//atef
الرئيسيةنشرة الأخبار

الكويت في أسبوع.. أمير البلاد يؤكد رسوخ العلاقات مع عمان.. وإدانة شديدة لاقتحام مستشفى الشفاء بغزة 

أهم الأخبار في الكويت خدمة أسبوعية من منصة «العرب 2030» الرقمية.. كل جمعة

بصفتها أحد أعضاء منظمة الدول المصدرة للبترول، وعضو مجلس التعاون الخليجي تحتل الكويت موقعا مميزا بين الدول العربية، وتتمتع الدولة الخليجية بعلاقات سياسية ودبلوماسية قوية ومتجزرة، رسمتها عبر تاريخ طويل من العمل الدؤوب في كافة المجلات.

الكويت أمير البلاد عمان

أمير الكويت يؤكد على رسوخ أواصر العلاقات الأخوية الوطيدة والتاريخية مع سلطنة عمان

أكد أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح على رسوخ أواصر العلاقات الأخوية الوطيدة والتاريخية التي تربط دولة الكويت وسلطنة عمان ومشيدا بالإنجازات التنموية البارزة التي حققها سلطنة عمان على صعيد مساره الحضاري الطموح.

وأعرب أمير الكويت – في برقية التهنئة التي أرسلها اليوم الجمعة إلى السلطان هيثم بن طارق سلطان عمان – عن خالص تهانيه بمناسبة الذكرى الثالثة والخمسين للعيد الوطني لسلطنة عمان، ومتمنيا لسلطان عمان موفور الصحة وتمام العافية ولسلطنة عمان وشعبها الكريم المزيد من التقدم والرقي والازدهار في ظل القيادة الحكيمة لجلالته.

الكويت إدانات لجرائم الاحتلال

الكويت» تدين اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مجمع الشفاء في غزة

أدانت وزارة الخارجية الكويتية اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مجمع الشفاء الطبي في قطاع غزة، ما عرض حياة المرضى والطواقم الطبية للخطر، ما يعد انتهاكا صارخا للقوانين والأعراف الدولية، وخصوصا اتفاقية جنيف الرابعة لحماية المدنيين.

وتابعت وزارة الخارجية الكويتية في بيان عنها نقلته وكالة الأنباء الفلسطينية وفا، أن الاستهداف يعد جريمة جديدة من جرائم الاحتلال الذي يستهدف الأرواح والممتلكات في القطاع ويتعمد تعطيل الخدمات الحيوية.

وأشارت إلى أن استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي للمواطنين الفلسطينين العزل وقصف المستشفيات واقتحامها وتدمير المرافق المدنية تصعيدا جديدا، بل وخرقا سافرا للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

وجددت دعوة دولة الكويت للمجتمع الدولي ومجلس الأمن للاضطلاع بمسؤولياتهم طتجاه وقف استمرار سلسلة الجرائم التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني الأعزل.

الكويت أمير البلاد عمان

الكويت وعُمان يتعاونان بمجالات أبرزها حماية المنافسة وتنمية الصادرات

التقى الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح وزير الخارجية الكويتي، اليوم الخميس، مع وزير خارجية سلطنة عُمان، بدر البوسعيدي، وذلك في إطار الزيارة الرسمية التي يجريها والوفد المرافق إلى دولة الكويت.

ووقع الطرفان خلال الزيارة، اتفاقيات للتعاون في مجالات التعليم العالي وحماية المنافسة وحماية البيئة، وتنمية الصادرات الصناعية، وفقا لوكالة أنباء الكويت “كونا”.

وأكد الجانبان خلال اللقاء على عمق العلاقات الودية التاريخية القائمة بين البلدين الشقيقين والحرص المشترك على تنميتها في كافة المجالات التي تعود بمزيد من المنافع على الشعبين والبلدين.

وتبادل الجانبان وجهات النظر حول عدد من التطورات الإقليمية والدولية لاسيما ما يتصل بالعدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة وتداعياته الخطيرة على المنطقة.

وشددا، على أهمية تكثيف الجهود الإقليمية والدولية لوقف التصعيد والحرب وتوفير الحماية للمدنيين واحتياجاتهم الإنسانية مجددين استنكارهم الشديد ورفضهم المطلق للانتهاكات المستمرة لإسرائيل السلطة القائمة بالاحتلال للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني وضرورة قيام المجتمع الدولي بمحاسبة إسرائيل على جرائمها المرتكبة بحق الشعب الفلسطيني.

الكويت إدانات لجرائم الاحتلال

أسبوع إيجابي لبورصة الكويت مع انتهاء الإفصاحات وإعلان مراجعة “مورجان ستانلي”

شهدت بورصة الكويت أداءً إيجابياً للأسبوع الثاني على التوالي، تزامناً مع انتهاء فترة الإفصاح عن البيانات الفصلية، وإعلان المراجعة النصف سنوية لمؤشر مورجان ستانلي “إم إس سي آي” للأسواق الناشئة عن الأسهم الكويتية.

ارتفع مؤشر السوق الأول بنحو 0.81% أو 58.41 نقطة ليختتم تعاملات الأسبوع بمستوى 7292.17 نقطة، وفق إحصائية “معلومات مباشر” المستندة إلى بيانات بورصة الكويت.

وزاد مؤشر السوق العام بنحو 0.78% ليصل إلى النقطة 6642.26، رابحاً 51.54 نقطة في أسبوع عن مستواه في الأسبوع السابق المنتهي بـ9 نوفمبر/تشرين الثاني 2023.

وأنهى مؤشر السوق الرئيسي التعاملات بالنقطة 5407.27، بنمو 0.69% يُعادل 36.99 نقطة.

وجاءت المحصلة الإجمالية لمؤشر السوق الرئيسي 50 خضراء، بارتفاع أسبوعي 0.73% أو 38.3 نقطة، إذ أغلق التعاملات الأسبوعية بمستوى 5295.67 نقطة.

وسجلت بورصة الكويت قيمة سوقية في نهاية تعاملات اليوم 39.333 مليار دينار، بنمو 0.83% يُقدربـ324 مليون دينار قياساً بمستواها في ختام الأسبوع السابق البالغ 39.009 مليار دينار.

وقطاعياً، فقد شهد الأسبوع ارتفاعاً بـ10 قطاعات في مقدمتها الاتصالات بنحو 39.67%، بينما تراجعت 3 قطاعات على رأسها الخدمات الاستهلاكية بـ25.24%.

الكويت أمير البلاد عمان

الكويت تجدد وديعة بـ4 مليارات دولار لدى “المركزي المصري

جدّدت الكويت وديعة بقيمة 4 مليارات دولار لدى البنك المركزي المصري على شريحتين، على أن ينتهي أجل واحدة منهما قيمتها مليارا دولار في أبريل المقبل، والثانية في سبتمبر 2024، وذلك لدعم احتياطي البلاد من العملة الصعبة، بحسب مصدرين حكوميين تحدثا إلى “الشرق” طالبين عدم الكشف عن هويتيهما.

زادت احتياطيات مصر من العملات الأجنبية خلال أكتوبر الماضي بنحو 131 مليون دولار إلى 35.1 مليار دولار. وكشفت بيانات البنك المركزي، أن الدين الخارجي للبلاد تراجع إلى نحو 164.7 مليار دولار بنهاية يونيو 2023، من 165.3 مليار دولار بنهاية مارس الماضي.

تلقت مصر دعماً قوياً من الدول الخليجية خلال العقد الأخير في صورة ودائع دولارية لدى البنك المركزي واستثمارات في العديد من شركات النفط والأسمدة، إلى جانب تسهيلات سداد لبعض المنتجات النفطية.

 

بعد الإطلاع على المقال يمكنك متابعة مركز العرب على فسيبوك  وتويتر وشاهد قناتنا على يوتيوب

 

اظهر المزيد

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى