//atef
الاماراتالرئيسيةنشرة الأخبار

الإمارات في أسبوع.. رئيس الدولة يزور أذربيجان ويبحث مع أردوغان تعزيز التعاون بين البلدين

نشرة إخبارية تأتيكم كل ثلاثاء.. خاص منصة العرب الرقمية

تحتل دولة الإمارات العربية المتحدة موقعا هاما بين البلدان العربية على المستويين السياسي والاقتصادي، كونها قوة اقتصادية ودبلوماسية ضاربة على المستويين الإقليمي والعالمي، وتتمتع بثقل سياسي ودبلوماسي كبير، لذا يحرص الكثيرون على متابعة أخبار الإمارات العربية المتحدة بشكل لحظى، وهو ما نقدمه في هذا التقرير.

الإمارات رئيس الدولة أذربيجان

رئيس الإمارات يصل إلى أذربيجان في زيارة رسمية

وصل الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، إلى مدينة باكو في زيارة رسمية إلى جمهورية أذربيجان ، تلبية لدعوة الرئيس إلهام علييف.

وضم الوفد المرافق للرئيس الإماراتي خلال الزيارة كلاً من الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب الرئيس الإماراتي نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس ديوان الرئاسة والشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والشيخ حمدان بن محمد بن زايد آل نهيان والشيخ محمد بن حمد بن طحنون آل نهيان مستشار الشؤون الخاصة في ديوان الرئاسة.

كما ضم الوفد الإماراتي كلا من علي بن حماد الشامسي الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن الوطني والدكتور أنور بن محمد قرقاش المستشار الدبلوماسي للرئيس الإماراتي وسهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية والدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة ومحمد حسن السويدي وزير الاستثمار وأحمد بن علي محمد الصايغ وزير دولة ومحمد مراد البلوشي سفير الدولة لدى أذربيجان وعدد من كبار المسؤولين في الدولة.

الإمارات رئيس الدولة أذربيجان

محمد بن زايد وأردوغان.. مباحثات لتعزيز التعاون وجهود مواجهة الإرهاب

بحث الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، الأحد، مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، علاقات التعاون والعمل المشترك بين البلدين.

وناقش الجانبان خلال اتصال هاتفي، تلقاه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، من الرئيس التركي، مختلف المجالات التي تخدم المصالح المتبادلة، إضافة إلى عددٍ من القضايا والتطورات الإقليمية والدولية التي تهم البلدين.

وعبر الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، عن خالص تعازيه إلى الرئيس أردوغان والشعب التركي في مقتل الجنود الأتراك إثر الهجوم الإرهابي الذي استهدف قاعدة عسكرية تركية مؤخرا وأسفر عن مقتل وإصابة عدد من الجنود.

من جانبه، أعرب الرئيس التركي عن شكره وتقديره للشيخ محمد بن زايد آل نهيان، لما أبداه من مشاعر تضامن صادقة مع تركيا وشعبها، مؤكداً متانة العلاقات الإماراتية التركية، ومتمنياً لدولة الإمارات دوام التقدم والازدهار.

وأكد الجانبان ضرورة تضافر الجهود الدولية لمواجهة الإرهاب بجميع صوره وأشكاله والذي يستهدف زعزعة استقرار الدول وأمن شعوبها.

الإمارات 2023 كوب 28
الإمارات تسجل أعلى زيادة في حجم الواردات التركية خلال العام الماضي

انعكست الدبلوماسية المكثفة التي انطلقت بين تركيا والإمارات العربية المتحدة عقب جائحة كورونا بهدف تعزيز العلاقات بين البلدين في جميع المجالات، إيجابًا على العلاقات التجارية بين البلدين.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قد وقع خلال زيارته إلى الإمارات بالعام الماضي اتفاقيات بقيمة 50.7 مليار دولار تضمنت تعزيز التعاون في مجالات الطاقة والنقل والبنية التحتية والدعم اللوجستي والتجارة الإلكترونية والتمويل والصحة والغذاء والسياحة والعقارات والإنشاء والصناعات الدفاعية والذكاء الصناعي والتكنولوجية المتقدمة.

وبرزت الإمارات ضمن الدول التي تضمنتها جولة وزير الخزانة والمالية التركي، محمد شيمشك، بالخليج العربي خلال العام الماضي.

وعكست بيانات مجلس المصدرين الأتراك تصدر الإمارات لأكثر الدول ارتفاعًا في قيمة الواردات التركية خلال العام الماضي بحجم واردات بلغ 2 مليار و269 مليون دولار.

وجاءت روسيا في المرتبة الثانية بحجم واردات بلغ مليار و776 مليون دولار ثم السعودية في المرتبة الثالثة بواقع مليار و325 مليون دولار وفرنسا في المرتبة الرابعة بواقع 889 مليون دولار والجزائر بالمرتبة الخامسة بنحو 606 مليون دولار.

وخلال عام 2023 بلغت مبيعات تركيا الخارجية لروسيا 9 مليار و424 مليون دولار والسعودية 2 مليار و274 مليون دولار وفرنسا 9 مليار و736 مليون دولار والجزائر 2 مليار و518 مليون دولار.

واحتلت الإمارات المرتبة 11 ضمن أكثر الدول استيرادا من تركيا خلال العام الماضي بحجم واردات بلغ 5 مليار و915 مليون دولار.

وتصدرت ألمانيا القائمة بواردات بلغ 18 مليار و462 مليون دولار تلتها الولايات المتحدة بواقع 12 مليار و196 مليون دولار ثم المملكة المتحدة بواقع 11 مليار و444 مليون دولار وإيطاليا بواقع 11 مليار و200 مليون دولار والعراق بواقع 9 مليار و755 مليون دولار.

وجاء قطاع المجوهرات في صادرة الواردات التركية إلى الإمارات بحجم واردات بلغ 3 مليار و205 مليون دولار تلاه قطاع الكيماويات بنحو 263 مليون دولار ثم قطاع الحبوب والبقوليات والبذور الزيتية بنحو 222 مليون دولار والإلكترونيات والكهرباء بنحو 215 مليون دولار ومنتجات المياه ومنتجات الحيوانات بنحو 190 مليون دولار.

الإمارات رئيس الدولة أذربيجان
الإمارات تشارك مع ناسا فى إنشاء أول محطة فضاء مأهولة علي القمر

نجحت وكالة الفضاء الإماراتية في القفز بخطوات كبيرة فى سماء علوم وتكنولوجيا الفضاء، خلال فترة زمنية قصيرة، أشاد بها العديد من الخبراء فى مجال الفضاء حول العالم ، بداية من إرسال رواد فضاء إلى المحطة الدولية للفضاء بالتعاون مع وكالة الفضاء الأمريكية ناسا ،ثم إرسال مسبار الأمل، فضلا عن مهمة راشد للهبوط على سطح القمر والتى لم توفق فيها ، ولكنها أثقلت خبرتها فى مجال الاستكشافات.

وخرجت الامارات اليوم بمشروع طموح تشارك من خلاله فى إنشاء وتطوير محطة القمر الفضائية ، بالتعاون مع وكالات الفضاء الأمريكية واليابانية والكندية والأوروبية، في إطار برنامج أرتيميس لاكتشاف القمر.

وأكد العالم المصري الدكتور رامي المعري مدير مركز خليفة للفضاء بالإمارات، أن دخول وكالة الفضاء الإماراتية في شراكة مع كبري وكالات الفضاء العالمية هو حدث تاريخي وهام فى مرحلة جديدة من عودة وكالة ناسا لاكتشاف القمر.

وأشار إلى أن محطة الفضاء القمرية ستكون بمثابة محطة مأهولة برواد الفضاء وستدور حول القمر، وذلك على غرار محطة الفضاء الدولية التي تدور حول كوكب الأرض، وذلك بهدف تسهيل عملية استكشاف سطح للقمر ، مؤكدا أن المحطة القمرية ستكون بداية لنقطة الانطلاق لإرسال رواد فضاء إلي سطح القمر، وهو جزء مهم من برنامج أرتيميس لاكتشاف القمر .

وأكد رئيس مركز خليفة للفضاء أن دخول الإمارات في هذا المشروع بالمشاركة مع ناسا سيعد نقلة كبيرة في مهام وكالة الفضاء الإماراتية بما يخدم دولة الإمارات والبشرية فى مجال اكتشاف الفضاء، منوها بأن مشاركة الإمارات فى هذه المهمة سيكون شاهد على انضمام الإمارات لمصاف الدول الكبري في مجال استكشاف الفضاء خلال السنوات المقبلة

الإمارات رئيس الدولة أذربيجان

بتوجيهات محمد بن راشد.. دعم غذائي لسكان غزة بقيمة 43 مليون درهم

 أعلنت مؤسسة “مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية”، عن تقديم منحة بقيمة 43 مليون درهم (11.7 مليون دولار)، لتوفير الدعم الغذائي المباشر لسكان قطاع غزة، بالتعاون مع برنامج الأغذية العالمي التابع لمنظمة الأمم المتحدة، ليصل إجمالي الدعم المقدم من مؤسسة المبادرات إلى برنامج الأغذية العالمي لدعم المجتمعات الأقل حظاً في العالم إلى 230 مليون درهم (أكثر من 62.6 مليون دولار)، منذ بداية التعاون بين الطرفين عام 2021.
جاء ذلك خلال اتفاقية أبرمتها مؤسسة المبادرات مع برنامج الأغذية العالمي، على هامش مشاركة الجانبين في المنتدى الاقتصادي العالمي بمدينة دافوس السويسرية في الفترة من 15 إلى 19 يناير الجاري.
وبموجب الاتفاقية، تقدم “مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية”، المنحة لبرنامج الأغذية العالمي، حتى يتمكن من إطعام أكثر من مليون مستفيد في قطاع غزة، كما أبرمت مؤسسة المبادرات اتفاقية ثانية مع برنامج الأغذية العالمي من أجل تنفيذ مشاريع غذائية مستدامة في العالم وإيصال المساعدات الغذائية إلى أوسع شريحة ممكنة من الفئات الأشد فقراً.
ووقع الاتفاقيتين معالي محمد القرقاوي، الأمين العام لمؤسسة “مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية”، وسيندي ماكين المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي. – مشاريع جديدة.
وعلى هامش منتدى دافوس، عقد وفد مؤسسة المبادرات، برئاسة معالي محمد القرقاوي، اجتماعاً مع وفد برنامج الأغذية العالمي برئاسة سيندي ماكين، حيث بحث الجانبان مسارات التعاون بما يحقق أهدافهما المشتركة في مساعدة الفئات الأقل حظاً في العالم، وسبل تنفيذ مشاريع غذائية مستدامة في بلدان عدة.
واستعرض معالي محمد القرقاوي خلال الاجتماع، جانباً من المبادرات الإنسانية التي نفذتها دولة الإمارات في قطاع غزة، لمساعدة الشعب الفلسطيني على مواجهة الظروف الصعبة التي يعيشها بسبب الأحداث الجارية في القطاع، كما ناقش الطرفان سبل تعزيز نطاق شراكتهما لزيادة عدد المستفيدين من الدعم الغذائي المباشر لسكان غزة. – برامج مستدامة.

بعد الإطلاع على المقال يمكنك متابعة مركز العرب على فسيبوك  وتويتر وشاهد قناتنا على يوتيوب

اظهر المزيد

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى