//atef
الرئيسيةمصرنشرة الأخبار

مصر في أسبوع.. السيسي يؤكد أهمية التعاون مع الإمارات والأردن.. ويقترح 2023 عاما للشباب العربي

أهم وأبرز أخبار مصر في أسبوع خدمة إخبارية من منصة «العرب 2030» الرقمية تأتيكم كل خميس

تمتلئ الساحة المصرية بالأخبار والتفاعلات السياسية، فالحضور المصري بات طاغيا خلال السنوات الأخيرة على المستوى الإقليمي، خصوصا في ملفات السياسية الخارجية والاقتصاد، وهو ما جعل القاهرة أحد الأعمدة الرئيسية في المنطقة، لهذا يحرص الكثيرون على متابعة الأخبار المصرية، لاسيما الرسمي منها، وهو ما نقدمه في السطور التالية في نشرة أسبوعية تقدم بمعرفة مركز العرب للدراسات والأبحاث كل خميس.

اقرأ أيضا: الإمارات في أسبوع.. اتفاق بـ 10 مليار دولار للشراكة مع مصر والأردن.. والتجارة بين القاهرة وأبو ظبي تصل 3.6 مليار دولار

مصر السيسي الإمارات الأردن

السيسي يجتمع مع مصطفى مدبولي.. ويؤكد أهمية التعاون الثلاثي بين مصر والإمارات والأردن

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن الرئيس اطلع على نتائج الزيارة الاخيرة للوفد المصري الحكومى برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي إلى دولة الامارات العربية المتحدة الشقيقة والمشاركة في الاجتماع الثلاثي المصري الإماراتي الأردني، الذي تم خلاله إطلاق مبادرة الشراكة الصناعية التكاملية لتنمية اقتصادية مستدامة بين مصر والإمارات والاردن، وإنشاء صندوق استثماري تديره الشركة القابضة ADQ باستثمارات تقدر بـ 10 مليارات دولار أمريكي، لتنفيذ مشروعات مبادرات الشراكة الثلاثية التي تعتمد على المقومات والخبرات المتنوعة التي تزخر بها الدول الثلاث، من العمالة الماهرة، والمواد الأولية، والموقع الجغرافي الاستراتيجي، والبنية التحتية المتقدمة.

كما استعرض رئيس مجلس الوزراء نتائج اجتماعاته برجال الاعمال و المستثمرين الاماراتيين خلال الزيارة، وذلك في إطار الحرص على تواجد أكبر عدد من الشركات الاماراتية في مختلف المجالات في مصر، وقيام المستثمرين المتواجدين بالفعل في مصر بالتوسع في استثماراتهم بالمجالات ذات الأولوية للدولة المصرية.

وأكد الرئيس الأهمية الكبيرة للتعاون الثلاثي بين مصر والامارات والاردن، وتدشين مبادرة الشراكة الصناعية التكاملية من اجل التنمية الاقتصادية المستدامة، والتي تمثل تجسيـداً واقعيـاً للهدف المنشود لتحقيق التكامل الاقتصادي العربي، حيث وجه سيادته بالتنسيق والتعاون الوثيق بين جميع الوزارات وكل أجهزة الدولة والجهات المعنية؛ للعمل على سرعة تفعيل مبادرة الشراكة والبدء في تنفيذ المشروعات التي تتضمنها في مختلف القطاعات، سعيا للتكامل الاقتصادي بين الدول الثلاث الاشقاء.السيسي يشهد توقيع التعاقد مع «سيمنز» لإنشاء منظومة القطار الكهربائي السريع

شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم، مراسم توقيع التعاقد مع شركة «سيمنز» العالمية، لإنشاء منظومة متكاملة للقطار الكهربائي السريع في مصر، بإجمالي ٣ خطوط يبلغ طولها حوالى ٢٠٠٠ كم على مستوى الجمهورية.

مصر السيسي الإمارات الأردن

السيسي يستقبل وزراء الشباب والرياضة العرب.. ويدعو لإطلاق 2023 عامًا للشباب العربي

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم، وزراء الشباب والرياضة العرب، وذلك بحضور الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس رحب بالالتقاء مجددًا بوزراء الشباب والرياضة العرب، وذلك على هامش انعقاد الدورة (45) لمجلسهم بالقاهرة، مؤكدًا سيادته أن قطاع الشباب يمثل بعدًا أساسيًا للأمن القومي للدول وهناك أهمية كبرى لبناء فهم ووعي حقيقي للشباب على نحو يعزز الاستقرار والأمن والسلام كهدف رئيسي، ويوفر عوامل التقدم والنجاح.

كما شدد الرئيس على أهمية توعية الشباب العربي بالانخراط في التحول الرقمي والبرمجيات والتقدم التكنولوجي المتسارع، والتي تؤثر بشكل كبير على مستقبل فرص العمل، وبالتالي تكمن أهمية مساعدة الشباب على مواكبة التطورات في هذا المجال، مشيرًا سيادته إلى مجموعة الجامعات التكنولوجية الحديثة التي أقامتها مصر مؤخرًا لهذا الغرض.

كما أكد الرئيس أن كتلة الشباب تمثل طاقة إيجابية هائلة يتعين العمل على تعظيم الإمكانات والقدرات العربية المشتركة لحسن استخدامها واستثمارها، ولتحصين عقول الشباب العربي ضد الأيديولوجيات المتطرفة والحيلولة دون غرس أي أفكار هدامة أو مغلوطة بها، والتي من شأنها أن تهدد مقدرات وكيان الدول.

وأوضح المتحدث الرسمي أن اللقاء شهد حوارا مفتوحا وتبادلا للرؤى بين السيد الرئيس ومجموعة السادة الوزراء حول التجارب العربية المختلفة في العمل الشبابي، وكيفية الاستفادة منها في دعم الحوار الشبابي، وتوفير مساحة للتشاور بين الكوادر المجتمعية الشبابية في الوطن العربي بغية بلورة رؤى شبابية للتحديات التي تواجههم.

كما أشاد الوزراء العرب باهتمام مصر بقيادة السيد الرئيس بالمجالين الشبابي والرياضي، لاسيما من خلال تبني العديد من المبادرات التفاعلية مع الشباب، وإقامة الفعاليات والمؤتمرات الوطنية والإقليمية والعالمية في هذا الصدد، والتي تعكس الدور المحوري للشباب في استراتيجية التنمية الوطنية في مصر.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس اقترح في ختام اللقاء إطلاق عام 2023 عامًا للشباب العربي، بحيث يتم تنظيم مجموعة من الأنشطة بالتناوب بين العواصم العربية المختلفة على مدار العام، وكذلك دراسة إنشاء اتحاد للشباب العربي، وذلك كآلية متطورة تعمل كجسر ومنصة تساهم في تعظيم التفاعل بين الشباب العربي بشكل منتظم وممنهج للتعرف عن قرب على القواسم المشتركة والخصوصيات الثقافية لكل دولة، بالإضافة إلى توحيد الشباب العربي نحو إدراك قضاياهم واهتماماتهم، وذلك لتعميق أواصر العلاقات على المستوى الشعبي بين الشباب، ومساعدتهم على التصدي للشائعات وتصويب الانحرافات الفكرية ومواجهة الأفكار المغلوطة والهدامة والمتطرفة والظواهر السلبية التي تلقي بظلالها على الوعي المجتمعي.

 

مصر السيسي قمة المناخ

مدبولي: مصر أطلقت سلسلة مشروعات قومية لتحفيز القطاع الخاص

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن مصر أطلقت سلسلة من المشروعات القومية لتحفيز القطاع الخاص، موضحا أن الاقتصاد المصري واجه جائحة كورونا بفضل برنامج الاصلاح الاقتصادي المصري.

وأوضح مدبولي، خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية للاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية 2022، التي تقام تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، في مدينة شرم الشيخ خلال الفترة بين 1 وحتى 4 يونيو 2022، تحت شعار «بعد التعافي من الجائحة: الصمود والاستدامة»، أن هناك متغيرات اقتصادية وبيئة عديدة تواجه دول العالم، ما يتطلب رفع معدل النمو المستدام ورفع الإنتاجية وتعزيز التنافسية وتحسين خدمات التعليم والصحة، داعيا مجموعة البنك لمواصلة جهودها للتعاون مع مؤسسات التمويل لتوفير التمويل اللازم لمواجهة التحديات.

ونقل الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس الوزراء تحيات الرئيس عبدالفتاح السيسي، للحضور بمؤتمر البنك الإسلامي.

المصرية للاتصالات واتصالات مصر توقعان اتفاقيات بـ17 مليار جنيه لتعزيز مستوى الخدمة

وقعت الشركة المصرية للاتصالات وشركة اتصالات مصر ست اتفاقيات تجارية واستراتيجية جديدة بين الطرفين، ويأتي ذلك في إطار سياسة التعاون المشترك التي تعمل على تعظيم مكاسب الشركتين وبما يدعم السوق المحلي ويضمن تطوير الخدمات المقدمة للمستهلك النهائي عبر أحدث الحلول التكنولوجية، وقع الاتفاقيات كل من المهندس عادل حامد، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للمصرية للاتصالات، والمهندس حازم متولي، الرئيس التنفيذي لشركة اتصالات مصر.

تضمنت الاتفاقيات تقديم المصرية للاتصالات مجموعة من خدمات البنية التحتية والإتاحة والصوت لشركة اتصالات مصر وذلك باستخدام أحدث التقنيات وبمستوى خدمات متميز بما يتيح لشركة اتصالات مصر تقديم خدمات مميزة لعملائها عبر شبكة الشركة المصرية للاتصالات في كافة أنحاء الجمهورية.

تأتي على رأس هذه الاتفاقيات اتفاقية تقدم بموجبها الشركة المصرية للاتصالات خدمات الربط المحلي والتراسل لشركة اتصالات مصر لمدة 10 سنوات بقيمة إجمالية تبلغ 12.5 مليار جنيه مصري بما يغطي توسعات شركة اتصالات مصر الحالية والمستقبلية، وكذا اتفاقية توصيل مواقع المحمول عبر الألياف الضوئية، والتي من المتوقع أن تحدث طفرة في الخدمات التي تقدمها شركة اتصالات مصر لعملائها وخصوصاً خدمة نقل البيانات والانترنت بسرعات فائقة مما ينعكس إيجاباً على مستوى الخدمة المقدمة للعملاء، والذى يعد تعاوناً جديدا بين الشركتين حيث ستقدم الشركة المصرية للاتصالات خدمات الإتاحة بسعات كبيرة على الألياف الضوئية لمواقع المحمول بشبكة اتصالات مصر، ذلك بالإضافة إلى تعديلات على عدد من الاتفاقيات الأخرى.

كذلك فقد وقعت الشركتان تطويرا لاتفاقية التجوال المحلي التي تقدمها شركة اتصالات مصر للشركة المصرية للاتصالات بما يضمن زيادة أحجام الاستهلاك الخاصة بخدمات التجوال المحلي التي تحصل عليها الشركة المصرية للاتصالات على شبكة شركة اتصالات مصر بالعام 2022 والاتفاق على آليات أكثر مرونة وملائمة عند انتهاء الاتفاقية التي وقعتها الشركتين في وقت سابق من العام 2017.

وتعليقًا على هذا التعاون قال المهندس عادل حامد، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للمصرية للاتصالات، “بتوقيع هذه الاتفاقيات مع شركة اتصالات مصر بما يعمل على تعميق التعاون المشترك ويحقق صالح عملاء الشركتين”، مضيفًا “استثمرنا بشكل كبير في تطوير البنية التحتية للمصرية للاتصالات خلال السنوات الماضية ونعمل على تعظيم الاستفادة من هذا التطوير الذي يخدم جميع شركات الاتصالات في السوق المصرى”.

وقال المهندس حازم متولي الرئيس التنفيذي، لشركة اتصالات مصر، “الشراكة مع الشركة المصرية للاتصالات، تأتي كدليل على ريادة ونجاح اتصالات مصر في مجال الإبداع والابتكار، وقيامها بدور مهم في قيادة المستقبل الرقمي في مصر، وأكد حرص شركة اتصالات مصر على ضخ استثمارات كبيرة في بنيتها التحتية لمواكبة الزيادة المستمرة والضخمة في معدلات استخدام البيانات في مصر، بما ينعكس بشكل إيجابي على مستوى الخدمة المقدمة للعملاء ويتماشى مع استراتيجية الدولة للتحول الرقمي وتطوير سرعات الإنترنت.

وأضاف: “نهتم دائماً بتقديم خدمات متكاملة لعملائنا بأحدث وأفضل جودة، وذلك من خلال مواكبة تطور الأحداث العالمية وتطبيق أحدث الوسائل التكنولوجية المتطورة التي ظهرت في الأسواق العالمية، وخلال المرحلة القادمة ستنعكس تلك الاتفاقيات على الخدمات والعروض والمنتجات التي نقدمها لأول مرة في السوق المصرية”.

مصر السيسي الإمارات الأردن

مصر تطرح أذون خزانة لأجل عام بـ 540 مليون دولار في 6 يونيو

قال البنك المركزي المصري، إن مصر ستبيع أذونا مقومة بالدولار لأجل عام بقيمة 540 مليون دولار في مزاد في السادس من يونيو، وفق ما نقلته “رويترز”.

وطرحت مصر أذون خزانة لأجل سنة بقيمة مليار دولار بتاريخ 28 أبريل، كما طرحت سندات ساموراي بقيمة 60 مليار ين (493.26 مليون دولار) في السوق اليابانية.

ونجحت وزارة المالية المصرية في العودة للأسواق الدولية للسندات، رغم تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية، وما تفرضه من تحديات اقتصادية عالمية غير مسبوقة.

وقال وزير المالية محمد معيط، في مقابلة سابقة مع “العربية”، إن الحكومة تستهدف الوصول بالدين إلى أقل من 85% من الناتج المحلي عام 2025/2026، مشيرا إلى أن مصر لا تخطط لإصدار سندات يوروبوند خلال العام المالي الحالي.

بعد الإطلاع على المقال يمكنك متابعة مركز العرب على فسيبوك  وتويتر وشاهد قناتنا على يوتيوب

اظهر المزيد

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى