//atef
الرئيسيةنشرة الأخبار

الإمارات في أسبوع.. واشنطن تدعم أبو ظبي بمقاتلات حربية.. وسوق دبي تسجيل أعلى صعود سنوي منذ 2013

أهم الأخبار في الإمارات العربية خدمة أسبوعية من منصة «العرب 2030» الرقمية.. كل أربعاء

واشنطن تدعم أبو ظبي بمقاتلات حربية

أهم وأبرز الإخبار في الإمارات العربية المتحدة، على مدار أسبوع من الأربعاء إلى الثلاثاء خدمة إخبارية من منصة «العرب 2030» الرقمية

تحتل دولة الإمارات العربية موقعا مميزا بين البلدان العربية، كونها قوة اقتصادية ودبلوماسية ضاربة، وتتمتع بثقل سياسي ودبلوماسي كبير على المستوى الدولي والإقليمي، لذا يحرص الكثيرون على متابعة أخبار الإمارات العربية المتحدة بشكل لحظى، وفي هذه النشرة تقدم منصة العرب 2030، وجبة إخبارية لمتابعها عن الإمارات العربية، تأتيكم كل أربعاء.

واشنطن تدعم أبو ظبي بمقاتلات حربية ومدمرة لمساعدة الإمارات “في التصدي لإجرام الحوثي

أعلنت الولايات المتحدة، اليوم الأربعاء، أنها سترسل “طائرات مقاتلة ومدمرة لمساعدة الإمارات في التصدي لميليشيات الحوثي اليمنية”، وفق “فرانس برس”.

وفي بيان لها، أفادت البعثة الأمريكية في الدولة الخليجية بأن “واشنطن قررت إرسال طائرات مقاتلة ومدمرة تحمل صواريخ موجهة، إلى أبوظبي، لمساعدة الإمارات في التصدي لهجمات المتمردين في اليمن”.

في حين أن هذا القرار الهادف إلى دعم الإمارات جاء “في مواجهة التهديد الحالي”، في إشارة للميليشيات الحوثية،، بعد اتصال هاتفي بين وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن وولي عهد أبوظبي نائب القائد العام للقوات الإماراتية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، بحسب “فرانس برس”.

الإمارات في أسبوع.. محمد بن زايد في تركيا.. والدولة الخليجية ثاني أكثر بلد آمن في العالم

الإمارات تستحدث ضريبة على أرباح الأعمال

أعلنت وزارة المالية الإماراتية، يوم الاثنين، أنها ستقوم باستحداث ضريبة اتحادية على أرباح الأعمال تسري على السنوات المالية التي تبدأ اعتبارا من أو بعد 1 يونيو 2023.

وقالت الوزارة إن سياسة ضريبة الشركات التي تبنتها الإمارات تعكس المبادئ المتعارف عليها ضمن أفضل الممارسات الدولية، مشيرة إلى أنه تم تطوير النظام مع مراعاة تقليل عبء الامتثال على الأعمال.

وسيتم احتساب ضريبة الشركات على أرباح الأعمال بناء على بياناتها المالية المُعدة وفقا لمعايير المحاسبة المتبعة دوليا.

وأوضحت الوزارة أنه سيتم تطبيق استثناءات وتعديلات ضمن نطاق محدود، علما أن الضريبة ستطبق على كافة الأعمال والأنشطة التجارية، باستثناء أنشطة استخراج الموارد الطبيعية التي ستبقى خاضعة لضريبة الشركات على مستوى الإمارة المحلية.

ونوهت إلى أن نظام ضريبة الشركات المطبق في الدولة سيكون ضمن الأنظمة الأكثر تنافسية دوليا، حيث ستُطبق الضريبة بنسبة أساسية تبلغ 9 في المئة ونسبة تبلغ 0 في المئة على الأرباح الخاضعة للضريبة التي لا تتجاوز 375 ألف درهم إماراتي لدعم الأعمال الناشئة والأعمال الصغيرة.

وذكرت وزارة المالية أنه لن تفرض ضريبة الشركات على الدخل الشخصي المكتسب من الوظيفة، وعلى أي دخل آخر شخصي يكتسب عبر أنشطة الاستثمارات العقارية أو غيرها من الاستثمارات الأخرى، أو على أي دخل آخر يكسبه الأفراد ولا ينشأ عن أعمال أو عن أي شكل آخر من أشكال النشاط التجاري المرخص أو المسموح به في الدولة، حسبما نقلت وكالة الأنباء الإماراتية “وام”.

الإمارات ترحب باعتذار رئيس الوزراء الصومالي

رحبت الإمارات بالاعتذار الذي قدمه رئيس وزراء الصومال محمد حسين روبلي على الحادث الذي وقع في أبريل 2018، ومصادرة أموال ومساعدات مقدمة للشعب الصومالي لدى وصولها إلى مطار مقديشو.

وأوضحت وزارة الخارجية الإماراتية أن مبادرة روبلي تعكس عمق العلاقات التاريخية بين البلدين، وتعد تقديرا للدور الإماراتي الهادف لدعم الشعب الصومالي وحكومته.

كما ثمنت الوزارة مبادرة المسؤول الصومالي وما أبداه من تقدير لدولة الإمارات على جهودها تجاه بلاده على مر العقود.

وأكدت الوزارة على مضي الإمارات في تعزيز العلاقات التاريخية مع الشعب الصومالي، وتقديمها كل عون ممكن لتحقيق السلام والاستقرار والتنمية في ربوع هذا البلد.

جدير بالذكر أن محكمة صومالية قضت بعدم إعادة ملايين الدولارات تمت مصادرتها في 2018 من طائرة إماراتية، في واقعة تسببت في توتر بالعلاقات بين البلدين قبل أن تعتذر مقديشو وتعد بإعادة المبلغ.

وقالت وسائل إعلام محلية صومالية اليوم الأحد إن محكمة إقليم بنادر قضت بتوجيه البنك المركزي بعدم الإفراج عن أكثر من 9 ملايين دولار صودرت من على متن إحدى الطائرات الإماراتية، في تحرك مضاد لقرار النائب العام بإعادة تلك الأموال.

رؤية الإمارات 2030

سوق دبي المالي تعلن تسجيل أعلى صعود سنوي منذ 2013

أعلنت شركة سوق دبي المالي، اليوم الثلاثاء، نتائج 2021، حيث سجل المؤشر العام أعلى صعود سنوي منذ 2013 بنسبة 28%.

وجاء ذلك بحسب تغريدة نشرها نائب حاكم دبي، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم.

وقال وزير المالية: “منذ بدأنا في الربع الرابع تطوير سوقنا المالي ارتفعت أرباح الربع الأخير 269% عن السنة السابقة وسجل المؤشر العام أعلى صعود سنوي منذ 2013 بنسبة 28%”.

كذلك أشار نائب رئيس مجلس الوزراء إلى أن عدد المستثمرين الإجمالي ارتفع ليصل إلى 852 ألف مستثمر.

الطيران المدني الإماراتي: الحركة الجوية تسير بشكل معتاد

أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني في الإمارات أن الحركة الجوية في الدولة تسير بالشكل المعتاد وتجري عمليات تشغيل جميع رحلات الطيران بشكل طبيعي ولا يوجد تأثير على الرحلات والمطارات نتيجة لاعتراض الصاروخ الباليستي الذي أطلقته ميليشيا الحوثي الإرهابية على الدولة.

ودعت الهيئة إلى استقاء كافة الأخبار من الجهات الرسمية في الدولة.

وكانت قد أعلنت وزارة الدفاع الإماراتية عن اعتراض وتدمير دفاعها الجوي صاروخ باليستي أطلقته جماعة الحوثي الإرهابية تجاه الدولة.

وأكدت وزارة الدفاع أنه لم ينجم عن الهجوم أية خسائر حيث سقطت بقايا الصاروخ الباليستي خارج المناطق المأهولة بالسكان.

كما أكدت الوزارة أنها على أهبة الاستعداد والجاهزية للتعامل مع أية تهديدات، وأنها تتخذ كافة الإجراءات اللازمة لحماية الدولة من كافة الاعتداءات.

السيسي في أبوظبي.. تأكيد للعلاقات المتينة بين مصر والإمارات

التقى الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، يوم الأربعاء، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، في قصر الوطن بالعاصمة الإماراتية أبوظبي.

وذكر المتحدث باسم الرئاسة المصرية، السفير بسام راضي، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد خلال لقائه مع الشيخ محمد بن زايد، أن زيارته الحالية للإمارات تأتي استمراراً لمسيرة العلاقات الوثيقة والمتميزة التي تربط البلدين وما يجمعهما من مصير ومستقبل واحد.

وجدد الرئيس السيسي الإعراب عن تضامن مصر حكومة وشعباً مع دولة الإمارات، إثر الحادث الإرهابي الأخير.

وشدد الرئيس السيسي على إدانة مصر لأي عمل إرهابي تقترفه ميليشيا الحوثي لاستهداف أمن واستقرار وسلامة دولة الإمارات ومواطنيها، مؤكدا دعم مصر لكل ما تتخذه الإمارات من إجراءات للتعامل مع أي عمل إرهابي يستهدفها.

وأشار إلى موقف مصر الراسخ من دعم أمن دولة الإمارات واستقرارها والارتباط الوثيق بين الأمن القومي المصري وأمن الإمارات.

علاقات متينة

وذكر المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، أن السيسي وولي عهد أبو ظبي عقدا مباحثات ثنائية، حيث أكد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان التقدير البالغ للدور الاستراتيجي والمحوري الذي تقوم به مصر تحت قيادة الرئيس السيسي في حماية الأمن القومي العربي والدفاع عن قضايا الأمة العربية.

وأشار الشيخ محمد بن زايد إلى مساعي مصر الدؤوبة في سبيل ترسيخ الأمن والاستقرار والتنمية في المنطقة، وذلك ارتكازاً على ثقل دور مصر ومحوريته ومقوماته على الساحة الإقليمية.

الإمارات في أسبوع.. محمد بن زايد في تركيا.. والدولة الخليجية ثاني أكثر بلد آمن في العالم
الإمارات في أسبوع.. محمد بن زايد في تركيا.. والدولة الخليجية ثاني أكثر بلد آمن في العالم

للعام الرابع.. “أدنوك” العلامة التجارية الأولى في الإمارات

حافظت شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” خلال عام 2022 على مكانتها باعتبارها العلامة التجارية الأكثر قيمة في الإمارات للعام الرابع على التوالي وفقا لتقرير أصدرته “براند فاينانس” المؤسسة العالمية المتخصصة في تقييم العلامات التجارية والاستشارات الاستراتيجية للشركات.

وتم تقييم علامة أدنوك التجارية بقيمة 12.76 مليار دولار، مما يعني نمواً بواقع 19 في المئة بالمقارنة مع العام الماضي وأكثر من 174 في المئة منذ عام 2017.

وتربعت علامة الشركة التجارية على المرتبة الأولى في الإمارات، والمرتبة الثانية بين العلامات التجارية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والمرتبة التاسعة ضمن قائمة العلامات التجارية العشر الأعلى تصنيفا على صعيد شركات النفط والغاز العالمية.

كما صنفت “براند فاينانس” العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة أدنوك الدكتور سلطان بن أحمد الجابر في المرتبة الأولى بين الرؤساء التنفيذيين في الإمارات وفي منطقة الشرق الأوسط، والمرتبة الأولى بين الرؤساء التنفيذيين في قطاع النفط والغاز على مستوى العالم للسنة الثانية على التوالي.

وعلى مدار الإثنى عشر شهرا الماضية استطاعت “أدنوك” المحافظة على ترتيب علامتها التجارية من خلال مواصلة النمو بشكل مسؤول وتحقيق إنجازات عديدة في إطار استراتيجيتها في مجال الطاقة الجديدة القائمة على تعزيز شراكاتها في مجال الطاقة النظيفة والمتجددة والهيدروجين والتزامها بأفضل الممارسات على مستوى المجموعة وسجلها في مجال الصحة والسلامة والبيئة ونجاح برنامجها لتعزيز القيمة المحلية المضافة واستقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة وتعزيز مكانة الدولة كوجهة مفضلة للاستثمار.

وتعمل “أدنوك” على تنفيذ استراتيجية طموحة للنمو تهدف من خلالها إلى تحقيق الاستفادة القصوى من الموارد الهيدروكربونية في إمارة أبوظبي بشكل مسؤول وتعزيز القيمة وزيادة الربحية والعائد الاقتصادي للإمارات، وذلك من خلال زيادة أنشطة الاستكشاف والتطوير والإنتاج والتوسع في نشاطاتها في مجالات التسويق والإمداد والتداول والتكرير والبتروكيماويات، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية “وام”.

بعد ان تناولنا موضوع واشنطن تدعم أبو ظبي بمقاتلات حربية يمكنك قراءة ايضا

علي عمر التكبالي يكتب.. الوقوف بين الراوي والمدعي

عوض محمد عوض يكتب: لا تخدعكم قبلة الدبيبة!!

يمكنك متابعة منصة العرب 2030 على الفيس بوك

اظهر المزيد

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى