//atef
الرئيسيةنشرة الأخبار

الكويت في أسبوع.. ولي العهد يؤكد متانة العلاقات مع بريطانيا.. والاستثمارات الخارجية تقفز 46%

أهم الأخبار في الكويت خدمة أسبوعية من منصة «العرب 2030» الرقمية.. كل جمعة

بصفتها أحد أعضاء منظمة الدول المصدرة للبترول، وعضو مجلس التعاون الخليجي تحتل الكويت موقعا مميزا بين الدول العربية، وتتمتع الدولة الخليجية بعلاقات سياسية ودبلوماسية قوية ومتجزرة، رسمتها عبر تاريخ طويل من العمل الدؤوب في كافة المجلات.

الكويت ولي العهد استثمارات

ولي عهد الكويت: حريصون على مواصلة العمل الوثيق مع بريطانيا

أكد ولي عهد الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، حرص بلاده على مواصلة العمل الوثيق مع حكومة المملكة المتحدة؛ من أجل توسيع آفاق التعاون وترسيخ الصداقة التاريخية والإستراتيجية القائمة بين البلدين، التي امتدت لأكثر من 120 عاما والارتقاء بها إلى آفاق أوسع ومستقبل أرحب على مختلف المجالات والميادين ذات الاهتمام المشترك؛ بما يحقق آمال وتطلعات الشعبين، مقدرا العلاقة الخاصة التي تربط الكويت بالمملكة المتحدة.

وقال ولي عهد الكويت – في برقية أرسلها مساء اليوم الأربعاء – إلى رئيس وزراء المملكة المتحدة ريشي سوناك عقب عودته من الزيارة الرسمية المملكة المتحدة والتي استمرت يومين، إن احتفالية مكتب الاستثمار الكويتي في لندن بمناسبة مرور 70 عاما على تأسيسه جسدت ثقة دولة الكويت في الاقتصاد البريطاني وأسواقه الاستثمارية على مدار عقود طويلة.

الكويت ولي العهد استثمارات

استثمارات الكويت في الخارج بالربع الأول تقفز 46%

قفزت قيمة الاستثمار المباشر للكويت في الخارج خلال الربع الأول من العام الجاري بحوالي 46.51% على أساس سنوي، بما يعادل 4.744 مليار دينار.

كشف بنك الكويت المركزي، عن تسجيل الاستثمار المباشر في الخارج خلال الربع الأول من العام الجاري 14.944 مليار دينار، مقابل 10.2 مليار دينار بالفترة نفسها من العام الماضي.

ونما وضع الاستثمار المباشر للكويت في الخارج قياساً بمستواها في نهاية العام الماضي البالغ 14.023 مليار دينار فقد ارتفع بنحو 6.57%.

بيرقدار.. قصة طائرة تركيا المسيّرة ذراع أوكرانيا في مواجهة القوات الروسية -  CNN Arabic

السفيرة التركية في الكويت: جاهزون لتسليم الكويت 18 طائرة “بيرقدار”

أعربت السفيرة التركية لدى الكويت، طوبى سونمز، أمس الخميس، عن استعداد بلادها لتزويد الكويت بكل المعدات العسكرية التي تطلبها.
وأجرت صحيفة “القبس”، مساء أمس الخميس، مقابلة مع طوبى سونمز، أكدت من خلالها توقيع الكويت وتركيا عقدا يقضي بشراء 18 طائرة مسيّرة (درون) تركية الصنع، من طراز “بيرقدار” TB2 الشهيرة، وأن أنقرة جاهزة للتسليم وقتما تشاء الكويت.
وجاءت تصريحات السفيرة التركية لدى الكويت، خلال احتفال سفارة بلادها في الكويت بمناسبة الذكرى الـ101 ليوم النصر، والتي أشادت أثناء الاحتفالية بمستوى التعاون العسكري والأمني بين البلدين، وسعيهما إلى تحسين القدرات الدفاعية.
وأوضحت الدبلوماسية التركية أن الجيش التركي “قطع شوطا طويلا في مجال الإصلاحات والتخطيط والتدريب والاستثمار في التكنولوجيا والتحديث المؤسسي، حتى أصبح اليوم واحدا من أرقى وأقوى الجيوش في العالم”، مشيرة إلى أن “المعدات العسكرية التركية الصنع تشكل الآن أكثر من 75% من مخزوننا، ليس هذا فحسب، بل برزنا أيضاً كمزود موثوق للمعدات الدفاعية لشركائنا العالميين”.
وأكدت طوبى سونمز أن صادرات الأسلحة التركية سجلت في العام 2022، رقما قياسيا بلغ 4.4 مليارات دولار.
ومن جانبه، أكد رئيس هيئة الخدمة الوطنية العسكرية الكويتية، العميد محمد الجسار، عمق العلاقات التاريخية بين الكويت وتركيا والممتدة لعقود طويلة، منوّها إلى انتهاج البلدين سياسة التعاون لنشر السلام والاستقرار.
وأوضح المسؤول العسكري الكويتي أن من ثمرات التعاون الجيد بين بلاده وتركيا، تعزيز القدرات الدفاعية للجيش الكويتي بالطائرة المسيرة التركية “بيرقدار”، مؤكدا أنها “أثبتت جدارتها وفاعليتها على مسرح العمليات”.
وكانت وزارة الدفاع الكويتية قد أعلنت، في شهر يونيو/ حزيران الماضي، التعاقد مع تركيا لشراء مسيرات من طراز “بيرقدار تي بي 2” التركية المقاتلة، لتعزيز دفاعات جيشها، في صفقة تبلغ قيمتها 367 مليون دولار.
ويشار إلى أن طائرة “بيرقدار تي بي 2” التركية يبلغ طولها 6.5 متر وعرضها 12 مترًا، ولها قدرة على التحليق بحمولة تصل إلى 650 كغ كحد أقصى، ومدى يصل إلى 150 كم، وبسرعة تصل إلى 70 عقدة، ما يعادل 130 كم، وقدرة على الطيران لمدة تصل لأكثر من 24 ساعة دون انقطاع.
وتأتي الكويت في الترتيب الـ 28 في العالم، من حيث الدول التي تبرم عقد شراء هذه المنظومة من الطائرات، لتنضم إلى منظومتها الدفاعية والعسكرية.

الكويت ولي العهد استثمارات

الكويت تدير أصولاً بـ 250 مليار دولار في لندن

أعلن سعد البراك، رئيس الهيئة العامة للاستثمار الكويتية، أن مكتب لندن التابع للهيئة التي تشرف على صندوق الثروة السيادي للبلاد، يدير أصولاً بقيمة 250 مليار دولار، كما أوردت وكالة “بلومبيرج“.

وقال البراك، الذي يشغل أيضاً منصب وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار، إن الأصول المُدارة في مكتب الاستثمار الكويتي في لندن ارتفعت من 27 مليار دولار في عام 2003 إلى 250 مليار دولار هذا العام (ما يمثل ارتفاعاً بـ9 مرات في 20 عاماً). ولا تكشف الهيئة عادةً عن قيمة أصولها.

وقد تأسس مجلس الاستثمار الكويتي في لندن عام 1953، قبل ثماني سنوات من حصول الكويت (العضو في منظمة أوبك) على استقلالها، وكان الهدف الرئيسي منه هو استثمار فائض عائدات النفط والمساعدة على تنويع الاقتصاد.

بعد الإطلاع على المقال يمكنك متابعة مركز العرب على فسيبوك  وتويتر وشاهد قناتنا على يوتيوب

اظهر المزيد

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى