//atef
الرئيسيةنشرة الأخبار

الكويت في أسبوع.. تصدير أكبر شحنة ديزل لأوروبا والسعودية توافق على اتفاقية الربط السككي

أهم الأخبار في الكويت خدمة أسبوعية من منصة «العرب 2030» الرقمية.. كل جمعة

بصفتها أحد أعضاء منظمة الدول المصدرة للبترول، وعضو مجلس التعاون الخليجي تحتل الكويت موقعا مميزا بين الدول العربية، وتتمتع الدولة الخليجية بعلاقات سياسية ودبلوماسية قوية ومتجزرة، رسمتها عبر تاريخ طويل من العمل الدؤوب في كافة المجلات.

الكويت شحنة ديزل السعودية

الكويت تصدر أكبر شحنة ديزل متطور في تاريخها إلى أوروبا

أعلنت مؤسسة البترول الكويتية عبر منصة إكس اليوم الأربعاء أن الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (كيبيك) صدّرت أولى شحناتها من الديزل المتطور، وفقا لأحدث المواصفات والمعايير في السوق الأوروبية.

وأضافت المؤسسة “تعد هذه الشحنة أكبر تصدير لأوروبا في تاريخ الكويت، وتمثل خطوة هامة إلى الأمام في تلبية متطلبات السوق العالمية بمنتجات بترولية عالية الجودة، مما يزيد من ترسيخ شركة كيبيك كمورد رئيسي وموثوق في سوق الطاقة العالمية”.

الكويت شحنة ديزل السعودية

السعودية توافق على اتفاقية الربط السككي مع الكويت

وافقت السعودية على الاتفاقية الخاصة بإنشاء خط سكك حديدية يربط المملكة بدولة الكويت، ضمن مشروع الربط السككي لدول مجلس التعاون الخليجي.
جاء ذلك حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية “واس”، التي أشارت إلى أن الموافقة جرت خلال الاجتماع الأخير لمجلس الوزراء السعودي.
وقالت صحيفة “القبس” الكويتية، في تقرير سابق، إن طول خط السكة الحديدية الذي يربط الدولتين يصل طوله إلى 115 كيلومترا.
يذكر أن مشروع إنشاء سكك حديدية لربط دول مجلس التعاون الخليجي تحت باسم “قطار الخليج” يقدر طوله الإجمالي بنحو ألفين و117 كيلومترا، ويشمل جميع دول مجلس التعاون الخليجي.
ومن المقرر أن يمتد مسار السكك الحديدية الخليجية بين دول مجلس التعاون، حيث يبدأ من الكويت إلى الدمام في السعودية ثم البحرين، بينما يمتد مسار آخر من الدمام إلى قطر عن طريق منفذ سلوى، حيث يربط قطر بالبحرين أيضا.
كما يمتد مسار القطار من السعودية إلى الإمارات عبر أبوظبي والعين، ثم إلى مسقط، عاصمة سلطنة عمان، عبر صحار.
ويؤكد خبراء أن هذا المشروع سيمثل طفرة كبرى في عملية التنقل والتبادل التجاري بين دول مجلس التعاون الخليجي، خاصة فيما يتعلق بتصدير المنتجات عبر موانئ بعض الدول.

السعودية مساعدات ليبيا تسلا

السعودية تدعو مواطنيها إلى سداد المخالفات المرورية والفواتير قبل مغادرة الكويت

دعت سفارة المملكة العربية السعودية في الكويت عبر حسابها على “إكس” (تويتر سابقاً) جميع المواطنين السعوديين المقيمين في دولة الكويت إلى ضرورة سداد المديونيات المستحقة لدى وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجدّدة من المخالفات المرورية والفواتير، وذلك قبل السفر خارج الكويت.

وأوضحت السفارة أن السداد يكون إما عن طريق تطبيق الوزارة، أو تطبيق سهل، أو المكاتب الموجودة في المنافذ البرية والجوية والبحرية.

كما دعت السفارة المواطنين السعوديين إلى سداد المخالفات المرورية إما عن طريق البوابة الإلكترونية، أو أحد الأقسام التابعة للإدارة العامة للمرور، أو المكاتب الموجودة في المنافذ البرية والبحرية والجوية، قبل مغادرتهم الكويت.

وكانت وزارة الداخلية الكويتية قد أصدرت إعلاماً أمنياً بناءً على توجيهات النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ طلال خالد الاحمد الصباح؛ بضرورة الربط بين الجهات الحكومية، ينصّ على أن وزارة الداخلية ستبدأ بتفعيل قرار تحصيل المديونيات المستحقة على الأجانب لوزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة قبل المغادرة ابتداء من يوم الجمعة الموافق 1 أيلول / سبتمبر.

وقالت وزارة الداخلية الكويتية: يجب على كل أجنبي يرغب في مغادرة البلاد أياً كان سبب المغادرة أن يقوم بسداد فواتير الكهرباء والماء المستحقة عليه، وذلك عن طريق عمليات الدفع الإلكتروني على تطبيق وزارة الكهرباء والماء أو تطبيق “سهل” أو مراجعة المكاتب الموجودة في المنافذ البرية والبحرية ومطار الكويت الدولي.

وكانت الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني في وزارة الداخلية الكويتية قد ذكرت أنه استكمالاً للإجراءات الكفيلة بتحصيل المديونيات المستحقة لوزارة الداخلية استناداً إلى المرسوم رقم (1959/17) بقانون إقامة الأجانب والمرسوم بقانون رقم (1976/67) في شأن المرور، فإن الإدارة توضح أنه يجب على كل أجنبي يرغب بمغادرة البلاد أياً كان سبب المغادرة أن يقوم بسداد المخالفات المرورية المسجلة عليه في أنظمة وزارة الداخلية وذلك عن طريق البوابة الإلكترونية لوزارة الداخلية أو مراجعة أحد الأقسام التابعة للإدارة العامة للمرور في المحافظات أو المكاتب الموجودة في المنافذ البرية والبحرية ومطار الكويت الدولي.

ودعت وزارة الداخلية الجميع إلى ضرورة الالتزام بالأحكام القانونية المقررة وعدم مخالفة هذه الأحكام، حيث إنها لن تتوانى في القيام بواجبها في حفظ الأمن والنظام العام في البلاد.

 

الكويت شحنة ديزل السعودية

العراق يؤكد احترامه سيادة ووحدة أراضي الكويت والتزامه بجميع الاتفاقات الثنائية

استضاف رئيس مجلس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، في القصر الحكومي، مساء الثلاثاء، الاجتماع الدوري لائتلاف إدارة الدولة.

وتناول الاجتماع مجموعة من الموضوعات والقضايا المهمة المتعلقة بالوضع السياسي والاقتصادي والخدمي، واستعرض رئيس مجلس الوزراء تفاصيل زيارته إلى نيويورك والعلاقات العراقية، على المحيطين الدولي والإقليمي.

وناقش الاجتماع العلاقات العراقية الكويتية في ضوء التطورات المتعلقة بملفّ الحدود البحرية بين البلدين، وما خلفته سياسات النظام البائد، بحسب بيان صادر عن المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء.

وأكد المجتمعون أن العراق يحكمه دستور يرتكز على مبدأ الفصل بين السلطات، مشددين في الوقت ذاته على رفض الأساليب التي استخدمها النظام السابق في التعامل مع دول الجوار وملف العلاقات الدولية، التي كلفت العراق أثماناً باهظة.

وفي هذا الصدد، اتفق المجتمعون على أنّ العراق يحترم سيادة ووحدة أراضي دولة الكويت وملتزم بجميع اتفاقاته الثنائية مع الدول وبقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، بما فيها القرار رقم (833) الذي اتخذه مجلس الأمن الدولي في جلسته 3224 المنعقدة بتاريخ 27 مايو/ أيار 1993، الذي أقره ووقع عليه رأس النظام السابق بقرار من مجلس قيادة الثورة المنحل، رقم (200 في 10 نوفمبر/ تشرين الثاني 1994)، ومصادقة ما يُعرف بالمجلس الوطني آنذاك عليه بالتاريخ نفسه.

كما اتفق المجتمعون على حلّ المشاكل كافة بالوسائل السلمية، ونبذ استخدام العنف في العلاقات مع دول الجوار العراقي، وسائر الدول، واستخدام المفاوضات والحوار وسيلةً للحلول، بعيداً عن التصريحات المتشنجة.

واتفق المجتمعون كذلك على مؤازرة الحكومة في جهودها بمواصلة المفاوضات لحلّ بعض المشكلات العالقة بين العراق والكويت الشقيق، بما يحفظ للبلدين حقوقهم المشروعة.

بعد الإطلاع على المقال يمكنك متابعة مركز العرب على فسيبوك  وتويتر وشاهد قناتنا على يوتيوب

اظهر المزيد

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى