فلسفة القتال والجهاد في كتاب الله.. أطروحة جديدة للشرفاء الحمادي
الملخص
لقد وضع القرآن الكريم أسسا واضحة للجهاد في سبيل الله، كلها تؤكد على الدفاع عن النفس وتجريم وتحريم غزو الأوطان وسفك دماء الأبرياء، ومع ذلك استطاع البعض توظيف كلمة الجهاد في غير مكانها مع أن الله أقر في شريعته بأنه لا يحب المعتدين، هذا هو ما طرحه المفكر العربي علي محمد الشرفاء الحمادي في مقال اليوم حول فلسفة الجهاد والقتال الصحيح الذي يوافق مراد الله عز وجل وجاء في كتابه الكريم، فإلى التفاصيل..
التفاصيل
قتال المعتدين
لقد وضع الله سبحانه في شريعته في الذكر الحكيم حق الإنسان في قتال المعتدين على أرضه، وعلى عرضه، وعلى حقه في الحياة في قوله سبحانه (وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ) (البقرة-190).
حق الدفاع وحرمة الاعتداء
ففي هذه الآية شرع الله للإنسان حق الدفاع عن النفس فقط، وحرم عليه الاعتداء على الناس بأي وسيلة كانت، وأقر الله في شريعته بأنه لا يحب المعتدين.. ولكن المسلمين الأوائل حرفوا شريعة الله في حق الدفاع عن النفس وتحريم العدوان، بأنهم وظفوا كلمة الجهاد التي تعني مجاهدة النفس ليستقيم سلوك الإنسان كما أمره الله في اتباع شرعته ومنهاجه في القرآن الكريم.
الجهاد ليس غزو أوطان ولا سفك دماء
وليس توظيف الجهاد في غزو الأوطان وسفك دماء الأبرياء حين خدعوا الناس بمبررات الفتوحات، واستحلوا كل المحرمات التي حذرهم الله من ارتكابها بغيا وظلماً وعدواناً.. علمًا بأن الله سبحانه وتعالى أنزل على رسوله الكريم أمره بدعوة الناس للإسلام بقوله سبحانه (ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ) (النحل-125).
لا إكراه في الدين
كما حذر الله رسوله عليه السلام بعدم إكراه الناس على الدخول في الإسلام في قوله سبحانه (وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَآمَنَ مَن فِي الْأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعًا أَفَأَنتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ) (يونس -٩٩)، وقد حدد الله سبحانه مهمة رسوله ليبلغ الناس آيات الذكر الحكيم، ويشرح لهم مقاصدها وحكمتها، لما يحقق لهم السعادة في الدنيا، والحياة الطيبة في ظل الرحمة والعدل والإحسان والسلام، وتحريم قتل الإنسان، واحترام حريته في الدين الذي يقتنع به، ويمارس شعائره من صلوات ودعوات حسب ما يدعو له دينه الذي يتبعه.
ومَا أَنتَ عَلَيْهِم بِوَكِيلٍ
حين وصف الله رسوله عليه السلام بقوله (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا وَدَاعِيًا إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا مُنِيرًا وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ بِأَنَّ لَهُمْ مِنَ اللَّهِ فَضْلًا كَبِيرًا وَلَا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَالْمُنَافِقِينَ وَدَعْ أَذَاهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلًا) (الأحزاب – 45/47) إضافة إلى ما سبق فقد خاطب الله رسوله عليه السلام بقوله (وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا أَشْرَكُوا وَمَا جَعَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا وَمَا أَنتَ عَلَيْهِم بِوَكِيلٍ) (الأنعام -107).
لست عليهم بمسيطر
وقول الله أيضاً مخاطبًا رسوله في تحديد صلاحياته بشأن دعوة رسالة الله للناس بقوله (لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُصَيْطِرٍ) (الغاشية -٢٢).
حرية الإنسان المطلقة
كل تلك الآيات السابقة حددت بكل وضوح محددات صلاحية الرسول، بعدم إكراه الناس على الدخول في الإسلام بالقوة، أو بالتهديد لحياتهم أو في رزقهم، أو أي شكل من أشكال الضغط النفسي، أو الاعتداء عليهم، فالله سبحانه وضح لرسوله في القرآن المجيد حكمًا ثابتًا لا يقبل التأويل حين منح الإنسان الحرية المطلقة في اختيار دينه، ليتحمل مسئوليته وحده أمام الله يوم الحساب، فلا رقيب عليه ولا قوة تفرض عليه دينًا آخر في قوله (وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَن شَاءَ فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاءَ فَلْيَكْفُرْ) (الكهف -٢٩).
ليس هناك وصي على الناس
كل الآيات التي سبق ذكرها لم تعط رسولاً ولا نبياً ولا عالماً ولا شيخ دين أن يكون وصيًا على الناس أو وسيطًا بينهم وبين الله سبحانه، يراقبهم في شعائرهم الدينية، أو يكره الناس على دين معين بكل الوسائل غير المشروعة، إنما الدعوة للإسلام يجب أن تكون مثلما كلف الله بها رسوله عليه السلام بالحكمة والموعظة الحسنة، وليس بقتل الإنسان والعدوان عليه، واستباحة أرضه وسبي نساء الناس، وخلق الفزع والذعر لدى الآمنين.
غزو الأوطان يتنافى مع الإسلام
إنها دعوة الشيطان الذي يحرض على الجرائم وارتكاب المعاصي وغزو الأوطان بخداع الناس باسم الجهاد، وحينما يذكرنا الله سبحانه بوصف الرسول عليه السلام بالأسوة في قوله سبحانه (لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا) (الأحزاب -21) ليتأسى به المسلمون، وقد جعل الله رسوله قدوة للمسلم الحق والمؤمن الصادق بكتابه والعمل بشرعته ومنهاجه.
محاربة النفس الإمارة بالسوء
ولذلك أمر الله المسلمين بجهاد النفس لكي يقتدي الإنسان بالرسول الأمين، ويحارب النفس الأمارة بالسوء المتضامنة مع الشيطان، ليحكم زمامها ويوجهها نحو اتباع الرسول الكريم في صفاته، التي وصفها القرآن الكريم. ومن أجل ذلك أمر الله المسلمين بالجهاد ليكونوا من عباد الرحمن، أن يجاهدوا في الله نفوسهم وشهواتهم وأطماعهم، ويكبتوا غرائز الشر في قلوبهم، ليحل محلها الرحمة والعفو والغفران، وينشروا السلام والمحبة بين الناس ليعيشوا حياة طيبة مبنية على التعاون والوئام، وحرم عليهم العدوان، كما أمر الله سبحانه المسلمين بقوله (وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإثْمِ وَالْعُدْوَانِ) (المائدة -2).
كتاب الشيطان
تلك هي دعوة الله للناس في الذكر الحكيم، أما ما يخالف دعوة الله وذكره في آيات القرآن، فهو لا يمت بصلة لكتاب المسلمين، إنما تلك المواقف والسلوكيات والأعمال من كتاب الشيطان، فويل للذين حرفوا مقاصد الخير في آيات الذكر الحكيم، من حساب عظيم يوم الحساب، يوم يخاطب المجرمون ربهم، كل منهم يقول (وَيَوْمَ يَعَضُّ الظّاَلِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلاً يا وَيْلَتَا ليتني لَمْ أَتَّخِذْ فُلاَناً خَلِيلاً لَّقَدْ أضلني عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جاءني وَكَانَ الشَّيْطانُ للإنسان خَذُولاً) (الفرقان 27/29) وقول الله في تحذيره للذين كذبوا بآيات الذكر الحكيم (إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُوا عَنْهَا لَا تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَلَا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ وَكَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُجْرِمِينَ) (الأعراف -40).
تحريف كلام الله
تلك نهاية الذين حرفوا كلام الله، وخدعوا الناس باسم الجهاد لسفك دماء الأبرياء، واستباحة المحرمات، واتبعوا سبيل الشيطان وساء سبيلا، ويوم القيامة كل يبحث عن ملجأ بعدما أدرك الحقيقة، يبحث عن وسيلة يتوارى عما ينتظره من خزي وعار وعذاب أليم، فلا يجد غير ملائكة غلاظ شداد، يشدونه إلى نار الجحيم خالدًا فيها، بئس ما كسبت يداه غير الندم وحرارة الحمم، تكوي ظهور المجرمين الذين خدعوا المسلمين.
بعد الإطلاع على المقال يمكنك متابعة مركز العرب على فسيبوك وتويتر وشاهد قناتنا على يوتيوب