//atef
الرئيسيةالشام والعراقنشرة الأخبار

فلسطين في أسبوع.. المساعدات تتدفق إلى غزة عبر معبر رفح وبايدن يحذر من احتلال القطاع

أهم الأخبار في فلسطين.. خدمة أسبوعية من منصة «العرب 2030» الرقمية.. كل إثنين

القدس- ثائر نوفل أبو عطيوي

تمثل فلسطين أحد أهم القضايا العربية، التي لا تغيب عن الشارع العربي، مهما تسارعت الأحداث في أي من الأقطار العربية، لما لهذا البلد من خصوصية مميزة لدى الشعوب العربية والإسلامية، وكذلك الحكومات، لذا يحرص الكثيرون على متابعة الأخبار الفلسطينية بشكل يومي، وهو ما نقدمه في السطور التالية كوجبة إخبارية شاملة لأيام الأسبوع المنقضي.

فلسطين المساعدات غزة

فتح معبر رفح.. وأكثر من 100 شاحنة مساعدات تستعد لدخول قطاع غزة

قالت مصادر إعلامية أنه تم الإعلان عن وقف للنار لمدة 5 ساعات في جنوب غزة لإخراج أجانب وإدخال مساعدات، مشيرا إلى أن أكثر من مئة شاحنة تنتظر التحرك من العريش للدخول إلى قطاع غزة عبر معبر رفح.
وأكدت التقارير أن وقف النار في جنوب غزة يدخل حيز التنفيذ الساعة 9 بالتوقيت المحلي، وأن اتفاق وقف النار في جنوب غزة مؤقت ومن الجانبين.

وذكر مصدران أمنيان مصريان أن اتفاقا جرلاى بين أمريكا وإسرائيل ومصر على وقف لإطلاق النار في جنوب غزة يبدأ في السادسة صباحا بتوقيت غرينتش، بالتزامن مع إعادة فتح معبر رفح الحدودي.

وكانت السفارة الأميركية في إسرائيل، قالت اليوم الاثنين، إن تقارير إعلامية تشير إلى أنه سيتم فتح معبر رفح في التاسعة صباحا بالتوقيت المحلي، لكن ليس واضحا إن كان سيتم السماح للمسافرين باجتيازه أو مدة فتحه.

وأضافت في بيان أنها تتوقع أن يظل الوضع عند معبر رفح “متقلبا ولا يمكن التنبؤ به”.

ونصحت السفارة الأميركية رعاياها في غزة بالاقتراب من معبر رفح إذا وجدوا ذلك آمنا، لافتة إلى أنه قد يظل مفتوحا لفترة محدودة.

وفي وقت سابق، قال مصدر لشبكة “إيه بي سي” الأميركية، إن معبر رفح سيفتح اليوم الاثنين لبضع ساعات ليغلق مجددا مساء دون تحديد في أي ساعة سيفتح.

وكان مصدر أمني مسؤول في معبر رفح قال إن العمل جار على تجهيز وصيانة معبر رفح البري الذي يربط بين مصر وقطاع غزة من الجانب المصري، تمهيدا لإعادة فتحه اليوم الاثنين.

وأضاف المصدر في حديث لوكالة أنباء العالم العربي (AWP) أن هناك توجيهات بالعمل بشكل سريع على تجهيز وإعادة تأهيل المعبر من الجانب المصري لاستئناف العمل به غدا لعبور الأجانب الموجودين في غزة إلى مصر وإدخال المساعدات الإنسانية والطبية إلى القطاع.

وأكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الأحد، أنه واثق من أن المساعدات الإنسانية ستعبر من مصر إلى غزة، وفقا لـ”فرانس برس”.

وقال بلينكن للصحافيين خلال زيارته القاهرة إن معبر “رفح سيفتح”، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة تضع آلية مع الأمم المتحدة ومصر وإسرائيل لإيصال المساعدات لمن يحتاجونها.

ومعبر رفح هو الممر الوحيد الذي لا تسيطر عليه إسرائيل بين قطاع غزة والعالم الخارجي، وقد تعرض للقصف في الجانب الفلسطيني منه، ما أعاق وصول المساعدات وخروج العالقين.

وظلت مئات الأطنان من المساعدات المقدمة من عدة دول عالقة في سيناء بمصر لعدة أيام في انتظار التوصل إلى اتفاق لإيصالها بشكل آمن إلى غزة وإجلاء بعض حاملي جوازات السفر الأجنبية عبر معبر رفح.

فلسطين المساعدات غزة

سفير فلسطين بالقاهرة: نحتاج حماية دولية لشعبنا من بطش الاحتلال

قال السفير الفلسطيني لدى القاهرة دياب اللوح، إن الشعب الفلسطيني يتعرض حاليا لحرب إبادة من قبل جيش الاحتلال.

وأضاف في تصريحات لقناة «الحياة»، عُرضت خلال برنامج «الحياة اليوم»، الذي تُقدمه الإعلامية لبنى عسل، مساء الأحد، أنه يجب على الفور فتح ممرات إنسانية، وإعادة ربط قطاع غزة بالخدمات مثل الكهرباء والمياه، وإدخال مساعدات إنسانية عاجلة لإغاثة المواطنين وإعادة تشغيل القطاع الصحي شبه المنهار.

وشدد على ضرورة توفير حماية دولية للشعب الفلسطيني من بطش الاحتلال، سواء في غزة أو في الضفة الغربية المحتلة.

ودعا اللوح كذلك، للتحرك لإنهاء الاحتلال نهائيا وتمكين الشعب الفلسطيني من إقامة دولته خطوط 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

ووجه الشكر لمصر قيادة وشعبا وللرئيس عبد الفتاح السيسي، وذلك لإجرائه اتصالات مع كل الأطراف وتسيير قوافل الإغاثة وتقييمه العالي بعدم السماح بتهجير مواطني قطاع غزة.

ونبه بأن التهجير من شأنه أن يشطب القضية الفلسطينية التي تحرص مصر ورئيسها على أن تبقى على خريطة المجتمع الدولي لإيجاد حل لها.

وتتواصل عملية طوفان الأقصى لليوم التاسع على التوالي، التي نفذتها المقاومة الفلسطينية في السابع من أكتوبر الجاري، وردّ عليها جيش الاحتلال بارتكاب مجازر قطاع غزة.

فلسطين بايدن الاحتلال

بايدن: احتلال إسرائيل لغزة سيكون خطأ كبيرا

رفض الرئيس الأمريكي جو بايدن، فكرة احتلال إسرائيل لغزة، قائلا “أعتقد أن ذلك سوف يكون خطأ كبيرا”.

وأضاف بايدن في حوار أجراه برنامج “60 دقيقة”، تم بثه أمس الأحد: “هناك حاجة لأن يكون هناك مسار من أجل إقامة دولة فلسطينية”، ذاكرا أنه لا يتوقع قبول إسرائيل لهذا الخيار في أي وقت في القريب العاجل.

وتابع: “ليس الآن. ليس الآن. ليس الآن، ولكني أعتقد أن إسرائيل تدرك أن قطاعا كبيرا من الشعب الفلسطيني لا يتبنى نفس آراء حماس وحزب الله”.

وشدد بايدن، على أهمية أن يعاد إلى الوطن العدد غير المعلوم من الرهائن الأمريكيين المحتجزين في غزة، التي يُعتقد أنها تواجه غزوا بريا وشيكا من جانب القوات الاسرائيلية.

وأكد بايدن التزام أمريكا بمساعدة إسرائيل في حربها ضد حماس، موضحا أنه لا يعتقد أنه سوف تكون هناك حاجة للجنود الأمريكيين.

وأوضح بايدن، أن حل الدولتين أمر ممكن حتى في ظل أسوأ موجة عنف في الصراع القائم منذ أعوام طويلة.

 

السودان االجيش الحرب
الأمين العام للأمم المتحدة يدعو إلى وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش يوم الأحد إلى السماح بوصول المساعدات الإنسانية بشكل عاجل دون عوائق إلى غزة وإطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حركة حماس فورا.

وأصدر الأمين العام أنطونيو جوتيريش بيانا صحفيا قال فيه: “في هذه اللحظة الصعبة، فيما نقف على حافة الهاوية في الشرق الأوسط، واجبي بصفتي أمينا عاما للأمم المتحدة أن أوجه نداءين إنسانيين قويين”، وفقا للموقع الرسمي للأمم المتحدة.

وأضاف جوتيريش: بالنسبة لحماس، يجب إطلاق سراح الرهائن فورا بدون شروط. وبالنسبة لإسرائيل، يجب السماح بشكل عاجل وبدون عوائق بوصول الإمدادات الإنسانية وعاملي الإغاثة من أجل المدنيين في غزة.

وأكد جوتيريش أن كلا الهدفين مهم في حد ذاته، ويجب ألا يكونا ورقة للمساومة، ويتعين تنفيذهما لأن ذلك هو الشيء الصحيح الذي يتعين فعله”.

وذكر جوتيريش أن المياه والوقود وغير ذلك من الإمدادات الأساسية تنفد من غزة. وأشار إلى أن لدى الأمم المتحدة مخزونا من الغذاء والماء والمواد غير الغذائية والإمدادات الطبية والوقود، في مصر والأردن والضفة الغربية وإسرائيل.

وقال إن تلك المواد يمكن إرسالها في غضون ساعات، “ولضمان توصيلها يجب أن يتمكن زملاؤنا المتفانون على الأرض وشركاؤنا من المنظمات غير الحكومية، من جلب هذه الإمدادات إلى غزة وأنحائها بدون عوائق لتوصيلها إلى المحتاجين”.

بعد الإطلاع على المقال يمكنك متابعة مركز العرب على فسيبوك  وتويتر وشاهد قناتنا على يوتيوب

اظهر المزيد

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى