سيشارك في الجلسة مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي والملك حمد بن عيسى ملك مملكة البحرين، والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات أمير إمارة دبي.

وبحسب بيان، تم التباحث بشأن تطورات القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المتبادل، وسبل تعزيز التنسيق والتعاون بين الأشقاء لدفع آليات العمل العربي المشترك في مواجهة التحديات الراهنة التي تواجه المنطقة.​

القاهرة تشيد بتوقعات صندوق النقد الدولي بشأن نمو الاقتصاد المصري

أكد وزير المالية المصري محمد معيط، أن رفع صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد المصري يعد “شهادة ثقة جديدة لمصر”، في ظل تراجع تقديرات نمو الاقتصاد العالمي.

وقال معيط في بيان إن إعلان صندوق النقد الدولي رفع تقديراته لمعدل نمو الاقتصاد المصري عام 2022 إلى 5.6 بالمائة بدلا من توقعاته السابقة والتي أعلنها في أكتوبر الماضي والتي قدرها بـ 5.2 بالمائة، يعد شهادة ثقة جديدة في صلابة الاقتصاد المصري.

واعتبر أن توقعات الصندوق مؤشر على قدرة الاقتصاد المصري على التماسك والصمود أمام التحديات العالمية، والتعافي التدريجي من أزمة كورونا.

وأشار إلى أن مصر “تصبح الدولة الوحيدة بين البلدان المستوردة للنفط التي تحقق نموا إيجابيا”، رغم الارتفاع الشديد في أسعار البترول، وتكاليف الشحن، نتيجة للإدارة الجيدة لتداعيات ما بعد تفشى الجائحة، فضلا على الأداء الاقتصادي الإيجابي.

وأوضح أن برنامج الإصلاح الاقتصادي أسهم في تعزيز بنية الاقتصاد القومي وتخفيف حدة الصدمة، واحتواء التأثيرات السلبية للجائحة، حيث أصبحت مصر حسبه أكثر قدرة على إدارة هذه الأزمة العالمية.

الخارجية الأمريكية تعلن التصديق على صفقة أسلحة لمصر بقيمة تتجاوز ملياري دولار

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، تصديقها على صفقة أسلحة لمصر تشمل رادارات وطائرات “سي-130 سوبر هيركوليس” بقيمة تقارب 2.2 مليار دولار.

وقالت وكالة التعاون الأمني الدفاعي الأمريكي في بيان إن “الولايات المتحدة وافقت على بيع محتمل لطائرة من طراز (سي-130 سوبر هيركوليس) ومعدات ذات صلة لمصر في صفقة قيمتها 2.2 مليار دولار”.

وأضاف البيان أن وزارة الخارجية وافقت أيضا على بيع محتمل لأنظمة رادار للدفاع الجوي ومعدات أخرى لمصر بتكلفة تقدر بـ355 مليون دولار.

شكري: منفتحون على التفاوض بشأن اتفاق قانوني ملزم حول سد النهضة

أعلن وزير الخارجية المصري سامح شكري أن القاهرة منفتحة على التفاوض بشأن اتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي، استنادا إلى قواعد القانون الدولي.

وقال شكري في حديث تلفزيوني إن “مصر منفتحة على التفاوض بشأن اتفاق قانوني ملزم بشأن السد الإثيوبي، والقاهرة تستند إلى قواعد القانون الدولي بشأن السد”.

من جهة أخرى، وصف زيارة الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون إلى القاهرة التي استغرقت يومين بـ”المهمة جدا”، مشيرا إلى أنها تأتي في إطار تعزيز العلاقات المشتركة وتوحيد الرؤى وتعزيز المصالح المشتركة.

ولفت إلى أن الجزائر تستضيف القمة العربية المقبلة وسط تحديات كبيرة تواجه الدول العربية، مؤكدا أنه سيتم بحث مشاركة سوريا.

السيسي يطمئن على صحة الفنان عبد الرحمن أبو زهرة

اتصل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بنجل الفنان المصري عبد الرحمن أبو زهرة، مطمئنا على صحة والده إثر إصابته بفيروس كورونا.

وتوجه أحمد أبو زهرة، نجل الفنان عبد الرحمن، بالشكر للسيسي بعد تواصله معهم للإطمئنان على صحة والده.

وقال عبر “فيسبوك”: “تشكر عائلة الفنان عبد الرحمن أبو زهرة فخامة السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي على هذه اللمسة الانسانية واللفتة الجميلة باتصاله التليفوني اليوم للاطمئنان علي الوالد وعلي صحته والتحدث اليه مما كان له أكبر الأثر الإيجابي علي معنوياته”.وكان أحمد أبو زهرة، أشار إلى تطورات الحالة الصحية لوالده، بعد نقله إلى المستشفى عقب إصابته بفيروس كورونا.

وأوضح، أن والده يعاني من مشكلة في التنفس وتم تركيب جهاز تنفس صناعي له، ولكن حالته الصحية الآن أصبحت مستقرة، مؤكدا أن الأطباء قرروا تغيير كورس العلاج الخاص به، نظرا لحدوث بعض المشكلات في التنفس.

ونشر أبو زهرة أيضا، على مواقع نتائج تحاليل فيروس كورونا الخاصة به والتي أتت إيجابية، مع ارتفاع درجة حرارته. وقال: “بقالي سنتين منتظر اليوم ده.. لا وأنا اللي كنت راجع علي فيينا علشان أخد التطعيم.. قمت واخد كورونا نفسهابس للأسف متخيلتش الحرارة توصل للدرجة دي”.

مصر تضرب موعدا ناريا مع المغرب ضمن ربع نهائي كأس إفريقيا

تجه أنظار عشاق كرة القدم العربية عامة والمصرية والمغربية على وجه التحديد الأحد المقبل لملعب “أحمدو أهيدجو” بمدينة ياوندي الكاميرونية الذي سيستضيف مواجهة “الفراعنة” و”أسود الأطلس”.

وضرب المنتخب المصري موعدا ناريا مع شقيقه المغربي ضمن الدور ربع النهائي من كأس الأمم الإفريقية، بعد أن تغلب “الفراعنة” على منتخب ساحل العاج “الأفيال” في مواجهتهما اليوم الأربعاء ضمن دور الـ16 بركلات الجزاء الترجيحية بنتيجة 5-4 بعد نهاية الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي.وكان المنتخب المغربي قد تأهل إلى دور الثمانية من البطولة القارية أمس الثلاثاء عقب فوزه على مالاوي بنتيجة 2-1.

وتأهل إلى دور الثمانية 3 منتخبات عربية، فبالإضافة إلى مصر والمغرب صعدت تونس إلى ربع النهائي بعد فوزها الأحد الماضي على نيجيريا بهدف دون مقابل، وسيواجه منتخب “نسور قرطاج” في الدور المقبل بوركينا فاسو، السبت المقبل.

وتستضيف الكاميرون النسخة الـ33 من بطولة كأس الأمم الإفريقية بكرة القدم بالفترة بين 9 يناير الجاري و6 فبراير المقبل.

بعد ان تناولنا موضوع السيسي في أبو ظبي لتدعيم الأمن العربي يمكنك قراءة ايضا

علي عمر التكبالي يكتب.. الوقوف بين الراوي والمدعي

عوض محمد عوض يكتب: لا تخدعكم قبلة الدبيبة!!

يمكنك متابعة منصة العرب 2030 على الفيس بوك

اظهر المزيد

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى