//atef
الرئيسيةالسعوديةنشرة الأخبار

السعودية في أسبوع.. بن سلمان يبحث مع بوتين تطوير العلاقات الثنائية وبلينكن يزور المملكة لبحث قضية غزة

أهم الأخبار في السعودية تأتيكم كل ثلاثاء.. خاص منصة العرب الرقمية

بصفتها قوة إقليمية ذات ثقل اقتصادي وسياسي كبيرين في المنطقة العربية والشرق الأوسط،يحرص كثير من متصفحي المواقع الإخبارية على الاطلاع على أخبار المملكة العربية السعودية بشكل دوري، وهو ما نقدم لقرائنا في السطور التالية.

السعودية بن سلمان بوتين

ولى العهد السعودى وأمين عام الأمم المتحدة يبحثان هاتفيا الأوضاع فى غزة

تلقى ولى العهد السعودى رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، اليوم الثلاثاء، اتصالاً هاتفياً من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيرش، لبحث الأوضاع فى قطاع غزة.

وذكرت قناة (الإخبارية) السعودية أنه جرى – خلال الاتصال – استعراض مستجدات الأحداث، خاصة تطورات الأوضاع في غزة ومحيطها، والجهود المبذولة لتحقيق السلام والاستقرار.

وكان جوتيرش، قد ناشد – في وقت سابق – سلطات الاحتلال الإسرائيلى بضمان الوصول الكامل وغير المقيد للمساعدات الإنسانية في جميع أنحاء قطاع غزة.

السعودية بن سلمان بوتين
بوتين وبن سلمان يؤكدان استمرار تطوير العلاقات الثنائية والتعاون في “أوبك +”

أعرب ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اتصال هاتفي الاثنين عن استعدادهما لمواصلة تطوير العلاقات الودية والتعاون بين البلدين والتنسيق في “أوبك +”.

وقال الكرملين في بيان: “أعرب الجانبان عن استعدادهما لمواصلة تطوير العلاقات الودية والتعاون المتبادل المنفعة بين روسيا الاتحادية والمملكة العربية السعودية. وعلى وجه الخصوص، تم التأكيد على فعالية التنسيق بين البلدين في منظمة أوبك +”.

وأشار الكرملين إلى أن ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي محمد بن سلمان آل سعود هنأ خلال الاتصال الهاتفي بحرارة فلاديمير بوتين على فوزه المقنع في الانتخابات الرئاسية في روسيا.

وطلب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نقل أطيب التمنيات إلى ملك المملكة العربية السعودية، كما هنأ شعب المملكة بحلول شهر رمضان المبارك.

بدوره أعرب ولي العهد الأمير محمد بن سلمان عن “أطيب التمنيات بالتوفيق والسداد لفخامته، ولشعب روسيا الاتحادية الصديق المزيد من التقدم والرقي”.

وقد فاز بوتين بعد فرز 100% من بطاقات الاقتراع، في الانتخابات الرئاسية التي بدأت يوم 15 مارس الجاري وتواصلت إلى يوم 17 مارس، وحصل على نسبة 87.28% من أصوات المقترعين.

مصر السيسي الحد الأدني
بلينكن يزور السعودية ومصر لبحث الوضع في غزة

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر أن وزير الخارجية أنتوني بلينكن سيزور السعودية ومصر هذا الأسبوع لبحث الوضع في قطاع غزة.

وقال ميلر، إن بلينكن سيجري مباحثات مع القادة السعوديين في جدة الأربعاء قبل أن ينتقل إلى القاهرة الخميس للقاء المسؤولين المصريين.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية، أن “الوزير سيناقش الجهود المبذولة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، وإطلاق سراح جميع الرهائن المتبقين، وتكثيف الجهود الدولية لزيادة المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، والتنسيق بشأن التخطيط لمرحلة ما بعد الصراع في غزة، بما في ذلك ضمان عدم قدرة “حماس” على الحكم أو تكرار ما حدث”.

وسيناقش بلينكن أيضا “المسار السياسي للشعب الفلسطيني مع ضمانات أمنية مع إسرائيل، وهيكل للسلام والأمن الدائمين في المنطقة”.

وكشف ميلر أنه “سيناقش القضية المتمثلة في إنهاء هجمات المتمردين الحوثيين في اليمن على السفن التجارية، لاستعادة الاستقرار والأمن في البحر الأحمر وخليج عدن”.

وستكون هذه هي الرحلة السادسة التي يقوم بها بلينكن إلى الشرق الأوسط منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحركة “حماس” في 7 أكتوبر.

السعودية بن سلمان زيلينسكي
السعودية تنظم المنتدى الدولي للأمن السيبراني أكتوبر المقبل

تنظم الهيئة الوطنية السعودية للأمن السيبراني في الثاني والثالث من شهر أكتوبر المقبل، النسخة الرابعة من المنتدى الدولي للأمن السيبراني في مدينة الرياض تحت شعار “تعظيم العمل المشترك في الفضاء السيبراني”.

وذكرت قناة “الإخبارية” السعودية، أن المنتدى يهدف إلى تعزيز التعاون الدولي لمواجهة القضايا المُلحّة في الفضاء السيبراني، بمشاركة نُخبة من قادة الفكر، وصنّاع القرار، وأبرز الجهات الدولية ذات العلاقة.

ويأتي المنتدى الدولي للأمن السيبراني كمنصة عالمية تجمع صنّاع القرار وممثلي الحكومات والشركات وقادة الأمن السيبراني والأوساط الأكاديمية والمنظمات غير الحكومية، وتعمل في ضوء الأهداف الاستراتيجية لمؤسسة المنتدى الدولي للأمن السيبراني نحو تعزيز الأمن السيبراني على المستوى الدولي، وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، ومواءمة الجهود الدولية ذات الصلة ودعمها.

السعودية بن سلمان بوتين
صندوق الاستثمارات العامة يدرس الاستحواذ على الخطوط السعودية

يجري صندوق الاستثمارات العامة محادثات أولية للاستحواذ على الخطوط السعودية، الناقل الوطني للمملكة، بحسب ما نقلته وكالة بلومبرغ.

وذكر تقرير وكالة بلومبرغ أن الصندوق سيتولى ملكية شركة الطيران بدلا من الحكومة، بهدف تحسين كفاءتها وربحيتها، وذكرت المصادر أنه من الممكن بعد ذلك خصخصة الشركة أو دمجها مع “طيران الرياض”، التي أطلقها الصندوق قبل عام ويعكف على تأسسيها.

ويملك صندوق الاستثمارات العامة شركة طيران الرياض، وهي أحدث شركة طيران في المملكة ومن المقرر أن تبدأ عملياتها العام المقبل. وتستهدف الحكومة تحويل المملكة إلى مركز رئيسي للطيران مع وجود مقر طيران الرياض في العاصمة السعودية ومقر الخطوط السعودية في مدينة جدة.
ومن شأن نقل ملكية الخطوط السعودية إلى صندوق الاستثمارات العامة أن يمنح الصندوق السيادي إشرافا مباشرا وسيطرة على استراتيجية شركة الطيران.

وفي تقرير آخر أوردته وكالة رويترز، فإن نقل ملكية الخطوط السعودية، إلى الصندوق السيادي سيتضمن أصولا أخرى مملوكة للخطوط السعودية التي تعد إحدى أقدم شركات الطيران في الشرق الأوسط، منها وحدتها المنخفضة التكلفة طيران أديل.

وذكر تقرير رويترز، أنه من المتوقع أن تظل الخطوط السعودية شركة طيران منفصلة عن طيران الرياض بمجرد نقل ملكيتها إلى صندوق الاستثمارات العامة.

وستركز الخطوط السعودية في الغالب على رحلات الحج والعمرة. وقالت المصادر إن طيران الرياض ستركز على ركاب الرحلات السياحية غير الدينية، ومنهم ركاب الترانزيت الدوليون.

بعد الإطلاع على المقال يمكنك متابعة مركز العرب على فسيبوك  وتويتر وشاهد قناتنا على يوتيوب

اظهر المزيد

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى