//atef
الرئيسيةمنوعات

أين اللقاح الأكثر مناعة؟.. مقارنة علمية بين «فايزر» و«استرازينيكا»

تعرف على اللقاح الأفضل

بعد أن فرضت غالبية الحكومات في منطقتنا العربية حتمية الحصول على لقاح كورونا، للدخول إلى مقرات المصالح والهيئات الحكومية، بات الكثيرون يتساءلون أين اللقاح الأكثر مناعة والأجدر للوقاية من فيروس كورونا المستجد؟

أمام  هذه التساؤلات المتلاحقة خصوصا في البلاد التي يتوفر فيها أكثر من نوع واحد من اللقاحات، تقول  الإحصاءات الصادرة عن هيئة الصحة العامة في السويدي إن لقاح “أسترازينيكا” هو الأكثر توفيرا للمناعة ضد فيروس كورونا.

وتؤكد الهيئة أن أسترازينيكا، حقق الأفضلية على غيره بفارق واضح عن لقاح “فايزر بايونتيك”.

هذه النتيجة التي جاءت عكس التوقعات، تأتي لتنفي حالة الهجوم التي لاحقت لقاح “أسترازينيكا” خلال الأشهر الماضية، بسبب الإشاعات التي روحت حوله من أنه يتسبب في أعراض جانبية خطيرة من بينها الجلطات وأحيانا حالات الوفاة.

كل هذا جعل بعض الدول حول العالم توقف استخدام هذا اللقاح أو تستبعده.

وتقول تقارير علمية إن المناعة التي يوفرها أسترازينيكا أقوى بكثير مما يوفرها  لقاحي فايزر ومودرنا.

ووفقا لإحصاءات صادرة عن هيئة الصحة السويدية، فإن هناك نسبة ضئيلة جدا من الذين حصلوا على اللقاح أصيبوا بفيروس كورونا عقب أخذه، وهؤلاء يشكلون حوالي 0,4 بالمئة من إجمالي المصابين بفيروس كورونا.

وعطفا على ذلك أكدت هيئة الصحة ذاتها في بيانا تفصيليا لها أنه أجرت مسحا طبيا لمن ثبت إصابتهم بكورونا بعد تلقيهم للقاح، وتمت مقارنة هذه الأرقام بعدد الذين أخذوا كل لقاح لمعرفة نسبة الإصابات من كل تطعيم، ليظهر أن أسترازينيكا هو الأقل بينهم على الإطلاق.

هذه الإحصائيات تضمنت فقط التطعيمات الثلاثة التي جرى  استخدمها في السويد، والتي تشمل فايزر وأسترازينيكا ومودرنا.

وأظهرت النتائج أن أقوى حماية من الفيروس تحققت  للذين حصلوا على لقاح أسترازينيكا.

وبلغت نسبة من أصيب بفيروس كورونا بعد أن حصلوا على أسترازينيكا حوالي 0.07 بالمئة، بينما يأتي في المرتبة الثانية لقاح مودرنا المضاد لكورونا حيث بلغت نسبة المصابين بعد الحصول عليه 0.1 بالمئة، ثم جاء لقاح فايزر في المرتبة الثالثة بنسبة إصابة 0.33 بالمئة.

ومن جهته قال أحد الباحثين إن السبب الرئيسي في اختلاف النتائج هو اختلاف الفئات العمرية، إذ أن أغلب من حصلوا على لقاح أسترازينيكا في السويد من كبار السن الذين لا يختلطون كثيرا بالناس،  بينما من أخذ فايزر هم الأصغر عمرا وهو يعتادون على مخالطة غيرهم، بحكم العمل أو الدراسة.

بعد ان تناولنا موضوع أين اللقاح الأكثر مناعة؟ يمكنك قراءة ايضا

في ذكرى إعلان الاستقلال.. البوصلة فلسطين والعنوان ياسر عرفات

ويمكنك متابعة منصة العرب 2030 على الفيس بوك

 

اظهر المزيد

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى