//atef
الرئيسيةنشرة الأخبار

السعودية في أسبوع.. التحالف يدك مواقع الحرس الثوري.. ووزير سعودي يؤكد: «لا ننحني إلا لله»

التحالف يدك مواقع الحرس الثوري

إعداد: عبد الغني دياب

أهم الإخبار في المملكة العربية السعودية خدمة أسبوعية من منصة «العرب 2030» الرقمية.. كل ثلاثاء

أهم وأبرز الأخبار في المملكة العربية السعودية على مدار أسبوع من الثلاثاء إلى الاثنين خدمة إخبارية من منصة «العرب 2030» الرقمية

بصفتها قوة إقليمية ذات ثقل اقتصادي وسياسي كبيرين في المنطقة يحرص الكثيرون على متابعة أخبار المملكة العربية السعودية، التحالف يدك مواقع الحرس الثوري وهو ما نقدم لقرائنا في السطور التالية.

المملكة تعلق رحلاتها الجوية مع دول متحور أوميكرون

علقت المملكة العربية السعودية الرحلات الجوية من وإلى مالاوي وزامبيا ومدغشقر وأنغولا وسيشل وموريشيوس وجزر القمر بسبب مخاوف مرتبطة بانتشار سلالة متحورة جديدة من فيروس كورونا أُطلق عليها اسم أوميكرون.

وكانت المملكة قد علقت، في وقت سابق الرحلات الجوية من وإلى جنوب إفريقيا وناميبيا وبوتسوانا وزيمبابوي وموزامبيق وليسوتو وإسواتيني.

فضلا عن ذلك، تم تعليق السماح بدخول السعودية لغير المواطنين، من القادمين مباشرة وغير مباشرة من السبع الدول المشار إليها؛ فيما عدا من قضى مدة لا تقل عن 14 يومًا في دولة أخرى من الدول التي تسمح الإجراءات الصحية في المملكة بدخول القادمين منها وفقا للإجراءات الصحية المعتمدة.

ويوم الخميس الماضي، أعلنت وزارة الداخلية السعودية، السماح بالقدوم المباشر إلى المملكة من 6 دول هي مصر وإندونيسيا وباكستان والبرازيل وفيتنام والهند، دون الحاجة إلى قضاء 14 يوما خارجها، وذلك بعد استقرار الوضع الوبائي فيها.

وأوضح المصدر، حسب وكالة الأنباء السعودية (واس)، أن القرار يدخل حيز التنفيذ اعتبارا من الساعة الواحدة من صباح الأربعاء 1 ديسمبر.

وبموجب القرار، يتم تطبيق إجراءات الحجر الصحي المؤسسي على القادمين من تلك الدول، لمدة 5 أيام بغض النظر عن حالة تحصينهم خارج المملكة، مع استمرار تطبيق الاستثناءات الصادرة بشأن بعض الفئات في هذا الخصوص.

وزير الطاقة: السعوديون لا ينحنون إلا لله

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بمقطع من كلمة وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان، التي أكد فيها أن السعوديين “لا ينحنون إلا لله”.

وقال الوزير السعودي أمس الاثنين، إن الشباب هم الطاقة البشرية التي تعول عليها الدول للمستقبل إذا كانت طموحة لصنع مستقبل مشرق للبلاد.

وأضاف خلال تدشين أعمال تطوير حقل الجافورة للغاز غير التقليدي: “عندما نصل إلى 2030 بإذن الله سنرى أن طموحنا كان متواضعا، والطاقة الحقيقية هي الطاقة البشرية”.

وختم كلمته بالقول: “نحن في هذا البلد لا ننحني إلا لله سبحانه وتعالى.. أكرمنا الله بقيادة جعلت رؤوسنا تصل للسماء”.

التحالف يدك مواقع الحرس الثوري الإيراني في صنعاء

قالت وسائل إعلام سعودية رسمية، اليوم الثلاثاء، إن التحالف العربي شن ضربات جوية على أهداف عسكرية للحوثيين في العاصمة اليمنية صنعاء، من بينها موقع “سري” تابع للحرس الثوري الإيراني.

وحث التحالف المدنيين على عدم التجمع أو الاقتراب من المواقع التي يحتمل أن تكون مستهدفة.

وقالت قناة “المسيرة” التابعة للحوثيين إن ثلاث ضربات جوية شنها التحالف بقيادة السعودية استهدفت مطار صنعاء، فيما استهدفت ضربة رابعة حديقة.

وهذه واحدة من عدة هجمات شنها التحالف هذا الشهر على العاصمة صنعاء المكتظة بالسكان.

التحالف العربي يدمر  أهدافا عسكرية لميليشيات الحوثي

وفي السياق ذاته أعلن التحالف العربي بقيادة السعودية،  أن قواته شنت ضربات على أهداف وصفها بالعسكرية في العاصمة اليمنية صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين.

وقال التحالف، حسبما نقلته وكالة “واس” السعودية الرسمية، إن قواته نفذت “ضربات جوية لأهداف عسكرية مشروعة في صنعاء تتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية”.

وأضاف التحالف: “نطلب من المدنيين عدم التجمع أو الاقتراب من المواقع المستهدفة”.

الرياض تدعو الدول الإسلامية للمشاركة في إنهاء الأزمة  الإنسانية بأفغانستان

دعت السعودية إلى عقد اجتماع استثنائي لدول منظمة التعاون الإسلامي لمناقشة الوضع الإنساني في أفغانستان، نظرا لما يواجهه الشعب الأفغاني من أزمة إنسانية تتفاقم مع حلول فصل الشتاء.

وقالت السعودية إنه “تعبيرا عن مبدأ التضامن الإسلامي مع الشعب الأفغاني، فإن الرياض ترى ضرورة عقد اجتماع استثنائي للمجلس الوزاري لمناقشة الوضع الإنساني في أفغانستان والإسهام في تقديم الاستجابة الإنسانية المناسبة”، مؤكدة أنها “تتطلع لعقد هذا الاجتماع، الذي عرضت جمهورية باكستان الإسلامية استضافته في 17 ديسمبر المقبل، وأن تسهم مخرجاته في إيجاد الآليات والسبل الملائمة لتقديم المساعدة الإنسانية للشعب الأفغاني، وتنسيق الإجراءات مع الأمم المتحدة، ووكالاتها ذات الصلة، والمؤسسات المالية الدولية، والمجتمع الدولي بهدف التخفيف من تأثير الأزمة الإنسانية على الشعب الأفغاني”.

وأعربت السعودية عن أملها بأن “يكون انعقاد هذا الاجتماع فرصة للتأكيد على أهمية استقرار وأمن أفغانستان، وسيادتها ووحدة أراضيها والتصدي للتدخلات الأجنبية فيها، ونبذ ومحاربة الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره، وضمان عدم استخدام الأراضي الأفغانية كمأوى أو ملاذ للجماعات الإرهابية والمتطرفة، وحث الحكومة المؤقتة على احتواء مختلف الأطياف الأفغانية، ومراعاة المواثيق والأعراف الدولية، واحترام حقوق الإنسان وحق المرأة في التعليم والعمل ضمن التعاليم والمبادئ التي كفلتها الشريعة الإسلامية”.

 

أرامكو: السعودية ستصبح ثالث أكبر منتج للغاز في العالم

توقع الرئيس التنفيذي لشركة “أرامكو” السعودية، أمين الناصر، أن يوفر حقل الجافورة السعودي قرابة ملياري قدم مكعب يوميا من الغاز بحلول العام 2030.

ودشنت وزارة الطاقة السعودية اليوم أعمال تطوير حقل الجافورة للغاز غير التقليدي، بحضور وزير الطاقة، الأمير عبد العزيز بن سلمان .

وذكر الرئيس التنفيذي لشركة “أرامكو”، أن إنتاجية الحقل قد تصل لملياري قدم مكعب يوميا من الغاز بحلول 2030، مضيفا: “سنصبح ثالث أكبر منتج عالمي للغاز الطبيعي بنهاية العقد الجاري”.

من جهته قال الأمير عبد العزيز بن سلمان أن مشروع تطوير حقل الجافورة سيكلف ميزانية الدولة نحو 6 مليارات ريال.

 

وكان حقل الجافورة قد اكتشف في عام 2014، وفي فبراير 2020، ترأس ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان اجتماع اللجنة العليا لشؤون المواد الهيدروكربونية، واطلع على العرض الذي قدمته وزارة الطاقة حول خطط تطوير مشروع الغاز غير التقليدي في الجافورة، ضمن برنامج التوسّع في إنتاج الغاز في المملكة.

 

وصدر أمر بالبدء بتطوير الحقل، على أن تكون أولوية تخصيص إنتاجه من الغاز والإيثان والسوائل للقطاعات الوطنية في الصناعة والكهرباء وتحلية المياه والتعدين وغيرها.

 

ويعد حقل الجافورة الأكبر في المملكة للغاز غير التقليدي، من حيث حجم المخزون والمساحة، إذ يبلغ طوله 170 كيلومترًا، وعرضه 100 كيلومتر، ويبلغ مخزون الغاز في الحقل أكثر من 200 تريليون قدم مكعبة قياسية من الغاز الخام الرطِب، الذي يحتوي على الإيثان، وسوائل الغاز، والمكثفات.

 

ومن المتوقع أن يبدأ إنتاج الغاز الطبيعي من الجافورة مع نهاية 2024، وأن يصل الإنتاج إلى ملياري قدم مكعبة قياسية في اليوم، من غاز البيع، عند اكتمال تطوير الحقل.

تفاصيل جديدة حول عودة المصريين لأداء العمرة بالسعودية

 

قال نائب رئيس اتحاد المصريين بالمملكة العربية السعودية عادل حنفي، إنه منذ ساعات تم فتح باب العمرة للمصريين.

 

وأضاف نائب رئيس اتحاد المصريين بالمملكة العربية السعودية، فى مداخلة هاتفية خلال برنامج “كلمة أخيرة”، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي، على شاشة “ON”، أن الاشتراطات لأداء العمرة بسيطة تقتضى فقط حصول المعتمر على جرعة واحدة من اللقاح المعتمد داخل الأراضى السعودية، وفيما يخص الحاصلين على اللقاح الصينى أو الروسى سيتم حجره فقط لمدة ثلاثة أيام، داخل الأراضى السعودية.

 

ولفت نائب رئيس اتحاد المصريين بالمملكة العربية السعودية، إلى أن عودة الطيران المباشر بين البلدين اعتبارا من الأربعاء، خبر مهم، لكنه يتضمن حزمة من الشروط، أولها أن المسافر يجب عليه إجراء مسحة “pcr” قبل مغادرة مصر، ولا يشترط أن يكون حاصلا على أى لقاحات داخل مصر، وبمجرد وصوله سيتم منحه اللقاحات المعتمدة داخل الأراضى السعودية بالإضافة للتسجيل عبر منصة “قدوم”.

وتابع نائب رئيس اتحاد المصريين بالمملكة العربية السعودية: “مش لازم تكون واخد تطعيم قبل السفر للسعودية، ولكن يجب أن يكون لديك pcr والتسجيل على منصة (قدوم)، وكل أفراد الجالية المصرية هناك تعرف المنصة جيداً، وبمجرد وصول المواطن المصرى سيتم حجره مؤسسياً لمدة خمسة أيام فى أحد الفنادق المعتمدة لدى الحكومة السعودية على نفقة الوافد، وفى حال ثبوت أنه سلبي المسحة، سيتلقى اللقاح من قبل السعودية مجاناً”.

أوضح نائب رئيس اتحاد المصريين بالمملكة العربية السعودية، أن المواطن القادم لمصر لا يجرى مسحة “pcr”، لأنه حاصل على جرعتي لقاح معتمد من السعودية، لكن عليه التسجيل عبر منصة “صحتي”، حيث يتم طباعة التقرير الطبي، مضيفا: “المسافر من السعودية إلى مصر مبيعملش pcr لأنه واخد تطعيمين معتمدين”.

بعد ان تناولنا موضوع التحالف يدك مواقع الحرس الثوري اقرأ أيضا:

رؤية مصر 2030.. تعرف على ملامح المستقبل المصري

رؤية الإمارات 2030.. الصقور يغيرون واقع الصحراء

يمكنك متابعة منصة العرب 2030 على الفيس بوك

 

اظهر المزيد

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى