//atef
الرئيسيةنشرة الأخبار

الكويت في أسبوع.. مظاهرات مناصرة لغزة وتنديدات رسمية بالعدوان الإسرائيلي على الفلسطينيين

أهم الأخبار في الكويت خدمة أسبوعية من منصة «العرب 2030» الرقمية.. كل جمعة

بصفتها أحد أعضاء منظمة الدول المصدرة للبترول، وعضو مجلس التعاون الخليجي تحتل الكويت موقعا مميزا بين الدول العربية، وتتمتع الدولة الخليجية بعلاقات سياسية ودبلوماسية قوية ومتجزرة، رسمتها عبر تاريخ طويل من العمل الدؤوب في كافة المجلات.

مجزرة مستشفى المعمداني في غزة.. متى أنشئ ولماذا استهدفته إسرائيل؟

الكويت أمام الأمم المتحدة: استهداف مستشفى المعمدانى “خرقا جليا” لمبادئ القانون الدولى

اعتبرت دولة الكويت استهداف مستشفى المعمداني في غزة “خرقا جليا” لمبادئ القانون الدولي الإنساني، مشددة على ضرورة اتخاذ موقف “حازم” لتوفير الحماية للمدنيين العزل.

وقال ممثل الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة أحمد الديكان -أمام اللجنة الثالثة للجمعية العامة المعنية بالشؤون (الاجتماعية والإنسانية والثقافية) تحت بند (تعزيز حقوق الإنسان وحمايتها) ووفقا لوكالة الأنباء الكويتية اليوم الخميس، إن العالم شهد “قصفا وحشيا” على المستشفى الأهلي (المعمداني) في غزة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، ما أودى بأرواح المئات من الشهداء وسقوط مئات أخرى من الجرحى ، مجددا إدانة الكويت “بكل شدة لهذا التصعيد الخطير”.

وأضاف أن هذه التطورات تفرض على المجتمع الدولي “التخلي عن ازدواجية المعايير والانتقائية في تطبيق القانون الإنساني الدولي عندما يتعلق الأمر بالممارسات الإسرائيلية الإجرامية” ، مشيرا إلى أن ما حدث للأشقاء في الأراضي الفلسطينية المحتلة “لا يقره دين ولا قانون ولا فطرة إنسانية سوية وليس مقبولا من أي دولة مهما بلغت وأيا كانت”.

الكويت مظاهرات غزة

مظاهرات حاشدة في الكويت تنديدا بالمجازر الإسرائيلية في غزة

شهدت ساحة الإرادة في العاصمة الكويت، اليوم الأربعاء، لليوم الثاني على التوالي، حشودا كبيرة من المواطنين والوافدين للتنديد بالعمليات الإسرائيلية على قطاع غزة، التي قالوا إنها تنتهك “كافة القوانين والأعراف الدولية”، وذلك بمشاركة أعضاء في مجلس الأمة وشخصيات سياسية وعامة وممثلي جمعيات نفع عام ومنظمات مجتمع مدني.

وألقى عدد من الساسة الكويتيين كلمات دعما لفلسطين وتضامنا مع أهالي قطاع غزة ، الذين يتعرضون “لحرب وحشية” من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي والتي أسفرت منذ شنها في السابع من أكتوبر الجاري عن سقوط الآلاف بين شهيدا وجريح.

من جانب آخر، دعت الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان في بيان صحفي اليوم الأربعاء، المجتمع الدولي، وكافة المؤسسات العدلية والمنظمات العالمية المدافعة عن حقوق الإنسان، إلى التدخل فوراً وتشكيل لجنة تحقيق دولية لتقصي الحقائق، للنظر في كافة الجرائم الإنسانية التي ظلت ترتكبها آلة الحرب الصهيونية، ضاربة بكل المواثيق الحقوقية والإنسانية عرض الحائط، وذلك باستهدافها المباشر للمنشآت المدنية، التي من المفترض ان تكون محمية في فترات النزاع المسلح.

الكويت مظاهرات مناصرة لغزة
وزير خارجية الكويت: ندعم ثبات الشعب الفلسطيني على أرضه ونحذر من أي محاولات لتهجيره

قال وزير الخارجية الكويتي الشيخ سالم الجابر الصباح، إن بلاده تدعم ثبات الشعب الفلسطيني على أرضه، وتحذر من أي محاولات لتهجيره.

وأضاف في كلمته خلال الاجتماع الاستثنائي لوزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي، اليوم الأربعاء، أن بلاده حذرت مرارا من تبعات تعاطي المجتمع الدولي مع القضية الفلسطينية وفقا معايير مزدوجة.

وأشار إلى أن المجتمع الدولي تقاعس عن إيجاد حل عادل وشامل ونهائي للقضية الفلسطينية.

وشدد على ضرورة ردع إسرائيل، وهي السلطة القائمة بالاحتلال، من ممارساتها الاستفزازية لا سيما تدنيس المقدسات الدينية وانتهاكاتها المستمرة في التضييق على الشعب الفلسطيني، وإنشاء مستوطنات غير قانونية وغير شرعية، وقتلها مئات المدنيين الأبرياء.

ولفت إلى اتخاذ إسرائيل إجراءات أحادية تستهدف تغيير الوضع القانوني والتاريخي القائم في الأراضي المحتلة.

ونوه بأن هذا الأمر خلق حالة من فقدان الأمل والثقة لدى أجيال متعاقبة للشعب الفلسطيني في حقهم بالعيش حياة آمنة وكريمة.

الكويت ولي

فائض تجارة الكويت مع اليابان يرتفع 16.3% بدعم الصادرات

ارتفع فائض تجارة دولة الكويت مع اليابان لصالح الأولى في سبتمبر/أيلول عام 2023 بنحو 16.3% سنوياً؛ بدعم زيادة الصادرات الكويتية.سجل فائض الميزان التجاري لصالح الكويت مع اليابان في الشهر الماضي 77.81 مليار ين (519.57 مليون دولار)، مقابل 66.89 مليار ين (446.65 مليون دولار) في سبتمبر/أيلول 2022؛ وفق التقرير الشهري الصادر عن وزارة المالية اليابانية، اليوم الخميس.

ودعم الفائض ارتفاع صادرات الكويت إلى اليابان في سبتمبر/أيلول 2023 بنحو 14.7% عند 102.93 مليار ين (687.31 مليون دولار)، مقابل 89.70 مليار ين (598.97 مليون دولار) بنفس الشهر من العام السابق.

وأظهرت البيانات أن أسواق الكويت استقبلت واردات من اليابان في الشهر الماضي بنحو 25.12 مليار ين (167.74 مليون دولار) بزيادة 10.1% عن مستوى وارداتها في سبتمبر/أيلول 2022 البالغ 22.81 مليار ين (152.31مليون دولار).
وبشأن الشرق الأوسط، فقد تراجع فائض الميزان التجاري لصالحه مع اليابان في سبتمبر/أيلول المنصرم بنحو 42.4% إلى 734.07 مليار ين (4.90 مليار دولار)، مقارنةً بــ1.27 تريليون ين (8.48 مليار دولار) في الشهر ذاته من العام السابق.

وأثر على فائض الشرق الأوسط، تراجع صادراته إلى اليابان في الشهر الماضي سنوياً بـ 32% عند 1.04 تريليون ين (6.94 مليار دولار)، مع نمو وارداته من اليابان 19.4% إلى 306.81 مليار ين (2.05 مليار دولار).

وكشفت البيانات، تحول الميزان التجاري لليابان إلى الفائض في الشهر السابق بقيمة 62.44 مليار ين (416.94 مليون دولار)، لنمو الصادرات بـ4.3% عند 9.19 تريليون ين (61.37 مليار دولار)، وتراجع الواردات 16.3% إلى 9.14 تريليون ين (61.03 مليار دولار).

بعد الإطلاع على المقال يمكنك متابعة مركز العرب على فسيبوك  وتويتر وشاهد قناتنا على يوتيوب

اظهر المزيد

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى