//atef
الرئيسيةالشام والعراقنشرة الأخبار

فلسطين في أسبوع.. الاحتلال يرتكب مجازر مروعة بغزة والرئيس عباس يؤكد:لن نسمح بتكرار النكبة

أهم الأخبار في فلسطين.. خدمة أسبوعية من منصة «العرب 2030» الرقمية.. كل إثنين

القدس_ ثائر نوفل أبوعطيوي

تمثل فلسطين أحد أهم القضايا العربية، التي لا تغيب عن الشارع العربي، مهما تسارعت الأحداث في أي من الأقطار العربية، لما لهذا البلد من خصوصية مميزة لدى الشعوب العربية والإسلامية، وكذلك الحكومات، لذا يحرص الكثيرون على متابعة الأخبار الفلسطينية بشكل يومي، وهو ما نقدمه في السطور التالية كوجبة إخبارية شاملة لأهم أحداث الأيام الماضية في فلسطين.

اقرأ أيضا: مصر تنتخب رئيسا حتى (2030).. والمفكر الشرفاء الحمادي يحذر القيادات الفلسطينية من إهدار الفرص وضياع القضية

فلسطين الاحتلال مجازر بغزة

23 مجزرة و316 شهيدا بـ24 ساعة وأمراض فتاكة تترصد غزة

أعلنت الحكومة في غزة استشهاد أكثر من 300 في 23 مجزرة ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال 24 ساعة، وسط تحذيرات أممية من تفشي الأمراض المعدية والفتاكة.

وقال المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة إنه أحصى 316 شهيدا خلال الساعات الـ24 الماضية، وأضاف أنه لا يزال مئات الشهداء تحت الأنقاض جراء المجازر الإسرائيلية الأخيرة.

وأكد أن إسرائيل تُصعد من حرب “الإبادة الجماعية” في القطاع، وتستخدم قنابل تزن الواحدة منها 2000 رطل، وشدد على أن السكان يواجهون “كارثة إنسانية حقيقية على جميع المستويات”.

وتنديدا بعودة القصف وسقوط ضحايا بين الأطفال، قال متحدث باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) من غزة “بكل ضمير حي، لا يمكننا أن نسمح باستمرار هذه الحرب على أطفال غزة”.

من جهتها، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة ارتفاع حصيلة الشهداء في القطاع منذ السابع من أكتوبر

الماضي، إلى 15 ألفا و523 فلسطينيا.

وقال المتحدث باسم الوزارة أشرف القدرة خلال مؤتمر صحفي إن حصيلة الإصابات خلال الفترة نفسها ارتفعت إلى 41 ألفا و316 إصابة.

وعن حصيلة ضحايا القطاع الصحي، أكد القدرة “استشهاد 281 من الكوادر الصحية وإصابة المئات، إضافة إلى تدمير 56 سيارة إسعاف و56 مؤسسة صحية بالكامل، وخروج 20 مستشفى و46 مركزا للرعاية الأولية عن الخدمة.

وحذر من أن “الجرحى ينزفون حتى الموت، نتيجة عدم توفر الخدمة الصحية المطلوبة لهم شمال قطاع غزة، جراء استهداف الاحتلال الإسرائيلي ما تبقى من مستشفيات لإخراجها عن الخدمة، وإرغام السكان على النزوح”.

وطالب بـ”العمل الفوري على توفير ممر إنساني يضمن تدفق الإمدادات الطبية والوقود والمستشفيات الميدانية والطواقم الطبية وخروج مئات الجرحى”.

وتأتي هذه التطورات وسط تحذيرات مستمرة من تفشي الأمراض المعدية في القطاع، وخاصة الأمراض المعوية والجلدية والتهاب الكبد الوبائي والكوليرا، حسب مسؤول بوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

وقال المستشار الإعلامي بالوكالة عدنان أبو حسنة، في تصريح صحفي، إن “الأمراض المعوية في غزة انتشرت بمعدل 4 أضعاف ما كانت عليه سابقا، والجلدية 3 أضعاف”.

وأكد المسؤول الأممي أن “هناك تقارير عن انتشار التهاب الكبد الوبائي في القطاع، إلى جانب بدء تفشي أوبئة أخرى، مثل الكوليرا”.

فلسطين الاحتلال مجازر بغزة

الرئيس الفلسطيني: قطاع غزة جزء من فلسطين ولن نسمح بتكرار النكبة

قال الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، إنّ أي حل سياسي يجب أن يكون شاملًا، مؤكدًا أن قطاع غزة جزء لا يتجزأ من الدولة الفلسطينية، حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية» في نبأ عاجل مساء اليوم السبت.

وتابع الرئيس الفلسطيني: «سنواصل مع شعبنا الصمود والثبات في معركة البقاء، ولن نستسلم للأمر الواقع، ولن نسمح بتكرار النكبة».

استعرضت قناة “القاهرة الإخبارية”، مقطع فيديو أظهر فيه قصف قوات الاحتلال المباشر للمنازل في قطاع غزة، والتي راح ضحيتها أكثر من 100 شهيد جراء القصف المباشر.

وطالب جيش الاحتلال، سكان أحياء جباليا والشجاعية والزيتون والبلدة القديمة في قطاع غزة بمغادرة منازلهم، حسبما أفادت قناة “القاهرة الإخبارية”، في نبأ عاجل.

فيما أكدت فصائل فلسطينية، أنها تخوض اشتباكات عنيفة مع جيش الاحتلال في شمال غرب وجنوب قطاع غزة

فلسطين القمة العربية
فلسطين تطالب بموقف دولى حيال انتهاك حقوق المعتقلين فى سجون الاحتلال

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، اليوم الأحد، حملة البطش والتنكيل التى ترتكبها سلطات الاحتلال الإسرائيلى ومصلحة إدارة سجونها ضد المعتقلين الفلسطينيين، والتى تتصاعد يوما بعد يوم منذ بدأ الحرب العدوانية على قطاع غزة، بما فى ذلك عزل المعتقلين عن محيطهم الخارجى واستمرار اقتحام الأقسام داخل السجون والاعتداء بالضرب المبرح عليهم، ما أدى إلى استشهاد 6 معتقلين.

وقالت الوزارة، في بيان صحفي، إنها عممت على جميع سفارات وبعثات دولة فلسطين صورة مفصلة عما يتعرض له الأسرى الأبطال، وطالبتها بالتوجه الفوري لوزارات الخارجية ومراكز صنع القرار والرأى العام في الدول المضيفة لشرح وفضح ما يتعرض له الأسرى من جرائم، والارتفاع الملحوظ في مستوى الوحشية والقمع التنكيل التي تمارسها سلطات الاحتلال عليهم، والمطالبة بحشد أوسع رأي عام وموقف دولي لإدانة هذه الممارسات العنصرية الانتقامية والضغط على دولة الاحتلال لوقفها فورا، ولمطالبة الجهات الدولية المختصة وفي مقدمتها الصليب الأحمر والمؤسسات الحقوقية والإنسانية للتدخل العاجل وتوفير الحماية للأسرى ومتابعة أوضاعهم وتفاصيل ما يتعرضون له بشكل يومي.

وحملت الوزارة، الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة والمباشرة عن حياة المعتقلين، ونتائح ما يتعرضون له من اضطهاد وتعذيب وسلب لحقوقهم، وتداعيات ذلك على ساحة الصراع، خاصة الوزير المتطرف إيتمار بن جفير الذي يقف خلف هذه الانتهاكات والجرائم.

شيخ الأزهر: آن الأوان لوقف «الحروب البشعة المجرمة» على أرض فلسطين السليبة –  قناة الغد
شيخ الأزهر يوجه بإعفاء طلاب فلسطين من المصروفات الدراسية

وجه فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، بسرعة توفير منح دراسية كاملة لطلاب فلسطين؛ شاملة الإعفاء من المصروفات الدراسية، والسكن داخل مدينة البعوث الإسلامية، إضافة إلى صرف مبلغ مالي شهريًّا لكل طلاب فلسطين الوافدين للدراسة بجامعة الأزهر، ومعاهد البعوث الإسلامية.

وأكد الإمام الأكبر، أن الأزهر يولي طلاب فلسطين الدارسين به عناية خاصة في ظل ما يتعرض له أهلنا وإخواننا في غزة من عدوان غاشم، وأنه يحرص على متابعة أحوالهم بشكل شخصي، موضحًا أن جميع مكاتب المسئولين في الأزهر مفتوحة لهم دائمًا، داعيًا هؤلاء الطلاب لأن يبذلوا قصارى جهدهم في تحصيل علوم الدين والدنيا، لخدمة وطنهم وأمتهم، وأن يكونوا خير سفراء للأزهر الشريف في مصر وفلسطين الحبيبة.

وتأتي توجيهات فضيلة الإمام الأكبر بإعفاء الطلاب الفلسطينيين الدارسين بجامعة الأزهر ومعاهد البعوث الأزهرية من المصروفات الدراسية، والذين يبلغ عددهم(444) طالبا وطالبة، إضافة إلى (75) تقدموا للحصول على المنح الدراسية، يأتي هذا في إطار تضامن الأزهر الكامل مع أبناء فلسطين العزيزة، في مواجهة العدوان الصهيوني الغاشم، وحرصًا من الأزهر الشريف وإمامه الأكبر على تهيئة الظروف المناسبة لهؤلاء الطلاب، للتفرغ لتحصيل العلم النافع لوطنهم وأمتهم.

بعد الإطلاع على المقال يمكنك متابعة مركز العرب على فسيبوك  وتويتر وشاهد قناتنا على يوتيوب

اظهر المزيد

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى