//atef
الرئيسيةنشرة الأخبار

ليبيا في أسبوع.. القذافي يعود للسباق الانتخابي.. والدبيبة يكلف قائد ميليشيا بإدارة الاستخبارات العسكرية

أهم الأخبار في ليبيا.. خدمة أسبوعية من منصة «العرب 2030» الرقمية.. كل سبت

القذافي يعود للسباق الانتخابي

أهم وأبرز الأخبار في دولة ليبيا، على مدار أسبوع من السبت حتى الجمعة، خدمة إخبارية من منصة «العرب 2030» الرقمية، تأتيكم كل سبت.

تعج الساحة الليبية، بالأخبار والتفاعلات السياسية، خصوصا مع قرب موعد الانتخابات المزمع انطلاقها في 24 ديسمبر المقبل، ومع تصاعد التوترات السياسية بسبب رفض المجموعات المسلحة المرتبطة بتنظيم الإخوان لهذا يحرص الكثيرون على متابعة الأخبار الليبية، وهو ما نقدمه في السطور التالية:

أردوغان وبوتين يؤكدان ضرورة إجراء الانتخابات  الليبية 

 على الرغم من العرقلة الواضحة للحلول السياسية في ليبيا، أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على تأييد بلاده لإجراء الانتخابات الليبية في موعدا.

 جاء ذلك خلال مكالمة هاتفية أجراها أردوغان الجمعة مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين. 

وأبلغ بوتين نظيره أردوغان، بنتائج الاجتماع الثلاثي لقادة روسيا وأذربيجان وأرمينيا الذي عُقد في 26 نوفمبر الماضي في سوتشي لمناقشة قضية قره باغ.

 

وأتفقا الطرفان بحسب بيان صادر عن الكرملين. أنه لا توجد بدائل للتسوية السياسية الدبلوماسية في ليبيا بوساطة الأمم المتحدة.

وشدد على أن الانتخابات من شأنها أن تسهم في استعادة الدولة الليبية وسلامة أراضيها.

ضحايا حقن الإيدز يجتمعون بالقطراني في بنغازي

بحث النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء حسين اعطيه القطراني أمس الخميس بمقر ديوان رئاسة مجلس الوزراء بمدينة بنغازي على احتياجات المرضى المحقونين بالايدز سنة 1998م .

 

في حين شرح المصابين خلال الاجتماع حجم المعاناة اليومية التي يتعرضون لها. سواء نتيجة لنقص المناعة الناتج عن الإصابة أو بسبب عدم إستطاعتهم الحصول على الرعاية الصحية اللازمة بالمستشفيات. ولعدم وجود مستشفى مخصص لهم.

 

وعبروا المرضى عن تخوفهم الشديد من الإصابة بفيروس كورونا المستجد بالإضافة الى عدم قدرتهم المادية على توفير متطلبات مكافحة المرض .

 

كما تقدم الحضور بالشكر للنائب الأول لما قدمه من مساعدات داعين حكومة الوحدة الوطنية للنظر في معاناتهم ومنحهم الأولوية في الرعاية الطبية .

اعتقال داعشي خطير غرب ليبيا

ألقت أجهزة الأمن، القبض على إرهابي يتبع تنظيم “داعش” في مدينة صبراتة غربي البلاد.

 

وأعلن جهاز الأمن الداخلي إلقاء القبض على الإرهابي محمد التواتي، وهو من مواليد مدينة صبراتة، انضم لتنظيم “داعش” الإرهابي أواخر عام 2015.

 

وتابع الجهاز في بث مرئي عبر حسابه على “فيسبوك” أن المتهم كان مسؤولا بشكل مباشر عن الإرهابي إدريس العمروسي الذي نفذ العملية الانتحارية بفندق “كورنتيا” بالعاصمة طرابلس، منذ وصوله قادما من تونس عبر مدينة الجميل.

 

وأوضح أن التواتي تسلم الانتحاري العمروسي من الإرهابي التونسي، عمر بشير عمر عزالدين المسؤول عن نقل الإرهابيين عبر ليبيا وتونس. حيث تولى مسؤولية إعداده لتفيذ الهجوم وتسكينه خلال الفترة التي سبقت العملية.

 

وكشف الإرهابي في اعترافاته عن علاقته بالقيادي في “داعش”، عبد الله الدباشي، الذي كلفه بمهام سرية تخص التنظيم. علما بأن الدباشي كان مسؤولا عن عدد من العمليات الإرهابية داخل مدينة صبراتة.

 

كما أن تنظيم داعش انتشر بصبراتة بين عامي 2014 و2016. حيث أقام بها عدد من الدوواين ومراكز التدريب لعناصره  الجديدة من عدة دول أفريقية وأسيوية، إلا أن المدينة انتفضت ضد تواجد التنظيم وطردته.

إجراءات جديدة لمواجهة متحور كورونا

قال مدير المركز الوطني لمكافحة الأمراض حيدر السائح إنه سيتم يوم الاثنين القادم الكشف عن متحور اوميكرون في البلاد وسيتم دراسة ضراوته على المصابين إن وجد.

 

السائح وفي منشور له عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الإجتماعي “فيس بوك” توقع اتخاذ إجراءات خلال المدة القادمة والمتمثلة بالآتي:

 

1- عدم السفر سواء رحلات داخلية أو خارجية إلا بإبراز بطاقة التطعيم الإلكترونية.

 

2- عدم دخول أي مواطن أو أجنبي للبلاد إلا بإبراز بطاقة التطعيم الإلكترونية.

 

3- توقع قفل مقاهي الأرجيلة وصالات الأفراح والمطاعم والمقاهي ومعظم النشاطات العامة في حال عدم اتباع الإجراءات الإحترازية وتم السماح بدخول غير المطعمين.

 

4- عدم إتمام الإجراءات الحكومية والتجارية والقانونية إلا بعد إبراز بطاقة التطعيم الإلكترونية.

 

5- الشهادات الصحية لن تصدر إلا بإبراز بطاقة التطعيم الإلكترونية.

 

وبخصوص الدراسة أوضح السائح أنها مقررة حالياً بنظام يوم بعد يوم لفترة مؤقتة فقط، وبعدها سيتم تقييم المدارس، من ناحية التطعيم سواء للطلبة أو العاملين، وفي حال بلغت نسبة التطعيم 70% في المدرسة؛ يتم العودة لنظام الدراسة العادية.

5+5 تغادر إلى تركيا وأحد أعضائها يؤكد: خروج المرتزقة والمقاتلين الأجانب قرار سيادي متفق عليه

أكد عضو اللجنة العسكرية (5+5) العميد مختار النقاصة وصول اللجنة بكامل أعضائها إلى أنقرة أمس الخميس، للتفاوض بشأن آلية خروج المرتزقة والقوات الأجنبية من ليبيا.

 

النقاصة وفي تصريحات صحفية أكد أن الاجتماعات ستبدأ الجمعة ويمكن أن تستمر يومين أو ثلاثة ومن ثم ستتوجه اللجنة إلى موسكو لاستكمال التفاوض.

 

وشدد النقاصة على أن قرار خروج المرتزقة والمقاتلين الأجانب قرار سيادي اتفق عليه في جنيف.

تركيا متورطة في شبكة غسيل أموال تضم ليبيين ومالطيين

كشف تقرير إخباري نشرته صحيفة “مالطا توداي” الناطقة بالإنجليزية عن الشروع بتحقيقات مع شبكة جريمة منظمة لغسيل الأموال تضم ليبيين ومالطيين.

 

وأشار التقرير إلى أن من تم اعتقالهم يشتبه في غسيلهم أموالًا بقيمة 20 مليون يورو، مؤكدًا أن الشرطة المالطية تستعين بمنظمة الشرطة الأوروبية “يوروبول” لمساعدتها في التحقيقات، فضلًا عن ولايات قضائية أجنبية أخرى شريكة.

 

وتابع التقرير: إن الشبكة تتألف من 7 أشخاص من أصول ليبية ومالطية تم اعتقالهم في الـ29 من نوفمبر الماضي، مبينًا أن هؤلاء يشتبه بقيامهم بغسل الملايين من الأموال غير المشروعة من خلال 5 شركات في مالطا كانت هذه الشبكة تسيطر عليها.

 

وأضاف التقرير: إن معظم الأموال تم إرسالها إلى تركيا باستخدام شركات صرافة ونظام حوالات غير رسمي. مؤكدًا أن التحقيق جارٍ لتحديد مصدرها المكتسب عن طريق غير شرعي، ويعتقد أنها مرتبطة بالتهرب الضريبي والجرائم الجنائية الأخرى.

 

الزايدي: مفوضية الانتخابات ملزمة بإدراج سيف الإسلام القذافي بالقوائم النهائية للمرشحين 

أصدرت محكمة سبها الابتدائية حكمًا بإلغاء القرار المتعلق باستبعاد سيف الإسلام القذافي من القوائم الأولية للمرشحين لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة.

خالد الزائدي محامي سيف الإسلام القذافي، أوضح في مقطع مصور تداولته وسائل التواصل الاجتماعي واطلعت عليه صحيفة المرصد أن المحكمة ألزمت مفوضية الانتخابات بإدراج اسم موكله ضمن القوائم النهائية للمرشحين المشاركين في السباق الانتخابي.

 

وكان سيف الإسلام القذافي قد استأنف ضد قرار إقصائه من خوض الانتخابات، فيما تأخر نظر هذا الاستئناف لأسباب أمنية.

المحجوب: اللجنة العسكرية توجهت إلى تركيا لبحث ملف إخراج المرتزقة من ليبيا

قال مدير إدارة التوجيه المعنوي في الجيش اللواء خالد المحجوب الخميس إن اللجنة العسكرية الليبية (5+5) توجهت اليوم إلى تركيا وبعدها تتوجه إلى روسيا لبحث ملف إخراج المرتزقة والقوات الأجنبية من الأراضي الليبية.

 المحجوب أكد أن اللجنة العسكرية 5+5 وجهت مجتمعة إلى تركيا اليوم، فقد هبطت طائرة في بنغازي وأقلت المجموعتين من اللجنة العسكرية 5+5 إلى تركيا.

وأضاف المحجوب: “ستزور اللجنة روسيا بعد زيارة تركيا مباشرة، وستناقش اللجنة مع تلك الدول ملفات المرتزقة والقوات الأجنبية”.

ونوه بأنه خلال هذه المباحثات ستضع اللجنة جدولًا زمنيًا لخروج تلك القوات والمرتزقة من البلاد وتسعى لجنة 5+5 بجهود مكثفة إلى أن توفق في تنفيذ ما اتفق عليه في جنيف، بدءًا من وقف إطلاق النار إلى تفكيك المجموعات المسلحة، وكل الأمور المتعلقة بالجانب الأمني

المنقوش: ليبيا تحتاج تأمين الحدود الجنوبية لوقف تدفقات الهجرة غير الشرعية 

قالت وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش، اليوم الجمعة إن ليبيا تحتاج تأمين الحدود الجنوبية لوقف تدفقات الهجرة غير الشرعية. 

 

وأضافت المنقوش في حديثها عبر الإنترنت إلى منتدى “حوارات المتوسط” في روما، :”أن مشكلة المهاجرين معقدة للغاية”. 

 

وتابعت وزيرة الخارجية :”أقول للدول الأخرى ألا تنقل المشكلة إلى ليبيا، وألا توجه أصابع الاتهام نحونا كدولة تنتهك حقوق الإنسان”. 

 

وكانت وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش‬ شاركت⁩ عبر تقنية Zoom في جلسة نقاش بعنوان “التعامل مع الهجرة: إحياء الشراكات في عالم مابعد الجائحة” وذلك ضمن مؤتمر حوارات ⁧‫البحر الأبيض المتوسط والذي نظمته وزارة الخارجية الإيطالية. 

الدبيبة يُكلف أسامة جويلي مديرا لإدارة الاستخبارات العسكرية

قرَّر رئيس حكومة الوحدة الوطنية، عبدالحميد الدبيبة، بصفته وزير الدفاع، تكليف اللواء أسامة جويلي، مديرًا لإدارة الاستخبارات العسكرية.

 

ونصَّ القرار رقم (321) الصادر في 16 نوفمبر الماضي، على استمرار الجويلي في مهامه السابقة.

 

وكان يشغل الجويلي منصب آمر غرفة العمليات المشتركة المنطقة الغربية، كما شغل سابقًا، منصب وزير الدفاع في الحكومة الانتقالية برئاسة عبدالرحيم الكيب إذ ذاك.

طائرة عسكرية قطرية تهبط في مطار معيتيقة لأسباب مجهولة 

قالت مؤسسة سلفيوم للرصد، إنها رصدت وصول رحلة طائرة “البوينع C17 جلوبماستر” التابعة لسلاح الجو الأميري القطري بالرمز “A7-MAO” إلى معيتيقة ، وبتاريخ يوم الثلاثاء الماضي الموافق  30/11/2021 الساعة “1:30 ظهراً” ومن ثم اختفت طائرة الشحن الجوي من شاشات التتبع عند إقترابها بالمحاذاة من “خليج السدرة” في الساحل الليبي.

 

وقالت المؤسسة إن الطائرة عادت للظهور مُجددا حوالي الساعة “6:15 مساءً” في ذات الموقع تقريبا التي اختفت فيه ظهرا عائدة إلي “قاعدة العديد الجوية” في قطر التي أقلعت منها صباح الثلاثاء.

 

وأكدت مصادر إعلامية أن الطائرة حطت بشحنة 《مجهولة》 أحاطت بها سيارات نقل تحت حراسة مشددة لعناصر تركية وليبية تحمل شارات وزارة الدفاع التي يتولاها المترشح الرئاسي ورئيس الحكومة المؤقت “عبدالحميد الدبيبة” .

بعد ان تناولنا موضوع القذافي يعود للسباق الانتخابي يمكنك قراءة ايضا

«العرب 2030» ينعي الدكتور هاني رسلان

ليبيا في أسبوع.. القذافي يعود للسباق الانتخابي.. والدبيبة يكلف قائد ميليشيا بإدارة الاستخبارات العسكرية

ويمكنك متابعة منصة العرب 2030 على الفيس بوك

اظهر المزيد

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى