//atef
الاماراتنشرة الأخبار

الإمارات في أسبوع.. نجاحات اقتصادية غير مسبوقة ونظام جديد لتجديد إقامة الأجانب

أهم الأخبار في الإمارات العربية خدمة أسبوعية من منصة «العرب 2030» الرقمية.. كل أربعاء

تحتل دولة الإمارات العربية موقعا مميزا بين البلدان العربية، كونها قوة اقتصادية ودبلوماسية ضاربة، وتتمتع بثقل سياسي ودبلوماسي كبير على المستوى الدولي والإقليمي، لذا يحرص الكثيرون على متابعة أخبار الإمارات العربية المتحدة بشكل لحظى، وفي هذه النشرة تقدم منصة العرب 2030، وجبة إخبارية لمتابعها عن الإمارات العربية، تأتيكم كل أربعاء.

الإمارات نجاحات اقتصادية  الأجانب

الإمارات تستحدث نظام موحد لتجديد إقامة الأجانب

أوقفت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ، اليوم إصدار ملصق الإقامة، للأجانب وذلك في كافة طلبات الإصدار أو تجديد الإقامة، التي قدمت اليوم عبر مراكز الخدمة المختلفة على مستوى الدولة، وتم استخدام نموذج موحد جديد يضم خدمتي إصدار وتجديد الإقامة وبطاقة الهوية في طلب واحد، ، فيما لم يطرأ تغييرا على الرسوم السابقة حتى الآن، حسب ما ابلغ مسؤولون في مكاتب خدمة “الإمارات اليوم”.
ووردت استفسارات عدة من قراء حول كيفية إثبات إقامتهم في الإمارات خلال عملية السفر والقدوم من الخارج إلى الدولة، وكذا بالنسبة للمعاملات الحكومية والخاصة في بلدانهم والتي قد تتطلب منهم إثبات الإقامة في الإمارات، وذلك بعد التوقف عن طباعة الملصق.
وبحسب الإجراءات المعلنة من الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ، هناك 3 طرق تمكن الأجانب من إثبات إقامتهم في الإمارات، الأولى :
هي بطاقة الهوية الإماراتية الصادرة للأجنبي المقيم في الدولة، حيث تتضمن البطاقة كافة التفاصيل المذكورة سابقًا في قسيمة الإقامة، ويمكن للمسافرين القادمين ابرازها لشركات الطيران حيث سيتم استخدام قارئ جوازات السفر المتاح لدى منصات الشركات العاملة بقطاع النقل الجوي في المطارات.
والطريقة الثانية لإثبات الإقامة، هي الحصول عليها إلكترونيا عبر التطبيق الذكي لهيئة الهوية، ومن ثم طباعتها، والطريقة الثالثة هي الحصول على تفاصيل الإقامة عبر نموذج مطبوع يمكن التقدم للحصول عليه ممهورًا بختم الهيئة وذلك من خلال حسابات الأفراد باستخدام تطبيق الهيئة أو عبر منظومة الخدمات الذكية بواسطة الموقع الإلكتروني www.icp.gov.ae والذي يتيح إمكانية طباعة نموذج تفاصيل الإقامة.

.الإمارات نجاحات اقتصادية  الأجانب

الإمارات وكوريا تجددان اتفاقية مقايضة عملات البلدين

اتفق مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي والبنك المركزي في جمهورية كوريا الجنوبية، اليوم الأربعاء، على تجديد الاتفاقية الثنائية لمقايضة عملات البلدين، وذلك تأكيدًا على التزامهما باستمرار تعزيز التعاون التجاري والمالي بين البلدين.

وتتيح الاتفاقية التي تم توقيعها لأول مرة في عام 2013، للطرفين مواصلة مقايضة العملات المحلية بما يصل إلى 20 مليار درهم و6.1 تريليون وون كوري، لمدة 5 سنوات، تبدأ من تاريخ اليوم 13 أبريل 2022، مع إمكانية تمديدها بموافقة متبادلة من كلا الطرفين.

وتعليقًا على توقيع الاتفاقية، قال محافظ مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، خالد محمد بالعمى، إن الاتفاقية تساهم مع البنك المركزي في كوريا الجنوبية في تطوير الأسواق الاقتصادية والمالية في كلا البلدين بشكل كبير، وتعكس في الوقت ذاته حرص الطرفين على تعميق التعاون الثنائي في المسائل المالية، لاسيما المتعلقة بالمجالات التجارية والاستثمارية وتعزيز الاستقرار المالي”، نقلاً عن وكالة أنباء الإمارات “وام”.

وقع الاتفاقية خالد محمد سالم بالعمى التميمي محافظ مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، وجو يول لي، محافظ البنك المركزي في كوريا الجنوبية.

مليار وجبة

 حملة “المليار وجبة”  الإماراتية تحقق رقما قياسيا

حققت مبادرة “المليار وجبة”، التي أطلقها نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بهدف توفير الدعم الغذائي للفقراء والمحتاجين وخاصة الفئات الضعيفة حول العالم، ما يعادل 76 مليون وجبة بعد ستة أيام فقط على انطلاقها.

وقال المكتب الإعلامي لحكومة دبي إن تدفق تبرعات 45,491 ألف مساهم من الأفراد والشركات ومؤسسات القطاعين الحكومي والخاص لمبادرة المليار وجبة عبر موقعها الإلكتروني وحسابها المصرفي والرسائل النصية ومركز الاتصال التابع، “شكّل عاملا حاسما في تحقيق هذا الرقم القياسي في مسار المبادرة الأكبر من نوعها على مستوى المنطقة”.

وذكر المكتب أن عدد الجهات المشاركة من مؤسسات وشركات على منصة الحملة تجاوز حتى الآن 98 جهة.

وأضاف: “بدأت عمليات التوزيع مبكرا في 6 دول هي الأردن، قيرغيزستان، طاجيكستان، مصر، الهند، ولبنان”.

وأكد محمد بن عبدالله القرقاوي، أمين عام مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، أن مساهمات الأفراد والمؤسسات والشركات وقطاعات الأعمال والفعاليات الاقتصادية بدولة الإمارات في مبادرة “المليار وجبة”، الأكبر في المنطقة، تشكل “استجابة نوعية لمبادرة الشيخ محمد بن راشد، الهادفة لتوفير شبكة أمان غذائي للفقراء والجائعين انطلاقا من المسؤولية الأخلاقية والالتزام الإنساني من الإمارات تجاه الأشد حاجة حول العالم”.

وقال إن استكمال مبادرة “المليار وجبة” لقصة نجاح حملة “100 مليون وجبة” التي انطلقت العام الماضي هو ترجمة لفكر محمد بن راشد في توسيع دائرة العمل الإنساني واستدامة أثره.

البورصة المصرية
1.8 مليار دولار استثمارات إماراتية جديدة في 5 شركات مصرية

استحوذت “القابضة” ADQ، أحد صناديق أبوظبي السيادية، على حصص في 5 شركات مقيّدة بالبورصة المصرية مقابل نحو 1.8 مليار دولار.

وشملت الصفقات الاستحواذ على حصص في شركات “أبوقير للأسمدة” بنحو 21.5%، و20% من أسهم مصر لإنتاج الأسمدة “موبكو”، و32% من أسهم الإسكندرية لتداول الحاويات، ونحو 17% من أسهم “البنك التجاري الدولي”، و12.6% من أسهم”فوري”، بحسب بيانات متفرقة من إفصاحات البورصة المصرية.

تمثل دولة الإمارات العربية المتحدة داعماً رئيسياً لمصر، إذ قدّمت دعماً اقتصادياً شديد الأهمية على شكل استثمارات أو مساعدات أخرى. في وقتٍ تواجه الدولة العربية الأكبر من حيث عدد السكان ارتفاعاً حادّاً في أسعار السلع الأساسية، وتراجعاً محتملاً في السياحة من السوق الرئيسية في روسيا نتيجة الحرب مع أوكرانيا.

وأبلغت مصادر في سوق المال المصرية أنَّ بنوكاً حكومية كانت هي البائع في الصفقات، وهي: “بنك مصر” و”البنك الأهلي المصري”.

بحلول الساعة 08:47 بتوقيت جرينتش؛ ارتفعت أسهم التجاري الدولي 2.8% إلى 44.38 جنيه، و”فوري” 1.9% إلى 4.80 جنيه، و”الإسكندرية للحاويات” 1.2% إلى 7.80 جنيه، و”موبكو” 0.1% إلى 95 جنيهاً، و”أبوقير للأسمدة 2.5% إلى 24.50 جنيه.

مياه وكهرباء دبي

هيئة كهرباء ومياه دبي تصبح أكبر شركة مدرجة في بورصة دبي

بدأ اليوم تداول أسهم هيئة كهرباء ومياه دبي /”ديوا” أو “الشركة”/ في سوق دبي المالي تحت الرمز “DEWA”.

وباكتمال إدراجها، أصبحت هيئة كهرباء ومياه دبي أكبر شركة مدرجة في السوق بقيمة سوقية تبلغ 124 مليار درهم /33.8 مليار دولار/ بناءً على سعر طرحها النهائي الذي تم تحديده الأسبوع الماضي عند 2.48 درهم للسهم الواحد.

واشتمل الطرح على بيع الشركة 9 مليارات سهم تمثل 18% من رأسمالها المُصدر لتبلغ حصيلة الطرح الإجمالية 22.3 مليار درهم /6.1 مليار دولار/، مع احتفاظ حكومة دبي بحصة تمثل 82% من رأس المال المُصدر للشركة، وأصبح الطرح العام الأولي لهيئة كهرباء ومياه دبي أكبر اكتتاب عام على الإطلاق في تاريخ أسواق المال بدولة الإمارات العربية المتحدة والأكبر في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا منذ بداية 2022.

بعد الإطلاع على المقال يمكنك متابعة مركز العرب على فسيبوك  وتويتر وشاهد قناتنا على يوتيوب 

اظهر المزيد

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى