//atef
الرئيسيةالسعوديةنشرة الأخبار

السعودية في أسبوع.. إبعاد 300 ألف مخالف عن موسم الحج والرياض تقترب من توقيع اتفاقية أمنية ضخمة مع واشنطن

نشرة إخبارية تأتيكم كل ثلاثاء .. منصة العرب الرقمية

بصفتها قوة إقليمية ذات ثقل اقتصادي وسياسي كبيرين في المنطقة العربية والشرق الأوسط،يحرص كثير من متصفحي المواقع الإخبارية على الاطلاع على أخبار المملكة العربية السعودية بشكل دوري، وهو ما نقدم لقرائنا في السطور التالية.

اقرأ أيضا: السعودية في أسبوع.. المملكة تعين سفيرا جديدا في سوريا والرياض تطلق شركة لتعزيز الاستثمار في الفضاء

السعودية إبعاد موسم الحج

وول ستريت جورنال: السعودية وأميركا تقتربان من إبرام معاهدة أمنية

ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال”، نقلاً عن مسؤولين لم تسمهم، أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن على وشك وضع اللمسات النهائية على معاهدة مع السعودية.

والاتفاق المحتمل يأتي ضمن حزمة ستتضمن إبرام اتفاق نووي مدني بين واشنطن والرياض، واتخاذ خطوات نحو إقامة دولة فلسطينية وإنهاء الحرب في غزة.

وستتطلب الموافقة على هذه المعاهدة، التي قالت وول ستريت جورنال إنها ستحمل اسم اتفاقية التحالف الاستراتيجي، تصويت أغلبية الثلثين في مجلس الشيوخ الأميركي لصالحها.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين قولهم إن المعاهدة تهدف إلى توثيق الروابط بين الرياض وواشنطن.

السعودية إبعاد حاج مخالف

السعودية تبعد 300 ألف شخص من مكة لعدم حملهم تصاريح الحج

أعلنت السعودية أن قواتها الأمنية أبعدت من مكة أكثر من 300 ألف شخص غير مسجلين لأداء الحج، قبل أسبوع من بدء مناسكه.

من بين من تم إبعادهم في الأيام الأخيرة من مكة 153,998 أجنبيا جاؤوا بتأشيرات سياحية بدلا من تأشيرات الحج، وفق ما أوردت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

وقالت وزارة الداخلية السعودية إن الأمن العام ضبط خلال الفترة الماضية (140) حملة حج وهمية و(64) ناقلًا مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج وإعادة (97,664) مركبة مخالفة وإعادة (171,587) مقيمًا من غير المقيمين بمكة المكرمة و(4,032) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج (الحج بلا تصريح) و(6,105) مخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، بينما بلغ حاملو تأشيرات الزيارة لغرض (153,998).
وتعد إدارة الحشود مصدر قلق كبير خلال موسم الحج السنوي، وهو أحد أركان الإسلام الخمسة وأدى مناسكه أكثر من 1,8 مليون مسلم العام الماضي، وفق الأرقام الرسمية.

ويسعى كثيرون إلى الحج من خلال قنوات غير رسمية لأن الحصول على التصاريح الرسمية وحزم الإقامة والخدمات يمكن أن تكون مكلفة، مع تخصيص حصص محدودة للحجاج من كل بلد.

ومنذ السبت الماضي، وصل أكثر من 1,3 مليون شخص مسجل إلى السعودية لأداء فريضة الحج.

وأشارت وزارة الحج والعمرة إلى إطلاق حملة دولية للتوعية بخطورة مخالفة أنظمة وتعليمات الحج والحملات الوهمية وممارسات الاحتيال الإلكتروني في أكثر من 20 دولة حول العالم، إضافةً إلى إطلاق الحملة الوطنية (لا حج بلا تصريح) بقيادة الشركاء في وزارة الداخلية وإمارة منطقة مكة المكرمة للتوعية ثم تطبيق الأنظمة والتعليمات المنظمة للحج مما يمكن كل من يؤدي الحج بالطرق النظامية من إتمام النسك براحة وتنظيم.

وأكدت الوزارة أن مبادرة “طريق مكة” تتواصل للعام السادس، حيث يستفيدمنها أكثر من 250 ألف حاج هذا العام وهي من مبادرات برنامج خدمة ضيوف الرحمن وتنفذ بقيادة وزارة الداخلية في 7 دول، عبر 11 مطاراً.

السعودية مليون حج اقتصاد
السعودية والأمم المتحدة توقعان اتفاقية لتمويل منصة الرياض لتبادل المعلومات

وقعت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد السعودية ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة اتفاقية تمويل تأسيس منصة الرياض الآمنة لتبادل المعلومات بين أعضاء شبكة العمليات العالمية لسلطات إنفاذ القانون المعنية بمكافحة الفساد (GlobE) بمبلغ 20 مليون دولار.

وذكرت قناة الإخبارية السعودية، أن الاتفاقية من شأنها معالجة التحديات التي تواجهها الدول المتمثلة في ضعف آليات التواصل والتعاون المباشر بين الأجهزة المعنية بمكافحة الفساد، وذلك وفق ما تقضي به اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، مشيرة إلى أن المملكة لتأسيس المنصة يؤكد إدراكها بأن الفساد من الجرائم العابرة للحدود، وأنه من غير الممكن الحد من الملاذات الآمنة للفاسدين وأموالهم دون تعاون دولي وثيق.

الشمس
السعودية تحظر العمل تحت أشعة الشمس اعتبارا من 15 يونيو
أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية والمجلس الوطني للسلامة والصحة المهنية في المملكة العربية السعودية، تطبيق حظر العمل تحت أشعة الشمس في جميع المنشآت الخاصة، اعتبارًا من يوم السبت الموافق 15 يونيو 2024، حتى الأحد الموافق 15 سبتمبر 2024، فيما سيكون الحظر نافذًا من الساعة 12 ظهرًا إلى الساعة 3 مساءً خلال هذه الفترة.

ويأتي قرار السعودية بحظر العمل تحت أشعة الشمس، في إطار الحرص على سلامة وصحة العمال في القطاع الخاص، وتجنب تعريضهم للمخاطر الصحية، ويهدف أيضًا إلى توفير بيئة عمل آمنة وصحية، وفقًا للمعايير العالمية للسلامة والصحة المهنية.

وكانت الدعوة من الوزارة لأصحاب الأعمال بضرورة تنظيم ساعات العمل، والالتزام بمضمون حظر العمل تحت أشعة الشمس، بهدف المساهمة في خلق بيئة عمل آمنة وخالية من المخاطر المتنوعة، وتهدف هذه الجهود أيضًا إلى تعزيز كفاءة وسائل الوقاية للحد من الإصابات والأمراض المهنية، وتحسين حماية العمال من الحوادث، مما ينعكس إيجابًا على تعزيز الإنتاجية وتعزيزها.

ونشرت الوزارة الدليل الإجرائي للسلامة والصحة المهنية على موقعها الإلكتروني، والذي يهدف إلى توفير الإرشادات والتوجيهات اللازمة للوقاية من آثار التعرض لأشعة الشمس والإجهاد الحراري في محيط العمل.

 

بعد الإطلاع على المقال يمكنك متابعة مركز العرب على فسيبوك  وتويتر وشاهد قناتنا على يوتيوب

اظهر المزيد

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى