//atef
الرئيسيةالسعوديةنشرة الأخبار

السعودية في أسبوع.. مديرة صندوق النقد تصف اقتصاد المملكة بالمذهل.. ومدن تستقطب 35 مليون دولار استثمارات

أهم الأخبار في السعودية تأتيكم كل ثلاثاء.. خاص منصة العرب الرقمية

بصفتها قوة إقليمية ذات ثقل اقتصادي وسياسي كبيرين في المنطقة العربية والشرق الأوسط،يحرص كثير من متصفحي المواقع الإخبارية على الاطلاع على أخبار المملكة العربية السعودية بشكل دوري، وهو ما نقدم لقرائنا في السطور التالية.

اقرأ أيضا: السعودية في أسبوع.. ميزانية المملكة تحقق فائض في 2023 ونظرة مستقبلية للاقتصاد

السعودية اقتصاد المملكة
رؤية السعودية 2030

مديرة صندوق النقد: اقتصاد السعودية أكثر ديناميكية.. والتغير “مذهل”

قالت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، إن التغير في السعودية فيما يخص التنوع الاقتصادي “مذهل”، مؤكدة أن جاذبية السياحة إلى المملكة يأتي من البنية التحتية الرقمية، ومن ديناميكية الاقتصاد بشكل عام.

وأضافت غورغيفا في مقابلة مع “العربية Business”، على هامش المنتدى المالي العربي، المنعقد في دبي، “التغير في السعودية مذهل، اقتصاد المملكة تحوّل من الاعتماد بشكل كبير على قطاعي النفط والغاز، إلى كونه أكثر ديناميكية في القطاعات غير النفطية، أنا أثني على الطريقة التي تتبعها المملكة لتحقيق رؤية 2030، بخصوص التنويع الاقتصادي، شهدنا انتعاش السياحة”.

“لقد ذهبت بالفعل إلى “العلا” بنفسي وقد انبهرت بجمال ونوعية السياحة التي تقدمها من خلال تعزيز التكنولوجيا العالية. جاذبية السياحة إلى المملكة يأتي من البنية التحتية الرقمية، من ديناميكية الاقتصاد بشكل عام. وأخيرًا وليس آخرًا، دور المرأة”.

وقالت إن مشاركة المرأة في سوق العمل ودورها أصبح الآن جزءًا لا يتجزأ من الاقتصاد، وبالطبع، فإن ذلك يعطي دفعة إضافية للاقتصاد السعودي.

السعودية اقتصاد المملكة

وزير الطاقة: السعودية لديها طاقة فائضة كبيرة لإنتاج النفط

قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، الاثنين، إن المملكة قررت تعليق خططها لرفع طاقة إنتاجها النفطي بسبب تحول الطاقة، مضيفا أن المملكة لديها الكثير من الطاقة الفائضة لدعم سوق النفط.

ووجهت الحكومة السعودية في 30 يناير شركة النفط الحكومية العملاقة أرامكو بوقف خطتها لرفع طاقة إنتاج النفط وإلى استهداف طاقة إنتاج قصوى مستدامة عند 12 مليون برميل يوميا، أي ما يقل بمليون برميل يوميا عن الهدف المعلن في 2020 والذي كان موضوعا للوصول إليه في 2027.

وقال الوزير في المؤتمر الدولي لتكنولوجيا البترول في الظهران “أعتقد أننا أجلنا هذا الاستثمار لأننا ببساطة… نشهد تحولا”.

وأضاف أن أرامكو لديها استثمارات أخرى لتنفيذها، منها استثمارات في النفط والغاز والبتروكيماويات والطاقة المتجددة.

وتقول السعودية إنها تهدف إلى الوصول إلى صافي انبعاثات عند الصفر بحلول 2060، وتقول أرامكو إنها تريد الوصول إلى صافي انبعاثات من عملياتها عند الصفر بحلول 2050.

وقال الأمير عبد العزيز إن المملكة لديها طاقة نفطية فائضة توفر وسيلة تحوط “ضخمة” من أي اضطرابات كبيرة في الإمدادات العالمية بسبب صراعات أو كوارث طبيعية.

فلسطين الاحتلال يسرق غزة

السعودية تحذر من تداعيات بالغة الخطورة لاقتحام رفح بغزة

حذرت وزارة الخارجية السعودية، من تداعيات اقتحام القوات الإسرائيلية لمدينة رفح في جنوب قطاع غزة، واصفةً ذلك بأنه أمر بالغ الخطورة.

وأضافت الخارجية في بيان أنها تؤكد على ضرورة انعقاد مجلس الأمن الدولي عاجلاً، لمنع إسرائيل من التسبب بكارثة إنسانية وشيكة “يتحمل مسؤوليتها كل من يدعم العدوان”.

وأوضح البيان أن رفح باتت الملاذ الأخير لمئات الآلاف من المدنيين “الذين أجبرهم العدوان الإسرائيلي الوحشي على النزوح”، مؤكداً رفض المملكة القاطع وإدانتها الشديدة لترحيلهم قسرياً، ومجدداً مطالبتها بضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار.

وبعد مدينة غزة ثم خان يونس، تعد إسرائيل الآن لعملية برية في مدينة رفح في إطار هجومها العسكري على حركة حماس.

وأمر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو جيشه الجمعة بإعداد “خطة لإجلاء” المدنيين من رفح.

وبعد أكثر من أربعة أشهر على اندلاع الحرب في السابع من أكتوبر، تتجه الأنظار إلى رفح، حيث يحتشد أكثر من مليون نازح فرّوا من الدمار والمعارك في باقي مناطق القطاع المحاصر.

السعودية اقتصاد المملكة

مدن” السعودية تستقطب استثمارات بـ 35 مليون دولار

استقطبت الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية “مدن”، استثمارات جديدة قيمتها 130 مليون ريال (34.7 مليون دولار) لتوطين صناعات الطائرات العسكرية، والطائرات بدون طيار، وتقديم خدمات إصلاح وصيانة وعمرة السفن، وذلك في إطار أهدافها بتعزيز مجالات الاستثمار في المدن الصناعية بالشراكة مع كبرى الشركات المحلية والعالمية.

ووقّعت “مدن” عقديّ تخصيص مصنعين جاهزين بمساحة 700 متر مربع واستثمارات 50 مليون ريال للمصنع الواحد لصناعة الطائرات العسكرية، وأجزاء وقطع الطائرات العسكرية والمدنية، والطائرات بدون طيار، كما أبرمت عقد تخصيص أرض لوجستية مساحتها 3 آلاف متر مربع واستثمارات 30 مليون ريال لإصلاح وصيانة السفن، وأعمال العَمرة للسفن والزوارق والقوارب العسكرية، إضافة إلى أعمال الإصلاح والصيانة والعمرة لقطع غيار المنظومات العسكرية كالمركبات والطائرات والسفن العسكرية، وكذلك أجهزة تنقية المياه، ومحركات السفن والقطارات، والصمامات، بحسب وكالة أنباء السعودية

وشاركت “مدن” بجناح في “معرض الدفاع العالمي 2024” الذي عقدت نسخته الثانية خلال الفترة (4-8 فبراير) بالعاصمة الرياض؛ بهدف تمثيل القطاع الصناعي وتسليط الضوء على الفرص النوعية، وممكنات ومُحفزات الهيئة لتمكين الصناعات العسكرية تماشيًا مع مستهدفات الإستراتيجية الوطنية للصناعة وتطلعات رؤية السعودية 2030.

بعد الإطلاع على المقال يمكنك متابعة مركز العرب على فسيبوك  وتويتر وشاهد قناتنا على يوتيوب

اظهر المزيد

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى