//atef
الرئيسيةنشرة الأخبار

الكويت في أسبوع.. بدء فرز الأصوات في انتخابات البرلمان.. والأجانب يدعمون قطاعات البورصة 

أهم الأخبار في الكويت خدمة أسبوعية من منصة «العرب 2030» الرقمية.. كل جمعة

بصفتها أحد أعضاء منظمة الدول المصدرة للبترول، وعضو مجلس التعاون الخليجي تحتل الكويت موقعا مميزا بين الدول العربية، وتتمتع الدولة الخليجية بعلاقات سياسية ودبلوماسية قوية ومتجزرة، رسمتها عبر تاريخ طويل من العمل الدؤوب في كافة المجلات

اقرأ أيضا: الكويت في أسبوع.. أمير البلاد يتلقى دعوة من السعودية والدولة تستعد لانتخابات مجلس الأمة

الكويت انتخابات البرلمان

الكويت.. إغلاق مراكز الاقتراع في انتخابات مجلس الأمة

أغلقت مراكز الاقتراع بالكويت أبوابها لتبدأ عمليات الفرز تمهيدا لإعلان نتائج الانتخابات البرلمانية التي جرت الخميس، وهي الرابعة منذ ديسمبر 2020، والأولى بعد تولي الشيخ مشعل الأحمد الصباح مقاليد الحكم أميرا للبلاد في نهاية العام الماضي.

وقالت وزارة الإعلام أن نسبة الإقبال بلغت 58.36 بالمئة بحلول الساعة الحادية عشرة مساء بالتوقيت المحلي (الثامنة بتوقيت جرينتش).

وقال المستشار طارق خالد النصف رئيس اللجنة الأصلية 61 في الدائرة الأولى بمنطقة سلوى قبيل الإغلاق إن نسبة التصويت في لجنته بلغت 58 بالمئة، واصفا الإقبال بأنه “طيب جدا”.

وأضاف “لاحظنا تعاون جميع السادة الناخبين مع أعضاء السلطة القضائية مما انعكس على العملية الانتخابية وأدى لنجاحها… السلطة القضائية على مسافة واحدة من جميع المرشحين، وواجبنا هو الحفاظ على شفافية وصحة العملية الانتخابية”.

وأكد أنه وبعد التأكد من إدلاء آخر ناخب بصوته، ستبدأ عملية فرز الأصوات مباشرة بحضور مندوبي المرشحين.

وتوقع نصار الخالدي، رئيس شركة مجموعة قياس للاستشارات السياسية والاستراتيجية، أن تتجاوز نسبة المشاركة 65 بالمئة بنهاية التصويت.

وقال الخالدي “المواطنون مؤمنون بالديمقراطية رغم العثرات. كل عائق أمام الديمقراطية وكل حل للمجلس يزيد نسبة الإقبال” مشيدا بإجراءات تنظيم التصويت وبالإقبال الكبير من الناخبين.

ويتنافس 200 مرشح، وهو أقل عدد منذ أكثر من خمسة عقود، على أصوات الناخبين البالغ عددهم نحو 835 ألفا لاختيار 50 عضوا.

وتُجرى الانتخابات في الكويت تحت إشراف القضاء ووفقا لنظام الصوت الواحد الذي يعني أن لكل ناخب الحق في منح صوته لمرشح واحد فقط، وتتم عملية الاقتراع في يوم واحد من الساعة 12 ظهرا وحتى 12 بعد منتصف الليل.

وتتكون الكويت من خمس دوائر انتخابية، لكل دائرة عشرة نواب، حيث يفوز المرشحون الذين يحصلون على المراكز العشرة الأولى في كل دائرة بعضوية البرلمان.

وقام رئيس الوزراء الشيخ محمد صباح السالم الصباح بجولة على بعض اللجان الانتخابية.

الكويت انتخابات البرلمان

ستاندرد آند بورزغلوبال” تطلق مؤشر مديري المشتريات الخاص بالكويت

أعلنت ” ستاندرد آند بورز غلوبال – S&P Global “عن إطلاق مؤشر مديري المشتريات الخاص بالكويت،لتوسع الوكالة بذلك تغطيتها لمنطقة الخليج.

وأشارت الوكالة إلى أن هذا المؤشر سيمكن صناع السياسيات والمستثمرين والشركات بقياس الأداء الاقتصادي غير النفطي للكويت.

وأوضحت “S&P Global” أن مؤشر مديري المشتريات الخاص بالكويت سيظهر مساهمة قطاعات عدة في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي للبلاد بما فيها التصنيع والبناءوقطاعات الجملة والتجزئة والخدمات.

قال محمد رمضان مستشار سابق لوزير المالية الكويتي، إن مؤشر مديري المشتريات الخاص بالكويت سيكون استشرافي يحدد ما سيحدث في المستقبل بناء على استطلاعات رأي للمختصين والعاملين في مجالات معينة.

وأضاف رمضان في مقابلة مع أن هذا المؤشر يعمل في مصر ودول الخليج على القطاعات غير النفطية.

الكويت أمير البلاد الإمارات

الأجانب يدعمون بورصة الكويت بصافي مشتريات 364.5 مليون دولار في الربع الأول

تلقت بورصة الكويت في الربع الأول من عام 2024 دعماً من تعاملات المستثمرين الأجانب الذين سجلوا صافي مشتريات بـ111.88 مليون دينار (364.53 مليون دولار)، لتُحقق البورصة أكبر مكاسب على مستوى بورصات دول مجلس التعاون الخليجي السبع.

كما ساهم أداء المؤسسات والشركات، ومحافظ العملاء الشرائي في دعم تعاملات بورصة الكويت بالثلاثة أشهر الأولى من العام، وقابل ذلك صافي بيعي للأفراد والصناديق الاستثمارية، وذلك بحسب إحصائية “معلومات مباشر”.

انعكس ذلك على أداء المؤشرات الرئيسية للبورصة التي ارتفعت بنحو جماعي في الربع الأول، إذ صعد “الأول” و”العام” بنسبة 7.48% لكل منهما، وارتفع “الرئيسي” 7.47%، وزاد “الرئيسي 50” بواقع 7.08%، وذلك عن مستواه بختام عام 2023.

وسجلت الأسهم في البورصة قيمة سوقية بنهاية تعاملات الربع الأول بنحو 43.111 مليار دينار بارتفاع 7.08% يُقدر بـ2.852 مليار دينار قياساً بمستواها في ختام العام المنصرم البالغ 40.259 مليار دينار.

وبلغت قيمة التداولات خلال الربع الأول من العام 3.78 مليار دينار، موزعة على 15.26 مليار سهم، بتنفيذ 885.85 ألف صفقة.

الأجانب الداعم الرئيسي

جاء الدعم الأكبر من المستثمرين تحت فئة أخرى – الأجانب – بمختلف فئاتهم سواء أفراداً أو مؤسسات وشركات أو صناديق استثمارية، إذ سجلوا صافي شرائي بـ111.88 مليون دينار، لشرائهم أسهماً بـ520.57 مليون دينار، وبيع أخرى بنحو 408.69 مليون دينار.

وقابل تلك المشتريات صافي بيعي للمستثمرين الكويتيين بمختلف فئاتهم (أفراد – مؤسسات وشركات – محافظ عملاء – صناديق استثمارية) بقيمة 102.98 مليون دينار، إذ بلغت قيمة مشترياتهم 2.95 مليار دينار، مقارنة بمبيعات بإجمالي 3.05 مليار دينار، ورغم ذلك فهم الأكثر تعاملاً في البورصة.

لم يختلف الأمر على مستوى مساهمي دول الخليج – أفراد، مؤسسات وشركات، صناديق الاستثمارية – الذين اشتروا أسهماً بإجمالي 73.49 مليون دينار، وقابلها مبيعات بـ82.39 مليون دينار، لتصبح محصلة تعاملاتهم في الربع الأول من 2024 بيعية بقيمة 8.90 مليون دينار.

المؤسسات تقتنص 57% من التعاملات

تتوزع تعاملات المستثمرين في بورصة الكويت على اختلاف جنسياتهم على 4 فئات، وهي: الأفراد، المؤسسات أو الشركات، وصناديق الاستثمار، ومحافظ عملاء، اقتصر تعاملاتهم على المستثمرين الكويتيين.

وكشف إحصائية “معلومات مباشر” أن المؤسسات والشركات استمرت في احتلال المركز الأول بالفئات الأكثر تعاملات في بورصة الكويت، باقتناص أكثر من 57% من التعاملات.

اشترت فئة المؤسسات أو شركات أسهماً في البورصة خلال الربع الأول من عام 2024 بقيمة 2.05 مليار دينار، وباعوا أخرى بـ2.04 مليار دينار، مسجلين صافي شرائي بـ11.45%.

وفي المركز الثاني جاءت فئة الأفراد بتعاملات أكثر من 37%، مسجلين صافي بيعي بـ15.37 مليون دينار؛ إذ اشتروا أسهماً بواقع 1.34 مليار دينار، يقابلها مبيعات بقيمة 1.36 مليار دينار.

وثالثاً جاءت فئة محافظ العملاء، الذين سجلوا مشتريات بإجمالي 124.22 مليون دينار، ومبيعات بإجمالي 119.96 مليون دينار؛ ليسجلوا صافي شرائي بـ4.26 مليون دينار.

بعد الإطلاع على المقال يمكنك متابعة مركز العرب على فسيبوك  وتويتر وشاهد قناتنا على يوتيوب

 

اظهر المزيد

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى