//atef
الرئيسيةنشرة الأخبار

الكويت في أسبوع.. تضامن واسع مع غزة ومذكرة تفاهم جديدة مع السعودية

أهم الأخبار في الكويت خدمة أسبوعية من منصة «العرب 2030» الرقمية.. كل جمعة

بصفتها أحد أعضاء منظمة الدول المصدرة للبترول، وعضو مجلس التعاون الخليجي تحتل الكويت موقعا مميزا بين الدول العربية، وتتمتع الدولة الخليجية بعلاقات سياسية ودبلوماسية قوية ومتجزرة، رسمتها عبر تاريخ طويل من العمل الدؤوب في كافة المجلات.

الكويت غزة السعودية

ولى عهد الكويت يطالب بوقف إطلاق النار والسماح بإدخال المساعدات لقطاع غزة

طالب ولى عهد الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح بضرورة وقف إطلاق النار والسماح بإدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية لقطاع غزة.. معربا عن تأييد الكويت لكافة الجهود الهادفة للوصول إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية وفق الشرعية الدولية..ومؤكدا موقف بلاده الثابت تجاه القضية الفلسطينية.

وقال ولي عهد الكويت – خلال افتتاحه اليوم الثلاثاء، ممثلا عن أمير الكويت الشيخ نواف الجابر الصباح دور الانعقاد العادى الثانى من الفصل التشريعي 17 لمجلس الأمة الكويتي – “إن دولة الكويت قيادة وشعبا ومجلس أمة وحكومة تتابع باهتمام بالغ ما يجري في الأراضي الفلسطينية لاسيما قطاع غزة من أحداث دامية مستنكرة عدوان إسرائيل الغاشم وما تقوم به من قصف وحصار وانتهاكات وحشية ودمار ومحاولات تهجير قسري تجاوزت القيم والأعراف الإنسانية والقوانين والمواثيق الدولية”.

وأضاف “إن بلاده بلد الصداقة والسلام مستمرة في القيام بدور ريادي متميز مع الدول الشقيقة والصديقة في الأزمات”..معربا عن فخر بلاده بنهجها الدبلوماسي والإنساني في مواجهة كافة التحديات ومساندة الأشقاء والأصدقاء في الأزمات الإنسيانية وصولا لتحقيق الأمن والسلم الدوليين. 

وعلى الصعيد المحلي .. دعا الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح كلا من السلطتين التشريعية والتنفيذية في الكويت إلى ضرورة فتح صفحة جديدة أساسها التعاون والتفاهم والتشاور وقوامها البعد عن التعصب والتناحر والمصالح الشخصية ورائدها البعد عن كافة الممارسات الخاطئة التي تهدد الوحدة الوطنية.

وأشار إلى أن استمرار المشهد السياسي بالوضع الذي كان عليه في السابق لن يكون في صالح الوطن والمواطنين وأن هذا المشهد أدى إلى عرقلة مسيرة التنمية وأوقع في نفوس المواطنين خيبة الأمل في أداء كل من السلطتين التشريعية التنفيذية .. مشددا على ضرورة أن يكون دور الانعقاد الحالي هو دور تحقيق الطموحات وإنجاز التطلعات والارتقاء بالكلمة وبالممارسات النيابية الرشيدة وتقديم الفعل على القول وأن يتفهم الجميع متطلبات المرحلة القادمة باعتبارها مرحلة إثبات وجود واستقرار وصدق النيات وإبراز العمل الجاد.

ودعا الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح الشعب الكويتي إلى تفعيل دوره الهام والمحوري في عملية مساءلة ومراقبة ومحاسبة نواب مجلس الأمة الكويتي لضبط المشهد السياسي وتصحيح اعوجاجه.

من جانبه أكد رئيس مجلس الأمة الكويتي أحمد السعدون أن ما يتعرض له الشعب الفلسطيني من جرائم إبادة جماعية من الاحتلال الإسرائيلي يجب إدانته والتصدي له .

وقال السعدون – في كلمته في افتتاح دور الانعقاد العادي الثاني من الفصل التشريعي 17 لمجلس الأمة الكويتي اليوم /الثلاثاء/ – إن ما يقوم به الاحتلال الإسرائيلي من عدوان على غزة وما نشاهده اليوم من دعوات صريحة من الكيان الإسرائيلي الغاصب الذي يدفع وبشكل صريح وعلني بتهجير أهالي غزة من بيوتهم وترحيلهم خارج اراضيهم وقصف دور العبادة والمستشفيات ومساكن المواطنين وأماكن الإيواء لا يمكن وصفه إلا بجرائم الإبادة الجماعية .

وأضاف السعدون أن ذلك “هو ما يجب إدانته والتصدي له والدعوة لوقفه ورفض القبول بتصرفات ومواقف من لا يكترث لدماء الأبرياء ولا لدعوات السلم والسلام وإدانة العدوان الإسرائيلي “.

الكويت غزة السعودية

الكويت والسعودية توقعان مذكرة تفاهم بمجال الأمن السيبراني

وقعت دولة الكويت والمملكة العربية السعودية،، مذكرة تفاهم في مجال الأمن السيبراني. 

صرح رئيس المركز الوطني للأمن السيبراني محمد بوعركي أن هذه المذكرة تهدف إلى الارتقاء بمستوى مشاركة المعلومات وتبادل الخبرات في مجال الأمن السيبراني بين الطرفين.

وأكد أهمية التعاون في هذا المجال لما له من أثر إيجابي كبير في التصدي للهجمات السيبرانية وحماية الفضاء السيبراني، بحسب وكالة الأنباء الكويتية “كونا”.

وتأتي المذكرة في ثاني أيام المنتدى العالمي للأمن السيبراني الذي تستضيفه الرياض منذ يوم أمس، ومثل الكويت خلال توقيع المذكرة رئيس المركز الوطني للأمن السيبراني محمد بوعركي، فيما مثل المملكة محافظ الهيئة الوطنية للأمن السيبراني.

الكويت غزة السعودية

مندوب الكويت بالأمم المتحدة : نرفض التهجير القسري للفلسطينيين ونطالب بوقف إطلاق النار وفتح المعابر

قال مندوب دولة الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة السفير طارق البناي : “إن موقف الكويت حيال عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة يرتكز على الإيقاف الفوري لإطلاق النار وفتح المعابر ؛ لتيسير دخول المساعدات الإنسانية ، فضلا عن رفض التهجير القسري للشعب الفلسطيني خارج أراضيه المحتلة”.

وأضاف البناي – في كلمته أمام جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة الاستثنائية الطارئة حول فلسطين والتطورات الراهنة في غزة وما تقوم به قوات الاحتلال من انتهاك مستمر للمدنيين الفلسطينيين في القطاع -“إننا نشهد وعلى مدار يومي انتهاكات لمبادئ القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني علاوة على قرارات مجلس الأمن والجمعية العامة والمنظمات الدولية ، إن أصعب ما نشهده في هذا القصف الإجرامي هو قتل الأطفال الأبرياء”.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن مندوب الكويت قوله “إن عدد الأطفال الذين قتلوا في غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي تجاوز 3257 طفلا بحسب منظمة (أنقذوا الأطفال) البريطانية وهو ما يتجاوز العدد السنوي للأطفال الذين قتلوا في جميع أنحاء مناطق النزاع في العالم منذ عام 2019 “.

واستعرض بعض قرارات مجلس الأمن الدولي التي تدين أعمال العنف والهجمات التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي وتدعو جميع الأطراف في النزاعات المسلحة إلى الامتثال لالتزاماتها بموجب القانون الدولي الإنساني.

وقال إن ما نشهده من تضليل إعلامي مخز من قبل قوات الاحتلال استوجب أن نرد عليهم بحقائق لا يمكنهم دحرها ، فبدا واضحا أن علو كلمة الحق تؤلمهم ، ووقوف شعوب العالم بجانب الحق الفلسطيني يرهبهم” .. مؤكدا ضرورة تطبيق قرارات مجلس الأمن ذات الصلة بحماية المدنيين.

وتابع البناي “إن الانتهاكات الوحشية التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي لا مكان لها في عالمنا اليوم ولا طريق للأمام إلا بسلام شامل من خلال تنفيذ قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة وما تم الاتفاق عليه وفق مبادرة السلام العربية لعام 2002 وصولا لإقامة دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية على حدود الرابع من يونيو لعام 1967”.

ووجه مندوب الكويت لدى الأمم المتحدة كلمة للاحتلال الإسرائيلي قائلا “لم يبق لكم سوى الخيار الأوحد الذي سيخلصنا من دوامة العنف التي فرضتموها منذ 56 عاما وهو إنهاء الاحتلال والخروج من الأراضي الفلسطينية المحتلة”.

الكويت غزة السعودية

مجلس الأمة في الكويت يقر 13 توصية لدعم كفاح شعب فلسطين 

وافق مجلس الأمة الكويتي في جلسته الخاصة، يوم أمس الأربعاء، على 13 توصية لوقف الانتهاكات الصهيونية في غزة ودعم القضية العادلة للشعب الفلسطيني.

ونصَّت توصيات مجلس الأمة على ملاحقة قادة الكيان الصهيوني العسكريين والسياسيين بصفتهم مجرمي حرب في المحافل الدولية والمحكمة الجنائية الدولية وبرلمانات العالم.

وأكد المجلس “استمرار الحكومة في إغلاق الأجواء الكويتية وأراضيها أمام أي استخدام لها في أي عملية ضد إخواننا في فلسطين”.

وجدّد المجلس رفضه أي شكل من أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني، مؤكداً عدم التوقيع على أي بيانات مشتركة للخارجية الكويتية أو مؤسسات الدولة مع أي دولة شقيقة أو صديقة أو مؤسسات دولية فيها دعوة إلى أيّ من صور التطبيع أو إدانة للحق الفلسطيني في مقاومة المحتل أو المساواة بين الجانبين الصهيوني والضحية في الإدانة.

كذلك، جددت التوصيات تضامن الكويت مع كفاح وصمود الشعب الفلسطيني في قطاع غزة وعموم الأراضي الفلسطينية المحتلة، وحقه في النضال لنيل دولته المستقلة واستراداد مقدساته المغتصبة. 

الكويت العيد الوطني المركزي

بيتك” يطلق أول بنك إسلامي رقمي في الكويت

أعلن بيت التمويل الكويتي “بيتك”  إطلاق أول بنك إسلامي رقمي في الكويت تحت مسمى “بنك تم”.

وقال بيتك في بيان تلقت وكالة أنباء العالم العربي (AWP) نسخة منه إن البنك الرقمي يتماشى مع استراتيجية بيتك الاستباقية في التحول الرقمي وإدراكه بأن التطور الرقمي هو المحرك الرئيسي للنمو المستقبلي.

ونقل البيان عن خالد يوسف الشملان الرئيس التنفيذي لبيتك قوله “بنك تم ليس مجرد بنك لإنجاز المعاملات المصرفية بل هو نقلة نوعية في مبادرات ومشاريع التحول الرقمي ومستوى جديد في تقديم الخدمات المصرفية عالية الجودة بطريقة مبتكرة”.

وأضاف “بنك تم الرقمي يدمج الخدمات المصرفية السهلة والمبتكرة مع تجربة التواصل الاجتماعي التي تتيح للمستخدمين التواصل والتفاعل”.

بعد الإطلاع على المقال يمكنك متابعة مركز العرب على فسيبوك  وتويتر وشاهد قناتنا على يوتيوب

اظهر المزيد

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى