//atef
الرئيسيةنشرة الأخبار

الكويت في أسبوع.. أمير البلاد يزور مصر وإحباط مخطط لاستهداف القواعد الأمريكية بالدولة

أهم الأخبار في الكويت خدمة أسبوعية من منصة «العرب 2030» الرقمية.. كل جمعة

بصفتها أحد أعضاء منظمة الدول المصدرة للبترول، وعضو مجلس التعاون الخليجي تحتل الكويت موقعا مميزا بين الدول العربية، وتتمتع الدولة الخليجية بعلاقات سياسية ودبلوماسية قوية ومتجزرة، رسمتها عبر تاريخ طويل من العمل الدؤوب في كافة المجلات.

اقرأ أيضا: مصر في أسبوع.. الرئيس يستقبل أمير الكويت وتدشين مدينة باسم السيسي في سيناء

 

الكويت أمير البلاد مصر

أمير الكويت يزور مصر ويبحث مع السيسي قضايا المنطقة

اختتم أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح اليوم الأربعاء، زيارته الرسمية الأولى لمصر عقب توليه الحكم، وهى الزيارة التى وُصفت بـ”التاريخية”، وقد جددت مصر والكويت من خلال البيان المشترك الصادر عقب القمة المصرية الكويتية التى عُقدت مساء الثلاثاء بقصر الاتحادية، على تطابق رؤاهما بشأن القضايا المهمة والمحورية فى المنطقة ووحدة الموقف المشترك وهو النهج الذى اعتادته الدولتان، ولا تزال تسيران على النهج نفسه.

وعقب مغادرته أرسل الشيخ مشعل برقية شكر للرئيس السيسى، أعرب الشيخ مشعل فى برقيته عن الشكر والامتنان لما قوبل به وأعضاء الوفد المرافق من حفاوة استقبال وحسن وفادة وكرم ضيافة عكست خالص المودة وفائق التقدير وعبرت عما يجمع البلدين والشعبين الشقيقين من علاقات أخوية راسخة.
كما أكد الشيخ مشعل أن هذه الزيارة تعزز التعاون المثمر البناء بين البلدين وتجسد الحرص على الارتقاء به في شتى المجالات.
وفى سياق متصل، أعرب الشيخ مشعل عن أسمى معاني الشكر والثناء على منحه (قلادة النيل) مؤكدا اعتزازه بهذا الوسام الرفيع.

كما أكدت الدولتان عزمهما تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية خلال الفترة القادمة على نحو يحقق مصالحهما المشتركة.

وأكد الجانب الكويتي دعم بلاده الكامل للأمن المائي المصري باعتباره جزءا لا يتجزأ من الأمن المائي العربي.

كما أكد الجانبان على أن حقل الدرة يقع بأكمله في المناطق البحرية لدولة الكويت، وأن ملكية الثروات الطبيعية في المنطقة المغمورة المحاذية للمنطقة المقسومة التي يقع فيها حقل الدرة بكامله هي ملكية دولة الكويت و السعودية فقط استنادا للاتفاقيات المبرمة بينهما ورفض أي ادعاءات بوجود حقوق لأي طرف آخر في تلك المنطقة.

وشددت الكويت على رفض أي عمل أو إجراء يمس بحقوق مصر في مياه النيل والتضامن معها في اتخاذ ما تراه من إجراءات لحماية أمنها ومصالحها المائية، وأعرب الشيخ مشعل عن القلق البالغ من الاستمرار في الإجراءات الأحادية التي من شأنها إلحاق ضرر بالمصالح المائية لمصر والسودان.

وتضفى الظروف الدقيقة التى تمر بها المنطقة، أهمية خاصة لهذه الزيارة ، وفرضت نفسها على النقاشات خلال اللقاء الذى جمع القيادتين، وخاصة حرب غزة، فمصر والكويت تتفقان على ضرورة إيقاف الحرب وحل الدولتين كحل تلتقى عليه القيادتان وتسعيان من أجله.

والعلاقات مع مصر تشهد تطورا مستمرا وتزداد فى التقدم فى كافة المجالات، وهناك تطابق فى الرؤى إزاء القضايا المهمة فى مقدمتها القضية الفلسطينية ودعم الحقوق المشروعة للشعب الفلسطينى.

الكويت أمير البلاد مصر

“نفط الكويت” توقع مذكرة تفاهم لمشروع للطاقة الشمسية بقدرة غيغاواط

وقعت شركة نفط الكويت وقعت، مذكرة تفاهم مع وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة لتنسيق الجهود والتعاون وتذليل الصعوبات لمشروع إنتاج1غيغاواط من الكهرباء بالطاقة الشمسية.

وقالت الشركة في بيان إن المذكرة تأتي في إطار المبادرات والمشاريع التي تتضمنها استراتيجية القطاع النفطي بالكويت للتحول في الطاقة 2050 باعتبار أن شركة نفط الكويت مكلفة وملتزمة بتولي تنفيذ القسم الأكبر من تلك المشاريع وفق وكالة الأنباء الكويتية.

وأضافت أن مشروع إنتاج 1 غيغاواط من الكهرباء بالطاقة الشمسية يعتبر باكورة الاستراتيجية التي أعدها القطاع النفطي للحد من الانبعاثات وتنويع محفظة الطاقة بما يحقق هدف البلاد بإنتاج 15 %من الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة.

وذكرت أن حجم الإنتاج من المشروع يمثل نحو 6% من إجمالي الطاقة الإنتاجية الحالية للكهرباء في الكويت مما يبين مدى أهميته.

الكويت أمير البلاد مصر
سفير الكويت بالقاهرة: زيارة الشيخ مشعل الأحمد إلى مصر اكتسبت أهمية خاصة

قال السفير غانم صقر الغانم سفير الكويت بالقاهرة، إنّ زيارة الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت لمصر قبل يومين اكتسبت أهمية خاصة، فقد جاءت بدعوة من الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأضاف في لقاء خاص مع الإعلامية أمل الحناوي، عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أنّ ما يجمع البلدين أكبر من أن يوصَف، لافتًا إلى أن زيارة أمير الكويت لمصر جاءت في وقت دقيق تمر به المنطقة، إذ تمر المنطقة بظروف دقيقة مثل الحرب في غزة والأحداث في السودان وليبيا وأمن الممرات المائية في البحر الأحمر.

وتابع السفير الكويتي: «الزيارة جاءت في وقت نحتاج فيه إلى التقارب بين الدول العربية، خاصة أن ما يربط البلدان أكبر بكثير مما يتم تلخيصه في هذا اللقاء».

الكويت أحمد عبد الله
الكويت: إحباط مخطط يستهدف تفجير معسكرات للقوات الأمريكية
أعلنت السلطات الكويتية احتجاز مواطن بتهمة التخطيط لتفجير المعسكرات الأمريكية في البلاد، وتحريض آخرين على تعلم صناعة المتفجرات.

وقالت النيابة العامة في الكويت، في بيان نشر عبر حسابها في منصة إكس، الأربعاء، إنها أمرت “بحجز مواطن لاتهامه بالانضمام إلى تنظيم محظور والتخطيط لأعمال إرهابية داخل البلاد”.

وأضافت النيابة أن المتهم “نشر تسجيلات مرئية ومسموعة لأعمال ذلك التنظيم وأخباره في مواقع التواصل الاجتماعي تأييدًا له، كما تعلم صناعة المتفجرات، وحرض متهمين آخرين على تعلمها بهدف تفجير المعسكرات التابعة للقوات المسلحة الأمريكية”.

وأشارت النيابة العامة في الكويت إلى أنها عندما استجوبت المتهم وواجهته بالتهم المنسوبة إليه “اعترف بها، كما أمرت بضبط وإحضاء متهمين آخرين، وجاري استكمال إجراءات التحقيق”.

في يناير، أعلن بيان لوزارة الداخلية الكويتية أن جهاز أمن الدولة أحبط مخططًا لخلية إرهابية لاستهداف دور عبادة للطائفة الشيعية وقتل أشخاص. وقتها، أفاد البيان بـ”إلقاء القبض على ثلاثة عناصر من جنسية عربية تنتمي إلى تنظيم إرهابي”.

بعد الإطلاع على المقال يمكنك متابعة مركز العرب على فسيبوك  وتويتر وشاهد قناتنا على يوتيوب

اظهر المزيد

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى