//atef
الاماراتالرئيسيةنشرة الأخبار

الإمارات في أسبوع.. استعدادات مكثفة قبيل COP28.. واتفاق مع الصين للتبادل بالعملات المحلية

أبو ظبي- مركز العرب

تحتل دولة الإمارات العربية المتحدة موقعا هاما بين البلدان العربية على المستويين السياسي والاقتصادي، كونها قوة اقتصادية ودبلوماسية ضاربة على المستويين الإقليمي والعالمي، وتتمتع بثقل سياسي ودبلوماسي كبير، لذا يحرص الكثيرون على متابعة أخبار الإمارات العربية المتحدة بشكل لحظى، وهو ما نقدمه في هذا التقرير.

اقرأ أيضا: الإمارات في أسبوع.. وصول محطة لتحلية المياه إلى غزة.. وخطة لإنتاج 700 مليون لتر من وقود الطيران

الإمارات COP28 الصين

الإمارات تستعد لاستضافة COP28 ونقل تجربتها للعالم في مواجهة التغيرات المناخية

قالت السفيرة مريم الكعبي سفيرة دولة الإمارات العربية المتحدة لدى القاهرة والمندوب الدائم لدي جامعة الدول العربية، ‏إنه نظرا لما يعانيه  العالم في الآونة الاخيرة من أخطار جامة بسبب التغيرات المناخية، تستعد دولة الإمارات العربية المتحدة لقيادة الجهود الدولية حيث تستضيف نهاية هذا الشهر مؤتمر المناخ cop28.

وأضافت الكعبي في مقطع فيديو نشر علي الحسابات الرسمية للسفارة علي مواقع التواصل الاجتماعي، أن اختيار دولة الإمارات لاستضافة هذا المؤتمر وإدارته جاء بإجماع دول العالم وذلك تتويجا للعمل الدؤوب الذي تقوم به في مجال الحفاظ على البيئة وحماية الطبيعة والذي بدأ منذ تأسيس الدولة بقيادة المغفور له بإذن الله الوالد  المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ثم الرؤية الاستشرافية للقيادة الرشيدة وعلاقاتها الدبلوماسية الراسخة مع مختلف دول العالم ، وكذلك رؤيتها الواضحة في معالجة القضايا الدولية لا سيما فيما يخص تغير المناخ وبذلك تصبح الإمارات دولة العربية ‏الإمارات ثاني دولة عربية تستضيف مؤتمر المناخ بعد جمهورية مصر العربية الشقيقة والتي استضافت بنجاح الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر المناخ,نهاية العام الماضي.

وأكدت سفيرة الإمارات أنه خلال فعاليات مؤتمر المناخ سوف تسعي الامارات لنقل تجربتها الرائدة الي العالم في مواجهة التغيرات المناخية بما لديها من سجل حافل بمبادرات خفض الانبعاثات وتسريع عجلة النمو في ملف الطاقة الطاقة المتجددة، كما ستكون ملتقي لقادة الدول لتكثيف الجهود العالمية في العمل المناخي والانتقال من مرحلة التعهدات والاتفاقيات الاطارية إلى مرحلة التنفيذ.

واختتمت: وتدرك دولة الإمارات الدور المهم للشباب في العمل المناخي لذلك قامت باستحداث دور رائد المناخ للشباب الأمر الذي سيعزز من دورهم في المؤتمر، ويضمن دورهم الريادي في الممارسات الصديقة للبيئة.

الإمارات محمد بن زايد

اتفاق بين المركزي الإماراتي ونظيره الصيني للتبادل بالعملات المحلية 

أعلن مصرف الامارات المركزي، اليوم الثلاثاء، عن توقيع اتفاقية تجديد مقايضة عملات مع بنك الصين الشعبي، وتوقيع مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الفني والتقني في مجال تطوير العملة الرقمية للبنوك المركزية.
وأشار البنك في بيان له أن هذا التعاون يأتي انطلاقاً من الحرص على تعزيز الشراكة الاستراتيجية وتوسيع آفاق العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية الصين الشعبية في المجالات المالية والاقتصادية.
وقام بتوقيع الاتفاقية ومذكرة التفاهم خالد محمد بالعمى، محافظ مصرف الإمارات المركزي، و بان جونغ شينغ، محافظ بنك الصين الشعبي، بحضور الشيخ سعود علي المعلا القنصل العام لدولة الإمارات في هونغ كونغ.
ويهدف تجديد اتفاقية مقايضة عملات البلدين، التي تصل قيمتها الاسمية إلى (18) مليار درهم (بما يعادل 35 مليار يوان صيني لمدة خمس سنوات، إلى تنمية التعاون المالي والتجاري بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية الصين الشعبية، من خلال تسهيل توفير السيولة بالعملة المحلية للأسواق المالية لتسوية المعاملات المالية والتجارية عبر الحدود بطريقة أكثر فاعلية وكفاءة.
بينما تهدف مذكرة التفاهم الموقعة الى تطوير العملة الرقمية للبنوك المركزية وتعزيز التعاون بين مصرف الإمارات المركزي ومعهد العملات الرقمية التابع لبنك الصين الشعبي في مجال التكنولوجيا المالية، وتبادل المعلومات حول أفضل الممارسات واللوائح التنظيمية المتعلقة بالعملات الرقمية، ودعم تنفيذ المبادرات والمشاريع المشتركة بين الطرفين، ومنها مشروع الجسر ” لتطوير منصة تسمح باستخدام عملات رقمية متعددة للبنوك المركزية بغرض تسهيل المدفوعات التجارية عبر الحدود وجعلها فورية وأكثر أماناً. كما تشمل المذكرة، التعاون في مجال التدريب وتنمية المهارات الفنية للمتخصصين لدى الطرفين وتبادل الزيارات الثنائية لمناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وفي هذا الصدد، قال خالد محمد بالعمى محافظ المصرف المركزي: ” يعكس قرار تجديد اتفاقية مقايضة العملات بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية الصين الشعبية وتوقيع مذكرة التفاهم مع شركائنا في جمهورية الصين الشعبية، عمق العلاقات القوية بين البلدين الصديقين، ويجسد التزام المصرف المركزي بترسيخ الشراكة مع الجانب الصيني في المجالات المالية والتجارية والاستثمارية. نتطلع إلى تطوير التعاون والعمل المشترك مع شركائنا بشأن ابتكارات وحلول التكنولوجيا المالية والعملة الرقمية للبنوك المركزية لدعم نمو اقتصادنا ومجتمعنا.”

وصول محطات لتحلية المياه للعريش قدمتها الإمارات إلى غزة

أرسلت الإمارات 69 طائرة مساعدات في إطار حملة “الفارس الشهم 3” المستمرة لدعم المتضررين في غزة.

وسيتولى فريق طبي إماراتي الإشراف على المستشفى الميداني في غزة، وتقديم الرعاية الطبية للمصابين.

وفي وقت سابق، أعلنت قيادة العمليات المشتركة في وزارة الدفاع الإماراتية نيتها إقامة 3 محطات لتحلية مياه البحر في رفح بقطاع غزة.

وتصل القدرة الإنتاجية لكل محطة إلى 200 ألف غالون يوميا بإجمالي 600 ألف غالون، يستفيد منها 300 ألف شخص يوميا.

وبلغ مجموع تبرعات الحملة السعودية الشعبية لإغاثة الشعب الفلسطيني 531 مليونا و805 آلاف و188 ريالا، قدمها 936 ألفا و687 متبرعا عبر منصة “ساهم”.

الإمارات COP28 الصين

سفيرة الإمارات تزور معبر رفح وتتابع إجراءات وصول ونقل الأطفال المصابين إلى «أبو ظبى»

زارت السفيرة مريم الكعبى سفيرة دولة الإمارات العربية المتحدة لدى مصر، والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية، اليوم معبر رفح على رأس وفد دبلوماسي، لمتابعة إجراءات دخول الأطفال الفلسطينيين المصابين إلى مصر، تمهيدًا لسفرهم للإمارات، تنفيذًا لتوجيهات الشيخ محمد بن زايد ال نهيان رئيس دولة الإمارات، وكذلك متابعة وصول المساعدات الإنسانية والتى شهدت زيادة كبيرة فى الأيام الأخيرة.

وحرصت الكعبى على الوصول للمصابين داخل بوابة المعبر والاطمئنان على حالتهم الصحية، وذلك دعما لهم وللأشقاء فى غزة.

يذكر أنه وصلت أمس إلى المعبر عدد 13 شاحنة إماراتية، وأرسلت دولة الإمارات حتى الآن 52 طائرة تحمل على متنها أكثر من 1400 طن من المساعدات الغذائية والصحية ومواد الإيواء، ومن المتوقع أن تشهد المساعدات الإماراتية زيادة كبيرة فى الأيام المقبلة، تنفيذًا لمبادرة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لإغاثة الشعب الفلسطينى «الفارس الشهم٣».

بعد الإطلاع على المقال يمكنك متابعة مركز العرب على فسيبوك  وتويتر وشاهد قناتنا على يوتيوب

اظهر المزيد

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى