//atef
الرئيسيةالسعوديةنشرة الأخبار

السعودية في أسبوع.. المملكة تعين سفيرا جديدا في سوريا والرياض تطلق شركة لتعزيز الاستثمار في الفضاء

نشرة إخبارية تأتيكم كل ثلاثاء .. منصة العرب الرقمية

بصفتها قوة إقليمية ذات ثقل اقتصادي وسياسي كبيرين في المنطقة العربية والشرق الأوسط،يحرص كثير من متصفحي المواقع الإخبارية على الاطلاع على أخبار المملكة العربية السعودية بشكل دوري، وهو ما نقدم لقرائنا في السطور التالية.

السعودية تعين فيصل المجفل سفيرا جديدا لدى سوريا

عينت السعودية فيصل المجفل سفيرا جديدا لها في سوريا، بعد أشهر من إعلان استئناف العلاقات بين البلدين. على ما أفادت وكالة الأنباء السعودية (واس).

أوردت (واس):”رفع السفير الدكتور فيصل بن سعود المجفل الشكر والتقدير والامتنان لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء – حفظهما الله – على الثقة الملكية بتعيينه سفيرًا لخادم الحرمين الشريفين لدى الجمهورية العربية السورية”.

وأعادت سوريا فتح سفارتها في الرياض العام الماضي وعينت سفيرا جديدا في ديسمبر.

طلب عاجل من وزير الحج لضيوف الرحمنوجه وزير الحج والعمرة في السعودية توفيق ربيعة، نداءً هاما للحجاج بضرورة إكمال الحج إجراءاته عبر المسار الإلكتروني لحجاج الداخل.

كما طالب الوزير حجاج الداخل أيضا بتجنّب الانسياق خلف الإعلانات المجهولة الوهمية.

وكانت وزارة الحج والعمرة السعودية وجهت نداءً هاما إلى جميع ضيوف الرحمن بضرورة الالتزام بحمل بطاقة “نسك”؛ لضمان حصولهم على الخدمات بسهولة ويُسر في جميع محطات الرحلة.

وذكرت الوزارة، تحت عنوان “لا حج بلا تصريح”، أن بطاقة “نسك” هي بطاقة تعريفية معتمدة تمكن الحاج من دخول المشاعر، وتحتوي على المعلومات الخاصة به، وتمكن من تقديم المساعدة له بسرعة وكفاءة.

كما أشارت إلى أنها تحتوي على سمات أمنية مميزة لتعريف الحاج النظامي، وشهادة إتمام الحج.

السعودية سفير سوريا
وزير الخارجية السعودي

الخارجية السعودية: الاجتماع الوزاري شدد على أهمية تنفيذ حل الدولتين

ترأس الأمير فيصل بن فرحان، وزير الخارجية السعودي، ووزير خارجية النرويج إسبن بارث إيدي، بالتنسيق مع الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية الخارجية جوزيب بوريل، اجتماعاً بين اللجنة الوزارية المكلفة من قبل القمة العربية الإسلامية الاستثنائية المشتركة بشأن التطورات في قطاع غزة ووزراء خارجية الدولة الأوروبية وممثليهم، يوم الأحد 26 مايو 2024 في العاصمة البلجيكية بروكسل.

ويأتي الاجتماع استكمالا لاجتماع الرياض في شهر أبريل الماضي، لمناقشة الحاجة الماسة لإنهاء الحرب في غزة، وبحث الخطوات الملموسة والعملية التي يمكن للدول اتخاذها لتنفيذ حل الدولتين، بما في ذلك مسألة الاعتراف والاندماج الكامل في المنطقة في ضوء مبادرة السلام العربية.

وشدد الاجتماع على الحاجة الملحة إلى وقف فوري لإطلاق النار، بما في ذلك إنهاء الهجوم على رفح، وإطلاق سراح الرهائن، وإنهاء الحرب في غزة، وتم التأكيد على أهمية احترام القانون الدولي والامتثال له، وأعربوا كذلك عن قلقهم إزاء الأزمة الإنسانية في غزة.

سلط الاجتماع الضوء على الضرورة القصوى لإنهاء ومعالجة أزمة غزة، وكذلك جميع الأعمال غير القانونية في الضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية، كما تم التأكيد على أهمية تحويل الصراع إلى مسار سياسي للتوصل إلى حل سياسي نهائي وسريع للنزاع الإسرائيلي الفلسطيني.

فلسطين خيم النازحين برفح

السعودية تستنكر استهداف خيام النازحين الفلسطينيين شمال غرب رفح

أعربت المملكة العربية السعودية عن إدانتها واستنكارها بـ “أشد العبارات” استمرار مجازر قوات الاحتلال الاسرائيلي، ومواصلتها استهداف المدنيين العزل في قطاع غزة، وآخرها استهداف خيام النازحين الفلسطينيين بالقرب من مخازن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) شمال غرب رفح.

وأكدت السعودية، في بيان صادر عن وزارة الخارجية أوردته وكالة الأنباء السعودية ( واس) اليوم الإثنين، “رفضها القاطع لاستمرار الانتهاكات السافرة لقوات الاحتلال الإسرائيلي لكافة القرارات والقوانين والأعراف الدولية والإنسانية”.
وأهابت بـ “المجتمع الدولي ضرورة التدخل الفوري لوقف المجازر التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي للحد من تفاقم الكارثة الإنسانية غير المسبوقة التي يمر بها الشعب الفلسطيني الشقيق”.

السعودية سفير سوريا

السعودية تطلق شركة جديدة لتعزيز الاستثمار في الفضاء

أطلق صندوق الاستثمارات العامة السعودي، شركة جديدة تحمل اسم “مجموعة نيو للفضاء” للاستثمار في صناعة الأقمار الاصطناعية والفضاء الناشئة في المملكة، وهو أول استثمار للصندوق في هذا القطاع.

واستثمر صندوق الاستثمارات العامة، وهو أحد أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم، بالفعل بكثافة في الرياضة والألعاب الالكترونية والمشاريع السعودية الكبرى بما في ذلك نيوم، وهي مدينة مستقبلية ضخمة تبلغ كلفتها نحو 500 مليار دولار قيد الإنشاء في الصحراء بشمال غرب السعودية.

وقال صندوق الثروة السيادية في بيان إنّ المجموعة هي “أول استثمار لصندوق الاستثمارات العامة يركز على صناعة الفضاء”.
وأوضح أنّ المشروع “يهدف إلى تطوير وتعزيز العمليات الفضائية التجارية في المملكة العربية السعودية، وتوفير حلول مبتكرة للأقمار الصناعية والفضاء محلياً وعالمياً”.

كما سيتضمن “الاستثمار في التوطين والتكنولوجيا والشركات الناشئة والمعرفة في قطاع الفضاء والأقمار الصناعية في المملكة العربية السعودية، في أحدث محاولة لتعزيز جهود تنويع أكبر اقتصاد في الشرق الأوسط.

ويأتي الإعلان عن المجموعة الجديدة بعد عام من مهمة شهدت انطلاق أول سعوديين إلى محطة الفضاء الدولية، بينهما ريانة برناوي أول رائدة فضاء سعودية.

وقام الصندوق أيضًا باستثمارات رفيعة المستوى في شركات أجنبية بما في ذلك حصص في شركة أوبر للنقل التشاركي، وشركة صناعة السيارات الكهربائية لوسيد، وشركة ألعاب الفيديو أكتيفيجن بليزارد.

وقال عمر المهدي، الرئيس المشارك للاستثمارات المباشرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في الصندوق “يمثل إنشاء المجموعة علامة فارقة مهمة في تطوير قطاع الأقمار الصناعية والفضاء المتنامي في المملكة العربية السعودية”.

بعد الإطلاع على المقال يمكنك متابعة مركز العرب على فسيبوك  وتويتر وشاهد قناتنا على يوتيوب

اظهر المزيد

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى