//atef
الرئيسيةالشام والعراقنشرة الأخبار

فلسطين في أسبوع.. الاحتلال يهاجم مستشفى الشفاء مجددا.. وقطر تحتضن مفاوضات هدنة جديدة

أهم الأخبار في فلسطين.. خدمة أسبوعية من منصة «العرب 2030» الرقمية.. كل إثنين

القدس – ثائر نوفل أبو عطيوي

تمثل فلسطين أحد أهم القضايا العربية، التي لا تغيب عن الشارع العربي، مهما تسارعت الأحداث في أي من الأقطار العربية، لما لهذا البلد من خصوصية مميزة لدى الشعوب العربية والإسلامية، وكذلك الحكومات، لذا يحرص الكثيرون على متابعة الأخبار الفلسطينية بشكل يومي، وهو ما نقدمه في السطور التالية كوجبة إخبارية شاملة لأهم أحداث الأيام الماضية في فلسطين

فلسطين الاحتلال مستشفى الشفاء

هدنة غزة.. مسؤول يكشف “العرض الإسرائيلي” في محادثات قطر

نقلت وكالة “رويترز” عن مسؤول إسرائيلي، قوله إن “إسرائيل سترسل وفدا رفيع المستوى برئاسة رئيس جهاز المخابرات، إلى قطر، الإثنين، لإجراء محادثات عن طريق الوسطاء مع حركة حماس”.

وأضاف المسؤول أن “وفد حماس في المفاوضات يواجه صعوبة في التواصل مع عناصر الحركة في غزة”.

وتابع: “الجولة الحالية من محادثات الهدنة وتبادل المحتجزين قد تستغرق أسبوعين، سنعرض خلالها هدنة لمدة 6 أسابيع في غزة مقابل إطلاق سراح 40 محتجزا”.

وقرر المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية “الكابينت” توسيع الصلاحيات الممنوحة للوفد الإسرائيلي المفاوض في قطر حول هدنة في غزة.

وقالت القناة الثالثة عشرة الإسرائيلية إنه بعد مباحثات مكثفة استمرت لثلاث ساعات، قرر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو منح الوفد المتوجه للدوحة صلاحيات أوسع لإنجاز الاتفاق.

وكان نتنياهو قد صرّح الأحد بأنه سيواصل الحملة العسكرية على حركة “حماس” في قطاع غزة حيث تقول وكالات إغاثة إن مجاعة تلوح في الأفق.

فلسطين الاحتلال مستشفى الشفاء

الاحتلال يطلب من المدنيين الإخلاء الفورى لحى الرمال ومستشفى الشفاء فى غزة

طالب جيش الاحتلال من المدنيين الإخلاء الفوري لحي الرمال ومستشفى الشفاء في مدينة غزة.

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة، برًا وبحرًا وجوًا، منذ السابع من أكتوبر الماضي، مخلفًا أكثر من 31 ألف شهيد، غالبيتهم من الأطفال والنساء، وأكثر من 74 ألف إصابة، في حصيلة غير نهائية، ولا يزال الآلاف من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، حيث يمنع الاحتلال وصول طواقم الإسعاف والدفاع المدني إليهم.

ويتعرض السكان المدنيون في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك قطاع غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية، لانتهاكات خطيرة للقانون الدولي الإنساني من قبل القوات الإسرائيلية، حيث تُشير التقارير إلى قصف منازل المدنيين وتدمير البنية التحتية والمنشآت المدنية، واستخدام أنواع مختلفة من الأسلحة، بما في ذلك تلك المحظورة دوليًا، مثل القنابل العنقودية والفسفورية البيضاء؛ مما أسفر عن خسائر فادحة في أرواح المدنيين وممتلكاتهم.

فلسطين مجازر الاحتلال

ترامب: لو كنت رئيسا لما حدث غزو غزة

دعا الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إلى إنهاء الحرب في غزة بسرعة، وذلك خلال مقابلة مع برنامج “ميديا باز” على قناة فوكس نيوز.

وقال موقع أكسيوس إن هذه هي المرة الأولى التي يدعو فيها ترامب إلى إنهاء الحرب في غزة منذ هجوم حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر.

وتأتي تعليقات ترامب في المقابلة التي تم بثها في أعقاب دعوات وجهها يوم الجمعة الماضية مع مذيع برنامج “فوكس آند فريندز” على قناة فوكس نيوز بريان كيلميد، بأن على إسرائيل “إنهاء المشكلة”.

ونقل موقع أكسيوس عن ترامب قوله يوم الجمعة: “لقد حدث غزو مروع. وبالمناسبة، لو كنت رئيسا لما حدث هذا أبدا”.

ولم يتحدث ترامب عن الرهائن أو أي شروط أخرى سيدعمها للتوسط في وقف إطلاق النار.

وقال ترامب، ردا على سؤال من جانب مقدم برنامج “ميديا باز” هوارد كورتز بشأن ما الذي يمكن أن يقوله لنتنياهو بشأن الحرب في غزة: “عليك الانتهاء من الأمر، والقيام بذلك بسرعة، والعودة إلى عالم السلام. نحن بحاجة إلى السلام في العالم.. ونحتاج إلى السلام في الشرق الأوسط”.

وأضاف ترامب أن انتقاد زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر (ديمقراطي عن ولاية نيويورك) لإسرائيل جاء بدوافع السياسة الداخلية.

فلسطين الاحتلال مستشفى الشفاء

ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة لـ 31 ألفا و726 شهيدا

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى 31 ألفًا و726 شهيدًا.

وقال بيان صادر عن صحة غزة، اليوم الاثنين، إن عدد جرحى العدوان ارتفع إلى 73 ألفًا و792 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وأضاف أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب ثماني مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 81 شهيدًا و116 إصابة، وذلك خلال الـ24 ساعة الماضية.

ووفق البيان، لا يزال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

فلسطين الاحتلال مجازر

فلسطين: تهديدات نتنياهو باجتياح رفح تحدي للمجتمع الدولي

قالت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية إن تهديدات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو المتواصلة بتوسيع حرب الإبادة واجتياح رفح، تحد سافر للمجتمع الدولي عامة وللإدارة الأمريكية بشكل خاص فيما يتعلق بالمناشدات والمطالبات الدولية بحماية المدنيين وتأمين احتياجاتهم الإنسانية الأساسية، كما أن هذه التصريحات تهدد أمن واستقرار المنطقة والعالم.

وأضافت الوزارة، في بيان صحفي، أن أهداف نتنياهو المزعومة للحرب باتت واضحة طيلة 163 يومًا من العدوان، حيث تتركز على المدنيين الفلسطينيين وقتلهم ودفعهم للهجرة بعد أن حول كامل قطاع غزة إلى منطقة غير قابلة للسكن بالمعنى الشامل للكلمة، حيث شاهد العالم كيف أمعنت إسرائيل في استهداف المدنيين وخلقت كارثة إنسانية حقيقية في صفوفهم بثقافة وعقلية الانتقام والعنصرية.

وأوضحت الوزارة أن الحكومة الإسرائيلية ومراكز صنع القرار فيها أصيبت بالعمى المطلق ولم يعد لديها ما تقوله من الناحية السياسية واختارت استكمال إبادة الشعب الفلسطيني وتهجيره من أرض وطنه.

وأكدت الخارجية الفلسطينية أن خطاب نتنياهو يجب أن يزيد العالم إصرارا وجرأة على وقف الحرب بجميع أشكالها انتصارا للقانون الدولي ومصداقية الأمم المتحدة وإنسانية الإنسان.

بعد الإطلاع على المقال يمكنك متابعة مركز العرب على فسيبوك  وتويتر وشاهد قناتنا على يوتيوب

اظهر المزيد

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى