//atef
الرئيسيةليبيانشرة الأخبار

ليبيا في أسبوع.. البلاد تنضم لدعوى جنوب إفريقيا ضد الاحتلال وترحيل مهاجرين مصابين بأمراض معدية

أهم وأبرز الأخبار في ليبيا تأتيكم كل سبت.. خاص منصة العرب الرقمية

تعج الساحة الليبية، بالأخبار والتفاعلات السياسية، خصوصا مع فشل البلاد في إنهاء المرحلة الانتقالية، والمضي قدما نحو انتخابات رئاسية وبرلمانية، في ظل خلافات حادة بين المكونات السياسية في البلاد حول قوانين الانتخابات، ومن يحق له الترشح والتصويت، لتقبى ليبيا غارقة في الفوضى وأهلها عاجزون عن الوفاء بمستلزماتهم المعيشية ينهشهم الفقر والمرض رغم الثروات التي تملكها بلاده.

اقرأ أيضا: ليبيا في أسبوع.. الاحتجاجات الشعبية تحاور حقول النفط  ورفض شعبي واسع لرفع الدعم 

ليبيا دعوى جنوب إفريقيا

بينهم مصريون.. ليبيا ترحل عشرات المهاجرين لإصابتهم بمرض معدٍ

قررت السلطات الليبية ترحيل عشرات المصريين والأفارقة لإصابتهم بأمراض معدية مثل الإيدز والتهاب الكبد الوبائي.

وأعلنت إدارة مكافحة الهجرة غير الشرعية في مدينة بنغازي، نقل نحو 78 مهاجرا غير شرعي من الجنسية المصرية من مركز إيواء وترحيل قنفوذة إلى منفذ أمساعد البري، تمهيداً لترحيلهم إلى بلادهم، مضيفة أن من بينهم اثنين ثبت إصابتهما بأمراض معدية مثل الإيدز والوباء الكبدي.

في الإطار نفسه، أعلنت السلطات ترحيل 27 مهاجرا غير شرعي دخلوا الأراضي الليبية بطرق غير شرعية، ومن ببنهم 14 مصرياً، مضيفة أنه تم ترحيلهم عبر منفذ أمساعد البري، فضلاً عن 13 سودانيا وتشادياً تم تسليمهم إلى مركز إيواء قنفوذة ليتم ترحيلهم إلى بلادهم.

وكشفت السلطات الليبية أن جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية فرع الواحات قام بترحيل 87 شخصاً مصابين بوباء الكبد والإيدز، وهم 17 سودانياً و62 تشادياً ومصريان و2 من بنغلاديش و4 إثيوبيين.

وكانت السلطات الليبية قد قررت قبل شهرين ترحيل 600 مصري دخلوا أراضيها بطرق غير شرعية.

وذكر جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية الليبي في طرابلس وقتها، أن السلطات قررت ترحيل 600 مهاجر مصري إلى بلادهم عبر معبر أمساعد الحدودي.

ليبيا طيران مجهول فاغنر

مبعوث الولايات المتحدة: المصالحة الوطنية ضرورة لتحقيق السلام المستدام في ليبيا

أكد المبعوث الخاص للولايات المتحدة إلى ليبيا، السفير” ريتشارد نورلاند” ،أن تحقيق المصالحة الوطنية ضروري لتحقيق السلام المستدام في ليبيا ،معربا عن تطلع واشنطن لدعم هذا الجانب الحيوي من العملية السياسية .

وأوضح نورلاند، في تدوينة نشرتها السفارة الأمريكية لدى ليبيا عبر حسابها على منصة “إكس”، اهتمامه بالاجتماع التحضيري للمؤتمر الوطني للمصالحة المقرر عقده في ربيع هذا العام، في إشارة إلى الاجتماع الرابع للجنة التحضيرية لمؤتمر المصالحة الوطنية الذي عقد في زوارة يومي 14 و15 يناير الجاري .

و أشار إلى مشاركته مع عضو المجلس الرئاسي الليبي عبدالله اللافي ،ووزير خارجية الكونغو جان كلود غاكوسو، أن الولايات المتحدة تتطلع إلى العمل مع المجلس الرئاسي الليبي والاتحاد الإفريقي لدعم هذا الجانب الحيوي من العملية السياسية.

ليبيا دعوى جنوب إفريقيا

ليبيا تعلن انضمامها لدعوى جنوب إفريقيا أمام “العدل الدولية” حول الإبادة الجماعية بغزة

أعلن رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، عن انضمام ليبيا رسميًا إلى جنوب إفريقيا في القضية المرفوعة أمام محكمة العدل الدولية بخصوص الإبادة الجماعية في  قطاع غزة.

وأضاف المنفي، في كلمته بقمة حركة عدم الانحياز في أوغندا، أن ليبيا ستنضم أيضًا إلى القضية الثانية ضد انتهاكات وممارسات الكيان الصهيوني في الأراضي الفلسطينية المزمع عقدها في فبراير المقبل، وفق ما أعلنه رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، وفقًا لجريدة الوسط الليبية.

وفي وقت سابق، أعلنت المكسيك وتشيلي، عن أنهما أحالتا وضع دولة فلسطين إلى المدّعي العام للمحكمة الجنائية الدولية للتحقيق في جرائم محتملة.

وقالت الخارجية المكسيكية، إن الإجراء سببه تزايد القلق بشأن تصاعد العنف مؤخرًا، لا سيما ضد الأهداف المدنية، مؤكدة أنها على علم بالدعوى المرفوعة من جنوب إفريقيا أمام المحكمة الجنائية الدولية .

وقالت الخارجية المكسيكية إن “الجنائية الدولية” هي المنتدى الملائم للتثبت من المسئولية الجنائية المحتملة سواء ارتكبها عملاء قوة الاحتلال أو القوة المحتلة.

وشددت الخارجية المكسيكية على أنها تتابع عن كثب القضية المقدمة إلى محكمة العدل الدولية من جنوب إفريقيا التي تتهم إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية في غزة وتطالب بأن تأمر المحكمة إسرائيل بالتعليق الفوري لحملتها العسكرية.

ختام الفعاليات وإعلان التوصيات مع استمرار معرض «أنا ليبيا أنا التاريخ» حتى فبراير المقبل

اختتمت، فعاليات المحاضرات التاريخية التثقيفية على هامش معرض «أنا ليبيا أنا التاريخ» بحضور لفيف من الأكاديميين والمثقفين والمهتمين بالتاريخ مع استمرار المعرض إلى الثاني من فبراير.

وصدر عن المعرض إصدار ورقي خاص بعنوان «بانوراما التاريخ والثقافة» من إنجاز اللجنة الإعلامية، وفقا لصفحة مجلس الثقافة العام على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك».

وأعلن رئيس مجلس الثقافة العام ورئيس اللجنة التحضيرية الأستاذ محمد محيا عن اختتام الفاعليات المصاحبة للمعرض بقوله «أتقدم بالشكر والتقدير للجان التحضيرية ولموظفي مجلس الثقافة العام على ما قدموه من جهد ووقت لإنجاح بانوراما (أنا ليبيا أنا التاريخ)».

وأضاف محيا «مروراً بالمراحل التاريخية عبر آلاف السنين داخل ردهات مجلس الثقافة العام وقاعة السلفيوم تمثل في الحقب التاريخية بداية من مرحلة ما قبل التاريخ إلى التاريخ الحديث، أعلن عن انتهاء النشاطات المصاحبة للمعرض من محاضرات تاريخية تثقيفية واستمرار المعرض في استقبال الزوار لمدة أسبوعين».

وعُرض أثناء الحفل الختامي تقرير مرئي وثق خطوات التحضير للمعرض وانطلاقه في الخامس عشر من يناير الجاري، كما عُرض فيلم وثائقي استعرض جمال المواقع التاريخية للبلاد

بعد الإطلاع على المقال يمكنك متابعة مركز العرب على فسيبوك  وتويتر وشاهد قناتنا على يوتيوب

اظهر المزيد

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى