//atef
نشرة الأخبار

مصر في أسبوع.. رئيسة وولي عهد في ضيافة السيسي.. والجمارك مغلقة أمام قطع غيار «التوك توك»

أهم الإخبار في مصر.. خدمة أسبوعية من منصة «العرب 2030» الرقمية.. كل خميس

إعداد: الباحث عبد الغني دياب

أهم وأبرز الإخبار مصر في أسبوع، على مدار أسبوع من الأربعاء إلى الثلاثاء خدمة إخبارية من  منصة «العرب 2030» الرقمية

تعج الساحة المصرية بالأخبار والتفاعلات السياسية، فالحضور المصري بات طاغيا خلال السنوات الأخيرة على المستوى الإقليم، وهو ما يجعل القاهرة أحد الأعمدة الرئيسية في الإقليم، لهذا يحرص الكثيرون على متابعة الأخبار المصرية، لاسيما الرسمي منها، وهو ما نقدمه في السطور التالية:

السيسي يتوجه إلى فرنسا للمشاركة في مؤتمر باريس حول ليبيا

يتوجه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الخميس إلى العاصمة الفرنسية باريس للمشاركة فى مؤتمر باريس الدولي حول ليبيا.

وصرح السفير بسام راضى، المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأن مشاركة الرئيس فى هذا المؤتمر الهام تأتى تلبيةً لدعوة الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون”، وفى ضوء العلاقات الوثيقة التى تربط مصر وفرنسا، فضلاً عن دور مصر المحورى فى دعم المسار السياسي في ليبيا الشقيقة على الصعيد الثنائي والإقليمى والدولى.

وأوضح المتحدث الرسمي، أن الرئيس يعتزم التركيز خلال أعمال “مؤتمر باريس الدولي حول ليبيا” على تكاتف المجتمع الدولي لمساندة ليبيا خلال المنعطف التاريخي الهام الذي تمر به حالياً، خاصةً من خلال إجراء الاستحقاق الانتخابي المنتظر في موعده المحدد في شهر ديسمبر القادم، وكذلك خروج جميع القوات الأجنبية والمرتزقة والمقاتلين الأجانب من الاراضي الليبية، فضلاً عن إلقاء الضوء على الجهود المصرية الجارية في هذا الصدد على مختلف المستويات الاقتصادية والسياسية والأمنية.

السيسي يستقبل رئيسة تنزانيا

وأمس الأربعاء استقبل السيسي في قصر الاتحادية سامية حسن، رئيسة جمهورية تنزانيا المتحدة، حيث أقيمت مراسم الاستقبال الرسمي وتم استعراض حرس الشرف وعزف السلامين الوطنيين.

وصرح السفير بسام راضى،  المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن اللقاء شهد عقد مباحثات منفردة أعقبتها مباحثات موسعة بين وفدي البلدين، حيث رحب الرئيس بالرئيسة التنزانية في أول زيارة رسمية لها إلى مصر، معرباً عن التقدير للعلاقات التاريخية الوثيقة والتعاون المشترك الذي يربط بين البلدين الشقيقين، ومؤكداً حرص مصر على تعزيز العلاقات وترسيخ التعاون الاستراتيجي مع تنزانيا في شتي المجالات، خاصةً على المستوى الاقتصادي والتجاري والأمني، بالإضافة إلى الترتيب لعقد اللجنة المشتركة بين البلدين.

كما أكد الرئيس السيسي حرص مصر على دعم الاحتياجات التنموية لتنزانيا، لاسيما في قطاعات البنية التحتية والكهرباء والصحة والزراعة، من خلال تعظيم استثمارات الشركات المصرية المتخصصة التي أصبحت لديها تجربة وخبرة عريضة في تلك المجالات، فضلاً عن نقل الخبرات وبناء القدرات من خلال الدورات والمنح التي تقدمها مصر للإسهام في بناء الكوادر التنزانية.

من جانبها؛ أعربت الرئيسة سامية حسن عن تقدير بلادها الكبير لعلاقاتها التاريخية الممتدة والمتميزة مع مصر، مؤكدةً حرص تنزانيا على تطوير تلك العلاقات في مختلف المجالات، لاسيما التعاون التجاري والاقتصادي، فضلاً عن اهتمام بلادها بتعظيم الدعم الفني الذي تقدمه مصر للكوادر التنزانية في مجالات بناء القدرات، وكذا الحصول على دعم الشركات المصرية العاملة في مجال البنية التحتية، خاصةً في ضوء الخطة التنموية الطموحة التي تسعى تنزانيا لتنفيذها، وعلى رأسها مشروع إنشاء سد “جوليوس نيريري”، والذي يمثل نموذجاً يعكس عمق العلاقات المتميزة والصداقة بين مصر وتنزانيا، والذي يعد من أكبر المشروعات القومية في تنزانيا.

دعم المسار السياسي في ليبيا

وقبل ذلك بيوم واحد أجرى الرئيس السيسي اتصالاً هاتفياً مع محمد المنفي، رئيس المجلس الرئاسي الليبي.

وتضمن الاتصال تأكيد الرئيس المصري على دعم بلاده الكامل للمسار السياسي لتسوية الأزمة الليبية في كافة المحافل الثنائية والإقليمية والدولية، والحرص على تعزيز التنسيق الوثيق مع الجانب الليبي خلال الفترة الحالية لضمان توحيد المؤسسات الليبية وصولاً إلى عقد الانتخابات الوطنية في موعدها المحدد في ٢٤ ديسمبر من العام الجاري، بناءً على القوانين التي أقرها البرلمان الليبي، وذلك كخطوة هامة وفارقة للانتقال بليبيا إلى واقع جديد ونظام سياسي مستدام يستند إلى إرادة الشعب الليبي باختيارهم الحر.

 

ولي عهد الأردن في  القاهرة

وفي منتصف الأسبوع المنصرم، استقبل الرئيس السيسي أيضا، الأمير الحسين بن عبد الله، ولي عهد المملكة الأردنية الهاشمية، وصرح السفير بسام راضى، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس طلب نقل تحياته لأخيه العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بن الحسين، مشيداً بقوة العلاقات التاريخية بين مصر والأردن، وما يجمع البلدين والشعبين الشقيقين من روابط أخوة ومودة ومصير مشترك وتوافق في الرؤى والمواقف في ظل التحديات الجسيمة التي تشهدها المنطقة.

تدخل عاجل من السيسي لإنقاذ شاب مصري

فى لفتة انسانية وجه السيسى بالاستجابة الفورية لاستغاثة الشاب هادى محمدى لإجراء عملية زراعة كلى له وعدم قدرته على تحمل نفقات جهاز شقيقته .

وعلى الفور طبقا لتوجيهات الرئيس قامت وزارتى الصحة والتضامن الاجتماعى باتخاذ عدد من الاجراءت شملت الأتى :

قامت وزارة الصحة بدفع فريق طبى وسيارة إسعاف مجهزة وتم نقل هادى ووالدته إلى معهد الكلى القومى بالمطرية لإجراء الفحوصات والتحاليل والأشعة اللازمة تمهيدا لإجراء العملية الاسبوع المقبل .

قامت وزارة التضامن الاجتماعي باجراء بحث اجتماعى للأسرة التى تتكون من خمسة أفراد وسيتم تسجيل الشاب هادى بمنظومة تكافل وكرامة بعد عرضه على القومسيون الطبى وصرف مبلغ ألف جنيه للأسرة شهريا .

مصر في أسبوع تطوير منطقة الفسطاط

وعلى المستوى المحلي اطلع الرئيس السيسي، على مستجدات تطوير منطقة الفسطاط في إطار التطوير الشامل لمنطقة القاهرة التاريخية، والذي يهدف لاستعادة الوجه الحضارى لقلب العاصمة وتحويلها إلى مقصد سياحي، وزيادة نسبة المسطحات الخضراء.

ووجه بالانتهاء من كافة مراحل تطوير منطقة الفسطاط خلال عام 2022، مع مراعاة التصميم الحضارى ذى الطابع المعمارى العريق، بما يتناغم مع طبيعة المنطقة التراثية.

مصر تتخلص نهائيا من فيروس سي

ومن الناحية الصحية أكدت وزارة الصحة والسكان أن مصر أول دولة فى العالم تعلن عن تخلصها تماما من فيروس سى بفضل جهود مبادرة 100 مليون صحة للكشف المبكر عن فيرس سى والأمراض غير السارية.

وقالت وزارة الصحة والسكان إن مصر حصلت على إشادات دولية من منظمة الصحة العالمية وكافة المنظمات المعنية، مشيرة إلى أن المبادرة قدمت جميع خدماتها بالمجان للمواطنين .

وأضافت وزارة الصحة والسكان أن المبادرة قدمت 90 مليون خدمة طبية وعلاجية للمواطنين طوال فترة تطبيقها كما أنها قدمت العلاج بالمجان، وفق أحدث البروتوكولات العلاجية العالمية .

حملة 100 مليون صحة استهدفت 62 مليونًا و505 آلاف و564 مصريًّا فوق عمر 18 عامًا وعلى الرغم من أن المشاركة كانت اختيارية، كان حجم المشاركة كبيرًا للغاية؛ إذ شارك فيها 49,630,319 شخصًا، وهو ما يجعلها واحدة من أكبر حملات الكشف عن الأمراض في التاريخ.

بلغ عدد الذكور المشاركين 24,018,428، بنسبة مشاركة بلغت قرابة 74,57% من الفئة المستهدفة وفي المقابل بلغ عدد الإناث المشاركات 25,611,891، بنسبة مشاركة 84,53% من إجمالي المستهدف.

مصر في أسبوع وقف استيراد مكونات التيك توك

أصدرت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة القرار الوزارى رقم 533 لسنة 2021 والخاص بوقف استيراد المكونات الأساسية للمركبات ذات الثلاث عجلات “التوك توك ” وتشمل القاعدة والشاسيه والمحرك.

وقالت الوزارة في بيان إن هذا القرار يأتي فى إطار تنفيذ خطة الدولة الهادفة إلى تطوير منظومة وسائل النقل وإتاحة مركبات آمنة للحفاظ على سلامة المواطنين .

وأضافت جامع أن هذا القرار جاء بعد دراسة متأنية من كافة الأجهزة المعنية ويستهدف إحلال التوك توك بوسيلة نقل آمنة وذلك تنفيذاً للمبادرة الرئاسية الخاصة بإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة وبصفة خاصة “الغاز الطبيعى” حيث تستهدف الحكومة إتاحة سيارات “ميني ڤان” كبديل عن التوك توك .

وأشارت وزيرة التجارة والصناعة إلى أن القرار يستهدف أيضاً تقنين أوضاع مركبات “التوك توك” المنتشرة فى كافة المحافظات من خلال منح التراخيص للمركبات التى تنطبق عليها الإشتراطات الفنية المعتمدة من جهات التراخيص ، مع دراسة إتاحة آليات تمويلية للراغبين فى إحلال مركبة “التوك توك ” بسيارة ميني ڤان تعمل بالغاز الطبيعى وذلك على غرار المبادرة التى يتم تنفيذها حالياً للسيارات الملاكى والأجرة والميكروباص

 

مصر فى اسبوع وقف استيراد مكونات التيك توك
مصر فى اسبوع وقف استيراد مكونات التيك توك

 

 مصر في أسبوع انخفاض معدل التضخم لأدنى مستوى منذ 20 شهر

انخفض معدل التضخم السنوي في المدن المصرية إلى 6.3% من أعلى مستوى له في 20 شهرا في أكتوبر، على خلفية تراجع معدل الزيادة في أسعار المواد الغذائية عن الشهر السابق، وفقا للبيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء (بي دي إف) أمس الأربعاء. وتراجع معدل التضخم السنوي العام في المدن المصرية إلى 6.3% الشهر الماضي، من 6.6% في سبتمبر، والذي يعد أعلى مستوى للتضخم السنوي منذ يناير 2020.

ما سبب الانخفاض؟ تباطأ تضخم السلع غير الغذائية الشهر الماضي إلى 3.7% من 4.6% في سبتمبر. هذه هي أبطأ وتيرة منذ أكثر من عقد، وفقا لمؤسسة كابيتال إيكونوميكس التي عزت ذلك إلى انخفاض تضخم الإيجارات وتباطؤ زيادة أسعار الملابس وتكاليف التعليم.

لكن أسعار المواد الغذائية استمرت في التسارع: ارتفعت أسعار المواد الغذائية والمشروبات بنسبة 11.6% على أساس سنوي في أكتوبر، مقارنة بـ 10.5% في الشهر السابق، وهو أعلى مستوى في عامين، وفق كابيتال إيكونوميكس. وجاء هذا الارتفاع مدفوعا بشكل أساسي بزيادة قدرها 4.6% في أسعار اللحوم الحمراء والدواجن.

مصر في أسبوع  تسعيرة أردب القمح للعام الجديد

وافق مجلس الوزراء على تحديد سعر أردب القمح لتوريد القمح المحلي، لموسم 2021/2022، مقداره 820 جنيهاً للأردب، بدرجة نظافة 23.5 قيراط، وذلك وفقاً لمتوسط أسعار دراسة كل من وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ووزارة التموين والتجارة الداخلية، وبناء على الأسعار العالمية، والتكاليف اللازمة للفدان.

 

مصر فى اسبوع تسعيرة أردب القمح للعام الجديد
مصر فى اسبوع تسعيرة أردب القمح للعام الجديد

 

بعد ان تناولنا موضوع مصر فى اسبوع يمكنك قراءة ايضا

الإمارات تكسر العزلة العربية عن دمشق.. وتنضم للتعهد العالمي للميثان.. وإقامة ذهبية للعاملين في مكافحة كورونا

اظهر المزيد

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى