//atef
الرئيسيةنشرة الأخبار

الكويت في أسبوع.. الدولة تشيد بدور المرأة في العصر الحديث والبورصة ترتفع في 7 قطاعات

أهم الأخبار في الكويت خدمة أسبوعية من منصة «العرب 2030» الرقمية.. كل جمعة

بصفتها أحد أعضاء منظمة الدول المصدرة للبترول، وعضو مجلس التعاون الخليجي تحتل الكويت موقعا مميزا بين الدول العربية، وتتمتع الدولة الخليجية بعلاقات سياسية ودبلوماسية قوية ومتجزرة، رسمتها عبر تاريخ طويل من العمل الدؤوب في كافة المجلات.

اقرأ أيضا: الكويت في أسبوع.. تصدير أكبر شحنة ديزل لأوروبا والسعودية توافق على اتفاقية الربط السككي

الكويت دور المرأة البورصة

الكويت أمام الأمم المتحدة: المرأة أدت أدوارا مهمة فى بناء الدولة الحديثة

أكدت دولة الكويت أن المرأة الكويتية أدت أدوارا مهمة في بناء الدولة الحديثة ونهضة المجتمع باعتبارها عنصرا محوريا في التنمية، وأن رؤيتها المستقبلية لا يمكن أن تتحقق من دون المشاركة الفعالة والأساسية للمرأة.

وقالت السكرتير الثالث بوفد الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة وفيقة الملا – أمام اللجنة الثالثة المعنية بالشؤون الاجتماعية والإنسانية والثقافية للدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة ووفقا لوكالة الأنباء الكويتية – اطلعنا على تقارير الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش المقدمة في إطار بند النهوض بالمرأة وما تضمنته من بيانات وإحصائيات تعكس الجهود لإدماج قضاياها في جميع أعمال المنظمة وتنفيذ التدابير المتعلقة بالمساواة بين الجنسين.

وأكدت في هذا المجال حرص دولة الكويت على الإيفاء بالتزاماتها وفق إعلان وبرنامج عمل بكين في مجال تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة لافتة إلى أن هذا الالتزام نابع من روح الدستور الكويتي الذي يقر بأن الناس متساوون لدى القانون في الحقوق والواجبات العامة ولا تمييز بينهم.

وأضافت الملا اتخذت بلادي العديد من التدابير والتشريعات التي تؤكد على المساواة بين الجنسين والتي تكفل للمرأة حق التعليم والعمل والاستقلال الاقتصادي أسوة بالرجل فضلا عن تشريعها لقوانين تضمن حماية حقوق المرأة ذات الصلة بالأحوال الشخصية وضمان الأمان الاجتماعي لها والرعاية السكنية والصحية .

وأشارت كذلك إلى قيام الجهات التشريعية في الكويت بإصدار قانون يساوي في الأجور بين الجنسين عندما يؤديان ذات العمل دون إغفال إعطاء المرأة الخصوصية من خلال منحها إجازة الرعاية الأسرية والأمومة وإجازة الوضع.

واستذكرت في هذا المجال أن المرأة تشكل نسبة 80 بالمئة من منتسبي جامعة الكويت مقارنة بالذكور وان نسبة الحاصلات على شهادات عليا تقارب 47 بالمئة الأمر الذي ساهم في أن تتمتع المرأة الكويتية بحق الوصول إلى الوظيفة العامة أسوة بالرجل.

وفيما يتعلق بالجانب السياسي لفتت الملا إلى أن المرأة الكويتية ساهمت في صنع القرار السياسى عبر السنين من خلال تقلدها مناصب قيادية عديدة منها وزيرة وعضو في البرلمان الكويتي ووكيلة وزارة وقاضية وسفيرة.

وحول العنف ضد النساء قالت إن لكل امرأة الحق في أن تعيش حياة خالية من الاضطهاد مشيرة إلى أن تلك الممارسات تشكل انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان وتنطوي على آثار خطيرة على حياة النساء كما تضع عائقا أمام تحقيق التنمية المستدامة.

وأكدت الملا إننا بحاجة إلى إرادة سياسية أقوى ونهج مبتكر لنتمكن من القضاء على جميع أشكال التمييز والعنف ضد جميع النساء والفتيات في كل مكان داعية إلى تضافر الجهود والعمل بشكل جماعي لتحويل هذه الإرادة إلى إجراءات وإنجازات ملموسة.

الكويت شحنة ديزل السعودية

الكويت تناقش توطيد العلاقات الثنائية مع الاتحاد الأوروبي

اجتمع جراح الصباح، نائب وزير الخارجية الكويتي اليوم الخميس مع لويجي دي مايو، الممثل الخاص للاتحاد الأوروبي لمنطقة الخليج.وبحث الطرفان وفق بيان للوزارة سبل توطيد العلاقات الثنائية بين دولة الكويت والاتحاد الأوروبي في كافة المجالات.

كما تطرق الاجتماع إلى العلاقات الخليجية الأوروبية، وطرق تعزيزها بما يخدم مصالح الطرفين، بالإضافة إلى بحث تطورات الأحداث على الصعيدين الإقليمي والدولي والقضايا محل الاهتمام المشترك.
الكويت تفرض آلاف الغرامات على شركات أدوية
أقر وزير الصحة الكويتي الدكتور أحمد العوضي توقيع عدد 2176 غرامة تقدر قيمتها نحو خمسة ملايين دينار كويتي (نحو 16,5 مليون دولار) على شركات كبرى متعاقدة مع الوزارة وذلك في إطار حماية المال العام، كما أوردت وكالة الأنباء الكويتية (كونا).

وقالت وزارة الصحة الكويتية في بيان صحافي اليوم الخميس إن الغرامات شملت شركات كبرى متنوعة تعمل في مجال توريد الأدوية والمستهلكات الطبية وشركات منفذة لخدمات صحية وذلك صوناً للمال العام وحفظاً لحقوق الدولة والوزارة وبالتوافق مع تقارير الجهات الرقابية المختصة في الكويت.

وأوضحت الوزارة أن هذه الخطوة التي تعد الأولى من نوعها التي يصدر فيها هذا العدد من الغرامات جاءت في إطار متابعة التطبيق الصحيح للإجراءات التعاقدية المبرمة مع هذه الجهات وتنفيذاً لتعليمات الوزير العوضي في الإلتزام بالتطبيق الصحيح للإجراءات التعاقدية وإعمال الشروط الجزائية على نحوها الدقيق.

الكويت دور المرأة البورصة

7 قطاعات ترتفع ببورصة الكويت صباحاً

استهلت بورصة الكويت تعاملات  الخميس باللون الأخضر، مدعومةً بنمو 7 قطاعات.

وبحلول الساعة 09:15 صباحاً بتوقيت الكويت، زاد مؤشر السوق الأول 0.02%، ونما “العام” 0.03%، كما ارتفع المؤشران الرئيسي 50 والرئيسي بنحو 0.15% و0.10% على التوالي، عن مستوى أمس الأربعاء.

وسجلت بورصة الكويت تداولات في تلك الأثناء بقيمة 2.98 مليون دينار، وزعت على 17.99 مليون سهم، بتنفيذ 1.01 ألف صفقة.

ودعم الجلسة ارتفاع 7 قطاعات على رأسها الصناعية بـ0.34%، بينما تراجعت 3 قطاعات في مقدمتها التكنولوجيا بـ5%، واستقرت 3 قطاعات أخرى.

الكويت دور المرأة البورصة
الكويت تحث الأمم المتحدة على رصد التمويل الكافي لوكالتها بالشرق الأوسط

حثت دولة الكويت الأمم المتحدة على ضمان رصد التمويل الكافي من ميزانيتها العامة لدعم وكالتها وبعثاتها الخاصة، في منطقة الشرق الأوسط بالتحديد؛ وذلك بهدف استمرار وتيرة عمل المنظمة والذي يعود بالأمن والسلام الدوليين.

قال نائب مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة فيصل العنزي، أمام اللجنة الخامسة للجمعية العامة تحت بند (التقديرات المتعلقة بالبعثات السياسية الخاصة والمساعي الحميدة والمبادرات السياسية الأخرى)، إن دولة الكويت تُشدد على أهمية الاستقرار المالي للأمم المتحدة.

وتدعو الكويت الدول الأعضاء إلى الإيفاء بالاشتراكات المقررة عليها من دون أي تقصير حتى تتمكن المنظمة من تنفيذ كامل أنشطتها في مناطق العالم المختلفة؛ وفق وكالة الأنباء الكويتية.

وأضاف أن العالم ما زال يعاني عواقب جائحة فيروس (كورونا – كوفيد 19) وما تبعها من انكماش للاقتصاد العالمي منذ أكثر من 90 سنة الأمر الذي يدعونا إلى السعي لاحتوائها وضمان عدم تفاقمها تحت مظلة دولية أممية متعددة الأطراف.

وجدد “العنزي” حرص دولة الكويت على دفع كامل التزاماتها المالية تجاه الأمم المتحدة، وسعيها إلى سداد المساهمات بأقرب وقت ممكن باعتبارها من الدول السباقة في هذا الشأن.

ولفت في هذا الصدد إلى إدراج دولة الكويت في السنوات السابقة على لائحة الشرف مع الدول الأعضاء التي قامت بسداد التزاماتها ومساهماتها المالية كافة في الوقت المحدد دون أي شروط مسبقة.

ودعا “العنزي” الدول الأعضاء للحذو حذو الكويت في الالتزام بالسداد والإيفاء بالمتطلبات المالية حتى يتسنى للمنظمة أن تعمل على أكمل وجه.

بعد الإطلاع على المقال يمكنك متابعة مركز العرب على فسيبوك  وتويتر وشاهد قناتنا على يوتيوب

اظهر المزيد

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى