مركز العرب يحتفل بكتاب (قراءة في أفكار الشرفاء الحمادي ) باكورة الإصدارات البحثية
الكتاب قراءة تحليلة في كتاب (المسلمون بين الخطاب الديني والخطاب الإلهي) للشرفاء الحمادي
القاهرة – متابعات
عقد مجلس إدارة مركز العرب ( ( 203للأبحاث والدراسات مساء أمس احتفالية خاصة بمناسبة صدور أول كتاب بحثي بعنوان (قراءة في أفكار الشرفاء الحمادي ) والذي يعد باكورة الإنتاج المشترك بين مركز العرب ومؤسسة رسالة السلام العالمية وذلك من خلال دار المفكر العربي للنشر ،ويعد الكتاب تجربة بحثية وقراءة تحليلية فريدة للباحث المصري محمد فتحي الشريف رئيس مركز العرب حول أبرز ما جاء (المسلمون بين الخطاب الديني والخطاب الإلهي ) للمفكر الإماراتي الكبير الأستاذ علي الشرفاء الحمادي .
فريق عمل مركز العرب يحتفل بالإصدار
وشهدت الاحتفالية حضور محمد فتحي الشريف رئيس المركز و الدكتور محمد طلعت مدير المركز واللواء معز الدين السبكي الأمين العام ،و حسام أبو العلا عضو الهيبة الاستشارية ، و عبد الغني دياب رئيس تحرير مجلة العرب والمنصة الرقمية للمركز وحنفي الفقي نائب رئيس تحرير مجلة العرب ومدير تحرير منصة مصر الإمارات الإخبارية أحد منابر المركز وكريم عبد المطلب المدير الإداري ،وياسمين عاطف سكرتيرة المركز .
- اقرأ أيضا:محمد فتحي الشريف يكتب.. صفحات من كتاب (الطلاق) للشرفاء الحمادي.. ركائز أساسية ومعالجة واقعية (1-1)
كلمات حول الكتاب
وبدأت الاحتفالية بكلمة لرئيس المركز محمد فتحي الشريف،تحدث فيها عن مجمل الأفكار التي جاءت في الكتاب ،ثم كلمات مقتضبة لكل من الحضور حول أهمية تقديم أبحاث تنويرية تهدف إلى تصحيح مسارات عديدة وخاصة في الجانب الديني ،إذ كانت أفكار الشرفاء الحمادي أحد أهم القضايا البحثية التي قدمها المركز من خلال تحليل الأفكار والرؤى المهمة التي يقدمها الشرفاء الحمادي نحو تصحيح مسار الخطاب الديني .
مجمل ما جاء في الكتاب
وحول ابرز ما جاء في الكتاب قال الباحث محمد فتحي الشريف :قبل أن أشرع في كتابة حلقة جديدة من حلقات القراءة التحليلية في أفكار الشرفاء الحمادي التنويرية والتي سوف أخصصها أن شاء الله تعالي لكتاب (الطلاق يهدد أمن المجتمع ) والذي يعد بحث اجتماعي مرموق يحتوي على أفكار ورؤى ومعالجات لتلك الإشكالية الاجتماعية التي هددت وتهدد المجتمع العربي والإسلامي .
ولذلك أريد أن اطلع القارئ الكريم على مجمل القول والرؤى والأفكار الذي ضمها كتاب (المسلمون بين الخطاب الديني والخطاب الإلهي) من خلال مقدمة وخاتمة الكتاب الذي خرج إلى النور قبل أيام قليلة ليكون باكورة إنتاج مركز العرب للأبحاث والدراسات.
قراءة في بحث فريد وغير مسبوق
كتاب (قراءة تحليلية في أفكار الشرفاء الحمادي التنويرية)، حلقات كتبتها على مدار عشرين حلقة، خصصتها لبحث فريد ومميز وغير مسبوق بعنوان (المسلمون بين الخطاب الديني والخطاب الإلهي) لأستاذي المفكر العربي الكبير علي محمد الشرفاء الحمادي،مدير ديوان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة السابق،وأحد تلاميذ حكيم العرب المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، لقد استطاع الأستاذ علي الشرفاء أن يؤسس لطرح فريد يهدف إلى إعادة النظر في (الخطاب الديني) الحالي، والعودة إلى الخطاب الحقيقي الذي نزل من عند الله على قلب رسوله محمد صلى الله عليه وسلم وهو (القرآن الكريم)، بهدف تبليغ الناس الرسالة، فهذا هو الخطاب الحقيقي المنزل من عند الله، والذي يرسم لنا طريق السلام والمحبة والخير والعدل والحق، ولكن المسلمين هجروا هذا الخطاب الواضح المبين المحفوظ الكامل السمح لصالح خطاب ديني متطرف اندست فيه عشرات الآلاف من الأحاديث والروايات والإسرائيليات المكذوبة التي غيرت المضمون وانحرفت بالهدف، فكان ما نحن فيه من فرقة وشتات وقتال وفتن.
في أبو ظبي أنجز العمل
في عام 2017 تلقيت دعوة من مؤسسة رسالة السلام العالمية للأبحاث والتنوير لحضور إحدى الفعاليات الثقافية الفكرية التي عقدت بالقاهرة حول مناقشة ما جاء في كتاب (المسلمون بين الخطاب الديني والخطاب الإلهي) للكاتب والمفكر العربي الأستاذ علي محمد الشرفاء الحمادي، والذي أنجز في عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة (أبو ظبي) بتاريخ 15 يوليه عام 2017، والصادر عن دار النخبة للنشر بالقاهرة، إذ بدأت الفعالية حينها بكلمات موجزة وعروض مقتضبة حول أبرز ما جاء في الكتاب، وبعدها دار نقاش مفتوح حول الكتاب.
العودة للخطاب الإلهي
لقد مكثت أطالع هذا البحث الفريد على مدار ثلاثة أعوام لتحليل أبرز الموضوعات التي طرحها وعالجها الأستاذ علي الشرفاء في كتابه، ما لفت نظري هو أنه عرض موضوعًا قديمًا جديدًا قد طرح للنقاش في مناسبات عديدة على مدار قرون وعقود دون نتائج إيجابية بسبب نجاح شيوخ الدين في تغييب العقول، وهذا الموضوع هو الدعوات التي أطلقت في السابق ولا تزال حاضرة نحو (تجديد الخطاب الديني)، ولكن الكاتب قدم طرحا غير مسبوق، وهو قضية العودة إلى الخطاب الإلهي الصحيح الموجود بالفعل في (القرآن الكريم)، وترك هذا الخطاب الديني الحالي المكتظ بالأكاذيب.
قواعد الفرق بين الخطابين
لقد استطاع الكاتب في كتابه أن يؤسس لقواعد واضحة للتفرقة بين الخطاب الديني والخطاب الإلهي، وهذا الأمر لم يسبقه إليه أحد، مما يجعله مميزًا وجديدًا، حيث وضح الباحث المرتكزات والأسس للتفرقة بين الخطابين (الديني والإلهي) بشكل سلس واضح لا لبس فيه، واستطاع الكاتب أن يوضح فروقًا جوهرية بين الخطابين، منها أن الخطاب الديني الذي يدعو إلى القتل والتكفير يستند إلى الأقوال المنسوبة للصحابة مثل الروايات التي اعتمد عليها الأئمة وشيوخ الدين وجعلوا الناس تتخذها منهجًا وشريعة بعد أن هجروا القرآن الكريم.
القرآن خطاب الأحياء
في حين أن الخطاب الإلهي يدعو إلى الرحمة والتدبر، ويستند إلى كلام الله عز وجل وهو (القرآن الكريم) المنزل على الرسول صلى الله عليه وسلم، ليصل إلى الناس وينشر بينهم التكاتف والتآلف والرحمة والمودة والسلام والعدل، وهو جوهر دين الإسلام السمح، وذلك خطاب الأحياء الصالح لكل زمان ومكان.
طرق ونتائج مختلفة
ولقد وجدت بعد المراجعة والتدقيق والتحليل أن هذا البحث المهم يستند إلى أن (الخطاب الإلهي) قد سلك طريقًا والخطاب الديني قد سلك طريقًا آخر مختلفًا، ولا يلتقيان، فالأول خطاب إسلامي حقيقي واضح النهج والتوجه، وهو ما جاء في (القرآن الكريم)، الكتاب الذي لا يعتريه الباطل ولا تعرف الأكاذيب طريقه، لأنه محفوظ من حكيم عليم، والثاني خطاب اعتمد في طرحه على الروايات التي دخلت عليها الأكاذيب والإسرائيليات لتشوه الدين وتنحرف به انحرافًا نال من سماحة الإسلام من خلال تلفيق عدد كبير من الروايات والأحاديث ونسبها للرسول صلى الله عليه وسلم زورًا وبهتانًا بهدف التفرقة بين المسلمين، وهذا ما نجحوا فيه على مدار أكثر من 1400 منذ وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى يومنا هذا.
الروايات مصدر التشريع
لقد وضح الكاتب أن أحد أهم الأسباب التي أوصلتنا إلى ما نحن فيه من فرقة وتطرف وإرهاب هو أن الروايات أصبحت هي المصدر الأساسي للتشريع بعد أن هجر المسلمون كتاب الله.
كنا مسلمين وأصبحنا متفرقين
وبعد أن كنا مسلمين أصبحنا متفرقين بين سنة وشيعة ومرجئة وخوارج وباطنية وجهمية وحشاشين وقاعدة ودواعش وإخوان وسلفيين وصوفيين وتكفيريين، ومذاهب فقهية مختلفة بين مالكية وحنابلة وشافعية وأحناف، وغيرها من المسميات التي نالت من الدين وفرقت الأمة وكرست عوامل الفرقة، وخلقت مشاهد دموية بدأت باغتيال أمير المؤمنين سيدنا عمر رضي الله عنه ولم تنته حتى اليوم.
محاولة جادة للوعي
إن الكتاب يعد محاولة جادة نحو توعية المسلمين بمخاطر انحراف الخطاب الديني الذي وصل إلى ذروته بوصول جماعات التطرف والتكفير والإرهاب وإنكار حق الآخر في الحياة للناس، حتى أنهم أسسوا دينًا جديدًا يخالف دين الإسلام، فدينهم يدعو إلى العنف والتطرف والقتل وإرهاب الآمنين، حتى وصل الأمر إلى قتل المسلمين وتكفيرهم استنادًا إلى روايات وأكاذيب تخالف القرآن بشكل واضح وصريح.
أحكام تخالف القرآن وتقدس وتؤله البشر
فصنعوا أحكامًا لم ترد في القرآن، مثل رجم الزاني المحصن حتى الموت، وكذلك أحاديث مكذوبة مثل إرضاع الكبير والشفاعة، ومباشرة الرسول زوجاته وهو صائم، وقتل المرتد، وتقديس الأولياء وشيوخ الدين، حتى وصل بعضهم إلى رفعة هؤلاء فوق مقام النبوة، بل وصل الأمر إلى تأليههم كما يفعل الشيعة مع الإمام الحسين بن علي.
توضيح مسار الخطابين
لقد قسم الكاتب كتابه (المسلمون بين الخطاب الديني والخطاب الإلهي) إلى عدد من المباحث، ووضع الفكرة الأساسية للبحث في المقدمة التي ضمت شرحًا مستفيضًا لمحتويات الكتاب، والتي تحدث فيها عن مصادر الخطابين من خلال رسم بياني لتوضيح مصادر كل خطاب، ثم وضح كيف تسبب هجر المسلمين القرآن والانصراف عنه لصالح الروايات والأكاذيب الباطلة.
مناقشات لتوضيح الخلاف
ثم وضع أبوابًا في الكتاب طرح فيها بعض المناقشات حول الخطابين، منها أركان الإسلام بين الاختزال والاستغفال، كذلك رسالة الإسلام، عناصر الرسالة، والعبادات ومنظومة القيم والأخلاق والمحرمات، والتكليف الإلهي، ثم الخطاب الإلهي والخطاب الديني، ثم وضع عددًا من الأمثلة للفرق بين الخطابين، والانقلاب على القرآن الكريم، ثم تحدث عن أن الخطاب الإلهي للناس كافة وأيضًا الخطاب الإلهي للمؤمنين، وتحدث عن القتال والجهاد في سبيل الله، وهجر كتاب الله، ثم وضح أن القرآن قول رسول كريم، حتى ختم البحث بعدد من التوصيات التي يحتاج إليها الناس لإسدال ستارة سوداء على مضمون الخطاب الديني المتطرف، داعيًا الجميع للتكاتف من أجل تصحيح وتصويب المسار، حتى نعود إلى كتاب الله ونترك كل ما يخالف نصوصه المقدسة.
نوافذ الفكر
ولذلك، بعد مطالعة الكتاب والإحاطة بما فيه، شرعت في كتابة حلقات متتالية عن هذا البحث الفريد، وذلك في المنصة الرقمية لمركز العرب للأبحاث والدراسات، أيقونة (نوافذ الفكر)، واخترت عنوانًا لتلك الحلقات وهو (قراءة تحليلية في أفكار الشرفاء الحمادي التنويرية) أتممتها في عشرين مقالًا بحثيًا، حاولت خلالها أن أقدم قراءة تحليلية موضوعية لتلك الأفكار التي تدعو إلى إعمال العقل والتفكير والعودة إلى صحيح الدين من خلال طريق الخطاب الإلهي الذي جاء في القرآن الكريم.
التعريف بمرتكزات وأفكار الشرفاء
وبعد إتمام العمل ونشره في المنصة الرقمية، وكذلك مجلة العرب الورقية، كان لابد أن نوثق هذا العمل في كتاب يضم المقالات العشرين، وأن يتم التقديم لها ليتعرف القارئ على مرتكزات وأفكار الطرح الجديد وهو العودة إلى الخطاب الإلهي وإسدال ستارة سوداء على الخطاب الديني بكل ما فيه من نصوص تخالف القرآن الكريم.
وجبة دسمة لعقول واعية
إنها وجبة بحثية دسمة تحتاج إلى عقول واعية لتقف على حقيقة الخطاب الديني الحالي الذي نال من الإسلام، بعيدًا عن التخويف والتكفير، إن شيوخ الدين سوف يكون لهم رد فعل عنيف تجاه هذا الطرح، الذي يكشف بالدليل القاطع زيف أعمالهم وبعدهم عن سماحة الإسلام، لأن الوعي والإدراك يأكل مصداقيتهم وينال من أحاديثهم المكذوبة كما تأكل النار الحطب، فنحن ومن يسير على النهج الصحيح نمثل لهم خطرًا كبيرًا، فإيقاظ العقول ليس في صالحهم، وتلك مهمة مقدسة سنحاول بكل الطرق أن نجعلها تصل إلى الناس بهذا الشكل السلس والبسيط، ومن يملك الحقيقة والصدق والشجاعة فلن يخاف من أحد سوى الله عز وجل.. ماضون في طريق الحق نحو خطاب (إلهي) يخلصنا من زيف وتطرف خطابهم الديني.
بسم الله الرحمن الرحيم (وإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَى مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ قَالُوا حَسْبُنَا مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَ لَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ) صدق الله العظيم الآية (104) سورة المادة.
وفي الختام أقول
على مدار ثلاث سنوات متصلة أمضيتها في قراءة ومراجعة وتحليل وفهم ومقارنة،ما جاء في كتاب (المسلمون بين الخطاب الديني والخطاب الإلهي)،قبل أن أشرع في كتابة تلك الحلقات التي أعتبرها محاولة متواضعة للقراءة والفهم والتحليل أمام المجهود الذي بذل من أستاذي المفكر العربي الكبير علي الشرفاء الحمادي، الذي استطاع أن يقدم قراءة غير مسبوقة في تحليل الخطاب الديني الذي جاء بعد وفاة الرسول -صلى الله عليه وسلم- وبين الخطاب الإلهي الحقيقي الذي أهمل وترك، وكيف نال الخطاب الديني من الإسلام وألصق به التهم، ولذلك سوف أقدم لكم ملخصا مقتضبا في مجموعة الأفكار التي جاءت في البحث الأصلي أجملها في النقاط التالية:
تعريف الإسلام
أولا:(الإسلام) دين يدعو إلى الإيمان بالله الواحد الأحد، وبالرسول محمد صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء والمرسلين، وبكل ما جاء في كتاب الله (القرآن الكريم) والعمل بما جاء فيه منهج للحياة، وأن نتعامل مع الناس جميعا بمنهج واحد وهو الرحمة والمودة والتعايش، حتى مع غير المسلمين، وأن ننصرف عن العنف والتطرف والإرهابيين واستباحة الدماء بغير حق، وأن نكون في وحدة وتكاتف ضد كل المعتدين.
(القرآن الكريم)
ثانيا (القرآن الكريم) هو الدستور الكامل المنظم للتعامل مع الله والناس، والذي ضم في طياته كل الحقوق والواجبات، وعلينا أن نرفض بشكل قاطع كل نص يخالفه أو قول يتناقض مع ما جاء فيه، أو تفسير يحرف معاني ومفاهيم النص الواضح، فالقرآن كلام مبين لا لبس فيه، ولا يعتريه الباطل، وهو كلام مقدس متعبد بتلاوته، فيه القول الفصل والحكم العدل، من قال به صدق، ومن حكم به عدل، ومن انصرف عنه عاش في ضيق وضنك.
(الرسول)
ثالثا: (الرسول) هو محمد بن عبدالله بن عبدالمطلب بن هاشم، خاتم الأنبياء والمرسلين، سيد الأولين والآخرين، الرحمة المهداة، صاحب الخلق العظيم، الداعي إلى الله عز وجل بالحكمة والموعظة الحسنة.. كان صلى الله عليه وسلم أرق الناس قلبا، وأصدقهم قولا، وأفصحهم لسانا، أُميًّا ومع ذلك علم المتعلمين، كان يشكو إلى الله هجر المسلمين كتاب الله، وحذرهم من ذلك كثيرا، لم يأمر أحدا من الصحابة بكتابة ما يقول من أحاديث لأنه يدرك أن كل القول في القرآن الكريم، صلى الله عليه وسلم وبارك في كل من صار على نهجه ومنهجه.
(مجمل القول)
رابعا: (مجمل القول).. الإسلام هو الإيمان بالله ورسوله، السير على منهج القرآن الكريم الكلام الواضح المبين، ترك كل ما يخالفه، التخلص والتخلي عن المسميات التي تفرق وتمزق الأمة، فليس في الإسلام سني ولا شيعي، ولا قاعدة ولا جماعات، بل جماعة واحدة هي جماعة المسلمين فقط، فما حدث بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم عندما أطلت الفتنة برأسها فمزقت الأمة ونالت من الدين ومكنت الأعداء منه فحلت العداوة والبغضاء منذ هذا اليوم وصارت في طريق طويل أزهقت فيه الأرواح وتقاتل فيه المسلمون، وظهر فيه الشيوخ الذين استطاعوا أن يغيبوا الناس، فكانت لهم القدسية والكلمة التي تتجاوز كل شيء حتى القرآن الكريم، ونسبوا إلى الرسول زورا وبهتانا ملايين الأحاديث المكذوبة التي خدمت سياسيات متعاقبة ومختلفة، وأصبح رجال الدين والمنتفعون هم المقدسين عند العوام الذين غيروا عقولهم وتمكن منهم الشيطان.
ولذلك علينا العودة إلى الحق والعدل المطلق الموجود في الخطاب الإلهي وهو كتاب الله وترك الخطاب الديني المتطرف الذي أغرقنا جميعا في خلافات وفرقة.. إنها البداية الصحيحة ولا يزال الطريق طويلا وشاقا.
وَمـا مِـن كـاتِـبٍ إِلا سيفنى..ويبقي الدَهر ما كَتَبتَ يَداه
فَـلا تَـكـتُـب بِـيَـدك غَير شيء..يسرك في القِيامة أن تَراه