//atef
الرئيسيةالسعوديةنشرة الأخبار

السعودية في أسبوع.. نمو كبير في القطاعات الاقتصادية ومنفذ سلوى يعود لطاقته الاستعابية

أهم الأخبار في المملكة العربية السعودية خدمة أسبوعية من منصة «العرب 2030» الرقمية.. كل ثلاثاء

بصفتها قوة إقليمية ذات ثقل اقتصادي وسياسي كبيرين في المنطقة العربية والشرق الأوسط،يحرص كثير من متصفحي المواقع الإخبارية على الاطلاع على أخبار المملكة العربية السعودية بشكل دوري، وهو ما نقدم لقرائنا في السطور التالية.

السعودية نمو اقتصاد

أرباح “سابك” السعودية تتجاوز ملياري دولار في الربع الثاني

أعلنت الشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك” اليوم الثلاثاء أن ربحها الصافي ارتفع 3.8 بالمئة إلى 7.93 مليار ريال (حوالي 2.11 مليار دولار) في الربع الثاني من 2022 مقارنة مع 7.64 مليار ريال قبل عام.

وعزت الشركة في بيان للبورصة السعودية هذا الارتفاع إلى زيادة متوسط أسعار بيع المنتجات والكميات المباعة وهو ما قابله ارتفاع في أسعار مواد اللقيم و تكاليف الشحن والتوزيع.

وتوقعت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) أن تتأثر هوامش أرباحها في النصف الثاني من العام بسبب تباطؤ النمو الاقتصادي وإجراءات الاغلاق في الصين بسبب جائحة كورونا والتوتر السياسي في أوروبا واستمرار تحديات سلاسل الإمداد.

وقالت رابع أكبر شركة للبتروكيماويات في العالم من حيث المبيعات وقيمة الأصول “يتوقع أن تسبب هذه التحديات إلى ضغط الهوامش في النصف الثاني من العام 2022”.

وكانت متوسط توقعات المحللين تشير إلى أن الأرباح في الربع الثاني من العام الحالي ستصل لقرابة 6.2 مليار ريال، أي بانخفاض قدره 18.52 بالمئة على أساس سنوي، بعدما كانت حققت أرباحاً طفيفة خلال الربع الأول 7.93 مليار ريال، مقابل 7.64 مليار ريال خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وأشار البيان أيضا إلى ارتفاع حصة سابك من نتائج الشركات الزميلة والمشاريع المشتركة.

وبلغ صافي الربح بعد حساب الزكاة والضريبة في النصف الأول 14.4 مليار ريال مقابل 12.51 مليار ريال قبل عام بارتفاع 15.11 بالمئة.

السعودية نمو اقتصاد

مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق تعاملات اليوم مرتفعًا

أغلق مؤشر الأسهم السعودية الرئيس اليوم الإثنين 8 أغسطس 2022 مرتفعًا 80.45 نقطة ليقفل عند مستوى 12297.29 نقطة, وبتداولات بلغت قيمتها 6 مليارات ريال.

وبلغت كمية الأسهم المتداولة -وفق النشرة الاقتصادية اليومية لوكالة الأنباء السعودية لسوق الأسهم السعودية- 156 مليون سهم، تقاسمتها أكثر من 365 ألف صفقة، سجلت فيها أسهم 101 شركة ارتفاعًا في قيمتها, فيما أغلقت أسهم 101 شركة على تراجع.

وكانت أسهم شركات: صادرات، ونسيج، وتهامة، وأنعام القابضة، وبحر العرب الأكثر ارتفاعًا, أما أسهم شركات: وقت اللياقة، والسعودي الألماني الصحية، والمتحدة للتأمين، وأسلاك، وأمانة للتأمين الأكثر انخفاضًا في التعاملات, حيث تراوحت نسب الارتفاع والانخفاض ما بين 9.93% و6.11%.

فيما كانت أسهم شركات: دار الأركان، وصادرات، والجزيرة، وأنعام القابضة، والأنماء هي الأكثر نشاطًا بالكمية, كما كانت أسهم شركات: سابك للمغذيات الزراعية، والراجحي، وصادرات، وسابك، والأهلي هي الأكثر نشاطًا في القيمة.

وأغلق مؤشر الأسهم السعودية الموازية (نمو) اليوم مرتفعًا 296.43 نقطة ليقفل عند مستوى 22072.51 نقطة, وبتداولات بلغت قيمتها 42 مليون ريال. وبلغت كمية الأسهم المتداولة أكثر من 523 ألف سهم تقاسمتها 2350 صفقة.

1.7 مليار دولار قيمة رؤوس الأموال للمصانع الجديدة في السعودية

كشف تقرير مستجدات الاستثمار في السعودية بالربع الثاني 2022، عن توقيع 49 صفقة استثمارية بقيمة تزيد عن 925 مليون دولار.

وذكر التقرير، أن هذه الصفقات ستخلق 2000 فرصة عمل جديدة، فيما توسع نشاط التصنيع في مايو بنحو 29% على أساس سنوي.

وأشار إلى أن قيمة رؤوس الأموال للمصانع الجديدة بلغت 1.7 مليار دولار، كما نما عدد المصانع التي بدأت الإنتاج في مايو 2022 بنسبة 88% على أساس سنوي.

الخليج الجديد - #عاجل on Twitter: "مجتهد: #السعودية تعيد موظفيها لمنفذ سلوى الحدودي مع قطر https://t.co/lyIF6ghgUJ رابط بديل : https://t.co/zSv8ne2RY3 https://t.co/Akh3AobWSQ" / Twitter
افتتاح منفذ سلوى الحدودي مع قطر بعد رفع طاقته الاستيعابية

دشنت المملكة العربية السعودية  منفذ سلوى الحدودي مع قطر بعد توسعته وزيادة طاقته الاستيعابية بنحو 6 أضعاف.

وشهد أمير المنطقة الشرقية سعود بن نايف بن عبدالعزيز ومحافظ الأحساء الأمير سعود بن طلال بن بدر، ومدير عام الجوازات السعودية الفريق سليمان اليحيى افتتاح منفذ سلوى الحدودي مع قطر.

وتم خلال الافتتاح التشغيل التجريبي لقسم الركاب بالمنفذ الجديد الذي جرى توسعته بـ6 أضعاف طاقته، حيث أصبح يستوعب 12 ألف مركبة للقدوم و13 ألف مركبة للمغادرة مقارنة بـ 1800 مركبة في السابق.

وأكد الأمير سعود بن نايف أن ما تشهده السعودية من قفزات تنموية في شتى المجالات أسهم في تحقيق التنمية المستدامة وبدا جلياً وواضحاً من خلال تنفيذ العديد من المشروعات الحيوية بكل احترافية لتصبح محط أنظار العالم”.

وأشار إلى أن منفذ سلوى الجديد “سيسهم في تعزيز حركة المركبات والمسافرين، إلى جانب دوره في تعزيز حجم التبادل التجاري والعلاقات الاقتصادية بين البلدين الشقيقين”.

وكشفت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك عن بدء أعمال التشغيل التجريبي لقسم الركاب بمنفذ سلوى الجديد بين السعودية وقطر، حيث يتميز المنفذ الجديد بخدمات متكاملة ومرافق عدة تلبي احتياجات جميع القطاعات العاملة.

بعد الإطلاع على المقال يمكنك متابعة مركز العرب على فسيبوك  وتويتر وشاهد قناتنا على يوتيوب 

اظهر المزيد

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى