//atef
الرئيسيةنشرة الأخبار

مصر في أسبوع.. الجيش يحتل المرتبة الأولى بالشرق الأوسط.. والسيسي يرفع الحد الأدنى لأجور الموظفين

أهم وأبرز أخبار مصر في أسبوع، خدمة إخبارية من منصة «العرب 2030» الرقمية تأتيكم كل خميس

رفع الحد الادني للموظفين

تعج الساحة المصرية بالأخبار والتفاعلات السياسية، فالحضور المصري بات طاغيا خلال السنوات الأخيرة على المستوى الإقليمي، خصوصا في ملفات السياسية الخارجية والاقتصاد، وهو ما جعل القاهرة أحد الأعمدة الرئيسية في المنطقة، لهذا يحرص الكثيرون على متابعة الأخبار المصرية، لاسيما الرسمي منها، وهو ما نقدمه في السطور التالية في نشرة أسبوعية تقدم بمعرفة مركز العرب للدراسات والأبحاث كل خميس.

الجيش المصري أقوى قوة مسلحة في الشرق الأوسط

أصدر تقرير “غلوبال فاير بور” ترتيبه السنوي للجيوش الأكثر قوة في العالم، كما أفرد مساحة لترتيب الجيوش الأكثر قوة في منطقة الشرق الأوسط.وبحسب التقرير، فقد حل الجيش المصري في المرتبة الأولى، والجيش التركي في المرتبة الثانية، والجيش الإيراني ثالثا، أما الجيش الإسرئيلي فقد حلّ رابعا.

وفي المرتبة الخامسة، جاء الجيش السعودي، واحتل الجيش العراقي المرتبة السادس، وجاء الجيش الإماراتي في المرتبة السابعة.

وحلّ الجيش السوري ثامنا، وكان الجيش الكويتي في المرتبة التاسعة، أما المرتبة العاشرة فكانت من نصيب الجيش الأردني.

ويقول “غلوبال فاير بور” إنه يستخدم 50 عاملا لمنح الجيوش المواقع في الترتيب، كما أن يضع إشارة على مدى تقدم الجيوش أو تراجعها أو استقرارها في القائمة، مثل عدد القوات ومدى حيازتها للدبابات والقطع البحرية والطائرات المقاتلة، وغيرها الكثير.

وذكر أن تقريره لعام 2022 عن الشرق الأوسط شمل 15 دولة، حيث يعتمد في تصنيفه لترتيب القوات العسكرية في الدول الـ140 على عدد القوات العسكرية العاملة النشطة والمتاحة، كما يضيف في الترتيب النهائي قوة السلاح والقوة المالية إلى القدرة اللوجستية والجغرافية.

السيسى يوجه برفع الحد الأدنى للأجور إلى 2700 جنيه 

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى برفع الحد الأدنى للأجور إلى 2700 جنيه، كما وجه بإقرار علاوتين بتكلفة نحو 8 مليارات جنيه، الأولى علاوة دورية للموظفين المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بنسبة 7% من الأجر الوظيفي، والثانية علاوة خاصة للعاملين غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بنسبة 13% من المرتب الأساسي.

منتخب مصر يتأهل لثمن نهائي كأس إفريقيا

أعرب مدرب منتخب مصر، البرتغالي كارلوس كيروش، عن سعادته بتأهل “الفراعنة” إلى ثمن نهائي بطولة كأس أمم إفريقيا المقامة في الكاميرون، وذلك بعد فوزهم على السودان 1-0، أمس الأربعاء.

ويدين المنتخب المصري بالفضل في الفوز على السودان، إلى مدافعه محمد عبد المنعم، الذي سجل الهدف الوحيد في المباراة، في الدقيقة 36.

وقال كيروش في المؤتمر الصحفي عقب نهاية المباراة: “أشكر اللاعبين على مستواهم المميز اليوم، كان يمكننا تسجيل أكثر من هدف، وبصفة عامة كنا الفريق الأفضل”.

وتابع: “السودان حاول استغلال بعض الأخطاء التي ارتكبناها، واعتمدوا على الهجمات المرتدة، لكن منتخب مصر نجح في فرض أسلوبه خلال اللقاء”.

وأوضح المدرب البرتغالي، أن انتهاء معظم مباريات كأس الأمم الإفريقية الحالية بنتيجة 1-0، يعكس الطريقة التي يتبعها العديد من المنتخبات في البطولة.

وتأهل منتخب مصر إلى الدور ثمن النهائي بعدما حل وصيفا في المجموعة الرابعة، برصيد ست نقاط، وسيواجه في الدور المقبل، بطل المجموعة الخامسة، التي تضم منتخبات كوت ديفوار، الجزائر، غينيا الاستوائية، وسيراليون.

مصر.. كشف لغز مقتل بطلة العالم في كرة السرعة

شهد شارع الجيش بمدينة دسوق بمحافظة كفر الشيخ تواجدا أمنيا مكثفا تزامنا مع تمثيل المتهم بقتل روان محمد حسنين بطلة العالم في كرة السرعة، جريمته.

وطوقت قوات الأمن المكان وغيرت سير حركة المرور لحين الانتهاء من تمثيل الجريمة.

وألقت أجهزة الأمن المصرية بمحافظة كفر الشيخ القبض على متهم بقتل لاعبة كرة السرعة روان محمد الحسيني، لاعبة فريق نادي دسوق الرياضي، حيث تبين أنه شخص مسجل على قائمة الأشخاص الخطيرين، وكان قد تعقب الشابة من أجل سرقة قرطها الذهبي وهاتفها الجوال، وعندما قاومته قام بخنقها وقتلها.

واعترف المتهم بقتل بطلة كرة السرعة، حيث قال إنه تعقبها أثناء خروجها من النادي واستغل الظلام بمدخل عمارة “الزعيم” بشارع الجيش وهو مكان إقامة خالتها التي كانت ستذهب لزيارتها، وخنقها عدة مرات حتى لفظت أنفاسها.

وأضاف أنه حمل جثتها إلى أعلى سطح العقار ثم استولى على القرط الذهبي الخاص بها وهاتفها المحمول.

والمتهم “مسجل خطر” وتم اتهامه في 17 قضية سابقة في قضايا اتجار بمواد مخدرة وسرقة وبلطجة.

وكان أهالي بمدينة دسوق في كفر الشيخ، قد عثروا على جثة طالبة جامعية فوق سطح إحدى العمارات السكنية، بمنطقة شارع الجيش وبها آثار خنق دون معرفة المتسبب في الواقعة.

توقف تصوير مسلسل “الكبير” بعد إصابة أحمد مكي ومخرجه بفيروس كورونا

أكدت الفنانة ليلى عز العرب في تصريحات صحفية إصابة الفنان أحمد مكي بفيروس كورونا.

وصرحت ليلى عز العرب بأن مسلسل “الكبير” توقف تصويره بعد إصابة مكي وقبله الفنان هشام إسماعيل.

وتأكدت إصابة 2 من فريق عمل مسلسل “الكبير” بجزءه السادس المنتظر عرضه في الموسم الدرامي الرمضاني المقبل.

يذكر أن الفنان أحمد مكي بدأ في تصوير أولى مشاهد الجزء السادس للمسلسل خارجيا.

ومسلسل “الكبير 6” بطولة أحمد مكي، محمد سلام، بيومي فؤاد، هشام إسماعيل، تأليف مصطفى صقر، انتاج SYNERGY، وإخراج أحمد الجندي.

الرئيس الكوري الجنوبي يزور مصر بعد السعودية 

غادر الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه-إن السعودية متوجها إلى مصر، بعد اختتام زيارته التي استغرقت يومين.

وسيعقد مون في القاهرة اجتماع قمة مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لبحث سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين.

وكان مون أكد في المحادثات التي أجراها أمس الثلاثاء مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أن تقنيات كوريا الجنوبية المتعلقة بمحطات الطاقة النووية تتمتع بأعلى مستوى في العالم من الكفاءة الاقتصادية والسلامة، في إشارة لاستعداد كوريا الجنوبية للمضي قدما في مشروع الطاقة النووية بالسعودية في أي وقت.

ويشار إلى أنه لم يتم إحراز أي تقدم ملحوظ في مشروع الطاقة النووية السعودي، منذ أن اختارت السعودية خمس دول، هي روسيا وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة وفرنسا والصين، كأفضل مقدمي العطاءات في يوليو 2018.

بعد ان تناولنا موضوع رفع الحد الادني للموظفين يمكنك قراءة ايضا

محمد أرسلان علي يكتب.. العرب والكرد.. الحوار طريق المستقبل المشترك  

دار المفكر العربي تشارك في معرض القاهرة بدورته الـ53

يمكنك متابعة منصة العرب 2030 على الفيس بوك

اظهر المزيد

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى