//atef
الرئيسيةمصرنشرة الأخبار

مصر في أسبوع.. السيسي يؤكد: إقامة دولة فلسطينية شرط استقرار المنطقة.. والبلاد تستقبل 90 مليون سائح في 10 سنوات

تمتلئ الساحة المصرية بالأخبار والتفاعلات السياسية، فالحضور المصري بات طاغيا خلال السنوات الأخيرة على المستوى الإقليمي، خصوصا في ملفات السياسية الخارجية والاقتصاد، وهو ما جعل القاهرة أحد الأعمدة الرئيسية في المنطقة، لهذا يحرص الكثيرون على متابعة الأخبار المصرية.

مصر السيسي دولة فلسطينية

السيسي: أمن المنطقة لن يتحقق إلا بدولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على ضرورة العمل الدولي على الدفع بإنفاذ حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، وعاصمتها القدس الشرقية، باعتبار ذلك السبيل لتحقيق السلام والأمن والاستقرار في المنطقة.

وخلال مباحثاته، مع “نيكوس خريستودوليدس”، رئيس قبرص، أكد السيسي على ضرورة اضطلاع المجتمع الدولي بمسؤولياته في هذا الشأن، مشددًا على استعداد مصر لاستقبال وتنسيق كافة المساعدات الدولية الموجهة للقطاع، فيما استعرض الرئيس المصري العمل المكثف، الذي تقوم به مصر لإيصال المساعدات الإنسانية المصرية لأهالي القطاع.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة مصر المستشار أحمد فهمي بأن اللقاء تطرق أيضًا إلى الأوضاع الإقليمية، وبالأخص التصعيد في قطاع غزة، حيث استعرض السيسي الجهود المصرية للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار في القطاع، مشيرًا إلى أن الرئيس القبرصي ثمّن الجهود المصرية الحثيثة للتهدئة وكذا على الجانب الإنساني، مؤكدًا حرص قبرص على التنسيق المستمر مع مصر في هذا الصدد، خاصةً في ضوء الرؤية المشتركة للبلدين بشأن أولوية العمل لإقرار السلام وضمان الاستقرار في الإقليم.

في إطار متصل وعلى سبيل المساعدات وصلت إلى مطار العريش الدولي بشمال سيناء، اليوم الثلاثاء، طائرات مساعدات من الدول العربية والأجنبية والمنظمات الإقليمية والدولية.

وقال الدكتور خالد زايد، رئيس فرع الهلال الأحمر المصري بشمال سيناء، إن عدد الطائرات التي وصلت إلى مطار العريش الدولي منذ 12 أكتوبر الماضي 261 طائرة، حملت نحو 6700 طن من المساعدات المتنوعة، مشيرًا إلى أن المساعدات عبارة عن مواد إنسانية وأدوية ومستلزمات وأجهزة طبية ومواد غذائية وخيام وسيارات إسعاف مجهزة.

مصر السيسي دولة فلسطينية
مصر تؤكد على رفضها الكامل لمحاولات التهجير القسري للفلسطينيين داخل أو خارج أراضيهم

صرَّح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة، بأن السيد سامح شكري وزير الخارجية تلقى اليوم، اتصالاً هاتفياً من السيد أنطونيو جوتيريش أمين عام الأمم المتحدة، وذلك للتشاور وتنسيق الجهود للحد من الأزمة في غزة واحتواء تداعياتها، انطلاقاً من حرص ومسئولية الأمين العام فى حفظ السلم والأمن الدوليين.

وذكر المتحدث الرسمي، أن الوزير شكري والأمين العام للأمم المتحدة بحثا بشكل مستفيض مستجدات الأوضاع الإنسانية والأمنية المتردية في قطاع غزة، والتحركات الدبلوماسية الرامية لاستعادة الهدنة، حيث تمَّ التأكيد على ضرورة التوصل لوقف دائم إنساني لإطلاق النار حقناً لدماء المدنيين الفلسطينيين، وعلى نحو يتيح إنفاذ المساعدات الإنسانية بشكل كاف ومستدام لسكان القطاع.

وأوضح السفير أحمد أبو زيد، أن “شكري” تناول خلال الاتصال التحركات المصرية مع الأطراف الدولية، وفي إطار المجموعتين العربية والإسلامية بالأمم المتحدة، على مسار الدفع نحو إنهاء الحرب في قطاع غزة، مؤكداً أهمية التفعيل الكامل لقراري مجلس الأمن والجمعية العامة، والبناء عليهما للوصول لوقف كامل لإطلاق النار، وتعزيز إنفاذ المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

وأعاد وزير الخارجية التأكيد خلال الاتصال على رفض مصر الكامل لمحاولات التهجير القسري للفلسطينيين داخل أو خارج أراضيهم.

وفي سياق متصل، أعرب الوزير شكري عن تقديره للدور الهام الذي يتبناه الأمين العام للأمم المتحدة في تعاطيه مع الأزمة وتداعياتها، مؤكداً حرص مصر على استمرار التشاور والتنسيق الوثيق مع الأمم المتحدة وأجهزتها المعنية لاحتواء الوضع المتأزم في قطاع غزة ووضع حد للإعتداءات والانتهاكات الإسرائيلية السافرة.

ومن جانبه، ثمَّن الأمين العام للأمم المتحدة الدور الذي تضطلع به مصر في التعامل مع الأوضاع الأمنية والإنسانية المتردية في قطاع غزة منذ بداية الأزمة الراهنة، وما تبذله من جهود لتسهيل عملية دخول المساعدات إلى مستحقيها في القطاع في أسرع وقت.

مصر السيسي رمز النجمة

مصر تستقبل 90.1 مليون سائح بإيرادات 63.4 مليار دولار خلال الـ10 سنوات الماضية

كشف تقرير حديث صادر عن المركز المصرى للفكر والدراسات الاستراتيجية عن تحقيق مصـر إيرادات بنحو 63,4 مليـار دولار، ووصـل إليهـا نحـو 90.1 مليـون سـائح وذلك وفقا لبيانات الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء علـى مدار العشر سنوات الماضية.

وذكر التقرير أنه على الرغم من كون السياحة الأكثر تأثرًا بالأحداث والتغيرات الاقتصاديـة الوطنيـة والدوليـة؛ فإنهـا تظـل القطـاع الأكثـر نموًا عالميًا، وواجهت مصـر هـذه التحديـات بتدابيـر وجهـود مكنت القطاع من استعادة الأرقام التاريخية، والتى تقـاس بعـام الـذروة السـياحية 2010 بنحـو 14 مليــون ســائح، والاســتمرار فـى النمـو الثابــت لتحقيــق الاســتراتيجية الوطنية والوصول إلـى 30 مليــون ســائح 2028.

وذكر التقرير أن فتـــرة عـــدم الاســـتقرار ومجموعـــة الأحـــداث السياســـية والأمنيـــة التـــى شـهدتها مصـر بعـد 2011 أدت إلـى تراجـع السـياحة فـي أعـوام 2016، و2020، و2021، بشـكل يفـوق المعتـاد، لكـن أسـهمت الإجـراءات المصريـة فـي تلك الفتـرة فـي اسـتعادة الحركـة السـياحية بمـا يتناسـب مـع اسـتراتيجية السـياحة ورؤيـة مصر 2030 للوصول إلى إيرادات 30 مليار دولار.

واستطاعت مصـر أن تجـذب فى النصـف الأول مـن عـام 2023 7 ملاييـن سـائح كرقـم قياسـى تحققـه السـياحة المصريـة للمـرة الأولى فى تاريخهـا، وكان شـهر أبريـل 2023 الأكبـر مـن حيـث اسـتقبال السـائحين مسـجلا نحـو 1,3 مليـون سـائح، وشـهد عـدد السـائحين علـى مـدار العشـر سـنوات الماضية تزايدًا ليسجل نحـو 90,1 مليـون سـائح حتـى عـام 2022.

السودان االجيش الحرب

الأمين العام للأمم المتحدة يثمن دور مصر فى التعامل مع أوضاع غزة

ثمن الأمين العام للأمم المتحدة الدور الذي تضطلع به مصر في التعامل مع الأوضاع الأمنية والإنسانية المتردية في غزة وما تبذله من جهود لتسهيل دخول المساعدات إلى القطاع، حسبما ذكرت قناة القاهرة الإخبارية في خبر عاجل لها.

ودخل العدوان الإسرائيلى على قطاع غزة شهره الثالث على التوالى مع استمرار المجازر والإبادة الجماعية فى مناطق شمال وجنوب القطاع إثر القصف الجوى العنيف والمكثف من الطيران الحربى الإسرائيلى، وكثف الاحتلال غاراته على عدة مناطق فى شمال غزة أبرزها جباليا التى تعرض البلوك رقم 2 و5 لقصف عنيف، ما أدى لارتقاء 100 شهيد فلسطينى غالبيهم من الأطفال والنساء.

وتخوض الفصائل الفلسطينية اشتباكات عنيفة مع جيش الاحتلال الإسرائيلى فى منطقة الفالوجا غرب جباليا شمال قطاع غزة، ويستخدم جيش الاحتلال الإسرائيلى سلاح الدبابات والمشاة فى شمال القطاع، وتمنع القوات الإسرائيلية أى حركة للمواطنين المتواجدين فى الشمال خاصة بمخيم جباليا.

وشن الاحتلال الإسرائيلى غارات جوية مكثفة على خانيونس جنوب القطاع مع محاولات التقدم شرقا مع توسع العمليات البرية فى عدة محاور، وقصفت طائرات الاحتلال منزلا لعائلة حمادة قرب مسجد عبد الله عزام بحى الزيتون جنوب غزة.

مصر السيسي دولة فلسطينية
مدبولي: تنفيذ مليوني وحدة سكنية ساهم في الحد من أزمة الإسكان في مصر

قال الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء إلى أن الحكومة أنشأت نحو مليوني وحدة سكنية بما ساهم في الحد من أزمة الإسكان التي كانت تؤرق الكثيرين.وأوضح مدبولي خلال الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء، إن مدينة واحدة من مدن الجيل الرابع، هي مدينة “حدائق أكتوبر”، التي تم تنفيذ 147 ألف وحدة بها لشريحة محدودي الدخل، ضمن المبادرة الرئاسية “سكن لكل المصريين”، واستفاد بها نحو 600 ألف مواطن، بمتوسط 4 أفراد لكل أسرة مستفيدة من هذا المشروع الذي يسهم في تحقيق العدالة الاجتماعية.

وأضاف أنه يجري تنفيذ نحو مليون وحدة، بالإضافة إلى 300 ألف وحدة بديل العشوائيات لأهاليي سكان المناطق غير الآمنة، فضلًا عن الوحدات التي نفذتها الدولة لشريحة متوسطي الدخل والقادرين.

وأشار رئيس الوزراء إلى تفقده لنماذج من الوحدات السكنية التي يتم تنفيذها ضمن المبادرة الرئاسية “سكن لكل المصريين” في “السادات” و”حدائق أكتوبر” وتسليم عددٍ من العقود للمستفيدين، منوهًا إلى الجهود المبذولة لتنفيذ تلك المبادرة على النحو الأمثل وتحقيق نسب إنجاز مرتفعة؛ من أجل توفير مجتمع سكني متكامل الخدمات للمواطنين.

كما أكد رئيس مجلس الوزراء أن المستفيد لا يحصل على وحدة سكنية فقط، ولكن يعيش في مجتمع سكني حضاري مخطط، يتمتع بمختلف الخدمات، موجهًا الشكر لكل المسؤولين عن هذا المشروع المهم الذي يُعد علامة بارزة للإنجاز.

بعد الإطلاع على المقال يمكنك متابعة مركز العرب على فسيبوك  وتويتر وشاهد قناتنا على يوتيوب

اظهر المزيد

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى