//atef
الرئيسيةالسعوديةنشرة الأخبار

السعودية في أسبوع.. ميسي في نزهة على شواطئ المملكة.. وقطاع التعدين يحقق 70 مليار أرباح

أهم الأخبار في المملكة العربية السعودية خدمة أسبوعية من منصة «العرب 2030» الرقمية.. كل ثلاثاء

بصفتها قوة إقليمية ذات ثقل اقتصادي وسياسي كبيرين في المنطقة العربية والشرق الأوسط،يحرص كثير من متصفحي المواقع الإخبارية على الاطلاع على أخبار المملكة العربية السعودية بشكل دوري، وهو ما نقدم لقرائنا في السطور التالية.

السعودية توطين الوظائف
رؤية السعودية 2030

قرار بتوطين 4 مهن في السعودية يدخل حيز التنفيذ

يدخل حيز التنفيذ اليوم الأحد قرار وزارة الموارد البشرية السعودية الذي يقضي بقصر العمل على السعوديين في مهن السكرتارية والترجمة وأمناء المخزون وإدخال البيانات، وذلك في مختلف مناطق المملكة.

يأتي ذلك تنفيذاً لقرار صدر في شهر أكتوبر الماضي يقصر العمل في هذه المهن في منشآت القطاع الخاص على السعوديين، مع تحديد حد أدنى للأجور في مهنتي الترجمة وأمناء المخزون يبلغ 5000 ريال.

وسيوفر هذا القرار 20 ألف وظيفة للمواطنين والمواطنات، وهو يأتي استمراراً لجهود وزارة الموارد البشرية السعودية في توفير بيئة عمل مناسبة ومحفزة للمواطنين من الجنسين وفي توسيع دائرة مشاركتهم في سوق العمل.

وستقدم وزارة الموارد البشرية السعودية حزمة من المحفزات والدعم تتعلق بمساندة منشآت القطاع الخاص في توظيف السعوديين، تشمل برامج من بينها دعم عملية الاستقطاب والبحث عن العاملين المناسبين، دعم عمليات التدريب والتأهيل الضرورية، دعم عملية التوظيف والاستقرار الوظيفي، أولوية الاستفادة من كافة برامج دعم التوطين المتاحة لدى المنظومة، برامج الدعم والتوظيف من خلال صندوق تنمية الموار البشرية «هدف»، وآلية تنفيذ العقوبات والإجراءات النظامية.

السعودية ميسى المملكة

ميسي يستمتع بعطلة صغيرة على شواطئ البحر الأحمر بمدينة جدة السعودية

نشر النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي مهاجم فريق باريس سان جيرمان الفرنسي، صور له عبر حسابه الرسمي بموقع “إنستجرام” يتواجد خلالها على شواطئ مدينة جدة السعودية.

وكتب ميسي الذي حصل على عطلة صغيرة من ناديه باريس سان جيرمان، على المنشور الذي نشره عبر “إنستجرام”: “نستكشف البحر الأحمر في السعودية”.

وكان أحمد الخطيب وزير السياحة في السعودية، قد أعلن أن النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي مهاجم فريق باريس سان جيرمان الفرنسي، بات سفيراً للسياحة في المملكة العربية السعودية.

ورحّب الوزير السعودي باللاعب، وكتب في تويتر: “أرحب اليوم بليونيل ميسي وأصدقائه في السعودية لقضاء إجازة مميزة يستكشف بها كنوز البحر الأحمر وموسم جدة وتاريخها العريق”.

أضاف: “هذه ليست زيارته الأولى للمملكة ولن تكون الأخيرة، ويسرني أن أعلن ⁧ميسي سفيرا للسياحة السعودية”.

كما ظهر في الصورة المرفقة وصول ميسي إلى جدة، وإلى جانبه زميله في المنتخب الأرجنتيني ونادي باريس سان جيرمان الفرنسي لاعب الوسط ليوناردو باريديس.

يذكر أن زيارة ميسي للسعودية تعد الرابعة من نوعها بعد أن قاد منتخب بلاده في 2011 في مباراة ودية أمام المنتخب السعودي على ستاد الملك فهد الدولي بالرياض قبل أن يشهد حضوره كأس “سوبر كلاسيكو” بين البرازيل والأرجنتين في الرياض.

وأيضاً هي الثالثة 2020 عندما واجه أتلتيكو مدريد الإسباني في نصف النهائي على أرضية ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة.

وتوج باريس سان جيرمان بشكل رسمي بلقب الدوري الفرنسي ليج 1، قبل انتهاء المسابقة بـ4 جولات بلقب الدوري الفرنسي، للمرة العاشرة فى تاريخه، كأكثر الأندية تتويجا باللقب مع سانت إيتيان.ويتصدر باريس سان جيرمان جدول ترتيب المسابقة برصيد 79 نقطة، بينما يحتل تروا المركز الرابع عشر برصيد 36 نقطة.

السعودية ميسى المملكة
وزير الصناعة السعودي للعربية: حجم قطاع التعدين يبلغ 70 مليار ريال

قال وزير الصناعة والثروة المعدنية في السعودية، بندر الخريف، إن المملكة تهدف إلى تطوير قطاع التعدين ونفذت خطوات في هذا الاتجاه، منذ إطلاق نظام الاستثمار التعديني في 2020، ولاحظنا اهتمام من المستثمرين المحليين والأجانب بالقطاع.

وأضاف الوزير “، في مقابلة مع “العربية”، خلال فعاليات مؤتمر التعدين الإفريقي “إندابا” الذي بدأ اليوم الاثنين في مدينة كيب تاون بجنوب إفريقيا، أن النظام التعديني يراهن على وضوح الأدوات الاستثمارية ويحفز الصناعات المرتبطة بالتعدين ويخلق سوق جيدة بالمملكة عبر ربط التعدين بالصناعة.

وأوضح أن عدد كبير من الشركات الأجنبية شاركت في المزاد الأخير لمنطقة الخنيقية المليئة بالزنك والنحاس، وهو ما يدل على نجاح المملكة في تحفيز الاستثمار.

وأشار وزير الصناعة إلى أن استقطاب المملكة استثمارات بأكثر من 30 مليار ريال في 2021، منها بعض المشاريع الخليط بين مستثمرين محليين وأجانب، وهي دفعة أولى مرتبطة بالصناعات المرتبطة بالتعدين.

وقال الوزير، إن المشاركة في مؤتمر التعدين الإفريقي يهدف إلى زيادة الوعي تجاه فرص الاستثمار في السعودية بشأن الفرص التعدينية واستخراج واستكشاف المعادن.

وأضاف أن ذلك يعمق الفرص وخلق فرص لقطاعات أخرى وهي جزء رئيسي ضمن توجه المملكة بالحياد الكربوني، لا سيما أن كثير من الصناعات المرتبطة بالطاقة المتجددة تحتاج كميات كبيرة من المعادن تعادل 4 أضعاف ما يحتاجه العالم اليوم.

السعودية ميسى المملكة
طرح 12 فرصة استثمارية بالموانئ السعودية أمام القطاع الخاص في 2022

تعتزم الهيئة العامة للموانئ السعودية “موانئ”، إطلاق 12 فرصة استثمارية أمام القطاع الخاص خلال العام الجاري.

وبحسب الهيئة، فإن الفرص التي سيتم طرحها تشمل تطوير وتشغيل المحطات متعددة الأغراض، وتقديم الخدمات البحرية في 8 موانئ سعودية على ساحل البحر الأحمر والخليج العربي.

وأشارت الهيئة إلى أنها تشمل عقود الإسناد، حيث تتمثل هذه الفرص الواعدة في اتفاقيات بصيغة البناء والتشغيل والنقل BOT لتقديم خدمات مختلفة تشمل الحاويات، والبضائع العامة، والبضائع السائبة، وبضائع الدحرجة، والمواشي، إضافة إلى عقود الخدمات البحرية، كما تتمثل الفرص الواعدة في اتفاقيات لتقديم خدمات بحرية أساسية تشمل، الإرشاد، والقطر، والترصيف، خدمات بحرية إضافية مثل مكافحة التلوث، ومكافحة الحرائق، نقلاً عن صحيفة “الاقتصادية”.

وتهدف “موانئ” من خلال اللجنة الإشرافية للتخصيص في قطاع النقل وبالشراكة الاستراتيجية الفاعلة مع القطاع الخاص إلى تطوير هذا القطاع عبر الاستغلال الأمثل للطاقات الاستيعابية ورفع الكفاءة التشغيلية وتقديم خدمات لوجستية تحقيقا لأهداف الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات، وفق رؤية السعودية 2030، وتعزيز مكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي يربط قارات العالم الثلاث.

السعودية والكويت تبحثان تعزيز التعاون في المجالات العلمية والبحثية

بحث وزير التعليم السعودي الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ مع وزير التربية والتعليم العالي والبحث العلمي الكويتي الدكتور على بن فهد المضف، سبل تعزيز التعاون في المجالات العلمية والبحثية بين البلدين.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية /واس/ أن الجانبين استعرضا ،خلال اللقاء المنعقد على هامش المؤتمر والمعرض الدولي للتعليم بالرياض، الفرص المتاحة لتطوير التعليم في البلدين واستثمار إمكاناته، من خلال تبادل الخبرات والتجارب، وبناء الشراكات تحت مظلة مجلس التنسيق السعودي- الكويتي.

 

اظهر المزيد

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى