منوعات

رئيس مركز العرب يحلل آخر تطورات الأزمة الليبية في برنامج المشهد

الأمم المتحدة تتجه لتمديد مهمتها فى ليبيا دون تحديد موقف من الانتخابات

يحل الباحث محمد فتحي الشريف، رئيس مركز العرب للدراسات ضيفا على برنامج المشهد، بقناة النيل للأخبار اليوم الجمعة لتحليل آخر تطورات المشهد في ليبيا، خصوصا بعد تأجيل الانتخابات التي كانت مقررة في 24 ديسمبر الماضى وفشل الليبيون حتى الآن في الاتفاق على جدول زمني جديد .. مازال يلقى بثقله على تطورات الأوضاع فى ليبيا ..  البلد الشقيق الذى مازال يعانى من الاضطرابات والصراعات والاغراق بمرتزقة وتدخل أطراف متعددة فى شئونه الداخلية ..

بريطانيا اقترحت مؤخرا مشروع قرار لتمديد مهمة بعثة الأمم المتحدة لسنة أخرى، ينص على ضرورة أن تتخذ السلطات الليبية “خطوات لتسهيل الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في أسرع وقت ممكن”.

مشروع القرار يدعو الدول الأعضاء في الأمم المتحدة إلى “وقف كل دعم” للمرتزقة في البلاد و”سحبهم فورا”، معبرا عن الأمل في “ألا تتدخل دول المنظمة في النزاع”.

عدد كبير من أعضاء مجلس الأمن أعربوا عن عدم موافقتهم على الإشارات المختلفة في النص وتعمق الخلاف مرة أخرى هذا الأسبوع بين أعضاء الأمم المتحدة وهو ما يراه كثيرون مؤشرا  ليس جيدا” لليبيين و”لن يساعد المبعوثة الأممية ستيفاني وليامز” في مهمتها.. فهل يتوافق المجتمع الدولى على إعادة وضع قطار الانتخابات الليبية على السكة الأنسب لانطلاقه ؟ وهل يساعد الفرقاء الليبيون أنفسهم فى اخراج بلادهم من أزمة استمرت لأكثر من عشر سنوات ؟ هذا ما سنناقشه فى هذه الحلقة من المشهد مع ضيفنا :

** محاور النقاش**

===========

** تعقد الوضع فى ليبيا والفشل فى اجراء الانتخابات فى موعدها ربما يجعل من الطبيعى استمرار عمل بعثة الأمم المتحدة للاشراف على هذه العملية المرتقبة حال الاتفاق على موعد جديد لها .. ما هو تفسيرك لاتجاه الأمم المتحدة لتمديد مهمتها السياسية في ليبيا  من دون إبداء موقف من الانتخابات؟

 

** أطراف دولية واقليمية عديدة لها تأثيرها على مجريات الأحداث فى ليبيا ولها مصالح أيضا ؛ وهذه الاطراف وهذه المصالح تتعارض احيانا .. هل يمكن تحقيق اتفاق دولى حقيقى على اخراج ليبيا من أزمتها أم أن حجم الاستفادة الدولية من بقاء الازمة بالنسبة لعدد من هذه الاطراف مازال مرجحا لديها ولمصالحها ؟

 

** ما هو تفسيرك للخلاف حول العملية الانتخابية بليبيا بين يان كوبيتش الذى  استقال فجأة من منصب مبعوث في نوفمبر الماضى وبين الأمين العام للأمم أنطونيو جوتيرش ؟

 

** هناك أكثر من 5ر2 مليون ليبيى حصلوا على بطاقاتهم الانتخابية ومستعدين للادلاء بأصواتهم وأعلن اتحاد القبائل الليبية رغبته فى اجراء الانتخابات دون اقصاء لأحد .. فهل نحن أمام رغبة ليبية فى اجراء الانتخابات وفى المقابل غياب لاتفاق دولى على ذلك أم هناك تفسير آخر لاستمرار أزمة اجراء الانتخابات ؟

 

** قالت مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة الخاصة لليبيا، ستيفاني وليامز، أنها حضرت يوم الثلاثاء الماضى  في قاعدة أبوستة البحرية بطرابلس اجتماعا بشأن إعادة دمج التشكيلات المسلحة  على أساس فردي، وعلى امتداد الوطن في مؤسسات الدولة، وكذلك في القطاع الخاص .. إلى أى حد يمكن أن تساهم هذه الخطوة فى توحيد القوات المسلحة والتخلص من الميليشيات المسلحة ؟ وما تأثير ذلك على نجاح ليبيا فى الوصول لعقد انتخابات دون منغصات ؟

 

** ربما السيدة وليامز كانت موفقة فى ربط نجاح هذه الخطوة (اعادة دمج التشكيلات المسلحة بشكل فردى بالجيش ) بشرط أساسى هو : الاستقرار والحد من التدخل الأجنبي .. هل يمكن تحقيق هذا الشرط بسهولة ؟

 

** السفارة الأمريكية بطرابلس التى دعت لاحترام ارادة الليبيين فى اختيار قيادتهم عبر انتخابات حرة أكدت فى نفس الوقت ترحيب واشنطن بـ”عمل مراقبي وقف إطلاق النار التابعين إلى بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا .. ما طبيعة عمل هؤلاء المراقبيين وما مدى قدرتهم على ابعاد شبح الحرب أو شبح التدخل المسلح فى عمل الانتخابات ؟

 

** بحسب ما يتم اعلانه من جانب الدول ذات الصلة بالملف الليبى هناك دعوات دائمة  لالتزام كافة الدول بقراري مجلس الأمن الدولي رقم 2570 ورقم 2571 وكذلك دعم الانسحاب الفوري لجميع القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا ؛ ومع ذلك مازال هناك مرتزقة ومازال هناك عدم التزام بسحب هؤلاء المرتزقة بذرائع أو حتى بدون اعلان أسباب .. من لديه مرتزقة فى ليبيا؟ ومن يدعم وجودهم؟ ولماذا ؟ وهل يمكن اجراء انتخابات فى ظل بقاء هؤلاء المرتزقة ؟

 

** هل يمكن اجراء الانتخابات الرئاسية والنيابية فى ليبيا قبل تعديل الدستور وما هى صعوبات تعديل الدستور ؟ وهل ترى أن فكرة الخروج من الازمة اجراء الانتخابات عبر السير فى مسارين الاول هو اجراء انتخابات رئاسية ونيابية أولا وفق قوانين مجلس النواب ومن ثم السير فى مسار آخر لتعديل الدستور ؟

 

** كيف ترى المبادرة التى طرحها أمس سيف الاسلام القذافى والتى تتضمن “إرجاء الانتخابات الرئاسية والمباشرة دون تأخير في إجراء الانتخابات البرلمانية التي ستضمن انتخاب برلمان لتجنب البلاد احتمالات الحرب أو الإنقسام وتقطع الطريق أمام كل المبررات لمرحلة انتقالية جديدة وللبرلمان الجديد؟

 

** السيدة ستيفانى وليامز قالت إن “كل المؤسسات تعاني من أزمة شرعية. لا أرى أي مخرج آخر لليبيا غير عملية سياسية سلمية .. إذا كانت كل المؤسسات تعانى من أزمة شرعية فهل يمكن أن يكون الحل فى انتخابات تفقد للنزاهة فى ظل غياب مدخلات اتمامها بحرية وقبول جماهيرى فى ليبيا ؟

 

** فى زيارته مؤخرا للقاهرة ؛ أكد  الرئيس الجزائرى عبد المجيد تبون أهمية اخراج ليبيا من أزمتها وأهمية اخراج المرتزقة من ليبيا .. إلى أى حد هناك توافق مصرى جزائرى على تسوية الوضع فى ليبيا ؟ وما مدى مخاطر استمرار حالة عدم الاستقرار فى ليبيا على الأمن القومى المصرى والجزائرى ؟

 

** الجيش الليبي  أعلن أمس أنه مازال يخوض معارك ضارية في الجنوب الليبي الذى يعاني من فراغ أمني منذ أحداث فبراير 2011 استغلته عناصر إرهابية ومهربون من دول مجاورة للتسلل للجنوب الليبي والتمركز في جباله الوعرة والمناطق الصحراوية .. كيف ترى خطورة الوضع فى جنوب ليبيا وما تاثيره على ليبيا ووحدتها وسعيها للاستقرار وخطورته على دول الجوار العربية ؟

بعد ان تناولنا موضوع رئيس مركز العرب برنامج المشهد يمكنك قراءة ايضا

علي عمر التكبالي يكتب.. الوقوف بين الراوي والمدعي

عوض محمد عوض يكتب: لا تخدعكم قبلة الدبيبة!!

يمكنك متابعة منصة العرب 2030 على الفيس بوك

اظهر المزيد

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى