//atef
الرئيسيةليبيانشرة الأخبار

ليبيا في أسبوع.. دعوة مصرية لعقيلة صالح وتكالة لزيارة القاهرة وإنتاج النفط يصل مليون و206 آلاف يوميا

تعج الساحة الليبية، بالأخبار والتفاعلات السياسية، خصوصا مع فشل البلاد في إنهاء المرحلة الانتقالية، والمضي قدما نحو انتخابات رئاسية وبرلمانية، في ظل خلافات حادة بين المكونات السياسية في البلاد حول قوانين الانتخابات، ومن يحق له الترشح والتصويت، لتقبى ليبيا غارقة في الفوضى وأهلها عاجزون عن الوفاء بمستلزماتهم المعيشية ينهشهم الفقر والمرض رغم الثروات التي تملكها بلادهم.

ليبيا مصر النفط

دعوة مصرية لرئيسي البرلمان ومجلس الدولة بشأن الانتخابات

وجهت مصر دعوة رسمية إلى رئيس مجلس النواب الليبي المستشار عقيلة صالح، ورئيس المجلس الأعلى للدولة محمد تكالة، لزيارة القاهرة خلال الأيام المقبلة، لمناقشة سبل التوافق على رؤية مشتركة لإجراء الانتخابات الليبية وفق آلية محددة، بحسب ما أكده مصدر برلماني ليبي لـ«الاتحاد».
وأشار المصدر إلى أن اللقاء يهدف بالأساس لمعالجة التباين في المواقف بين رئيسي مجلس النواب والأعلى للدولة، مؤكداً أن الهدف الرئيسي للقاء هو تفعيل ما تم الاتفاق عليه بين لجنة المناصب السيادية، وكذلك قوانين الانتخابات الرئاسية والتشريعية التي وضعتها لجنة «6+6» المشتركة.
وأكد رئيس قسم العلوم السياسية في جامعة درنة الدكتور يوسف الفارسي أن اللقاء المرتقب بين رئيسي مجلس النواب والأعلى للدولة في القاهرة يهدف لتقريب وجهات النظر حول القوانين الانتخابية والعمل وفق حكومة موحدة.
وأوضح الفارسي في تصريحات خاصة لـ«الاتحاد» أن الصراع بين مجلسي النواب والأعلى للدولة بسبب القوانين الانتخابية يقوض أي تحركات لتفعيل العملية الانتخابات في ظل وجود تحفظ على بعض الشروط ومنها المرشحون للانتخابات الرئاسية، مؤكداً أن خطة البرلمان الليبي لتشكيل حكومة جديدة موحدة لن تنجح في ظل تحفظ المجتمع الدولي على هذه الخطوة، مشدداً على ضرورة أن تحظى أي حكومة ليبية بالشرعية الدولية مثلما هو الحال مع حكومة الوحدة الوطنية.
وفي سياق آخر، أعلنت منظمة الهجرة الدولية أن إجمالي عدد المهاجرين غير الشرعيين في ليبيا بلغ 704 آلاف و369 شخصاً، 79% منهم رجال و11% نساء و10% أطفال.
جاء ذلك في تقرير حديث صدر أمس عن المنظمة، وذلك بعد استبيان خلال شهري مايو ويونيو من العام الجاري يرصد معلومات بشأن المهاجرين، منها بيانات خاصة بتدفقهم، وفق ما نشره مكتب المنظمة لدى ليبيا على صفحته في موقع «فيسبوك».

ليبيا مصر النفط

قتلى وجرحى فى اشتباكات عنيفة بين ميليشيات مسلحة بمدينة غريان الليبية

احتدمت حدة الاشتباكات المسلحة بين الميلشيات المسلحة في مدينة غريان غرب ليبيا، ما أدى لمقتل عدد من المسلحين وإصابة عدد آخر، وسط محاولات من حكومة الوحدة منتهية الولاية للسيطرة على الاشتباكات وإرساء الهدوء في غريان.

وأفادت وسائل إعلام ليبية بعد مفاوضات وضغوطات عسكرية جرى انسحاب قوات تحالف الميليشيات المسلحة بقيادة عادل دعاب من مدينة غريان وانتشار جهاز الأمن العام واللواء 111 ومجموعات أخرى من القوة المشتركة التي شكلتها حكومة الوحدة منتهية الولاية للسيطرة على المدينة.

اعتبر عدد من القادة الميدانيين للتشكيلات المسلحة في مدينة غريان الليبية أن ما يحدث في المدينة شأن داخلي، معلنين أنهم لن يسمحوا بتدخل أي أطراف خارجية في، وذلك بعد اشتباكات مسلحة شهدتها المدينة صباح الأحد.

وتسببت الاشتباكات التي جرت وسط مدينة غريان بين مسلحين تابعين لما يسمى جهاز دعم الاستقرار والقوة الأمنية المشتركة، في مقتل شخص وإصابة آخرين بحسب مصادر محلية ليبية، قبل أن يعود الهدوء إلى المدينة.

وأكدت عدد من القيادات المسلحة في مدينة غريان في تسجيل مصور جرى تداوله على منصات التواصل الاجتماعي، من بينهم عادل دعاب، وآمر القوة الأمنية المشتركة بالمدينة عبدالخالق الدائخ أنهم سيتصدون لكل من تسول له نفسه أن يتعرض لمؤسسات الدولة في المدينة.

وأشار هؤلاء إلى أن هناك من يحاول استغلال الأحداث لتصفية حسابات شخصية، لافتين إلى أنهم يراقبون التطورات الحاصلة على الأرض، معلنين حالة النفير والجاهزية التامة لكافة مكونات المدينة.

فيما دفعت حكومة الوحدة الليبية منتهية الولاية بعدد من المسلحين التابعين لكتائب مسلحة في غرب البلاد بمقدمتم المليشياوي عبد السلام زوبي، ومسلحين آخرين.

ليبيا مصر النفط

إنتاج النفط في ليبيا يصل إلى مليون و206 آلاف برميل يومياً

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، أن إنتاج النفط الخام بلغ مليونا و206 آلاف برميل يوميا.وأوضحت المؤسسة، أن إنتاج المكثفات بلغ 52 ألف برميل يوميا خلال الـ 24 ساعة الماضية، وفقا لوكالة الأنباء الليبية “وال”.

والجدير بالذكر، أن المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا تسعى إلى رفع الإنتاج إلى مليوني برميل يوميا.

ليبيا عقيلة صالح باتيلي

 البرلمان الليبي يُدخل القوانين الانتخابية حيز النفاذ

أعلن البرلمان الليبي، نشر القوانين الانتخابية التي أقرها في وقت سابق، وأثارت موجة من الجدل، في الجريدة الرسمية، في خطوة تعني أن تلك القوانين دخلت حيز النفاذ.

وبحسب ما ورد في الجريدة الرسمية الليبية، فإن القوانين تضمنت قانون انتخاب مجلس الأمة بغرفتيه، النواب والشيوخ، ويكون الانتخاب عن طريق الاقتراع الحر السري المباشر، ويترأس الحكومة المقبلة، رئيس منتخب بشكل مباشر من الشعب، على أن تُجرى الانتخابات التشريعية والرئاسية في غضون 240 يومًا، منذ تاريخ صدور القوانين الانتخابية.

وتُجرى الانتخابات الرئاسية من دورين، ويتأهل الفائزان الأول والثاني إلى جولة الإعادة، بغض النظر عن النسبة التي حصل عليها الفائز الأول والثاني، وفق الجريدة الرسمية.

ونص القانون على أن تعلن نتائج انتخابات مجلس الشيوخ، عند إعلان نتائج انتخابات الرئاسة ومجلس النواب، وأنه في حال تعذر تنظيم انتخابات الرئاسة، يتم إلغاء انتخابات الأمة.

وينتخب 297 عضوًا في مجلس النواب عبر الاقتراع العام السري، حيث يُجرى انتخاب 152 عضوًا عن طريق القوائم المغلقة، و145 مقعدًا فرديًا، وفق القانون الجديد.

ونص القانون على أن يتكون مجلس الشيوخ من 90 عضوًا، على أساس الترشح الفردي بنظام الفائز الواحد، بنظام الصوت الواحد.

تجدر الإشارة إلى أن البرلمان الليبي أصدر، في الرابع من أكتوبر الماضي، القوانين الانتخابية المذكورة، وذلك بعد توافق مع المجلس الأعلى للدولة.

بعد الإطلاع على المقال يمكنك متابعة مركز العرب على فسيبوك  وتويتر وشاهد قناتنا على يوتيوب

اظهر المزيد

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى