//atef
الرئيسيةليبيانشرة الأخبار

ليبيا في أسبوع.. طرابلس تشهد أسوأ اشتباكات مسلحة.. وهذه حقيقة استحواذ تركيا على ميناء الخمس

أهم وأبرز الأخبار في ليبيا تأتيكم كل سبت.. خاص منصة العرب الرقمية

تعج الساحة الليبية، بالأخبار والتفاعلات السياسية، خصوصا مع بدء مشاورات سياسية لإنهاء الانقسام الحكومي الذي بدأ منذ إعلان مجلس النواب الليبي تكليف فتحي باشاغا برئاسة الحكومة الليبية، وهو ما استدعى عقد لقاءات رسمية بين وفود ممثلة لأطراف الصراع السياسي في البلاد في الداخل والخارج لكن لم تحسم أي منها الخلافات حتى الآن.

اقرأ أيضا: ليبيا في أسبوع.. عقيلة صالح ينتقد تحركات باتيلي والبلاد تغرق في الظلام بسبب انقطاع الكهرباء

ليبيا اشتباكات طرابس

طرابلس تشهد أسوأ اشتباكات مسلحة بين الميليشيات 

شهدت العاصمة الليبية طرابلس، أسوأ أحداث عنف هذا العام عندما اندلعت اشتباكات بين فصيلين مسلحين لكن القتال الدامي هدأ بعدما أطلق أحد الفصيلين سراح قائد الجانب الآخر، بعد سقوط 27 ضحية، فيما تفقد رئيس الحكومة المقال من البرلمان عبد الحميد الدبيبة مواقع الاشتباكات.

اندلعت اشتباكات بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة في مناطق متفرقة من ضواحي طرابلس، مساء الاثنين، بين “اللواء 444 قتال”، وجهاز قوة الردع، على خلفية اعتقال الجهاز، قائد “اللواء 444” العقيد محمود حمزة في مطار معيتيقة الدولي.

وتوقفت الاشتباكات بعد اتفاق قضى بتسليم قوة الردع الخاصة حمزة لجهاز دعم الاستقرار، وهو جهة محايدة في النزاع، وعودة المقاتلين إلى قواعدهم، حسبما أعلن شيوخ المدينة الذين تفاوضوا على الاتفاق عبر شاشات التلفزيون.

وكانت مصادر عسكرية قد ذكرت أن رئيس الحكومة الليبية المقالة من البرلمان عبد الحميد الدبيبة، ورئيس جهاز الردع، اتفقا على تسليم قائد “اللواء 444″، إلى جهة محايدة.

وأوضحت المصادر أن اجتماعاً عقد بوساطة وزير الداخلية عماد الطرابلسي، نتج عنه اتفاق الدبيبة ورئيس “جهاز الردع” عبد الرؤوف كارة، على تسليم قائد “اللواء 444 قتال” محمود حمزة إلى “جهاز دعم الاستقرار”.

ليبيا اشتباكات طرابس

بدء انسحاب القوتين المتصارعتين من مواقع الاشتباكات في طرابلس

بدأت قوات جهاز الردع وقوات اللواء 444 بالانسحاب من المواقع التي شهدت اشتباكات مسلحة اليومين الماضيين في العاصمة الليبية طرابلس.
وأفاد مراسل قناة”آر تي عربية” فى ليبيا اليوم الجمعة بأن عملية الانسحاب تتم تحت إشراف وزارة الداخلية بحكومة الوحدة الوطنية، وجهاز الدعم والاستقرار، إلى جانب قوات 111 التابعة لرئاسة الأركان العامة للجيش الليبي.
وبحسب المراسل فإن اللجنة المشرفة على عملية وقف إطلاق النار في طرابلس والمشكلة من قبل حكومة الوحدة الوطنية قامت بتبادل جثامين قتلى القوتين المتصارعتين، وفقا لما نص عليه اتفاق وقف إطلاق، مشيرا إلى أن عملية تبادل الأسرى ستتم خلال الساعات المقبلة.
وكانت حكومة الوحدة الوطنية قد وقعت اتفاقا مع أعيان بلدية سوق الجمعة يقضي بوقف إطلاق النار، وانسحاب القوات المسلحة من مواقع الاشتباكات بالعاصمة طرابلس مع تسليم أسرى الطرفين.
وشهدت العاصمة طرابلس منذ يومين اشتباكات مسلحة بين جهاز الردع لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة واللواء 444 خلفت عشرات القتلى والجرحى

ومن جهته قال المتحدث باسم خدمات الطوارئ الليبية مالك مرسيط، لوسائل إعلام محلية، الأربعاء، إن ما لا يقل عن 55 شخصًا قُتلوا وأُصيب 146 آخرون في اشتباكات عنيفة بين فصيلين مسلحين قويين في العاصمة الليبية طرابلس.

وبدأ القتال يوم الاثنين بعد اعتقال قائد اللواء 444 محمود حمزة أثناء محاولته السفر عبر مطار معيتيقة الرئيسي في طرابلس. وقبضت عليه قوة الردع الخاصة التي تسيطر على المطار. لا يزال سبب اعتقاله مجهولا.

وينص الاتفاق، بحسب لانا، على وقف جميع العمليات العسكرية في طرابلس، وعودة الوحدات العسكرية إلى ثكناتها، وتقييم الأضرار التي لحقت بالممتلكات العامة والخاصة، وأن تصدر حكومة الوحدة الوطنية تعويضات.
أسوأ حوادث هذا العام

تقارير ليبية تنفي تأجير تركيا لميناء الخمس التجاري لمدة 99 عاما

ليبيا تكشف حقيقة تأجير ميناء الخمس لإقامة قاعدة عسكرية تركية

نفت بلدية الخمس الليبية، في بيان صادر عنها اليوم الخميس، الأنباء التي تداولتها وسائل إعلام تركية حول تأجير ميناء المدينة إلى السلطات التركية.

وفي وقت سابق من اليوم الخميس، أكد وسائل إعلام تركية، أن أنقرة تعمل على بناء قاعدة عسكرية بحرية في ميناء الخمس شرقي العاصمة الليبية طرابلس، بعد أن استأجرته لمدة 99 سنة.

ومن جانبها لم  تصدر السلطات التركية أي تعليق على هذه التقارير حتى الآن.

وفي السياق ذاته أفادت بوابة “الخبر 7” بأن تركيا تسعى من خلال هذه القاعدة إلى تعزيز نفوذها في شرق المتوسط، والسيطرة على المياه الإقليمية التركية وضمان سلامة السفن التجارية.

وكشفت تقارير إعلامية، أن أنقرة ستنشر طائرات مسيرة محلية الصنع ومنظومات دفاع جوي في القاعدة التي سيتم إنشاؤها.

وعلى الجانب الآخر قالت البوابة التركية Sanayi ve Savunma إنه سيتم توقيع اتفاق إيجار الميناء خلال زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى طرابلس، دون أن تذكر تاريخ الزيارة

مصر السيسي السلوم الكهرباء
مصر تعتزم إنشاء منطقة لوجستية قرب حدودها مع ليبيا

تعتزم مصر إنشاء منطقة لوجستية جديدة قرب منفذ السلوم البري على الحدود مع ليبيا، الذي طوّرته في الفترة الأخيرة، بهدف تنمية المنطقة الغربية، وتعزيز حركة التجارة مع جارتها.

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال لقاء مع شيوخ وأهالي مرسى مطروح، اليوم الأربعاء، إن هناك الكثير من المشروعات التي تستهدف محافظة مطروح، سواء من جهة الموانئ أو القطار السريع الذي سيصل إلى مدينة السلوم.

السيسي أشار في حديثه إلى أن الحكومة عملت خلال السنوات الثلاث الماضية على تطوير منفذ السلوم للحفاظ على حركة التجارة مع ليبيا، كاشفاً عن مخطط لإنشاء منطقة لوجستية على مساحة تصل إلى 300 فدان (أكثر من مليون متر مربع) قرب المنفذ، بهدف خلق فرص عمل وتنمية المنطقة والمحافظة.

حكومتان في ليبيا
تشهد ليبيا نزاعاً على الشرعية بين حكومتين، الأولى في طرابلس برئاسة عبد الحميد الدبيبة، والثانية في بنغازي (شمال شرقي البلاد) برئاسة أسامة حماد الذي خلف فتحي باشاغا، وهي مدعومة من الرجل القوي في الشرق المشير خليفة حفتر قائد الجيش.

بعد الإطلاع على المقال يمكنك متابعة مركز العرب على فسيبوك  وتويتر وشاهد قناتنا على يوتيوب

اظهر المزيد

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى