//atef
اقتصاديةالرئيسيةدراسات

رؤية مصر 2030.. تعرف على ملامح المستقبل المصري

منصة «العرب 2030» الرقمية تنشر خطة التنمية المستدامة المصرية

رؤية مصر 2030

 منذ وصول الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الحكم في مصر، وضعت الدولة المصرية التنمية هدفا رئيسيا للانطلاق منه نحو  مستقبل واعد، وآفاق طموحة، على كافة المستويات، إذ وضعت الدولة خطة تنموية طموحة عرفت باسم «خطة مصر 2030».

وبموجب الخطة الحكومية يفترض أن تنفذ  الأجندة التنموية المصرية قبل الوصول لعام 2030، والتي تتفق في مجملها مع الخطة التنموية 2030 التي وضعهتا منظمة الأمم المتحدة، كدليل استرشادي للبلدان  المنضمة للمنظمة.

وبدأت مصر في تنفيذ غالبية المشروعات والأهداف المنضوية في الخطة التي انطلقت عام 2016، وهي خطة شاملة تستهدف كافة مناحي التنمية.

تركز رؤية مصر ٢٠٣٠ على الارتقاء بجودة حياة المواطن المصري وتحسين مستوى معيشته في مختلف نواحي الحياة وذلك من خلال التأكيد على ترسيخ مبادئ العدالة والاندماج الاجتماعي ومشاركة كافة المواطنين في الحياة السياسية والاجتماعية. يأتي ذلك جنبًا إلى جنب مع تحقيق نمو اقتصادي مرتفع، احتوائي ومستدام وتعزيز الاستثمار في البشر وبناء قدراتهم الإبداعية من خلال الحث على زيادة المعرفة والابتكار والبحث العلمي في كافة المجالات. وتعطي رؤية مصر ٢٠٣٠ أهمية لمواجهة الآثار المترتبة على التغيرات المناخية من خلال وجود نظام بيئي متكامل ومستدام يعزز المرونة والقدرة على مواجهة المخاطر الطبيعية. كما تركز الرؤية على حوكمة مؤسسات الدولة والمجتمع من خلال الإصلاح الإداري وترسيخ الشفافية، ودعم نظم المتابعة والتقييم وتمكين الإدارات المحلية. وتأتي كل هذه الأهداف المرجوة في إطار ضمان السلام والأمن المصري وتعزيز الريادة المصرية إقليميًا ودوليًا.

وقررت مصر في مطلع عام ٢٠١٨ تحديث أجندتها للتنمية المستدامة بمشاركة كافة أصحاب المصلحة من شركاء التنمية وذلك لمواكبة التغييرات التي طرأت على السياق المحلي والإقليمي والعالمي. واهتم الإصدار الثاني لرؤية مصر ٢٠٣٠ بأن تصبح رؤية ملهمة تشرح كيف ستخدم المساهمة المصرية الأجندة الأممية، وكيف سيخدم ذلك السياق العالمي. وتؤكد الرؤية المُحدثة على تناول وتداخل كل القضايا من منظور الأبعاد الثلاثة للتنمية المستدامة: البيئي والاقتصادي والاجتماعي، فهي رؤية شاملة ومتسقة تتكون من استراتيجيات قطاعية للجهات الحكومية المختلفة.

وتنشر منصة «العرب 2030» النص الكامل للخطة ويمكن لقرائنا الأعزاء من الباحثين والأكاديميين الاطلاع على الخطة من الرابط أدناه.

Egypt_2030>

بعد ان تناولنا موضوع رؤية مصر 2030 يمكنك قراءة ايضا

علي محمد الشرفاء يكتب.. «طريق الحق»

العسومي يترأس وفد البرلمان العربي في مدريد

ويمكنك متابعة منصة العرب 2030 على الفيس بوك

اظهر المزيد

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى