//atef
الرئيسيةنشرة الأخبار

السعودية في أسبوع..  أردوغان يزور المملكة في هذا الموعد.. وبيروت تتنصل من تطاول حسن نصر الله

أهم الأخبار في المملكة العربية السعودية خدمة أسبوعية من منصة «العرب 2030» الرقمية.. كل ثلاثاء

أردوغان يزور المملكة

أهم وأبرز الأخبار في المملكة العربية السعودية على مدار أسبوع من الثلاثاء إلى الاثنين خدمة إخبارية من منصة «العرب 2030» الرقمية

بصفتها قوة إقليمية ذات ثقل اقتصادي وسياسي كبيرين في المنطقة يحرص الكثيرون على متابعة أخبار المملكة العربية السعودية، التحالف يدك مواقع الحرس الثوري وهو ما نقدم لقرائنا في السطور التالية.

نبدأ نشرتنا من  بيروت حيث تسببت  التصريحات التي أدلى بها زعي ميليشيا حزب الله حسن نصر الله، والتي هاجم فيها الملكة في جدل واسع بسبب تمسك نصر اله بالدفاع عن برامج إيران التوسعية في المنطقة، وهو ما رفضته الحكومة اللبنانية معتبرة أن تصريحات نصر الله لا تعبر عن لبنان ولا شعبه.

وتبرأ رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي من تصريح نصر الله عن السعودية، الذي قال إن “الإرهابي هو الذي يصدر الفكر الداعشي الوهابي إلى العالم وهو أنتم”.

وقال ميقاتي: “طالما دعونا إلى اعتماد النأي بالنفس عن الخلافات العربية وعدم الإساءة إلى علاقات لبنان مع الدول العربية ولا سيما المملكة العربية السعودية. ومن هذا المنطلق كانت دعوتنا إلى أن يكون موضوع السياسة الخارجية على طاولة الحوار لتجنيب لبنان تداعيات ما لا طائل له عليه”.

وشدد على أن “ما قاله سماحة الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله بحق المملكة العربية السعودية هذا المساء،  لا يمثل موقف الحكومة اللبنانية والشريحة الأوسع من اللبنانيين. وليس من مصلحة لبنان الإساءة إلى أي دولة عربية، خصوصا دول الخليج”.

وأضاف: “فيما نحن ننادي بأن يكون حزب الله جزءا من الحالة اللبنانية المتنوعة ولبناني الانتماء، تخالف قيادته هذا التوجه بمواقف تسيء إلى اللبنانيين أولا وإلى علاقات لبنان مع أشقائه ثانيا”، داعيا الجميع إلى “الرأفة بهذا الوطن وابعاده عن المهاترات التي لا طائل منها”.

وقال: “لنتعاون جميعا لاخراج اللبنانيين من وحول الأزمات التي يغرقون فيها، فنعيد ترميم أسس الدولة وننطلق في ورشة الانقاذ المطلوبة… بالله عليكم ارحموا لبنان واللبنانيين وأوقفوا الشحن السياسي والطائفي البغيض”.

سفير السعودية بلبنان يرد على نصر الله: افتراءات أبي رغال العصر وأكاذيبه لا يسترها الليل

نشر السفير السعودي لدى لبنان وليد البخاري تغريدة على “تويتر” تزامنا مع خطاب متلفز لأمين عام “حزب الله” اللبناني حسن نصر الله، استذكر فيها أبي رغال.

وكتب البخاري في تغريدته: “افتراءات أبي رغال العصر وأكاذيبه لا يسترها الليل وإن طال ولا مغيب الشمس ولو حرمت الشروق والزوال”.

وأبي رغال شخصية عربية توصف بأنها رمز الخيانة، حتى كان ينعت كل خائن عربي بأبي رغال.

 

السعودية: إنشاء مركز استراتيجي للأبحاث والدراسات النسائية

أعلن الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس، عن إنشاء المركز الاستراتيجي للأبحاث والدراسات النسائية بالرئاسة.

وأوضح أن المركز الاستراتيجي للأبحاث والدراسات النسائية سيعمل على رصد أبرز الإنجازات والخدمات النسائية المقدمة للقاصدات والمنسوبات، كما سيساعد في إيجاد عديد من المبادرات والبرامج النوعية النسائية، ويسهم بشكل كبير في الارتقاء بالخدمات النسائية المقدمة بالمسجد الحرام والمسجد النبوي.

وأكد الشيخ السديس، أن الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي تحرص على تعزيز دور المرأة في الحرمين الشريفين وتمكينها من خدمة القاصدات في عديد من المجالات الدعوية والإرشادية والتوجيهية والعلمية، وفقا للضوابط الشرعية.

التحالف العربي يعلن تدمير 5 طائرات مسيّرة أطلقها الحوثيون باتجاه السعودية

أعلن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية عن اعتراض وتدمير 5 طائرات مسّيرة أطلقتها جماعة الحوثي الإرهابية من اليمن باتجاه المملكة.

وأوضح التحالف في بيان له إن “المسيّرات أطلقت من صنعاء”، مؤكدا أنه “يراقب مصادر التهديد لتدميرها وتحييدها”.

وأضاف أن “الخيارات العملياتية مطروحة استجابة للتهديد وردع سلوك الميليشيا العدائي”.

ونشر التحالف صورا للمسيرات التي “أطلقت من العاصمة صنعاء باتجاه المملكة وجرى تدميرها”.ميقاتي يتبرأ من تصريح نصر الله عن السعودية.

صحيفة: الصادرات السعودية إلى تركيا تسجل حصيلة قياسية

أفادت صحيفة “زمان” التركية المعارضة بأن الصادرات السعودية إلى تركيا حققت أرقاما قياسية بعد أشهر من المقاطعة.

وحسب بيانات هيئة الإحصاء التركية فإن قيمة صادرات تركيا إلى السعودية تراجعت إلى 189 مليون دولار في الفترة من يناير إلى نوفمبر من عام 2021، بعد أن سجلت 3.2 مليار دولار في 2019.

أما واردات تركيا من السعودية فحطمت الرقم القياسي بارتفاعها إلى 3 مليارات دولار في الفترة من يناير إلى نوفمبر 2021، بعد أن بلغت 1.7 مليار دولار في 2020.

وأشارت الصحيفة إلى أن لدى تركيا عجز كبير في التجارة الخارجية بقيمة 2.8 مليار دولار مقابل السعودية، التي تواصل مقاطعة المنتجات التركية منذ أكتوبر 2020.

وشكلت المنتجات الكيماوية الجزء الأكبر لواردات تركيا من السعودية بقيمة 2.7 مليار دولار.

يذكر أن دول الخليج بجانب مصر رفعت الحظر السياسي والاقتصادي عن قطر في يناير 2021، والذي طبق لمدة 3 سنوات ونصف السنة، كما استؤنفت التجارة بين السعودية وقطر، لكن المقاطعة الفعلية لتركيا، التي دعمت قطر وأرسلت جنودا إلى هذا البلد خلال فترة الحظر، لم تتوقف.

وأفادت الصحيفة المعارضة بأن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أعلن عن زيارة سيؤديها إلى السعودية في فبراير المقبل ووعد بحل أزمة الصادرات التركية.

أردوغان: سأزور السعودية في شهر فبراير المقبل 

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الاثنين، أنه سيزور المملكة العربية السعودية في شهر فبراير المقبل.

وجاء ذلك على هامش مشاركته في مؤتمر المصدرين بإسطنبول، للإعلان عن أرقام الصادرات خلال العام 2021، عبر مقطع فيديو متداول حيث سألته سيدة: “سيادة الرئيس، لدي رجاء خاص، أنتظر منكم المساعدة في حل مشكلة التصدير إلى المملكة العربية السعودية (الحظر غير الرسمي الذي فرضته المملكة على الصادرات التركية)”، ليرد عليها أردوغان بالقول إنه “سوف يزور المملكة الشهر المقبل وسيعمل على حل هذه المشكلات”.

بعد ان تناولنا موضوع أردوغان يزور المملكة يمكنك قراءة ايضا

الدكتورة شرين مختار تكتبت.. عشوائية المضادات الحيوية تصيب بأوبئة أخطر من كوفيد-١٩

أحمد شيخو يكتب.. تجديد الخطاب الديني ودمقرطة الإسلام   

يمكنك متابعة منصة العرب 2030 على الفيس بوك

اظهر المزيد

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى