//atef
دراساتطبية

د. شيرين مختار تكتب.. هل السمن مسبب لأمراض القلب وتصلب الشرايين؟

اهتم الباحثون بمعرفة فوائد السمن الطبيعي وعادات إضافته للطعام قديما وربط ذلك بصحة أجساد مستخدموه مقارنة بانتشار الأمراض بين الناس حاليا، وكان أحد الأسباب هو وجود السمن ضمن الوجبات الغذائية، وبمعرفة فوائده وبحسب آخر ما توصل إليه الباحثون حيث أثبت أهميته لجهاز المناعة والجهاز الهضمي، كما وجد أنه مضاد للسرطان، كما يعالج الغدة الدرقية، وأيضا لا يتسبب في أمراض القلب وتصلب الشرايين، كما كان منتشرا بالماضي من معلومات مغلوطة وليست صحيحة، كما لوحظ أن الاستهلاك المنتظم للسمن يؤدي إلى انخفاض مستويات التوتر والقلق والكثير من الفوائد الهامة الأخرى للجسم التي سنتناولها فيما يلي.

يعتبر السمن مادة كثيفة دهنية ولا يوجد به كمية كبيرة من البروتينات أو الكربوهيدرات أو السكر أو الألياف، 100 مل من السمن يحتوي على ما يقرب من من 99.8 جرام من الدهون، وبحساب السعرات الحرارية 100 مل من السمن يساوي ما 883 سعرة حرارية من الطاقة. معظم الدهون الموجودة في السمن هي دهون مشبعة، كما يحتوي على الكوليسترول، وإذا كان مصدر السمن هو الحليب من الأبقار التي تتغذى على الأعشاب فإن السمن غني بفيتامين أ وفيتامين هـ وفيتامين ك كما يحتوي على حمض البوتيريك.

الفوائد المذهلة للسمن:

يحتوي على دهون صحية:

تثبت الأبحاث العلمية أن السمن منخفض الدهون يحتوي على دهون صحية تجعله يمنح الجسم كوليسترول جيدا، كما أثبت أن السمن لا يتسبب في أمراض القلب وتصلب الشرايين بالمقارنة مع أشكال الدهون الأخرى الضارة كالدهون النباتية التي يجب تجنبها، وسبحان الخالق خلق لنا من الدهون ما يفيد الجسم ويقيه من الأمراض، ولكن شريطة الاعتدال في كل شيء.

يساعد الجهاز الهضمي:

يرتبط استخدام السمن ارتباطًا وثيقًا بصحة الأمعاء حيث اعتاد أسلافنا في العصور القديمة تناول ملعقة من السمن قبل كل وجبة مما أدى إلى تحسن الأداء عبر القناة الهضمية والتقليل من فرص الإصابة بالقرحة والسرطان.

يقوي جهاز المناعة:

السمن غني بحمض البوتيريك الذي يساعد الجسم في إنتاج الخلايا الهامة لمحاربة الأمراض.

مصدر الفيتامينات الأساسية:

يعتبر السمن مصدرا يمكن الاعتماد عليه لإكساب الجسم الفيتامينات الحرجة اللازمة لصحة الكبد والهرمونات المتوازنة والخصوبة وهي الفيتامينات القابلة للذوبان في الزيت A وE.

مضاد للالتهابات ومضاد للسرطان:

يحتوي السمن على حمض البوتيريك، ويعتبر هذا المكون مضادا للسرطان، كما أنه يحتوي أيضا على مضادات الأكسدة التي تجعله مضادا للالتهابات.

فقدان الوزن:

يعمل السمن على تسريع عملية التمثيل الغذائي في الجسم مما يجعله وسيطًا مثاليًا لفقدان الوزنا، كما أن استهلاك السمن يجعله يحرق الدهون الأخرى في الجسم، وبالتالي يساعد على فقدان الوزن.

يجعل الجلد أكثر صحة:

يعتبر السمن غنيا بمضادات الأكسدة والأحماض الدهنية التي تعمل بطريقة طبيعية على تنعيم وترطيب الجلد وعلاج الشقوق وتليين البشرة.

الفوائد الصحية للشعر:

نظرًا لوجود فيتامين E وإمكانية تحسين سمك الشعر وتقليل جفاف فروة الرأس وتقليل الحكة فإن السمن يعتبر معالجا ومرطبا طبيعيا رائع الاستخدام.

يقوي العظام:

السمن غني بفيتامين ك مما يساعد على امتصاص الكالسيوم كما يساعد في الوقاية من تسوس الأسنان ويمنع تصلب الشرايين.

يعالج خلل الغدة الدرقية:

نظرًا لأن استخدام السمن يؤدي إلى موازنة الهرمونات فإنه فعال في خلل وظائف الغدة الدرقية.

درجة حرارة الطهي: 

لا يقتحم السمن الجذور الحرة عند درجة حرارة عالية حيث إن الجذور الحرة مسؤولة عن حدوث السرطان من بين أمراض أخرى، هذا ما يجعله وسيطًا مثاليًا ودهنًا ثابتًا لطهي الطعام وقليه.

يعالج مشاكل الدورة الشهرية:

يميل السمن إلى موازنة الهرمونات في الجسم لذلك يعتبر منافسًا مثاليًا، وإذا أردت تخفيف مشاكل الدورة الشهرية مثل PMS والفترات غير المنتظمة فعليكِ بالمحافظة على دخول السمن ضمن برنامجك الغذائي.

كيف تعد السمن في المنزل؟

يمكن تحضير السمن اللذيذ والصحي باستخدام الدهون الكاملة أو الكريمة الثقيلة إما بشرائه من المتاجر أو تجميع الكريمة أو القشطة السميكة التي تستقر فوق الحليب؛ خذي حوالي 2 كوب من الكريمة الثقيلة وأضيفي حوالي 1 ملعقة كبيرة من الخثارة إليها اتركه بالخارج لمدة 7 إلى 8 ساعات ثم ضعي الكريمة في الثلاجة لمدة 5 إلى 6 ساعات بعد ذلك يُضاف الماء البارد إلى هذا الكريم ويُمزج في محضر الطعام حتى تفصل الزبدة مع ترك اللبن الخلفي. يمكنك استخدام هذا اللبن لأغراض مختلفة. نرفع الزبدة ونغسلها جيدًا مرتين أو ثلاث مرات ثم احتفظ بهذه الزبدة للتدفئة عندما تبدأ الزبدة في الغليان استمر في التحريك من حين لآخر سيتبخر الجزء السائل تدريجياً وستستقر مواد الحليب الصلبة في قاع المقلاة يبقى السائل الأصفر الذهبي وهو السمن بمجرد أن يبرد صفيه لإزالة مواد الحليب الصلبة ثم قومي بتخزين السمن في وعاء مغلق.

بعد الإطلاع على المقال يمكنك متابعة مركز العرب على فسيبوك  وتويتر وشاهد قناتنا على يوتيوب

اظهر المزيد

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى