//atef
الرئيسيةمصرنشرة الأخبار

مصر في أسبوع.. السيسي يجدد رفض بلاده اجتياح رفح.. والحكومة ترفع أسعار توريد القمح

نشرة أسبوعية تتضمن أهم الأخبار المصرية.. تأتيكم كل خميس

تمتلئ الساحة المصرية بالأخبار والتفاعلات السياسية، فالحضور المصري بات طاغيا خلال السنوات الأخيرة على المستوى الإقليمي، خصوصا في ملفات السياسية الخارجية والاقتصاد، وهو ما جعل القاهرة أحد الأعمدة الرئيسية في المنطقة، لهذا يحرص الكثيرون على متابعة الأخبار المصرية.

اقرأ أيضا: مصر في أسبوع.. السيسي يحذر من تأخر وقف إطلاق النار.. وتوقعات بان يصل الاحتياطي الأجنبي لـ50 مليار دولار

مصر اجتياح رفح

السيسى: نرفض أي مخططات عسكرية في رفح وتكلفة إعادة إعمار غزة 90 مليار دولار

قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن مباحثاته مع “مارك روته” رئيس وزراء مملكة هولندا، ركزت بطبيعة الحال على الأوضاع في المنطقة وتحديداً الحرب في قطاع غزة، مضيفًا:” أكدتُ مجدداً حتمية الوقف الفوري لإطلاق النار .. وإنهاء إسرائيل لأعمالها العدائية، ودعوت في هذا الإطار دولة رئيس الوزراء الهولندي إلى بذل جهوده الصادقة في هذا الصدد باعتبار ذلك شرطاً أساسيًا لإنهاء الكارثة الإنسانية في قطاع غزة وإنهاء مظاهر التصعيد والتوتر في مختلف أنحاء الإقليم كذلك”.

وأضاف الرئيس السيسى، خلال كلمته بالمؤتمر الصحفى مع رئيس وزراء هولندا بقصر الاتحادية أمس الأربعاء، أن ما تُمارسه سُلطة الاحتلال إزاء المدنيين في قطاع غزة يُمثل انتهاكاً جسيماً للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، مضيفًا:” ولقد حذرت مصر مراراً من الخطط الإسرائيلية لجعل الحياة في قطاع غزة مستحيلة كما تحذر مصر أيضًا من المُخطط الإسرائيلي لشن عملية عسكرية برية في مدينة رفح الفلسطينية بما يُهدد حياة ما يزيد عن واحد ونصف مليون نازح تتحمل إسرائيل مسئولية حمايتهم وفقاً لقواعد القانون الدولي”.

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، في كلمته خلال الندوة التثقيفية الـ 39 للقوات المسلحة بمناسبة يوم الشهيد: إن تكلفة إعادة إعمار غزة 90 مليار دولار.
مصر اجتياح رفح

 السيسي يجري اتصالًا هاتفيًا برئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني

أجرى السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالًا هاتفيًا بالفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، حيث تبادل الجانبان التهاني بحلول شهر رمضان المعظم، داعيين الله عز وجل أن يتقبل صالح الأعمال، وأن يديم أواصر المودة والأخوة بين الشعبين المصري والسوداني الشقيقين، ويحفظ السودان الشقيق وأهله من كل سوء، ويعيد هذه الأيام المباركة على الأمتين العربية والإسلامية بالخير والأمان.

السعودية التقارب مع إيران

رفع سعر توريد القمح المحلي إلى ألفي جنيه

قال مجلس الوزراء المصري في بيان، إن الحكومة حددت سعر توريد القمح المحلي عند ألفي جنيه مصري (41.32 دولار) للأردب (150 كيلوغراما) لموسم 2024-2025.

أضاف البيان أن مجلس الوزراء رفع السعر الاسترشادي المعلن في نوفمبر عند 1600 جنيه، والذي كان يعادل 51.86 دولار قبل خفض قيمة العملة الأسبوع الماضي للسيطرة على التضخم.

وخفضت مصر في السادس من مارس سعر الصرف إلى نحو 50 جنيها للدولار من مستوى 31 جنيها، حيث استقر لما يقرب من عام. وارتفع الجنيه تدريجيا منذ القرار ويجري تداوله عند 48.40 اليوم الأربعاء.

وبلغ سعر توريد القمح المحلي الموسم الماضي 1500 جنيه (48.59 دولار) للأردب.

 

مصر السيسي إطلاق النار
الاتحاد الأوروبي يعد حزمة مساعدات بـ 8 مليارات دولار لمصر

ذكرت صحيفة فايننشال تايمز أن الاتحاد الأوروبي يعد حزمة بقيمة 7.4 مليار يورو (ما يعادل 8.08 مليار دولار) تهدف إلى دعم الاقتصاد المصري وسط مخاوف من أن يؤدي الصراع في غزة والسودان إلى تفاقم المشاكل المالية في البلاد.

وبحسب الصحيفة فإن رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، ستتوجه إلى القاهرة الأحد المقبل برفقة رؤساء وزراء اليونان وإيطاليا وبلجيكا لاستكمال المحادثات والإعلان عن اتفاقية رسمية.

وكان صندوق النقد الدولي قد قرر الأسبوع الماضي زيادة قيمة قرض مصر إلى 8 مليارات دولار، من ثلاثة مليارات دولار، كان قد تم الاتفاق عليها في ديسمبر 2022.

وحينها، قال رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، في المؤتمر الصحفي، إن التوقيع على الاتفاق مع صندوق النقد، سيسمح للحكومة المصرية بالتقدم للحصول على قرض إضافي بقيمة 1.2 مليار دولار من صندوق الاستدامة البيئية التابع لصندوق النقد الدولي، ليصبح المجموع الكلي نحو 9 مليارات دولار.

أكد مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري، مواصلة الجهود لاستكمال مسار الإصلاح الاقتصادي، بالتنسيق بين الحكومة والبنك المركزي، وذلك بعد القرارات والتحركات الأخيرة، مشيرا إلى البناء على النتائج الإيجابية للقرارات الأخيرة، بما يُسهم في استعادة الثقة الكاملة، وتوفير الموارد المطلوبة من النقد الأجنبي، وجذب الاستثمارات الأجنبيةولفت رئيس الوزراء خلال الاجتماع الأسبوعي للحكومة اليوم، إلى أن هذه المرحلة تشهد العديد من المؤشرات الإيجابية، على رأسها عودة تحويلات المصريين بالخارج، تدريجياً لمعدلاتها، خاصة في ظل انحسار السوق السوداء، نظراً لعدم وجود فارق بين السعر الرسمي وسعر السوق السوداء، وكذا الحملات التي تشنها وزارة الداخلية حالياً على المُتاجرين بالعملة، والتي أسفرت عن ضبط العديد من الوقائع خلال الأيام الأخيرة، حسبما أعلنت وزارة الداخلية، مضيفاً أن البنوك ومكاتب الصرافة في استقبال العديد من المواطنين الذين يقومون بتحويل الدولار والحصول على الجنيه المصري، بحسب بيان صحفي.

وأضاف رئيس الوزراء، أنه تم الإفراج عن جانب كبير من البضائع المتراكمة في الموانئ المختلفة، مشيراً إلى أن محافظ البنك المركزي أكد أن الأيام القليلة الماضية شهدت الإفراج عن بضائع بما قيمته نحو 3 مليارات دولار، مؤكداً أن الدولة ستوفر كل المطلوب في هذا الشأن، كما أن هناك خطة حالياً لسداد مستحقات الشركاء الأجانب.

ونوه مصطفى مدبولي، بالتقارير الإيجابية حول الاقتصاد المصري التي صدرت في الأيام الأخيرة، مشيراً في هذا الصدد إلى إعلان مؤسسة «موديز» للتصنيف الائتماني، تغيير نظرتها لمستقبل الاقتصاد المصري من سلبية إلى إيجابية، بما يُمهد الطريق لتحسين تصنيف مصر الائتماني خلال الفترة المقبلة من هذه المؤسسة التي تعد الأهم عالميًا في هذا المجال.

أوضح رئيس الوزراء أن أحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، أشار إلى أن الأيام الماضية شهدت أيضاً زيادة في تحويلات شركات السياحة للدولار، للجهاز المصرفي، والحصول على الجنيه المصري.

وتطرق رئيس الوزراء، خلال حديثه، إلى الزيارة التي قام بها مؤخراً برفقة عدد من الوزراء، لمدينة سانت كاترين، لمتابعة مستجدات ما يتم تنفيذه من مشروعات في إطار تطوير موقع “التجلي الأعظم فوق أرض السلام”، لافتا في هذا الصدد إلى توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، المستمرة بالحرص على الاهتمام بمختلف التفاصيل الخاصة بمكونات المشروعات التي يتم تنفيذها في مختلف القطاعات بهذه البقعة المقدسة التي شرفت دون غيرها بتجلي الله عز وجل عليها.

بعد الإطلاع على المقال يمكنك متابعة مركز العرب على فسيبوك  وتويتر وشاهد قناتنا على يوتيوب

اظهر المزيد

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى