//atef
الرئيسيةنشرة الأخبار

الكويت في أسبوع.. جهود واسعة لتعزيز الاقتصاد الرقمي وحرص كبير على العلاقات مع أفريقيا

أهم الأخبار في الكويت خدمة أسبوعية من منصة «العرب 2030» الرقمية.. كل جمعة

بصفتها أحد أعضاء منظمة الدول المصدرة للبترول، وعضو مجلس التعاون الخليجي تحتل الكويت موقعا مميزا بين الدول العربية، وتتمتع الدولة الخليجية بعلاقات سياسية ودبلوماسية قوية ومتجزرة، رسمتها عبر تاريخ طويل من العمل الدؤوب في كافة المجلات.

الكويت الاقتصاد الرقمي

الكويت تؤكد حرصها على تعزيز التجارة الإلكترونية والتوجه لتقنيات الاقتصاد الرقمي

أكد وزير التجارة والصناعة ووزير الدولة لشؤون الاتصالات عمر العمر، حرص دولة الكويت على تعزيز دور التجارة الإلكترونية والتوجه العالمي نحو تقنيات الاقتصاد الرقمي بما تشمله من عناصر مختلفة مثل الشبكات الحديثة في الاتصالات والذكاء الاصطناعي.

جاء ذلك في كلمة للوزير خلال الدورة الأولى من منتدى التعاون الصناعي والاستثماري بين الصين ومجلس التعاون لدول الخليج العربية المنعقد في مدينة شيامن بمقاطعة فوجيان في شرقي الصين ويستمر يومين، بحسب بيان الوزارة.

وأشار عمر العمر إلى ضرورة خلق مناخ استثماري مناسب وفق مقاييس اقتصادية تحقق الاستدامة والاستمرارية، والدفع بإنجاح المشاريع في القطاعات اللوجستية والصناعية والتكنولوجية والشبكات الحديثة في الاتصالات، عبر بناء بنية تحتية للقطاع الصناعي من خلال إنشاء وتشغيل المرافق اللوجستية وربطها بالمدن الصناعية.

وشدد وزير التجارة الكويتي على أن بلاده ملتزمة بجميع الاتفاقيات التي أبرمت على المستويات كافة، لاسيما العلاقات الاستثمارية في كل ميادين الاقتصاد والتجارة والاتصالات.

وأكد أن الاقتصاد الرقمي المتنامي يتطلب أن نهيئ له البنية التحتية اللازمة التي تستطيع أن تواكب هذه التحديات بأفضل طريقة، مشيراً إلى أن المجتمع الدولي قاطبة يعلم أهمية التجارة الدولية، والتغير الهائل في تطور تجارة السلع والخدمات، وظهور الحاجة الكبيرة؛ لتبني سياسات وأساليب جديدة تتماشى مع تلك التغيرات.

كما شدد “العمر” على قوة دوافع الشراكة الاقتصادية والاستثمارية بين دولة الكويت وجمهورية الصين الشعبية الصديقة، التي تنبع من نجاحها تاريخيا وتميزها حاضرا ونظرتها التفاؤلية مستقبلاً، منوهاً بأن الصين كانت ولا تزال أكبر شريك تجاري للكويت في المجال غير النفطي.

وكشف أن الشراكة الاقتصادية الاستراتيجية بين الكويت والصين تستند إلى رؤية (كويت جديدة 2035) ومبادرة الحزام والطريق الصينية عبر وضع منهج متكامل للتعاون الاقتصادي بينهما إذ تتوافق المبادرة مع رؤية الكويت عبر سعيهما لإحياء طريق الحرير وإنشاء منطقة حيوية تجارية تخدم مختلف دول العالم.

يُشار إلى أن المنتدى انطلق تحت عنوان “احتضان المستقبل: تعزيز التعاون الصناعي والاستثماري عالي الجودة بين الصين وأعضاء مجلس التعاون لدول الخليج العربية”.

ويشارك في منتدى التعاون الصيني-الخليجي للصناعة والاستثمار وزراء المالية والتجارة والاقتصاد بدول مجلس التعاون بهدف تطوير وتنمية العلاقات الاقتصادية الثنائية والاستثمارات المتبادلة بين الجانبين.

كما تهدف مشاركة دول الخليج في هذا المنتدى لتعزيز شراكتها الاستراتيجية مع الصين والسبل الكفيلة بدعمها وتنميتها في شتى المجالات بما يسهم في تحقيق المنفعة المتبادلة والمصالح المشتركة.

الكويت الاقتصاد الرقمي

وزير الخارجية الكويتى: علاقتنا بالدول الإفريقية تاريخية

أكد وزير الخارجية الكويتى عبدالله اليحيا أن علاقة دولة الكويت بدول القارة الأفريقية عميقة وتاريخية وان دولة الكويت تحرص على مواصلة تعزيز التعاون والتنسيق مع دول القارة الأفريقية بما يعود بالمنافع المتبادلة.

وأعرب وزير الخارجية الكويتى – في تصريح له الخميس على هامش احتفالية الذكرى السنوية ليوم أفريقيا وشارك فيها السفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية الأفريقية المعتمدة لدى دولة الكويت – عن خالص تهانيه بمناسبة يوم أفريقيا ومتنيا لدول القارة وشعوبها دوام التقدم والازدهار والأمن والأمان.

كما تضمنت الإحتفالية أنشطة فلكلورية موسيقية لعدد من الفرق الشعبية الأفريقية التي جسدت معاني الأصالة العريقة للثقافة الأفريقية والترابط التاريخي الوثيق بين شعب الكويت والشعوب الأفريقية الصديقة.

الكويت أحمد عبد الله
ارتفاع طفيف لمعدل التضخم السنوي في الكويت إلى 3.17% خلال أبريل

أظهرت بيانات حكومية، أن المعدل السنوي للتضخم بالكويت ارتفع إلى 3.17% في أبريل، نيسان من 3.02% في مارس.

وقالت الإدارة المركزية للإحصاء الكويتية على موقعها الإلكتروني إن مجموعة الأغذية والمشروبات غير الكحولية ارتفعت بنسبة 5.79%، في حين زادت أسعار السجائر والتبغ 0.22%.

كما زادت أسعار الكساء وملبوسات القدم 5.95% ومجموعة خدمات المسكن 1.41%.

الكويت مجلس الامة

انخفاض صافي الأصول الأجنبية لـ”المركزي” الكويتي 4.3% إلى 44.1 مليار دولار في أبريل

كشفت بيانات صادرة عن بنك الكويت المركزي، انخفاض صافي الأصول الأجنبية للبنك 4.3% على أساس سنوي إلى ما يعادل 13.51 مليار دينار (44.1 مليار دولار) في أبريل الماضي، وارتفاعها 3.1% مقارنة مع مارس حين سجلت 13.11 مليار دينار.

وأظهرت النشرة الإحصائية النقدية الشهرية للبنك أن إجمالي أصول البنك انخفض 4.7% على أساس سنوي إلى ما يعادل 13.68 مليار دينار في أبريل بينما ارتفع 3.3% مقارنة مع مارس حين بلغ 13.25 مليار دينار.

ووصلت قيمة الأصول الاحتياطية الرسمية لدولة الكويت بنهاية شهر أبريل إلى 15.088 مليار دينار (49.259 مليار دولار)، بنمو 2.74% عن مستواها في مارس 2023 البالغ 14.685 مليار دينار (47.944 مليار دولار).

وفيما يتعلق بالبنوك المحلية، أوضح البنك المركزي ارتفاع إجمالي أصولها 0.2% على أساس شهري في أبريل إلى 87.83 مليار دينار.

وأشارت النشرة إلى ارتفاع الإقراض المصرفي للقطاع الخاص في الكويت 3.34% في أبريل.

الكويت الاقتصاد الرقمي

الكويت تحث مجلس الأمن الدولي على تعزيز التعاون لحل قضايا المفقودين بالنزاعات

حث مندوب دولة الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة السفير طارق البناي مجلس الأمن الدولي والدول الأعضاء على تعزيز التعاون من أجل حل قضايا الأشخاص المفقودين في النزاعات المسلحة بشكل فعال .

وقال السفير طارق البناي – في الكلمة التي ألقاها بالنيابة عن مجموعة الدول الأعضاء في التحالف الدولي من أجل المفقودين خلال جلسة مفتوحة لمجلس الأمن الدولي تحت البند المعنون ب (حماية المدنيين في النزاعات المسلحة) ووفقا لوكالة الأنباء الكويتية- إن التعاون في هذا المجال يتضمن تقديم المساعدة في تبادل المعلومات ومساعدة الضحايا وتحديد مواقع الأشخاص المفقودين فضلا عن استعادة الرفات البشري وتحديد هويته.

ودعا على وجه التحديد إلى دمج عمليات البحث والانتشال والتوثيق وتحديد هويات الموتى مع تنفيذ وتخطيط العمليات الإنسانية وعمليات إعادة الإعمار.وأوضح البناي أنه لهذا الغرض ينبغي للدول وأصحاب المصلحة المعنيين أن يتعاونوا لحشد ونشر الخبرات والقدرات اللازمة بطريقة منسقة مشيرا إلى إمكانية اللجنة الدولية للصليب الأحمر أن تساعد في تحديد الاحتياجات وضمان التكامل مع عمل السلطات المعنية.

وذكر البناي أن القيام بذلك يساعد في تقليل عدد الحالات المفقودين على المدى الطويل والتي تكون معقدة وتترك الأسر في حالة من عدم اليقين المؤلم كما أنها تشكل عقبات أمام السلام المستدام .

وتطرق البناي إلى تقرير الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش المعني بحماية المدنيين في النزاعات المسلحة حيث أفاد بأن اللجنة الدولية للصليب الأحمر سجلت 40 ألف حالة جديدة لأشخاص مفقودين في عام 2023.

وأرجع هذه الزيادة الحادة في عدد الأشخاص المفقودين إلى الصراعات المسلحة المستمرة والمتعددة مشيرا إلى أن عشرات الآلاف من المدنيين والمقاتلين لقوا حتفهم خلال العام الماضي في هذه الصراعات و أنه في كثير من الأحيان يترك رفاتهم تحت الأنقاض أو في ساحة المعركة أو يتم دفنه من دون توثيقه أو التعرف عليه علاوة على اختفاء آخرين أثناء الاحتجاز أو نتيجة لانتهاكات جسيمة للقانون الدولي الإنساني .

وأشار إلى أن القانون الدولي الإنساني – كما هو منصوص عليه بشكل خاص في اتفاقيات جنيف المؤرخة لعام 1949 – يضع التزامات واضحة على أطراف النزاعات المسلحة فيما يتعلق بمعاملة جثث الموتى والبحث عن المفقودين ويؤكد حق العائلات في معرفة مصير أحبائهم المفقودين.

وأعرب البناي عن تطلعه إلى مناقشة تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم (2474) في اجتماع (صيغة آريا) لمجلس الأمن بشأن الأشخاص المفقودين في النزاعات المسلحة في يونيو المقبل.

ويضم التحالف الدولي من أجل المفقودين – الذي أسس عام 2021 – مجموعة من الدول الإقليمية التي تركز اهتمامها على الأشخاص المفقودين وتعزز تنفيذ الالتزامات والتعهدات ذات الصلة وهي الكويت والأرجنتين وأذربيجان وكولومبيا وكرواتيا وإستونيا والمكسيك ونيجيريا والنرويج وبيرو وكوريا الجنوبية وسويسرا والمملكة المتحدة وغامبيا.

 

بعد الإطلاع على المقال يمكنك متابعة مركز العرب على فسيبوك  وتويتر وشاهد قناتنا على يوتيوب

اظهر المزيد

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى