منوعات

قيادي بحركة فتح: صمود أبو هواش يثبت أن الأسرى أصحاب قضية عادلة

الأسرى أصحاب قضية

قال القيادي عضو المجلس الثوري لحركة فتح الفلسطينية الدكتور  عبد الحكيم عوض، القيادي البارز في تيار الإصلاح،  عبر صفحته على “فيسبوك “أن الأسير البطل هشام أبو هواش  يثبت للعالم أجمع أن شعبنا الفلسطيني وأسرانا البواسل هم أصحاب قضية عادلة يكافحون من أجلها حتى نيل ما يتمنون “الحرية أو الشهادة”.

وأكد عوض أن الشعب الفلسطيني والفصائل الوطنية والإسلامية مطالبون بالوقوف وقفة جادة ومسؤولة أمام هذا التغطرس والتعسف الصهيوني ضد الأسرى ، كما طالب مؤسسات المجتمع المدني وحقوق الإنسان المحلية والاقليمية والدولية بحكم اختصاصها الوقوف عند مسؤولياتها أمام الإعدام البطيء الذي يتعرض له الأسرى على يد الوحوش في سجون الاحتلال.

وكانت الحكومة الفلسطينة قد دعت سلطات الاحتلال إلى الإفراج الفوري عن الأسير ابو هواش محملة حكومة تل أبيب المسؤولة عن حياة أبو هواش الذي بات معرضا للخطر داخل سجون الاحتلال.

وفي السياق ذاته دعت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، المؤسسات الدولية والإقليمية والحقوقية والإنسانية للتدخل العاجل للإفراج الفوري عن الأسير المناضل هشام أبو هواش المضرب عن الطعام منذ 140 يومًا.

وطالبت بإلزام سلطات الاحتلال باحترام وتطبيق القانون الدولي، خاصة اتفاقية جنيف الرابعة، لوضع حد لمعاناة المعتقلين الإداريين وتعرية الإجراءات القضائية والعسكرية الممارسة من قبل قوات الاحتلال.

وقالت الجامعة العربية في تقرير صدر عن قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة: “بالجامعة اليوم حول سياسة الاعتقال الإداري ضمن استمرار سلسلة الانتهاكات الإسرائيلية اليومية لحقوق الشعب الفلسطيني، إنه بالتزامن مع التدهور الشديد لحالة الأسير أبو هواش (40) عاماً الصحية، حيث دخل مرحلة الخطر ويتعرض لغيبوبة متقطعة نتيجة إضرابه عن الطعام، وصحته تتراجع بشكل ملحوظ”.

وأضافت: “حيث إنه معتقل منذ الـ27 من شهر أكتوبر عام 2020، وحوّل إلى الاعتقال الإداري لمدة ستة شهور، حيث يقبع في إحدى مستشفيات الاحتلال ويواجه خطر الموت المفاجئ، وفقا لمحامي الأسرى الفلسطينيين جواد بولس، وللبيان الصادر عن اللجنة الدولية للصليب الأحمر يناير 2022”.

وتذخر سجون الاحتلال بعشرات من الأسرى الذين يواجهون تعسفا غير قانوني من قبل السلطات الإسرائيلية بالمخالفة للقوانين الدولية، ويخضون معركة شرسة بأمعاء خاوية للتعبير عن قضيتهم العادلة.

بعد ان تناولنا موضوع الأسرى أصحاب قضية يمكنك قراءة ايضا

فلسطين في أسبوع.. انتفاضة عربية لإنقاذ «أبو هواش» وجهود مصرية للوساطة بين حماس والاحتلال

عمر عبدالعلى يكتب.. ليبيا بين الحلم والسراب

يمكنك متابعة منصة العرب 2030 على الفيس بوك

اظهر المزيد

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى