المفكر العربي الكبير علي محمد الشرفاء الحمادي يكتب.. أفحكمً الجاهلية يبغون ومن أحسن من الله حكما
الكاتب مفكر عرب إماراتي.. خاص منصة العرب الرقمية
علي محمد الشرفاء الحمادي: أفحكمً الجاهلية يبغون ومن أحسن من الله حكما
لقد شرع الله سبحانه في ايات قرآنه تشريعا يمنح الناس جميعا حرية العقيدة ومنح الله الانسان حرية الاختيار الايمان به او الكفر بالله واختص لنفسه وحده الحكم على المؤمن بأعماله إن صلحت يدخله جنات النعيم ويحكم وحده على الكافر بأفعاله بأن يلقى في نار الجحيم وقد أكد قول الله سبحانه حق الانسان في حرية مطلقة إختيار عقيدته ويتحمل وحده ذنبه عند الله يوم الحساب في قوله : ( وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ ۖ فَمَن شَاءَ فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاءَ فَلْيَكْفُرْ ۚ ) (الكهف: 29)، ولم يشرع الله للناس حق محاسبة بعض الناس على عقائد غيرهم وما يؤمنون به بل اختص الله وحده بالحكم على الناس يوم القيامة حيث يقول سبحانه: ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَىٰ وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ) (الحج: 17).
وبتلك الاية حسم الله بها سبحانه قضية الايمان والكفر بأن جعل الناس احرارا في عقائدهم وفي إيمانهم، كما ان الله سبحانه لم يعين وكلاء عنه في الارض يراقبون الناس على أفكارهم وعقائدهم ولذلك عرف رسوله عليه السلام في خطاب التكليف ليبلغ الناس اياته ويشرح لهم مقاصدها ويتلوا عليهم كتابه وتلك كانت كل مهمته كما أمره الله ولذلك خاطب الله رسوله بقوله: (رَّبُّكُمْ أَعْلَمُ بِكُمْ ۖ إِن يَشَأْ يَرْحَمْكُمْ أَوْ إِن يَشَأْ يُعَذِّبْكُمْ ۚ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ وَكِيلً) (الاسراء: 54)
وقد ذكر القرآن حكم الله في الذين يرتدون عن الاسلام بقوله سبحانه: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَن يَرْتَدَّ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّـهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ) (المائدة: 54)، وقال الله سبحانه (وَمَن يَرْتَدِدْ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُولَـٰئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأُولَـٰئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ) (البقرة: 217 ).
يبين الله للناس أن قضية الردة والكفر به قضية يحكم فيها الله وحده على المرتد والكافر والملحد يوم الحساب ولم تذكر آيات القرأن الكريم نصا صريحا بأن الله أذن لشيوخ الدين حق الحكم على الكافر والمرتد للناس في الحياة الدنيا وبما أن قضية الايمان والالحاد والكفر بالله حق منحه الله للانسان في حرية مطلقة في الايمان به أو الكفر وأن الانسان سيحاسب علي قراره يوم القيامة واختص الله لنفسه وحده بالحكم عليهم لان الله سبحانه يعلم خائنة الأعين وماتخفي الصدور ويعلم مسبقا عن الانسان قبل ولادته سيكون امامؤمنا اوكافرا لذلك لم يعطي الله للرسل أوالأنبياء حق محاكمة الناس على عقائدهم وأفكارهم وقناعاتهم ومن أجل ذلك يتطلب من المسلم الالتزام الكامل بكل الاجلال والتقديس لحق الله وحده في الحكم على الناس في قضية الايمان به والكفر والالحاد وما يحدث اليوم من تعارض في بين شيوخ الدين وغيرهم من المفكرين أن شيوخ الدين لم يلتزموا بشريعة القرآن المرجعية الوحيدة لدين الاسلام ولامرحعية غيرها ولذلك أمر الله المسلمين بقوله (وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا) (آل عمران: 103).
ولو اتبع المسلمين كتاب الله وطبقوا شرعته ومنهاجه لما حدثت الاختلافات في الأحكام المتناقضة مع شريعة الله في قرآنه وما تفرقوا في أحكامهم ولابد من الفصل بين حكم الله الذي اختص به وحده والشريعة الالهية التي وضعها للناس لاتباعها في أحكامهم في الدنيا بما جاء في كتابه المبين.
ولو اتبع المسلمين كتاب الله وطبقوا شرعته ومنهاجه لما حدثت الاختلافات في الأحكام المتناقضة مع شريعة الله في قرآنه وما تفرقوا في أحكامهم ولابد من الفصل بين حكم الله الذي اختص به وحده والشريعة الالهية التي وضعها للناس لاتباعها في أحكامهم في الدنيا بما جاء في كتابه المبين.
فهل كلف الله سبحانه وكلاء عنه في الأرض من الرسل أو الأنبياء أو شيوخ الدين يراقبون الناس في أفكارهم وقناعاتهم وعقائدهم ويحاسبونهم ويعاقبونهم على ما آمنوا به ألا يعتبر ذلك الموقف تحديا لحكم الله في كتابه المبين بأن الصلاحية لله وحده بمحاكمة المؤمنين والكافرين يوم القيامة، فمن ياترى يملك حق إعطاء شيوخ الدين محاكمة الناس على عقائدهم وهل استندوا الى شرعة الله في قرآنه أم يتسلطون على الناس بمصادرة حق حرية الاعتقاد وحرية التفكر والتدبر في كتاب الله الذي أمر عباده بأن يتفكروا في آياته ويتخذوا مقاصدها مرشدا لهم في حياتهم الدنيا حتى يعم العدل بين الناس وحقهم في حرية التفكير لمعرفة طريق الحق الذي سيعينهم على الابتعاد عن ارتكاب المعاصي والذنوب في الحياة الدنيا ليأمنوا حساب يوم القيامة.
فمن ياترى أعطى حق الله لشيوخ الدين لحساب خلق الله على أفكارهم وعقائدهم ومحاكمتهمُ على قناعاتهم هل المسلمين يعيشون في عصور محاكم التفتيش في عقائد الناس كما حدث في إلقرن الثالث عشر في اوروبا وسيطرة الكنيسة على أفكار الناس واصدار الاحكام الجائرة عليهم، فليعلم الناس جميعا بأن الاسلام حرر العقل من سيطرة السلطة الدينية على عقولهم وأمر الله سبحانه الناس بحرية التفكير والتدبر في شريعته ومنهاجه دون وكيل منه أوسلطة غاشمة استحلت لنفسها باسم الدين حق الله للحكم على أفكار الناس ومحاسبتهم على عقائدهم فهل استمد شيوخ الدين سلطتهم من الشريعة الالهية في القران الكريم أم إغتصبوا حق الله في الحكم على خلقه فإ لمسلم يشترط في ايمانه بعد الله الها واحداً لاشريك له أن يؤمن بكتاب الله القرآن الكريم الذي أنزله على رسوله عليه السلام وبما تضمنته اياته من شريعة ومنهاج حياة للناس جميعا أم اتخذ شيوخ.
الدين روايات البشر لتحل محل شريعة خالق البشر وبها يحكمون وبها يمارسون سلطاتهم الدينية ويضطهدون من يبحث عن طريق الحق والنور الذي نزله الله على رسوله ليضيئ لهم طريق الحق المستقيم في الحياة بتحرير عقولهم من أية مؤثرات لأراء الفقهاء وأصحاب الروايات وتراث السابقين فقد بين الله في كتابه المبين اختلاف المفاهيم في مختلف العصور ولم يلزم الله سبحانه الناس بفكر من سبقهم من الأمم السابقة بل أمرهم أن يتفكروا في كل عصر ويستنبطوا من آيات قرآنه ما يلبي متطلبات مجتمعاتهم في تطبيق شريعة الله ومنهاجه في مجتمعاتهم ويحصنهم بما تستنجه عقولهم في عصرهم من الوقوع في معاصي من سبقهم من الأمم كما قال سبحانه (تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ ۖ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُم مَّا كَسَبْتُمْ ۖ وَلَا تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ) (البقرة: 134).
- كما أن كثير من شيوخ الدين يتحدثون عن ثوابت الدين دون تحديد أمين وصادق مع رسالة الاسلام ولذالك فثوابت الدين هي اربعة عناصر وهي:
- أولا – ايمان بالله الها واحدا لاشريك له يحي ويميت ملك السموات والأرض وهو على كل شيئ قدير
- ثانيا – الأيمان بكتاب الله ومايتضمنه من شرعة ومنهاجا وعبر في قصص الأمم السابقين وعظات ووصايا للناس وحساب الناس يوم البعث في كتابه المبين
- ثالثا- الايمان برسول اله محمد عليه السلام خاتم الأنبياء والمرسلين والآيمان بملائكته وكتبه ورسله جميعا لاتفرقة بين رسله والايمان باليوم الآخر والقضاء والقدر
- رابعا – تأدية العبادات من أداء الصلاة والزكاة وصيام رمضان وحج بيت الله الحرام.
تلك هي ثوابت الدين التي لاتخضع للتبديل أو التحريف أو التزوير من أي أنسان كان والتي يجب على المسلم أن يؤمن بها ايمانا صادقا ويمارسها سلوكا كما وردت في المنهاج الالهي في القران الكريم.
تلك هي ثوابت الدين التي لاتخضع للتبديل أو التحريف أو التزوير من أي أنسان كان والتي يجب على المسلم أن يؤمن بها ايمانا صادقا ويمارسها سلوكا كما وردت في المنهاج الالهي في القران الكريم.
ألم يأمر الله عباده باتباع كتابه والتدبر في آياته والتفكر في كونه ومخلوقاته حيث يقول الله سبحانه تاكيدا لدعوة الناس للتفكير (كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ) (ص: 29)، فريضة من الله على الناس جميعا ان يتدبروا في آياته ويتعرفوا على حكمته ومراده لمنفعة الناس جميعا ويتبعوا شرعته ومنهاجه لعيشوا حياة طيبة يسودها الرحمة والعدل وحرية التفكر والاعتقاد والاحسان ليتحقق الأمن والسلام للانسان في كل المجتمعات البشرية ويتعاونوا على البر والتقوى ويحرموا بينهم العدوان واحتر ام حق الانسان في الحياة وحمايته من التعرض للاستيلاء على أمواله وممتلكاته فرحمة الله بالانسان والرعاية الالهية بما فرض في آيات القرآن من تشريعات تحقق مصلحة الانسان وسعادته في الدنيا ليعيا حياة طيبة في ظل الأمن والسلام.
كل ما سبق بشأن حكم الله وحده على الناس على عقائدهم يوم القيامة بما جاء في آلآيات المذكورة أعلاه وهو حكم أمر الله الناس أن يتبعوه وقد حذر الله سبحانه من لايطيعه فيما حكم به في شريعته في قرآنه حيث يقول سبحانه (وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللَّـهُ فَأُولَـئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ) (المائدة: 44).