//atef
الرئيسيةمصرنشرة الأخبار

مصر في أسبوع.. السيسي يستقبل وفدا أمريكيا والحكومة تتوقع تعافي الاقتصاد في 2025

أهم الأخبار في مصر نشرة إخبارية أسبوعية.. خاص منصة العرب

تمتلئ الساحة المصرية بالأخبار والتفاعلات السياسية، فالحضور المصري بات طاغيا خلال السنوات الأخيرة على المستوى الإقليمي، خصوصا في ملفات السياسية الخارجية والاقتصاد، وهو ما جعل القاهرة أحد الأعمدة الرئيسية في المنطقة، لهذا يحرص الكثيرون على متابعة الأخبار المصرية.

مصر السيسي وفد أمريكي

السيسي يستقبل وفد من الكونجرس الأمريكي ويبحث معهم وقف الحرب في غزة 

استقبل السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي وفداً من الحزبين الديمقراطي والجمهوري من مختلف اللجان بالكونجرس الأمريكي، برئاسة السيدة السيناتور “جوني إرنست”، وذلك بحضور السيد سامح شكري وزير الخارجية.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي أن اللقاء شهد تأكيد أهمية ومحورية الشراكة الاستراتيجية والعلاقات الوثيقة بين مصر والولايات المتحدة، حيث أكد الوفد الأمريكي حرص الولايات المتحدة، والكونجرس بصفة خاصة، على تطوير مجالات التعاون المشترك بين البلدين، إدراكاً لمكانة ودور مصر الإقليمي وجهودها الدؤوبة لتعزيز الأمن والاستقرار والتنمية في المنطقة.

وأضاف المتحدث الرسمي أن اللقاء شهد حواراً مفتوحاً بين السيد الرئيس والوفد الأمريكي بشأن تطورات المشهد الإقليمي، لا سيما في قطاع غزة، حيث استعرض السيد الرئيس السياق العام للأوضاع الحالية، مشدداً على ضرورة العمل بجدية على التسوية العادلة والشاملة للقضية الفلسطينية، من خلال إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وفقاً للمرجعيات المعتمدة، ومؤكداً أن الأولوية الراهنة تتمثل في التوصل إلى وقف إطلاق النار وحماية المدنيين، ونفاذ المساعدات الإغاثية بالكميات الكافية لمواجهة المأساة الإنسانية التي يواجهها أهالي القطاع، اتساقاً وتنفيذاً للقرارات الأممية ذات الصلة. كما شدد السيد الرئيس على رفض مصر التام لمحاولات تصفية القضية الفلسطينية من خلال تهجير الفلسطينيين من أراضيهم.

ومن جانبهم، أشاد أعضاء الوفد بالجهد والدور المقدر الذي تقوم به مصر على المسارين السياسي والإنساني مستفسرين عن رؤية السيد الرئيس المستقبلية في هذا الصدد، حيث شدد سيادته على أن السبيل الوحيد لتحقيق الأمن والاستقرار المستدامين في المنطقة هو التسوية القائمة على العدل، بما يحقق الأمن الحقيقي لجميع شعوب المنطقة، وينزع فتيل الأزمات والحروب على هذا الصعيد، كما أكد السيد الرئيس أهمية العمل المكثف والمسئول لتجنب عوامل اتساع نطاق الصراع في المنطقة، لما لذلك من تبعات خطيرة على السلم والأمن الإقليميين والدوليين.
مصر السيسي دولة فلسطينية

رئيس الوزراء: اقتصاد مصر سيعود لمساره الطبيعي في 2025

قال رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، إن اقتصاد بلاده أمامه عام 2024 وجزء من 2025 للعودة إلى المسار الطبيعي.

وأضاف مدبولي في مؤتمر صحفي الحكومة حاولت منذ بدء الأزمة الروسية الأوكرانية التخفيف عن المواطن بعدم زيادة أسعار الخدمات خاصة الكهرباء والمياه.

“منذ بدء برنامج الإصلاح الاقتصادي في 2016، كان هناك خطة مصرية لترشيد الدعم في كافة القطاعات”.

وأشار مدبولي إلى أن خطة إنهاء دعم الكهرباء في عام 2023-2024 كانت بشرط استقرار سعر الصرف، مضيفا: “رغم زيادة أسعار الكهرباء ستقلص خسائر القطاع من 90 مليار جنيه إلى 75 مليار جنيه”.

وأفاد أن الحكومة المصرية قررت مد فترة الغاء دعم الكهرباء إلى 5 سنوات، مشيرا إلى أن التكلفة الحقيقية لكل كيلو وات ساعة للكهرباء تبلغ 177 قرشا.

ونفذت الحكومة المصرية برنامج ترشيد الدعم بنجاح حتى عام 2020-2021، وتم إنهاء دعم المواد البترولية باستثناء أنبوبة البوتاجاز.

وتابع: “مخصصات الدعم زادت مرة أخرى، حيث ارتفع دعم رغيف الخبز من 50 مليار إلى 91 مليار جنيه، وبعد أن أنهينا دعم المواد البترولية في 2021، وصل الدعم الآن إلى 90 مليار جنيه للسولار، ودعم البوتاجاز وصل إلى 30 مليار جنيه، ودعم الكهرباء كان من المفترض أن ينتهي العام الحالي”.

مصر السيسي وفد أمريكي

مصر تستهدف رفع صادرات الكيماويات والأسمدة 10% بعد تراجعها لـ6 مليارات دولار في 2023

قال رئيس المجلس التصديري المصري للصناعات الكيماوية والأسمدة خالد أبو المكارم لـ”العربية Business”، إن قيمة صادرات مصر من الصناعات الكيماوية والأسمدة تجاوزت 6 مليارات دولار في 2023، مقابل 8.63 مليار دولار تقريبا في عام 2022، بتراجع نسبته نحو 30%.

وأضاف أن القطاع يستهدف زيادة في صادراته خلال 2024 بنسبة 10%، رغم صعوبة تدبير العملة الصعبة لتغطية تكلفة استيراد الخامات والمعدات، فتداعيات الأحداث العالمية والتوترات الجيوسياسية أثرت على الاقتصاد العالمي والأسواق بمختلف القطاعات، ما تسبب في تغيير بعض السياسات داخل هذه الأسواق ومنها المصرية، وبالتالي ارتفاع أسعار استيراد الخامات ومستلزمات الإنتاج الذي انعكس على زيادة تكاليف العمليات الإنتاجية وسعر المنتج النهائي.

أضاف أبو المكارم أن المجلس يستهدف دخول أسواق جديدة عبر منتجات القطاع الكيماوية والأسمدة خلال 2024، مشيرًا إلى تنوع الأسواق المستوردة للمنتجات المصرية في 2023 إذ استحوذت أسواق أفريقيا وأميركا اللاتينية وأوروبا وعدد من الدول العربية على النصيب الأكبر من صادرات المواد الكيماوية و الأسمدة المصرية في العام الماضي.

انخفاض معدل النمو السكاني في مصر 8% خلال عام 2023

سجل عدد سكان جمهورية مصر العربية بالداخل 105.858مليون نسمة يوم الاثنين الموافق 1 يناير 2024 وفقاً لما أعلنته الساعة السكانية بالجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المرتبطة بقاعدة بيانات تسجيل المواليد والوفيات بوزارة الصحة والسكان.

وكان عدد السكان قد بلغ 104.395 مليون نسمة يوم الأحد الموافق 1 يناير 2023 وبذلك يكون قد تحققت زيادة سكانية (الفـرق بين أعداد المواليد والوفيات) قدرها 1.463مليون نسمة خلال الفترة من 1 يناير 2023 حتى 1 يناير 2024.

بلغ معدل الزيادة الطبيعية 1.4% لعام 2023 حيث انخفضت أعداد الزيادة الطبيعية لعام 2023 بنسبة 8% مقارنة بعام 2022 وذلك نظراً لانخفاض أعداد المواليد خلال عام 2023 بنحو 149 ألفا وبنسبة 6.8% مقارنة بأعداد المواليد خلال عام 2022، كما يوضح تطور أعداد المواليد والوفيات والزيادة الطبيعية خلال الفترة (2019-2023) وفق بيان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المصري.

مصر السيسي وفد أمريكي

مصر تؤكد على ضرورة احترام سيادة الصومال على أراضيه

أكدت وزارة الخارجية المصرية، اليوم الأربعاء، ضرورة الاحترام الكامل لوحدة وسيادة الصومال على كامل أراضيه، ومعارضة القاهرة لأي إجراءات من شأنها “الافتئات” على السيادة الصومالية.

وذكر بيان للخارجية المصرية أن القاهرة “قدرت خطورة تزايد التحركات والإجراءات والتصريحات الرسمية الصادرة عن دول في المنطقة وخارجها، التي تقوض من عوامل الاستقرار في منطقة القرن الإفريقي، وتزيد من حدة التوترات بين دولها، في الوقت الذي تشهد فيه القارة الإفريقية زيادةً في الصراعات والنزاعات التي تقتضي تكاتف الجهود من أجل احتوائها والتعامل مع تداعياتها، بدلاً من تأجيجها على نحو غير مسؤول”.

وأضاف البيان أن مصر تؤكد “ضرورة احترام أهداف القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي ومنها الدفاع عن سيادة الدول الأعضاء ووحدة أراضيها واستقلالها، ومبادئ الاتحاد التي تنص على ضرورة احترام الحدود القائمة عند نيل الاستقلال وعدم تدخل أي دولة عضو في الشؤون الداخلية لدولة أخرى”.

بعد الإطلاع على المقال يمكنك متابعة مركز العرب على فسيبوك  وتويتر وشاهد قناتنا على يوتيوب

 

اظهر المزيد

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى