//atef
الرئيسيةنشرة الأخبار

السودان في أسبوع.. الكهرباء مقطومة عن بارجة تركيا.. والشرطة تحبط محاولة تهريب 20 فتاة إثيوبية

أهم الأخبار في السودان.. خدمة أسبوعية من منصة «العرب 2030» الرقمية.. كل أحد

تهريب 20 فتاة إثيوبية

تعج الساحة السودانية، بالأخبار والتفاعلات السياسية، خصوصا وأن الاتفاق بين المكونات السياسية والعسكرية لاستكمال المرلحة الانتقالية لم تصل بعد إلى أي نتيجة تذكر، بل بالعكس تتجه الأوضاع إلى الأسوء في ظل استمرار المظاهرات وفشل رئيس الوزراء عبد الله حمدوك في تشكيل حكومة تكنوقراط حتى الآن.

مجلس السيادة: لن نسمح بالفوضى في السودان

أكد مستشار رئيس مجلس السيادة السوداني /الطاهر أبو هاجة/ أن السلطات السودانية لن تسمح باستمرار الفوضى وأعمال الشغب في البلاد.

وقال أبو هاجة في تصريح صحفي: “لا يمكن السماح باستمرار الفوضى التي تريد أن تمزق البلاد”.

وتابع: “إن حالنا يحتاج وقفة جادة، ولا توجد منطقة وسطى بين الجنة والنار، فلا قيمة للحرية إذا كانت ثمارها موت ودماء وخراب”.

وأشار إلى أن “ما يحدث خروج صارخ عن السلمية، ومن يقومون بالقتل ليسوا طالبي سلمية أو حرية وإنما مدفوعين دفعاً لحريق هذا البلد وتمزيقه”.

وتابع: “الأغلبية الصامتة هي التي تقف خلف القوات المسلحة والقوات النظامية الأخرى وتساندها من أجل حماية الفترة الانتقالية حتى تعبر البلاد”.

وأضاف: “الذين يتحدثون عن اللاءات وقولون (لا شراكة ولا تفاوض ولاشرعية ولامساومة) مغرر بهم للعمل من حيث لا يعلمون ضد الوطن وضد الديمقراطية وضد إستقرار الفترة الإنتقالية، هدفهم تأجيج الفتن وتصوير القوات المسلحة والمنظومة الأمنية بهتانا بأنها عدو للشعب”.

الأمم المتحدة تعلق حق التصويت لـ11 دولة من بينها 3 دول عربية

علقت الأمم المتحدة حق التصويت لـ11 بلدا في الجمعية العامة للأمم المتحدة من بينها 3 دول عربية، بسبب عدم دفع مستحقاتها السنوية بموجب أحكام المادة 19 من ميثاق الأمم المتحدة.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في رسالة موجهة إلى الجمعية العامة إن إجمالي 11 دولة تخلفت عن سداد مدفوعاتها.

وتشمل قائمة البلدان المحرومة من حق التصويت في الجمعية العامة، كلا من دولة أنتيغوا وبربودا، جزر القمر، الكونغو، غينيا، إيران، بابوا غينيا الجديدة، ساو تومي وبرينسيب، الصومال، السودان، فانواتو وفنزويلا.

وأشار غوتيريش إلى الحد الأدنى للمبلغ الذي يجب على كل بلد دفعه لاستعادة صوته. بالنسبة لإيران، عليها أن تدفع ما يزيد قليلا عن 18 مليون دولار بينما يحتاج السودان إلى ما يقرب من 300 ألف دولار وفنزويلا حوالي 40 مليون دولار.

فيما يتعين على كل دولة من الدول الأخرى دفع مبلغ أقل من 75000 دولار كحد أدنى لاستعادة تصويتهم.

يذكر أن الميزانية التشغيلية للأمم المتحدة التي تمت الموافقة عليها في ديسمبر حوالي 3 مليارات دولار. وتبلغ ميزانيتها لعمليات حفظ السلام، وهي منفصلة وتم إقرارها في يونيو، حوالي 6.5 مليار دولار.

وبموجب ميثاق الأمم المتحدة، يتم تعليق حق أي بلد عضو في التصويت عندما تساوي متأخراته أو تتجاوز مبلغ المستحقات التي كان ينبغي أن يدفعها خلال العامين الماضيين.

السودان: حادث يفصل البارجة التركية في بورتسودان عن الشبكة القومية للكهرباء

أكدت وزارة الطاقة السودانية خروج البارجة التركية في بورتسودان من تغذية الشبكة القومية للكهرباء.

وأشارت الوزارة إلى أن البارجة التركية خرجت من تغذية الشبكة القومية للكهرباء، نتيجة تحطم أحد الأبراج الناقلة للكهرباء في الخط الرئيسي الذي يربط “بورتسودان” بالشبكة القومية، وذلك بسبب اصطدام ناقلة تجارية بالبرج مما أدى لإتلافه كليا.

وفي بيان صحفي له، أوضح وزير الطاقة المكلف، محمد عبد الله محمود، أن “إدارة الكهرباء تحركت فورا لموقع الحدث لمعالجة هذا الخلل و إصلاح البرج”، لافتا إلى أن “هنالك معالجات أخرى تجري من قبل الفنيين في الكهرباء لإعادة الكهرباء لمدينة بورتسودان بشكل عاجل من خلال إعادة تشغيل البارجة التركية بالتنسيق مع شركة بشائر للبترول في أسرع وقت ممكن”.

وشدد على أن “العمل علي إعادة تأهيل البرج التالف تسير بشكل حثيث”، موضحا أن “تعطل الخط الناقل أدى إلى خروج حوالى 150 ميغاوات من الشبكة القومية أثرت بشكل مباشر على استقرار الإمداد الكهربائي في مناطق السودان الأخرى”.

المخابرات السودانية تعلن إحباط تهريب 20 فتاة إثيوبية إلى دولتين عربيتين

 

أعلن جهاز المخابرات العامة السودانية، عن إحباط تهريب 21 شخصا من الجنسية الإثيوبية بينهم 20 فتاة تقل أعمارهن عن 20 عاما إلى الإمارات وليبيا.

ونقلت وكالة “سونا” السودانية الرسمية أن جهاز المخابرات العامة بمحلية القريشة نفذ “عملية أمنية نوعية تمكن خلالها من إحباط تهريب 21 شخصا من الجنسية الإثيوبية، 20 منهم من الفتيات أقل من عمر 20 عاما كانوا في طريقهم الى الخرطوم عبر سهل البطانة ومنها إلى دبي وليبيا”.

وأشاد مدير جهاز المخابرات العامة بولاية القضارف، العميد أمن آدم عثمان محمد، “بالإنجاز الذى تحقق”، موضحا أن “هذه العملية تأتي في أعقاب إعادة صلاحيات جهاز المخابرات العامة لمقابلة مقتضيات المرحلة وحفاظا على أمن البلاد من المهددات الأمنية الماثلة، على رأسها انتشار الوجود الأجنبي غير المقنن”.

 

وأبان محمد أنه “خلال إحباط عملية التهريب تم القبض على شبكة للاتجار وتهريب البشر كما تم التحفظ على وسائل الحركة المستخدمة من قبلهم، بالإضافة إلى قطعة سلاح كلاشنكوف”.

من جهته، قال الوالي المكلف للقضارف، محمد عبد الرحمن محجوب، إن “هذه العملية تعبر عن الوعي الكبير لجهاز المخابرات العامة وأنهم عين ساهرة لحماية أمن وحدود البلاد والحد من الاتجار بالبشر”، داعيا “إلى بذل المزيد من  الجهود لمكافحة الجرائم العابرة للحدود وردع المجرمين بالقانون”.

السودان.. مجلس السيادة يرحب بالمبادرة الأممية لتسهيل الحوار بين السودانيين

رحب مجلس السيادة الانتقالي في السودان بمبادرة الأمم المتحدة لتسهيل الحوار بين السودانيين، ودعا إلى إشراك الاتحاد الإفريقي لإسناد المبادرة، والمساهمة في إنجاح جهود الحوار السوداني.

جاء ذلك خلال اجتماع المجلس الدوري في القصر الجمهوري، حيث قدمت اللجنة المكلفة من المجلس للتشاور مع القوى السياسية وتجميع المبادرات، تقريرا حول جهودها خلال الفترة الماضية.

وقالت الناطقة الرسمية باسم المجلس سلمى عبد الجبار، إن المجلس دعا إلى ضرورة الإسراع في تشكيل حكومة تسيير أعمال “لسد الفراغ التنفيذي”، كما قبل استقالة عبدالله حمدوك من منصب رئيس الوزراء.

ونقلت صفحة المجلس عن عبد الجبار أن المجلس “أكد على أن حرية التعبير والتظاهر حق مكفول للجميع” ودعا إلى الالتزام بالسلمية.

وكان المبعوث الأممي إلى السودان، فولكر بيرتس، أعلن في وقت سابق اليوم، أن المؤسسة العسكرية السودانية غير معترضة على المبادرة التي طرحتها البعثة لحل الأزمة في البلاد.

 

وأشار إلى أن “البعثة الأممية إلى السودان ستجري مشاورات منفصلة مع جميع الأطراف السودانية الفاعلة لتقريب وجهات النظر”.

قوات سودانية تحبط محاولة تهريب ذخائر على الحدود مع ليبيا 

حبطت قوات الدعم السريع السودانية محاولة تهريب كمية من الذخائر على الحدود مع ليبيا، كانت في طريقها إلى داخل السودان.

 

كذلك تمكنت القوات السودانية من القبض على شخصين من عصابة تجارة الأسلحة والذخائر التي تنشط في منطقة الحدود بين البلدين.

 

وذكرت مصادر عسكرية سودانية أنها ضبطت 3638 طلقة مدفع رشاش و357 طلقة دوشكا معبأة في صناديق على متن عربة  يستغلها المهربون لتنفيذ نشاطهم الإجرامي.

السودان.. الشرطة تعلن القبض على قاتل العميد على بريمة

أعلنت وزارة الداخلية في السودان مساء يوم الخميس القبض على المتهم بقتل العميد علي بريمة حماد وإصابة عدد من منسوبي الشرطة.

وأوضح المكتب الصحفي للشرطة أن المتهم أقر بالجريمة وإصابة آخرين من منسوبي الشرطة بالأذى الجسيم وجار تعقب بقية المتهمين.

تجدر الإشارة إلى أن حماد كان قد قتل أثناء تأدية واجبه في حماية مواكب المتظاهرين يوم الخميس بالقرب من معمل “إستاك”.

وفي مقطع فيديو متداول وصف بعض أفراد الشرطة المتظاهرين “بالسكارى ومتعاطي المخدرات” وقالوا إنهم قتلوا حماد بطعنتين بالسكين.

وفي وقت سابق اليوم أطلقت قوات الأمن السودانية قنابل الغاز المسيل للدموع مجددا على آلاف المتظاهرين قرب القصر الرئاسي في الخرطوم كما أفاد شهود، ليعود العنف بعد أيام فقط على إطلاق حوار تحت إشراف الأمم المتحدة.

ويرى أنصار الحكم المدني في السودان الذي ظل تحت الحكم العسكري بشكل شبه متصل منذ استقلاله قبل 66 عاما، أن قيام الجيش بإطاحة حكومة رئيس الوزراء السابق عبد الله حمدوك في 25 أكتوبر الماضي، هو وسيلة لعودة نظام الرئيس السابق عمر البشير الذي كان مدعوما من الإسلاميين.

بعد ان تناولنا موضوع تهريب 20 فتاة إثيوبية يمكنك قراءة ايضا

برتوكول تعاون بين الاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة وجامعة التراث العراقية ببغداد

المفكر العربي الكبير علي محمد الشرفاء يكتب.. ثورة الروح

يمكنك متابعة منصة العرب 2030 على الفيس بوك

اظهر المزيد

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى