اجتماعيةالرئيسيةدراسات

تأثير المحتوى الخيالي على اليوتيوب على الوعي الثقافي لدى المتابعين «دراسة»

تاثير محتوى اليوتيوب على الوعى

إعداد: الباحثة هبة محرم

أصبحت التكنولوجيا اليوم من الأدوات التي لا غنى عنها في اي مجتمع من المجتمعات وعامل من عوامل قياس مدى تطوره وتقدمه وآلية من آليات إنجاز المهام في العديد من المؤسسات والشركات خاصة بعد الانتقال والتحول من عصر الثورة الصناعية إلى عصر الثورة الصناعية الرابعة الذي يطلق عليه عصر التكنولوجيا، بل وبات الانتقال إلى عصر التحول الرقمي ضرورة ملحة لمواكبة التغيرات الراهنة والمتسارعة عالمياً.

هبة محرم

ولا ينفك يجد الباحث في الشأن التكنولوجي في أي مقامِ لمقال عنها – ذكر مواقع التواصل الاجتماعي التي أصبحت تحتل قسطا من الحياة اليومية كبيرا لفئات عمرية مختلفة. ومن أبرز تلك المواقع المدونات والفيسبوك واليوتيوب وتويتر وانستجرام وغيرها من المواقع التي صارت تتنافس وتتلاحق في الاستحواذ على عدد أكبر من المستخدمين يوميا.

وتسهم تلك المواقع بشكل أوبآخر بدور لها في المجتمع يؤثر على المعرفة والسلوك وطبيعة وأنماط ممارسة الحياة اليومية لدى عديد من المستخدمين مع اختلاف توجهاتهم وبيئاتهم وعقائدهم وعاداتهم وتقاليدهم واهتماماتهم . بل وتستخدم في صناعة محتوى معلوماتي يتوافد عليه ملايين من المتابعين من مختلف أنحاء العالم.

وقد دأبت العديد من مواقع التواصل الاجتماعي استقطاب فئات مختلفة تنشر بصفة يومية محتوى ما عليها يؤثر بشكل أو بآخر فيمن يشاهدون هذا المحتوى مع اختلاف مشاربهم وظروف تعرضهم وأدوات تعرضهم لهذا المحتوى. وباتت الشكوى كثيرة في عديد من المنصات واللقاءات والحوارات والكتب والدراسات من قلة الوازع  المعرفي والثقافي بفروعه المختلفة في عصر يطلق عليه البعض مجازاً اسم عصر المعلومات.

وفي المقابل نجد أن طبيعة المحتوى المنشور على كثير من قنوات اليوتيوب يميل إلى الرمزية والخيال وبعضها يميل إلى ما يثير جدل المتابعين- سواء سلباً أو إيجاباً- ولكن القيمة المعرفية أو الفائدة المستقاة تكاد لا تذكر، بل وقد يغيب معها في كثير من الأحيان ملكات فكرية ضرورية في ظل سيل متدفق من المعلومات وأحيانا بل كثيراً- شائعات تغرق المحتوى الاتصالي على اليوتيوب في كثير من المجالات.

ويسلط هذا المحتوى الضوء على أهمية اليوتيوب كموقع من مواقع التواصل الاجتماعي يمكن الاعتماد عليه في استقاء المعلومات والمعارف المتنوعةخاصة في ظل التحولات الراهنة وجائحة كورونا التي أثرت على العالم أجمع. وأعطت الفرصة إلى المكوث بشكل أكبر في المنازل لقضاء المصالح والاحتياجات بدلاً من التزاحم والتقاط العدوى في ظل تلك الأوبئة التي تجتاح العالم.

يوتيوب

والحاجة إلى الثقافة والمعرفة حاجة إنسانية مشروعة، ورغبة الانسان في المعرفة لا تتوقف عند حد ولا يجب أن تتوقف طالما أن هناك دوافع ومعززات لطلب المعرفة وطالما أن البيئة المحيطة تستدعي التدخل العقلي في كثير من الأمور التي تستعصي التعامل معها بدون قاعدة معرفية وأصول علمية راسخة. إن التعدد والتنوع المعرفي في عصر المعلومات  جعل الإنسان أمام سيل متدفق من المعارف المنظمة وغير المنظمة، وجعله في حاجة لأن يتعامل مع عدة مصادر، وأبرز تلك المصادر هي الوسائل الإعلامية التي من أهم وظائفها المتعارف عليها بين أهل الإعلام: التثقيف والإرشاد.

وباتت مواقع اتواصل الاجتماعي تستهلك الوقت الأكبر من حياة مستخدميها فيمكن القول بأن التعرض لما يعرض من ملفات الفيديو المرئية على اليوتيوب له كبير الأثر في تشكيل اتجاهات ومعارف واهتمامات المتابعين، ويؤثر في دعم أو انتقاد خبراتهم المعرفية السابقة، ويسهم في تكوين خبرات معرفية جديدة قد يحتاجونها بشكل أو بآخر.

وإذا ما نظرنا إلى طبيعة المحتوى الثقافي على اليوتيوب، نجد أن أغلب هذا المحتوى يتناول الألعاب الرقمية وإيجاد بيئة افتراضية للتعامل معها، كما أنه بعضه يتناول موضوعات سياسية محلية ودولية مثيرة للجدل والبعض الآخر يتناول قضايا علمية مثيرة للجدل أيضاً، لكنها تتسم بالغرابة والنزعة الأقرب إلى الخرافة وعدم التصديق في كثير من الأحيان كتلك التي تسلط الضوء على كائنات غريبة الشكل والأطوار تظهر في المحيطات أو البحار أو اكتشافات أثرية غريبة تكاد لا تصدق في دول المكسيك وأندونيسيا وغيرهم، أو اكتشافات لمخلوقات عجيبة نصفها آدمي والنصف الآخر غير آدمي، أو تلك التي تتناول الحظ في عام 2021، 2022، وتلك التي تتنبأ بأحداث غريبة وسيئة في السنوات القادمة لدول وأشخاص، وتلك التي تتحدث عن آثار على الرمال أو الأرض وتحولت لقوة تسيطر وتفعل ، وأخرى تتحدث عن شائعات ترتبط بمجالات عدة طبية وصحية واقتصادية واجتماعية وسياسية. ناهيك عن بعض المحتوى الذي يتناول نهاية العالم بأشكال شتى.

 

وبالطبع يحصد هذا المحتوى كم كبير من المشاهدات والتعليقات ويتم التعاطي معه بشكل كبير.  وفي المقابل قلما نجد محتوى يهتم بالترويج لقيمة علمية ومحفزات فكرية في قضية ذات أهمية وذات أولوية.

يوتيوب

ولم تغفل النظريات العلمية أهمية الثقافة كاتجاه وظيفي للإعلام، فنجد أن النظرية الثقافية تنظر للثقافة على أنها تمثل الوسائل والقيم التي تتبعها الجماعات والطبقات الاجتماعية طبقا لعلاقاتها وظروفها التاريخية للمعايشة والتعامل والاستجابة مع واقع حياتها، توجه هذه النظرية الاهتمام لكل من الرسائل الإعلامية والجماعة المستهلكة لهذه الرسائل بهدف تفسير عمليات الاختيار والاستجابة لوسائل الإعلام، ويتم ذلك من خلال تفهم ناقد وواع للظروف الواقعية الاجتماعية لتجارب الجماعات المختلفة في المجتمع، وأن مراكز القوى في المجتمع ستعمل على احتواء أزمات الشرعية والمتاعب الاقتصادية المتكررة، وتؤكد النظرية على أن فهم العملية الثقافية يتطلب فهما لعمل القوى المادية وفهم القوة المادية يتطلب فهماً لدور الثقافة في المجتمع.

فكيف سيتم كل هذا من خلال محتوى لا يمت للواقع بصلة ويفرز معارف سلبية مقاومة أحياناً لعمليات البناء والتنمية في مجتمع ما من المجتمعات؟

حيث يهدف هذا المقال إلى تسليط الضوء على ماهية الخيال وأنماطه وأنواعه وماهية المحتوى الخيالي وأنماطه على الإنترنت، ومدى إمكانية التمييز بينه وبين المحتوى الآخر،  بجانب الوقوف على ماهية الوعي الثقافي ومتطلباته في ظل التحولات التنموية الراهنة وفي ظل التطور التكنولوجي الحادث بوتيرة متصاعدة لا تكاد تتوقف عند حد.

ويأتي هذا أيضاً في إطار تسليط الضوء على طبيعة المحتوى الخيالي المنشور في بعض القنوات الاتصالية على اليوتيوب، وطبيعة الموضوع المثار عليه، ونمط الموضوع أو القضية محل النقاش والهدف منها ومدة عرض المحتوى وطريقة التناول والمعالجة ومدى تأثيرها على المتابع من حيث كون التأثير إيجابي أم سلبي كما يظهر من تعليقات المتابعين لها. ويسعى البحث بالنهاية استخلاص مدى إمكانية الاعتماد على قنوات اليوتيوب عينة الدراسة كأداة من أدوات نشر الوعي الثقافي وزيادته بين جمهور المستخدمين.

 

المحتوى الخيالي: تم تحديد المحتوى الخيالي على أنه المحتوى الذي يميل إلى الخرافة ولا يهتم بالاستشهاد بمصادر علمية أو تتسم بالمصداقية.

 

طبيعة المحتوى الخيالي: تتنوع طبيعة المحتوى الخيالي من محتوى علمي أو غير علمي أو يميل إلى نزعة الخيال العلمي وعلوم ما وراء الطبيعة . ومن الممكن أن يكون محتوى تربوي أو غير تربوي؛ فقد يكون  فلسفي- سياسي – ديني- اقتصادي- اجتماعي- تنموي- صحي.

نمط المحتوى الخيالي: يعبر عن القالب الذي يسير عليه المحتوى هل يأتي في نمط وصفي  أم في نمط تفسيري ام في نمط إخباري.

الوعي الثقافي : ويقصد به تحديداً مدى إدراك المتابع لقيمة المنتوج الثقافي النهائي من المحتوى، والذي يشير إليه المتابع بالمدح أو الذم في تعليقه على المحتوى المنشور. وبالتالي يكون الوعي الناتج إيجابي وقد يكون سلبي أو دون ذلك.

على الجانب الآخر تكمن ضرورة التعرف على بعض السمات الخاصة بالمحتوى الخيالي على اليوتيوب، ومعرفة أشكال عرض هذا المحتوى  على اليوتيوب، لمعرفة إمكانية الاعتماد على اليوتيوب كأداة تثقيفية، ولمعرفة اتجاهات المتابعين نحو المحتوى المعروض على اليوتيوب.

فأهمية هذا الطرح علمياً بأنه يقف عند حدود الوعي الثقافي ومحدداته، ويهتم بالوقوف على الدراسات العلمية التي تناولت الوعي الثقافي .

أما عن أهميته التطبيقية لأنه يثري  مجال دراسات الإعلام الجديد ودراسات مواقع التواصل الاجتماعي بمؤشرات يُرجى التوصل إليها في إطار أثر اليوتيوب كموقع اتصال اجتماعي على الثقافة في المجتمع.

فوفقاً لنظرية الاعتماد على وسائل الاعلام كما نظرية الغرس الثقافي، التي وضعها جربنر في مشروعه الخاص بالمؤشرات الثقافية، وتوصل إلى أن الأشخاص كثيفي التعرض لبرامج التليفزيون يختلفون في إدراكهم للواقع الاجتماعي من الأفراد قليلي التعرض، وأن التليفزيون وسيلة فريدة للغرس لدى الأشخاص خاصة الأطفال، لتمتعه بخصائص منها قيامه بدور رواية الحكاية، وتكرار الصور الذهنية، وتفترض النظرية إن تقديم التليفزيون للواقع الاجتماعي يؤثر على معتقدات المشاهدين حول الواقع الاجتماعي .

لذا نظل نتسائل من هذا المنطلق،هل يؤثر تقديم المحتوى الخيالي على اليوتيوب على معارف المتابعين حول هذا المحتوى؟!

فربما يكون من الصعوبة بمكان تحليل جميع المحتوى الموجود على منصة الفيسبوك أو تويتر أو يوتيوب تحديداً في بحث واحد ، ولكن إذا تم تحليل محتوى بعض القنوات التي تقدم على اليوتيوب محتوى هادف لمعرفة تأثيرها على معارف الجمهور، قد يكون هذا التأثير سلبي أو إيجابي ومتوقفاً على طبيعة المضمون الذي يتم تناوله، ومدى اهتمام الجمهور بمتابعته بشكل دائم أو غير ذلك، بجانب تأثيره في مدى انتظارهم له من عدمه، ومدى تكون معارف جديدة لديهم من هذا المحتوى من عدمه. والمحصلة النهائية المرجوة أن اليوتيوب يمكن اعتباره أداة لنشر معارف جديدة، وتصحيح مسار معارف موجودة وتلبية اهتمامات معرفية كامنة أو مستقبلية لدى الجمهور حول فروع مختلفة من العلم.

بعد ان تناولنا موضوع تاثير محتوى اليوتيوب على الوعى يمكنك قراءة ايضا

ليلى موسى تكتب.. الإسلاموية في منظومة استراتيجيات المواجهة

محمد أرسلان علي يكتب.. فوضى المنطقة ودواعي الفلسفة

يمكنك متابعة منصة العرب 2030 على الفيس بوك

اظهر المزيد

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى