//atef
الرئيسيةالشام والعراقنشرة الأخبار

فلسطين في أسبوع.. أبو مازن يصل القاهرة وشهداء غزة يتجاوزون 22 ألف شهيد

أهم الأخبار في فلسطين.. خدمة أسبوعية من منصة «العرب 2030» الرقمية.. كل إثنين

تمثل فلسطين أحد أهم القضايا العربية، التي لا تغيب عن الشارع العربي، مهما تسارعت الأحداث في أي من الأقطار العربية، لما لهذا البلد من خصوصية مميزة لدى الشعوب العربية والإسلامية، وكذلك الحكومات، لذا يحرص الكثيرون على متابعة الأخبار الفلسطينية بشكل يومي، وهو ما نقدمه في السطور التالية كوجبة إخبارية شاملة لأهم أحداث الأيام الماضية في فلسطين.

فلسطين أبو مازن غزة

«أبومازن» يصل القاهرة في زيارة رسمية للقاء الرئيس السيسي

وصل الرئيس الفلسطيني محمود عباس، إلى جمهورية مصر العربية، في زيارة رسمية تلبية لدعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وكان في استقباله في الصالة الرئاسية بمطار القاهرة الدولي وزير العدل المستشار عمر مروان، وسفير دولة فلسطين لدى مصر دياب اللوح، وكادر سفارة دولة فلسطين ومندوبية دولة فلسطين لدى جامعة الدول العربية والقنصلية العامة لدولة فلسطين بالإسكندرية.

وقال السفير دياب اللوح إن لقاء قمة سيجمع الرئيس محمود عباس مع شقيقه الرئيس عبدالفتاح السيسي لبحث سبل التعاون الثنائي من أجل الوقف الفوري والمستدام لحرب الإبادة الجماعية التي تشنها إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال على الشعب الفلسطيني في كافة أنحاء الأراضي الفلسطينية، وكذلك التباحث حول الجهود المصرية والعربية والإقليمية والدولية المبذولة للتعامل مع الكارثة الإنسانية غير المسبوقة في قطاع غزة في ظل العدوان الإسرائيلي المستمر منذ ثلاثة أشهر ومنع تهجير الشعب الفلسطيني من أرضه إلى خارجها، ووقف اعتداءات وجرائم قوات الاحتلال ومستوطنيه على الضفة والقدس.

وأكد السفير دياب اللوح أن الزيارة تهدف إلى تعزيز التشاور والتعاون الثنائي الدائم بين الرئيسين تجاه القضايا المتعددة والمشتركة على المستويات والمحافل العربية والإقليمية والدولية، كما تهدف إلى إنجاح الجهود الحثيثة التي تبذلها الشقيقة مصر وعدد من الدول الشقيقة والصديقة لوقف حرب الإبادة الجماعية، وفتح أفق سياسي يفضي إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتجسيد الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة الكاملة والمتصلة جغرافيًا على خطوط الرابع من حزيران 1967 وعاصمتها القدس، تحت مظلة وقيادة منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني في داخل فلسطين وخارجها.

يرافق الرئيس الفلسطيني خلال الزيارة أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ، ورئيس جهاز المخابرات العامة اللواء ماجد فرج، ومستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي، وسفير دولة فلسطين في مصر دياب اللوح .

فلسطين أبو مازن غزة

فلسطين تحذر من خطورة استمرار عدوان الاحتلال وزيادة المستوطنات بالضفة

حذر الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، من خطورة استمرار العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني، وزيادة المستوطنات العشوائية في الضفة الغربية.

وحسب وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”، قال أبو ردينة، “إنه في الوقت الذي تصعد فيه سلطات الاحتلال حربها الشاملة على الشعب الفلسطيني، وترتكب جرائم إبادة في قطاع غزة، فإنها تمارس ضمًا صامتًا في الضفة الغربية، من خلال زيادة عدد المستوطنات العشوائية، والتهجير القسري للسكان الفلسطينيين، خاصة في مناطق الأغوار”.

وأكد أن هذه السياسة التي تتبعها سلطات الاحتلال والتي تخالف جميع قرارات الشرعية الدولية وفي مقدمتها القرار الاممي رقم 2334، لن تفرض أمرًا واقعا على الشعب الفلسطيني، لأنه صاحب القرار وصانع المستقبل.

وقال أبو ردينة، إن مستقبل الأرض الفلسطينية في قطاع غزة والضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، يقرره فقط الشعب الفلسطيني، وليس الاحتلال، وسياساته الإجرامية، ولا أي جهة خارجية أخرى.

وطالب الإدارة الأمريكية بالتدخل الفوري وإلزام سلطات الاحتلال بوقف عدوانها فورًا على الشعب الفلسطيني، ووقف التوسع الاستيطاني بأشكاله كافة، مؤكدًا أن استمراره يعني جر المنطقة إلى وضع لا يمكن السيطرة عليه بأي شكل من الأشكال.

وأوضح أن استمرار هذه السياسة الإسرائيلية المدعومة من أمريكا، لن يحقق الأمن والاستقرار لأحد بفلسطين، أو في المنطقة.

معارك عنيفة في غزة

فلسطين: إسرائيل تواصل تضليل الرأي العام العالمي

أدانت وزارة الخارجية الفلسطينية،  بأشد العبارات حرب الإبادة الجماعية التي ترتكبها الحكومة الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني لليوم 93 على التوالي وفقا للقاهرة الإخبارية.

وأضافت الخارجية الفلسطينية في بيان لها، أن مخطط رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو واختلافه اليميني المتطرف بات مفضوحًا في استغلال حجة الدفاع عن النفس لتفريغ قطاع غزة من سكانه، إما بالقتل والتهجير الجماعي أو بتدمير كافة مناحي الحياة في قطاع غزة وتحويله إلى أرض غير صالحة للسكن، في إطار مخطط إسرائيلي استعماري توسعي يهدف لشطب القضية الفلسطينية وتصفية حقوق شعبنا .

وحذرت الوزارة بشدة من الاستهداف الإسرائيلي المتعمد والممنهج للأونروا سواء باستهداف موظفيها (142) موظفًا استشهدوا منذ بداية الحرب أو بتدمير المدارس أو المنشآت التابعة لها (130 مدرسة ومنشأة)، ومحاولة تعطيل عملها بالكامل في إغاثة المواطنين وإخراجها عن الخدمة، هذا بالإضافة لما تسرب بالإعلام العبري بشأن حديث الإسرائيليين مع عدد من الدول لتجفيف مصادر تمويلها.

وأكدت الوزارة أنها ترى أن الحكومة الإسرائيلية تواصل محاولاتها لتسويق جملة من المواقف التضليلية للرأي العام العالمي والدول لكسب الوقت وإطالة أمد الحرب، وحرف الجهود الدولية الضاغطة لوقفها باتجاهات أخرى كما هو الحال في الأحاديث المزعومة والمخططات الوهمية بشأن اليوم التالي للحرب، علمًا بأن الحكومة الإسرائيلية لم تحدد ولا تريد أن تحدد تاريخًا محددًا لهذا اليوم، بل أعلن الناطق الرسمي باسم جيش الاحتلال بصراحة أن الحرب ستتواصل خلال العام 2024.

في السياق ذاته، تدين الوزارة بشدة جريمة إطلاق النار على سيارة فلسطينية على حاجز بيت أكسا بحجج واهية أدت إلى استشهاد مواطنين وطفلة، في ترجمة صريحة للتسهيلات التي يعطيها المستوى السياسي والعسكري في دولة الاحتلال للجنود بأطلاق النار، وفقًا لتقدير وأهواء الجندي ودون أن يشكل الفلسطيني أي خطر يذكر عليه.

كما أكدت الخارجية الفلسطينية في بيانها أن جيش الاحتلال يستفرد بالمدنيين الفلسطينيين ويذيقهم صنوفًا مختلفة من الاضطهاد والقمع والتنكيل بما في ذلك القتل خارج القانون والعقوبات الجماعية، هذا بالإضافة لسلسة طويلة من الإجراءات أحادية الجانب غير القانونية التي تقوم بها سلطات الاحتلال وفي مقدمتها جرائم الاستيطان وغيرها، ذلك نتيجة مباشرة الفشل المجتمع الدولي في تحمل مسؤولياته واحترام قراراته.

فلسطين أبو مازن غزة

الصحة الفلسطينية: 73 شهيدا و99 مصابا فى قصف إسرائيلى على غزة خلال 24 ساعة

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، عن سقوط 73 شهيدا و99 مصابا في قصف إسرائيلي على غزة خلال الساعات الـ24 الماضية.

وفي حصيلة غير نهائية، ارتفع عدد شهداء قطاع غزة منذ بدء العدوان في السابع من شهر أكتوبر الماضي، إلى أكثر من 22 ألف شهيد، أكثر من 70% منهم نساء وأطفال، و58 ألفًا و316 جريحًا، إضافة إلى 7 آلاف شخص في عداد المفقودين تحت الأنقاض.

بعد الإطلاع على المقال يمكنك متابعة مركز العرب على فسيبوك  وتويتر وشاهد قناتنا على يوتيوب

اظهر المزيد

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى