//atef
الرئيسيةمصرنشرة الأخبار

مصر في أسبوع.. السيسي يعلن وصول جزء من أموال “رأس الحكمة” ومصر توقع اتفاقيات بـ40 مليار دولار

نشرة أسبوعية تتضمن أهم الأخبار المصرية.. تأتيكم كل خميس

تمتلئ الساحة المصرية بالأخبار والتفاعلات السياسية، فالحضور المصري بات طاغيا خلال السنوات الأخيرة على المستوى الإقليمي، خصوصا في ملفات السياسية الخارجية والاقتصاد، وهو ما جعل القاهرة أحد الأعمدة الرئيسية في المنطقة، لهذا يحرص الكثيرون على متابعة الأخبار المصرية.

مصر السيسي رأس الحكمة

السيسي: جزء من قيمة صفقة «رأس الحكمة» دخل البنك المركزى وننتظر مثل هذا المبلغ الجمعة

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي أن الدولة المصرية حريصة كل الحرص على الحديث بكل وضوح وصدق وشفافية مع الشعب في طرح أي مشروع جديد.

وقال السيسي- خلال احتفالية «قادرون باختلاف» في نسختها الخامسة- حول مشروع رأس الحكمة، إن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء أوضح شكل الشراكة والمشروع بمساحته والإجراءات التي تتم خلال الشهور والسنوات القليلة القادمة؛ ليصبح هذا المشروع أكبر مشروع سياحي على البحرالمتوسط؛ ليتم الانتهاء من هذا المشروع وإقامة المدينة العالمية التي تتضمن حياة مستمرة وتقديم خدمات على مدار العام بالكامل بمختلف الأنشطة التي يتوفر بعضها لأول مرة في مصر.

وأضاف الرئيس: «إن البيانات التي ذكرها الدكتور مصطفى مدبولي عن رأس الحكمة والتي أُعلنت بالفعل وصلت أمس ودخل جزء منها إلى البنك المركزي اليوم، وسيصل بعد غد الجمعة مثل هذا المبلغ، ولكن يتبقى أن توضح الدولة بالتفصيل قيمة المبالغ الواردة».

وأعرب السيسي عن شكره للأشقاء في الإمارات وعلى رأسهم رئيس الدولة الشيخ محمد بن زايد، قائلا :«ليس سهلا أن يضع أحد 35 مليار دولار في شهرين، لا يوجد في العالم مثل ذلك، وهذا شكل من أشكال المساندة والدعم بشكل واضح»، مضيفا: «إن القرار تم اتخاذه في ثانية واحدة وبدون أي إحراج».

وتابع الرئيس السيسي: «إنه يوجه هذا الحديث للمصريين لأن الأشقاء في الخليج دائما يقفون بجوار مصر»، وأردف: «وأنا هنا لأسجل موقفا خاصا بالإمارات لأن الظرف الاقتصادي في مصر صعب منذ أربع سنوات».وأشار إلى أن كل إجراء أو مشكلة أو أزمة تمر في أي مكان بالعالم يكون لها تأثير على مصر، في إشارة إلى أزمة كورونا ثم تبعتها الأزمة الروسية الأوكرانية، ثم الأزمة الكبيرة في قطاع غزة.

مصر السيسي رأس الحكمة
مصر.. توقيع 7 اتفاقيات لمشروعات جديدة تتجاوز 40 مليار دولار

وقع مجلس الوزراء المصري 7 اتفاقيات مع مطورين عالميين لتنفيذ مشروعات بمجالي الهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس باستثمارات تتجاوز 40 مليار دولار.

وأوضح مجلس الوزراء في بيان، أن قيمة استثمارات المرحلة التجريبية للاتفاقيات تبلغ 12 مليار دولار، و29 مليار دولار للمرحلة الأولى منها، بينما يتجاوز إجمالي الاستثمارات 40 مليار دولار خلال 10 سنوات.

وشهد رئيس مجلس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، التوقيع على الاتفاقيات بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، وهي 7 اتفاقيات تعاون في مجالي الهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة؛ بين 7 مُطورين عالميين وعدد من الجهات الحكومية هي: “صندوق مصر السيادي”، و”الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس” و”هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة” و”الشركة المصرية لنقل الكهرباء”.
وقالت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية المصرية، هالة السعيد، إن صندوق مصر السيادي نجح منذ شهور في إطلاق أول مصنع متكامل لإنتاج الأمونيا الخضراء في إفريقيا والأسواق الناشئة بالشراكة مع عدد من الشركات العالمية، مشيرة إلى أن توقيع اليوم يعد بداية شراكات استثمارية ومشروعات جديدة تسهم جميعها في تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر.

وأضافت وزيرة التخطيط أن صندوق مصر السيادي يسعى بدوره للترويج لمصر كمركز إقليمي للطاقة الخضراء، ويعزز ذلك التوجه الجاد من قبل الدولة بكافة مؤسساتها لتحفيز الاستثمار في هذا القطاع، الذي يأتي في مقدمة القطاعات المستهدفة في إطار حزم الحوافز الاستثمارية التي اطلقتها الدولة في الفترة الأخيرة سواء من خلال قرارات المجلس الأعلى للاستثمار في مايو الماضي أو من خلال القرارات والتشريعات الصادرة في هذا المجال.

العلاقات المصرية السودانية

رئيس مجلس السيادة السوداني يتوجه إلى مصر في زيارة رسمية

قال مجلس السيادة السوداني، اليوم (الخميس)، إن رئيسه عبد الفتاح البرهان سيتوجه إلى مصر في زيارة رسمية.

وأضاف، في بيان على «تلغرام»، أن البرهان سيجري محادثات مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، كما سيتناول اللقاء سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا ذات الاهتمام المشترك، وفقاً لما ذكرته «وكالة أنباء العالم العربي».

وفي وقت سابق من الأسبوع الحالي، أجرى رئيس مجلس السيادة قائد الجيش، زيارة لليبيا، حيث قال إنه اتفق مع رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي على تعزيز العلاقات الاقتصادية والسياسية والعسكرية بين البلدين.

كان مجلس السيادة قد قال إن زيارة البرهان ستشهد مباحثات رسمية مع المنفي ورئيس حكومة الوحدة الليبية عبد الحميد الدبيبة حول العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها، فضلاً عن مناقشة عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

مصر السيسي رأس الحكمة

مصر ..الجيش ينشر لقطات من إسقاط مساعدات على قطاع غزة

نشر الجيش المصري لقطات وصورا من المساعدات التي أسقطتها القوات الجوية على قطاع غزة.

وأعلن المتحدث العسكري المصري أن عددا من طائرات النقل العسكرية التابعة للقوات الجوية المصرية نفذت بالتعاون مع عدد من الدول الشقيقة والصديقة أعمال الإسقاط الجوي لأطنان من المساعدات الإنسانية ومعونات الإغاثة العاجلة بالمناطق المتضررة شمال قطاع غزة.

وتضمنت المساعدات المقدمة من مصر والأردن والإمارات وقطر وفرنسا كميات كبيرة من المواد الغذائية والاحتياجات الإنسانية العاجلة للتخفيف من أثار الأزمة الحادة الناجمة عن استمرار العمليات العسكرية بالقطاع.

وكشف المتحدث العسكري أن ذلك يأتي بالتزامن مع استمرار فتح معبر رفح البري لدخول المساعدات إلى الفلسطينيين بقطاع غزة والمساعي المصرية الجادة على كافة الأصعدة من أجل ضمان استمرار تدفقها بصورة كافية ومستدامة والوصول إلى تسوية عادلة للأزمة الراهنة.

وكان مصدر أمني مصري قد أعلن أن مصر ستنتهي من إنشاء معسكر الإيواء الثاني للنازحين داخل قطاع غزة، مضيفا أنها تقوم حاليا باتخاذ الإجراءات اللازمة لإقامة معسكر إيواء ثالث للنازحين شمال محافظة دير البلح داخل قطاع غزة، كما تستعد لإقامة مستشفى ميداني مصري داخل قطاع غزة يتضمن غرف عمليات مجهزة.

وتابع أن مصر تهدف إلى إغاثة وإيواء وعلاج آلاف الفلسطينيين النازحين بفعل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

ومن قبل أعلنت مصادر مصرية إنشاء معسكر ثانٍ للنازحين الفلسطينيين بمدنية خان يونس بسعة 400 خيمة و4 آلاف شخص، وذلك في إطار سعي القاهرة للتخفيف عن الفلسطينيين.

بعد الإطلاع على المقال يمكنك متابعة مركز العرب على فسيبوك  وتويتر وشاهد قناتنا على يوتيوب

اظهر المزيد

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى