//atef
الرئيسيةمصرنشرة الأخبار

مصر في أسبوع.. مطالب رسمية بكشف حقيقة دفن جنود 67 أحياء.. والصادرات تقفز في ربع 2022 الأول

أهم الأخبار في مصر خدمة أسبوعية من منصة «العرب 2030» الرقمية.. كل خميس

تمتلئ الساحة المصرية بالأخبار والتفاعلات السياسية، فالحضور المصري بات طاغيا خلال السنوات الأخيرة على المستوى الإقليمي، خصوصا في ملفات السياسية الخارجية والاقتصاد، وهو ما جعل القاهرة أحد الأعمدة الرئيسية في المنطقة، لهذا يحرص الكثيرون على متابعة الأخبار المصرية، لاسيما الرسمي منها، وهو ما نقدمه في السطور التالية في نشرة أسبوعية تقدم بمعرفة مركز العرب للدراسات والأبحاث كل خميس.

مصر جنود حرب 67

السيسي يطالب لابيد بتوضيح حول تقارير عن حرق إسرائيل جنوداً مصريين أحياء

أثار الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، التقارير حول المقبرة الجماعية للجنود المصريين الذين أحرقتهم إسرائيل أحياء في حرب عام 1967، في اتصال هاتفي مع رئيس وزراء إسرائيل يائير لابيد.

وأعلن مكتب لابيد أن الأخير ناقش مع السيسي الأمور الثنائية والإقليمية، مشيراً إلى أن الجانبين “أكدا على أهمية اتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل التي أرست الأساس للعلاقات الاستراتيجية بين البلدين، وركيزة أساسية للاستقرار الإقليمي”.

وتابع ان الجانبين أعربا عن التزامهما بمواصلة تطوير العلاقات، بما في ذلك في المجال الاقتصادي.

وأشار إلى أن السيسي تمنى للابيد التوفيق في دوره الجديد وأشار إلى اجتماعهما الأخير في القاهرة والذي ناقش خلاله مجموعة واسعة من الموضوعات.

ولفت إلى أن الاتصال الهاتفي ناقش زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن، المرتقبة إلى المنطقة هذا الأسبوع، كما أشار إلى القضية الفلسطينية وضرورة التهدئة.

وتابع أنهما ناقشا “السبل الممكنة للتغلب على تداعيات الأزمة في أوكرانيا على الأمن الغذائي”.

وتابع أن السيسي رفع التقرير حول المقبرة الجماعية للجنود المصريين خلال حرب 1967.

وأكد أن “لابيد أشار إلى أنه وجه سكرتيره العسكري الميجور جنرال آفي جيل، لبحث القضية بعمق وإطلاع المسؤولين المصريين على آخر المستجدات”.

ولفت إلى أن الزعيمين اتفقا على دفع موعد الاجتماع بينهما قريبا.

من جانبها، قالت الرئاسة المصرية في بيان لها إنه “تم تبادل وجهات النظر بشأن مستجدات القضية الفلسطينية، حيث تم التوافق على العمل لترتيب لقاءات ثنائية ومتعددة الأطراف تضم مصر وإسرائيل والرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال الفترة القادمة من أجل إعادة تنشيط مفاوضات السلام”.

وأضافت أن لابيد أعرب عن تقديره للجهود التي تبذلها مصر بقيادة السيسي لتحقيق الأمن والاستقرار والتعاون بالمنطقة.

وتابعت أن السيسي أكد من جانبه “مواصلة مصر لجهودها لتحقيق السلام الشامل والعادل على أساس حل الدولتين ومرجعيات الشرعية الدولية، بما يفتح آفاق التعاون والتنمية لكافة شعوب المنطقة”، كما أكد “ضرورة استمرار التهدئة في الضفة وقطاع غزة وأهمية مساعدة السلطة الفلسطينية في كافة المجالات خاصة المجال الاقتصادي”.

وأشارت إلى أنه تم الاتفاق على قيام السلطات الإسرائيلية بتحقيق كامل وشفاف بشأن ما تردد من أخبار في الصحافة الإسرائيلية إتصالا بوقائع تاريخية حدثت في حرب عام 1967 حول الجنود المصريين المدفونين في القدس.

السيسي سلمان

السيسي يتلقى اتصالًا هاتفيًا من خادم الحرمين الشريفين

تلقى الرئيس عبدالفتاح السيسي اتصالًا هاتفيًا من جلالة الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ملك المملكة العربية السعودية وخادم الحرمين الشريفين.

وقال السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن الاتصال تناول تبادل الرؤى ووجهات النظر بشأن بعض القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، فضلاً عن تبادل التهنئة بمناسبة عيد الأضحى المبارك، حيث أعرب الملك سلمان بن عبدالعزيز عن تمنياته بأن يعيد الله العلي القدير هذه المناسبة على مصر والسعودية والأمتين العربية والإسلامية بالخير واليُمن والبركات.

من جانبه، أعرب الرئيس السيسي عن خالص تمنياته لشعب وحكومة المملكة العربية السعودية الشقيقة بدوام التقدم والسلام والازدهار.

السيسي ومحمد بن زايد
السيسي ومحمد بن زايد

الرئيس السيسى يشيد بالرؤية الثاقبة للشيخ محمد بن زايد رئيس دولة الإمارات

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، أنه تابع باهتمام بالغ كلمة الشيخ محمد بن زايد، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، للشعب الإماراتي الشقيق التي وضع فيها خارطة طريق واضحة للرخاء والتنمية والأخوة، وحدد بشكل واضح سياسة الإمارات الداخلية والخارجية.

وقال الرئيس السيسى علي حساباته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي:”إنني أود أن أشيد بالرؤية الثاقبة للشيخ محمد التي تجلت في مواقف عديدة طوال السنوات الماضية، والتي أثق بأن الإمارات والعالم سيستفيدان منها خلال الفترة المقبلة”.

وأكد الرئيس السيسى من جديد عزمنا على تعزيز علاقات الأخوة والتعاون ونقلها إلى آفاق أرحب تحت القيادة الحكيمة للشيخ محمد بن زايد.

246 مليون دولار زيادة بصادرات مصر لدول مجلس التعاون الربع الأول من 2022

سجلت الصادرات المصرية إلى دول مجلس التعاون الخليجي ارتفاعا ملحوظا خلال الربع الأول “يناير-مارس” من العام الجارى وفقا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، حيث بلغت القيمة الإجمالية للصادرات خلال تلك الفترة نحو مليار و340 مليون دولار، بينما كانت مليار و93 مليون دولار في الربع المناظر من العام السابق 2021، بزيادة بلغت 246 مليون و967 ألف دولار.

وتقاسمت كلا من الإمارات العربية والمملكة العربية السعودية صدارة دول مجلس التعاون المستقبلة لصادرات مصر خلال تلك الفترة، حيث بلغت الصادرات المصرية إلى دولة الإمارات نحو 576 مليون و692 ألف دولار فى الربع الماضى، مقابل 340 مليون و211 ألف دولار في نفس الربع عام 2021، زيادة بلغت 236 مليون و481 ألف دولار.

وبلغت صادرات مصر إلى المملكة العربية السعودية نحو 612 مليون و559 ألف دولار في الربع الماضي، مقابل 479 مليون و451 ألف دولار في الربع المناظر عام 2021، بزيادة بلغت 133 مليون و108 ألف دولار، وتوزعت الصادرات المصرية بين الدول الثلاث “البحرين وعمان وقطر والكويت” بواقع 19 مليون و687 ألف دولار بالربع الأول من العام الجارى، و51 مليون و314 ألف دولار صادرات مصرية إلى سلطنة عُمان، و3 ملايين و203 ألف دولار صادرات إلى قطر، و77 مليون و478 ألف دولار صادرات إلى الكويت.

مصر جنود صادرات

مدبولى: مصر تستهلك 42 مليون لتر سولار يوميا ونتحمل 4 جنيهات وربع فرق سعر

قال الدكتور مصطفي مدبولي ، رئيس الوزراء ، أن متوسط سعر السولار على الدولة خلال الـ3 أشهر الأخيرة وصل لـ11 جنيه للتر ويتم بيعه بـ6.75 جنيها أي أن الدوولة تتحمل 4 جنيه وربع ومصر تستهلك يوميا 42 مليون لتر سولار ، متابعا ،” الدولة كانت تتحمل يوميا دعم فرق 157 مليون جنيه وفي السنة 63 مليار جنيه”.

وأكد أن مصر دولة مستوردة للمواد البترولية بإجمالي 100 مليون برميل سنويا وهو رقم كبير للغاية وموازنة 2021/2022 كانت الموازنة وضعت سعر البرميل 60 دولار وكان هو السعر السائد في ذلك الوقت ، موضحا أنه بنهاية 2022 لم يعد هناك دعم للمواد البترولية ويتم تسعير السولار مع البنزين .

وتابع أن تحريك أسعار الوقود طبقا للجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية تضمن زيادة أسعار السولار لأول مرة منذ 30 شهر ، موضحا أن الحكومة جزء لا يتجزأ من الشعب وحريصة على التواجد وسط جموع المواطنين.

وأضاف في تصريحات تليفزيونية،أن الحكومة تعمل علي مجابهة التحديات الغير مسبوقة وكتب التاريخ كلها ستذكر هذه الأزمات الاستثنائية التى يمر بها العالم أجمع.
بعد الإطلاع على المقال يمكنك متابعة مركز العرب على فسيبوك  وتويتر وشاهد قناتنا على يوتيوب 

اظهر المزيد

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى