//atef
الرئيسيةالسعوديةنشرة الأخبار

السعودية في أسبوع.. مساعدات عاجلة لمتضررى السيول بالسودان والمدارس تستقبل التلاميذ

أهم الأخبار في المملكة العربية السعودية خدمة أسبوعية من منصة «العرب 2030» الرقمية.. كل ثلاثاء

بصفتها قوة إقليمية ذات ثقل اقتصادي وسياسي كبيرين في المنطقة العربية والشرق الأوسط،يحرص كثير من متصفحي المواقع الإخبارية على الاطلاع على أخبار المملكة العربية السعودية بشكل دوري، وهو ما نقدم لقرائنا في السطور التالية.

السعودية تعلن جاهزية نشاط شحن السيارات الكهربائية تنظيمياً وفنياً

أعلن فريق البنية التحتية لمحطات شحن المركبات الكهربائية بقيادة وزارة الطاقة السعودية عن انتهائه من جميع الجوانب التشريعية، والتنظيمية، والفنية، لتنظيم سوق نشاط شحن المركبات الكهربائية، من خلال تحديد التنظيمات اللازمة لتركيب محطات الشحن ومعداتها.

وتسهم التنظيمات الجديدة في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، من خلال جعل اقتصاد المملكة اقتصادًا أكثر تنوعا واستدامة، معتمدا على تعزيز الإنتاجية ورفع إسهام القطاع الخاص، وبناء قطاعات جديدة مناسبة للمستقبل تكون قادرة على توفير وظائف نوعية للمواطنين والمواطنات.

وتساعد التنظيمات أيضا على تمكين ملاك المركبات من شحن السيارات بيسر وسهولة، مع ضمان الجودة والكفاءة.

ويضم الفريق في عضويته كلًا من وزارة الشؤون البلدية والقروية، ووزارة النقل والخدمات اللوجستية، ووزارة التجارة، وهيئة تنظيم المياه والكهرباء، والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، والمركز السعودي لكفاءة الطاقة “كفاءة”، والشركة السعودية للكهرباء، ومركز الملك عبد الله للدراسات والبحوث البترولية “كابسارك”.

ويعكس المشروع تعاون المنظومة الحكومية لضمان فاعلية محطات الشحن وأمانها وتوافقها مع كود التوزيع السعودي، والحفاظ على موثوقية منظومة شبكة التوزيع الكهربائية، ودعم التقنية والابتكار والريادة فيهما، فقد أصدرت هيئة تنظيم المياه والكهرباء، الإطار التنظيمي لنشاط شحن المركبات الكهربائية، الذي يعنى بتنظيم النشاط ويحدد اشتراطاته التنظيمية اللازمة.

في حين أصدرت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، الاشتراطات الفنية لشواحن المركبات الكهربائية، المتعلقة بالتنظيمات والتراخيص الخاصة بالمواقع واشتراطاتها، وتكامل الخدمات والمساحة، بينما أصدرت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، اللوائح والمواصفات الفنية لهذه الشواحن، وتعمل على تسجيل وتوثيق ومنح شهادات المطابقة.

وعمل الفريق عن طريق مقدمي خدمة التوزيع الكهربائي على تنظيم آلية استقبال طلبات إيصال التيار الكهربائي لشواحن المركبات الكهربائية، للجهات الراغبة في تشغيل هذه المحطات أو الاستثمار بها، عن طريق التقدم من خلال المنصة الإلكترونية المخصصة لذلك من قبل مقدم خدمة التوزيع الكهربائي، تحت مسمى (بوابة شحن المركبات الكهربائية)، وذلك بعد استكمال الإجراءات النظامية لتركيب هذه الشواحن وإيصال التيار الكهربائي لها، من خلال الاختيار من قائمة المقاولين المؤهلين لدى مقدم خدمة التوزيع الكهربائي، وذلك لضمان تركيبها وفق آلية تُوفر السلامة للجميع.

وختم فريق البنية التحتية لمحطات شحن المركبات الكهربائية بالتأكيد على سعيه لمراقبة ومتابعة هذا النشاط، لضمان التطبيق الأمثل للأنظمة والتشريعات، ومتابعة مدى التزام المستثمرين بمتطلبات البنية التحتية لمحطات شحن المركبات الكهربائية، لتحقيق الغاية المرجوة من تنظيم هذا النشاط.

السعودية سيول السودان
الملك سلمان يوجه بمساعدة المتضررين من السيول في السودان

وجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود “مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية” بتسيير جسر جوي عاجل يشتمل على مساعدات غذائية وإيوائية عاجلة لإغاثة المتضررين من الفيضانات والسيول التي ضربت بعض المدن والمحافظات في السودان مؤخراً.

وأوضح المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على “مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية” الدكتور عبدالله الربيعة، في تصريح له اليوم الاثنين، أن هذا التوجيه “يُعد امتداداً للدعم المتواصل الذي تقدمه” حكومة خادم الحرمين الشريفين ولي العهد “للوقوف مع كافة الدول الشقيقة والصديقة في مختلف الظروف والمحن التي تمر بها”، كما “يعكس الترابط الأخوي القوي بين المملكة قيادة وشعباً بأشقائهم من الشعب السوداني”.

يأتي هذا بينما أعلن مجلس الوزراء السوداني الأحد حالة الاستنفار والطوارئ بشأن كوارث السيول والأضرار التي طالت ست ولايات في البلاد وأدت لمقتل العشرات.

السعودية سيول السودان
السعودية تعرب عن تعازيها للعراق في حادث الانهيار الترابي في كربلاء

أعربت وزارة خارجية المملكة العربية السعودية عن تعازيها لجمهورية العراق الشقيقة، جراء حادث الانهيار الترابي بمحافظة كربلاء، والذي تسبب في وفاة وإصابة عددٍ من الأشخاص.

وقدمت الخارجية التعازي لأسر المتوفين، وللشعب العراقي الشقيق، مع تمنياتها للمصابين بالشفاء العاجل.

العودة للدراسة

السعودية: أكثر من 33 ألف مدرسة تستعد لاستقبال 5 ملايين طالب وطالبة

فتحت أكثر من 33,500 مدرسة أبوابها اليوم في السعودية، بدءًا لدوام المشرفين التربويين والمشرفات التربويـات في الإدارات التعليمية ومنسوبو ومنسـوبات مكاتب التعليم والهيئتين التعليمية والإدارية في المدارس، للعمل بعد تمتعهم بالإجازة الصيفية، وذلك استعداداً لاستقبال أكثر من 5 ملايين طالب وطالبة الأحد القادم لبداية العام الدراسي الجديد، بعد أن قامت وزارة التعليم بتهيأت مدارس جميع المراحل الدراسية في التعليم العام، ومعاهد وبرامج التربية الخاصة والتعليم المستمر.

في الوقت الذي أطلقت فيه وزارة التعليم اليوم، الهوية البصرية لبداية العام الدراسي الجديد 1444هـ تحت شعار: “العالم ينتظرك”؛ احتفاءً بعودة الطلاب والطالبات إلى الدراسة، وتحفيزهم للانتظام في صفوفهم الدراسية في أول يوم للدراسة بكل همة ونشاط وجدية.

كما أطلقت وزارة الصحة حملة توعوية قبل بداية العام الدراسي الجديد تحت شعار “حصتك من الصحة” والتي تعنى بالتوعية عن البرامج الصحية المدرسية والسلوكيات الصحية السليمة للمجتمع المدرسي عبر الوسائل التوعوية ومختلف المنصات الإعلامية.

كما تهدف الحملة إلى تعزيز السلوكيات الصحية للطلاب والطالبات، التي تعدّهم للعودة إلى المدرسة بصحة جيدة، وتعريفهم وأولياء أمورهم بالبرامج الصحية المدرسية، إضافة إلى رفع الوعي الصحي لدى الطلاب والطالبات بالموضوعات الصحية ذات الأولوية.

وتتضمن حملة العودة إلى المدرسة رسائل توعوية من أبرزها، التوعية بالبرامج الصحية المدرسية، وتشمل فحص الالتحاق بالصف الأول الابتدائي “فحص اللياقة”، الفحص الاستكشافي، ومتابعة حالة الطلاب والطالبات الصحية في عيادات الصحة المدرسية.

فيما تتضمن السلوكيات الصحية الواجب اتباعها للاستعداد للمدرسة، وتشمل النوم الصحي، الفطور الصباحي، الحقيبة والحذاء المدرسي المناسب، النشاط البدني، التعامل مع درجات الحرارة المرتفعة، والإجراءات الوقائية من الأمراض المعدية.

بعد الإطلاع على المقال يمكنك متابعة مركز العرب على فسيبوك  وتويتر وشاهد قناتنا على يوتيوب 

اظهر المزيد

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى